أرشيف يوم: 9 ديسمبر، 2016

الجعفري: كندا تتاجر بمعاناة الشعب السوري وتقدم الدعم للإرهابيين

نيويورك|

أكد مندوب سوريا االدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن سوريا ترفض مشروع القرار الكندي المقدم إلى الجمعية العامة وتطالب رئاسة الجمعية بالحصول على رأي المستشار القانوني للجمعية.

وقال الجعفري خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الوضع في حلب إن “سورية دولة مؤسسة للأمم المتحدة والتلاعب باسمها لن ينجح وكل الصفقات القانونية ترتد على مصداقية من يقوم بها”، مضيفا إن “ممارسات وفد كندا ومن انضم إليها أثبتت الفجوة الهائلة بين النظرية والتطبيق فيما يخص سيادة الدول ووحدتها وسلامة أراضيها”.

وتابع الجعفري إن “وفد كندا وشركاؤه انتهكوا المادة 12 من الميثاق والتي تنص على عدم جواز مناقشة أي ملف في حال عدم طلب مجلس الأمن ذلك” لافتا إلى أن “وفد كندا الذي يدعي الحرص على الشعب السوري صوت ضد مشروع قرار يدين الاحتلال الاسرائيلي للجولان وبناء المستوطنات”.

وقال الجعفري إن حكومة الوفد الكندي شاركت ومنذ اليوم الأول في ما يسمى “التحالف الدولي” ضد “داعش” رغم أنه خارج عن الشرعية وينتهك السيادة السورية ويدمر البنى التحتية، مضيفاً ان “ممارسات تحالف واشنطن أثبتت أنه تحالف ضد الشعب السوري وليس ضد تنظيم “داعش” الإرهابي”.

وأكد الجعفري أن النهج الذي تتبعه بعض الدول الأعضاء يشكل خطرا حقيقيا على مصداقية الأمم المتحدة وفعاليتها في التعامل مع الأزمات الدولية ،وأن “التصويت على مشروع القرار الكندي يعني استمرار المتاجرة بمعاناة الشعب السوري وتقديم الدعم للإرهابيين”.

قذاف الدم: البعض يحرضون مخابرات أجنبية على التخلص مني

طرابلس|

أصدر المنسق السابق للعلاقات المصرية الليبية، أحمد قذاف الدم، بياناً، هاجم فيه أطرافاً داخل ليبيا، اتهمهم بأنهم حرضوا ضده مخابرات دول أجنبية للتخلص منه. وقال قذاف الدم، في البيان الذي حصلت “سبوتنيك” على نسخة منه: “إلي الذين أزعجهم ما قلته في لقاء تلفزيوني من حقائق، وحذرت مما قد يترتب عليها، وهرعوا يستنجدون بمخابرات الدول التي هاجمتها، لأنها تدمر وتُهين ليبيا الحبيبة، وباتوا يستنجدون بهم للتخلص مني، بأي وسيلة”.

وأكد القيادي البارز السابق في نظام الرئيس الراحل معمر القذافي أنه ليس فرداً يبحث عن سلطة، بل يمثل أحرار ليبيا، الذين يبحثون عن وطن عزيز، يداس بأقدام الغرباء، مضيفا “وطن ينادي في كل صبح.. ونحن لبينا النداء.

زينة يازجي تدخل غمار التمثيل لأول مرة مع زوجها عابد فهد

دمشق|

نشرت الاعلامية السورية زينة يازجي عبر صفحتها الخاصة على احد مواقع التواصل الإجتماعي، صورة لزفافها من الممثل السوري عابد فهد بمناسة مرور 14 عاماُ على وزاجهما.وعلّقت يازجي على الصورة، قائلة: “حدث في مثل هذا اليوم  من 14 عام ، صبية اسمها زينة وشب اسمه عابد قرروا يمشوا سوا في السراء والضراء يحكيمما الحب ويقودهما الطموح”.

وكان فهد ويازجي إرتبطا بعد قصة حب عميقة جمعت بينهما، وأثمر زواجهما عن طفلين هما “ليونا وتيم”، وسبق أن صرح فهد في لقاء تلفزيوني أنه تعاطى المهدئات بسبب قصة حبه مع يازجي، حيث كان يخاف على مصير هذه العلاقة.

من جهة أخرى، شارك فهد وزجته أمس الأربعاء في حفل إفتتاج مهرجان دبي السينمائي في دورته الـ13، وتحدثت يازجي عن جديد فهد حيث يحضر لعمل تاريخي بعنوان “اروكيديا” من تاليف عدنان عودة، وإخراج حاتم علي، وكانت المفاجأة إعلانها أنها ستخوض تجرية التمثيل الى الى جانب زوجها في المسلسل.

مقاتلو “البنيان المرصوص” يستعيدون سرت بالكامل من داعش

طرابلس|

أعلنت القوّات الليبية الموالية لحكومة الوفاق الوطني الإثنين فرض السيطرة الكاملة على مدينة سرت على الساحل الليبي بعد أشهر من معارك متواصلة مع تنظيم داعش.وقال المتحدث باسم هذه القوات رضا عيسى إنّ “قواتنا تفرض سيطرتها بالكامل على سرت”.

وتم تحديث صورة الغلاف على صفحة “عملية البنيان المرصوص”، وهو اسم العملية العسكرية في سرت، على موقع “فيسبوك”، ونشرت صورة لجنود يرفعون شارة النصر، مع عبارة “انتصر البنيان وعادت سرت”.

وورد على الصفحة “إنهيار تامّ في صفوف الدواعش والعشرات منهم يسلّمون أنفسهم لقواتنا”.

وانطلقت عملية  البنيان المرصوص العسكرية ضد تنظيم داعش  في 12 ايار ، وحققت القوات الحكومية تقدما سريعا في بدايتها مع سيطرتها على المرافق الرئيسية في سرت (450 كلم شرق طرابلس) المطلة على البحر المتوسط.

لكن هذا التقدم سرعان ما بدأ بالتباطؤ مع وصول القوات الى مشارف المناطق السكنية في المدينة، لتتحول المعركة الى حرب شوارع وقتال من منزل الى منزل.

ومنذ نهاية تشرين الاول كانت القوات الحكومية تحاصر عناصر تنظيم داعش في رقعة صغيرة في المدينة.

وتشكل خسارة سرت الواقعة على بعد 450 كلم شرق طرابلس ضربة جديدة للتنظيم الارهابي بعد الهزائم التي مني بها خلال الاشهر الماضية في العراق وسوريا.

الأركان الروسية تشيد بالقوات البرية في الجيش السوري

موسكو|

أكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية أعادة والاستقرار إلى 93 بالمئة من الأحياء الشرقية لمدينة حلب بفضل العمليات البرية الناجحة للجيش السوري.

وشدد مدير العمليات في هيئة الأركان الفريق سيرغي رودسكوي في تصريحات صحفية نشرتها وكالة سبوتنيك على أن طلعات سلاح الجو الروسي والسوري فوق مدينة حلب ماتزال متوقفة منذ 18 تشرين الاول الماضي مبينا أن أن النجاح في اعادة الامن والاستقرار الى 52 حيا من الاحياء الشرقية تحقق بفضل مجموعة القوات البرية التابعة للجيش السوري.

ولفت رودسكوي إلى أن المدنيين الذين فروا من الإرهابيين في الأحياء الشرقية أبلغوا عن استخدام المعارضة المعتدلة أساليب التعذيب والإعدام لمنع الأهالي من المغادرة باتجاه مناطق سيطرة الجيش السوري مبينا أن روسيا تعمل على توثيق كل جرائم الإرهابيين.

ورغم تأمين الجيش العربي السوري لخروج آلاف المدنيين من الأحياء الشرقية خلال الأيام الأخيرة ما يزال الإرهابيون يحتجزون مئات العائلات في أحياء السكري والأنصاري والفردوس وأجزاء من حيي صلاح الدين والشيخ سعيد حيث يوجد إرهابيون من جبهة النصرة ومجموعات تكفيرية في مقدمتها حركة نور الدين الزنكي تزعم واشنطن وحلفاؤها أنها معارضة معتدلة رغم ارتكابها عشرات المجازر بحق الأهالي في حلب وريفها.

وتؤكد التقارير وشهادات المواطنين الذين خرجوا من الأحياء الشرقية قيام التنظيمات الإرهابية بقتل عشرات المواطنين بغية ترهيب المدنيين المحاصرين ومنعهم من المغادرة والاستمرار في اتخاذهم دروعا بشرية للمتاجرة بالملف الإنساني بالتعاون مع واشنطن وحلفائها.

وتحدث المسؤول العسكري الروسي عن مغادرة أكثر من 1000 مسلح طوعا من الأحياء الشرقية لمدينة حلب حيث تمت تسوية أوضاع 953 منهم بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 بينما يتم العمل على إجراء تسوية أوضاع الباقين.

ولفت رودسكوي إلى أنه يتم إيصال عشرات الأطنان من المساعدات الإنسانية بشكل يومي إلى الأحياء التي تم تطهيرها من الإرهابيين بالتوازي مع إجراء أعمال إعادة إعمار البنية التحتية وتقدم مساعدات طبية للسكان مبينا أن المدنيين سيتمكنون خلال وقت قريب من العودة إلى حلب ومجمل المناطق السكنية الأخرى المحررة من الإرهابيين.

وعادت خلال الفترة الماضية عشرات العائلات إلى منازلها في مساكن هنانو على الأطراف الشرقية لمدينة حلب حيث تقوم المؤسسات الخدمية في محافظة حلب بالعمل على إعادة جميع الخدمات الأساسية إلى المنطقة وتقديم جميع المساعدات اللازمة للأهالي.

إلى ذلك ذكر أعلن مركز التنسيق الروسي في حميميم أن قرابة 11 ألف مدني بينهم أكثر من 4 آلاف طفل خرجوا من الأحياء الشرقية لمدينة حلب خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتمكن اليوم آلاف المدنيين من الفرار من قبضة التنظيمات الإرهابية التكفيرية المنتشرة في أحياء السكري والفردوس وصلاح الدين حيث قامت وحدات الجيش والجهات المعنية في المحافظة بنقلهم إلى مراكز إقامة مؤقتة في جبرين تتسع لآلاف المواطنين جهزتها المحافظة بجميع المواد والاحتياجات الأساسية للإقامة إضافة إلى تقديم مختلف الخدمات الصحية للجرحى والمرضى ونقل الحالات الحرجة عبر سيارات صحية مخصصة إلى النقاط الطبية والمشافي لمتابعة أوضاعهم الصحية.

القوات العراقية تدحر الدواعش من ثلاثة أحياء غرب الموصل

بغداد|

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب التابع للقوات العراقية تحرير ثلاثة أحياء في الساحل الأيسر (غرب) مدينة الموصل.

وذكر الجهاز في بيان أن “قوات قيادة العمليات الخاصة الثانية في مكافحة الإرهاب تمكنت، بعد ظهر اليوم، من تحرير أحياء العدل والإعلام والتأميم في الساحل الأيسر لمدينة الموصل” من سيطرة تنظيم “داعش”.

وأضاف البيان، أن “القوات رفعت العلم العراقي فوق مباني تلك المناطق بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات”.

وأكد قائد جهاز مكافحة الإرهاب عبد الغني الأسدي، انتهاء المرحلة الأولى من عمليات تحرير محافظة نينوى، “بسيطرتنا على حي التأميم وما تبقى من القادسية الأولى”.

وأضاف أنه “لم يتبق لدينا سوى أحياء محاصرة سيتم تفتيشها يوم غد (السبت) ومن ثم نبدأ بانطلاق المرحلة الثانية والأخيرة خلال الأيام المقبلة للوصول إلى نهر دجلة” الذي يقسم الموصل إلى قسمين.

الرئيس السوداني يدعو إلى العودة ل”جلد” طلاب المدارس

الخرطوم|

انتقد الرئيس السوداني عمر البشير قرار إلغاء عقوبة الجلد بالمدارس قائلا إنه انطوى على تقليد أعمى للغرب، واعتبر أن مجانية التعليم مجرد شعارات كاذبة.

وحظرت وزارة التربية والتعليم الجلد الذي كان سائدا في المدارس السودانية منذ أعوام، وكثيرا ما فتحت بلاغات ضد معلمين عاقبوا تلاميذهم بالجلد.

وشدد البشير خلال مخاطبته افتتاح مدينة المعلم الطبية، الأربعاء، على أن إلغاء عقوبة الجلد يُنمّي في التلاميذ حرية مفرطة تؤدي للتطاول على المعلمين، مؤكدا أن التعليم تربية قبل أن يكون قراءة وكتابة، ولضمان نجاح أي عمل لا بد من جزاء وعقوبة.

ووصف الرئيس مجانية التعليم بأنها “شعارات” كاذبة لا معنى لها، مشيرا إلى أن أكثر من 50% من التلاميذ يدرسون في مدارس خاصة ويدفعون آلاف الجنيهات.

وطالب عمر البشير بتكوين لجنة لدراسة تصنيف الطلاب بالمدارس بحسب الاستطاعة المالية لإعانته، مؤكدا في السياق وجود أمية بالبلاد.

ولفت البشير إلى أن المدارس الخاصة تغفل عن بعض الجوانب التربوية وتحرص فقط على تحصيل نتائج تُنشر بالصحف آخر العام.

ما هكذا تورد الإبل يا منظمتنا الدولية.. قولي خيرا أو اصمتي

جنيف|

زعمت الأمم المتحدة ممثلة بالمتحدث باسم مجلس حقوق الانسان روبرت كولفيل أن مئات الرجال فقدوا بعد خروجهم من قبضة الإرهابيين باتجاه مناطق سيطرة الجيش العربي السوري.

واستند المسؤول الأممي الذي أعرب بالطبع عن قلقه إلى تقارير وصفها بأنها ادعاءات مقلقة للغاية ومن الصعب للغاية التحقق منها” قبل أن يسترسل بالقول ان اعمار الرجال تتراوح بين 30 و 50 عاما وان عائلاتهم هي من أبلغت عن ذلك قبل اسبوع او عشرة ايام.

تعليق: الأمر الغريب في الأمم المتحدة أنها حولت نفسها وبكل وقاحة إلى بوق يدافع عن الإرهابيين حيث تطلق تصريحاتها في تواقيت مشبوهة كما حصل اليوم ففي الوقت الذي يحرر فيه الجيش السوري آلاف المدنيين وعينه على البقية الباقية من المحاصرين تنبري الأمم المتحدة لبث الذعر من نفوس المدنيين لمنعهم حتى من التفكير بالخروج.. والسؤال هل تريد الأمم المتحدة إبقاء حلب التي أدرجتها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي رهينة بيد مرتزقة ومجرمين هي أدرجتهم أيضا على لوائح الإرهاب العالمي.

 

“لاجئون في خزان وقود” إنها رواية الواقع يا غسان كنفاني

سلوفاكيا|

في مشهد مرير يعيد التذكير بأبطال غسان كنفاني في روايته الشهيرة “رجال تحت الشمس” الذين كانوا يحاولون دخول الكويت عبر خزان شاحنة، ألقت الشرطة الهنغارية القبض على مهاجرين تم تهريبهما داخل خزانات الوقود لأحد الشاحنات التي يستخدمها المهربون لهذا الغرض والتي كانت متوجهة الى أوروبا الغربية.

الشرطة السلوفاكية والمجرية كشفت عصابة التهريب وألقت القبض عليهم وعلى المهاجرين البائسين اللذين كانا محشورين داخل خزانات الوقود هذه المرة وقد ساقهم حظهم العاثر الى أن وقعوا بيد عصابة تهريب قبل أن تحاكمهم العصابة الدولية الأكبر المسؤولة عن أسباب هجرتهم.

فقد صرحت المتحدثة باسم الشرطة السلوفاكية “دينيزا بالوكوفا” أن المهرب قام بالتعاقد مع السائقين وبتأجير الشاحنات في سلوفاكيا وجمهورية التشيك، وذلك باستخدام بطاقات هوية وهمية وهو من أصحاب السوابق وستتم محاكمة الجميع“.

فهل تقصد بأنها ستحاكم المهاجرين أيضا.. وبماذا سيقضي حكم القاضي الأوروبي وهو الخصم والحكم.. لم يكف هذه الأزمة ما تسببت به من بؤس … حتى باتت تستحضر حكايا البائسين من الروايات التي وللمفارقة المريرة كتبت في دمشق .

فهل كان غسان كنفاني يتنبأ.. أم أنها وحدة الأزمة واستمرارها منذ التغريبة الفلسطينية.. وحتى ما يجري للسوريين اليوم في أمة أضاعت وجهة الصراع فتسببت بتهجير السوريين بدلا من اعادة الفلسطينيين.

“الوسط”

أردوغان يتعرض لحادث سير خلال توجهه لصلاة الجمعة في اسطنبول

أنقرة|

تعرض موكب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لحادث سير وقع بين سيارتين من سيارات حراسته، مما أدى إلى تعرضهما إلى خسائر مادية كبيرة. وأفادت وسائل الإعلام التركية بإصابة أربعة أشخاص بجروح طفيفة جراء الحادث. وكان الموكب يرافق أردوغان لأداء صلاة الجمعة في اسطنبول ، قبل أن يتعرض للحادث، هذا وهرعت سيارات الشرطة والأطباء لمكان الحادث.