أرشيف يوم: 7 ديسمبر، 2016

آخر صرعات التجسس.. “جواسيس” على هيئة ألعاب

 حذرت جمعيات اوروبية واميركية مدافعة عن حقوق المستهلكين من ان بعض الالعاب الموصولة بالانترنت قد تتحول الى “جواسيس” يمكن التحكم بها عن بعد بواسطة هاتف محمول، وقد قررت هذه الجمعيات التقدم بشكوى.

وتتعلق مخاوف المدافعين عن خصوصية الافراد بلعبتين خصوصا هما “ماي فريند كايلا” و”آي-كيو” اللتان يتطلب تشغيلهما استخدام تطبيق عبر هاتف او جهاز لوحي على ما اوضحت الجمعية الاوروبية للدفاع عن المستهلكين في بيان نشر في بروكسل. وهما من انتاج مجموعة “جينيسيس تويز” التي تؤكد انها الشركة الاولى عالميا في الالعاب الموصولة ومقرها في هونغ كونغ.

ويمكن للاطفال ان يطرحوا اسئلة بسيطة على هذه الدمى التي ترد عليهم، وتحمل كل المحادثات بطريقة مشفرة على خادوم.

واظهرت دراسة للهيئة النروجية المستقلة لحماية المستهلكين تستند اليها شكاوى الجمعيات المختلفة واطلعت عليها وكالة فرانس برس ان عمل “كايلا” و”آي-كيو” مثل سماعات بلوتوث، يجعلها عرضة للاستغلال.

واوضح فين ميرسشتاد المسؤول في دائرة الخدمات الرقمية في المجلس النروجي للمستهلكين أنّه “من السهل جدا على اي شخص ان يتصل بالدمية. فاذا كان في جوار الدمية وهي مشغلة من السهل عليه ان يتصل عبرها ويستمع الى ما يقوله الناس من خلال هذه الوصلة”. واضاف انها “مسألة امن وسلامة ابلغ بها صناع هذه الالعاب قبل سنتين تقريبا. وكان ينبغي بهم ان يكونوا اصلحوا هذا الخلل”.

ويطرح التقرير النروجي توصية بسطية وتعديلا طفيفا يقومان على الضغط على زر لامكانية الولوج الى الجهاز.

وقالت الجمعية الاوروبية للدفاع عن المستهلكين ان كل كلمة يتلفظ بها الطفل تحول الى شركة “تويانس كومونيكيشنز” المتخصصة بتكنولجيا التعرف على الصوت.

وشددت اربع جمعيات اميركية في شكواها امام اللجنة الفدرالية للتجارة ضد شركتي “جينيسيس تويز” و”نويانس كومينيكيشنز” ان الشركة الاخيرة تؤكد انها تستخدم البيانات التي تجمعها لتحسين سلعها وتبيع تكنولوجياتها الى وكالات عسكرية واستخباراتية وامنية.

وسترفع 18 جمعية دفاع عن حقوق المستهلكين في 15 دولة اوروبية وفي الولايات المتحدة شكاوى في اطار هذا الملف.

وتشمل الدراسة النروجية لعبة ثالثة هي “هيلو باربي”. وقد اثار مدافعون عن الامن عبر الانترنت في الولايات المتحدة قضية هذه الدمية التي لا تسوق في اوروبا.

حلب كسرت ظهر “الثوار”..واتّهامات بـ‘‘تسليمها‘‘

 

 في ثلاثة أيام سقطت نصف حلب الشرقية الثورية… لا مفاجآت في حلب فهي ساقطة عسكرياً منذ عامين, وأكثر فصائلها شركات, وهكذا ريف دمشق, والمتفاجئون هم متعاطو ملاحم الوهم وتخريفات الأغبياء … دجالي الثورة “”

“” كسرتِ ظهري يا حلب … حسبي الله ونعم الوكيل “”

هكذا نعت الفصائل المعارضة ” الثورة” في حلب, وخاصة ما أطلقوا عليه منتصف شهر تشرين الأول الماضي ” ملحمة حلب الكبرى ” التي أعلنتها حركة نور الدين الزنكي, لمواجهة الجيش السوري والقوى المؤازرة له في المحافظة .

ومع تقدم القوات السورية في مدينة حلب وأحيائها الشرقية التي أعلنت سيطرتها على نحو 90% منها ، بدأ إعلام المعارضة والتنظيمات المسلحة باتّهام بعضهم بعضاً بما أسموه ” تسليم حلب ” بعد إصدار بعض قادتهم ليل الثلاثاء تفويضاً لمندوبي الفصائل في تركيا, للتفاوض مع الجيش السوري حول كيفية خروجهم من الأحياء الشرقية إثر استسلام أعداد كبيرة منهم الليلة الماضية.

وانسحاب الإرهابيين من الأحياء الشمالية للمدينة القديمة نحو جنوبها, وتحديداً نحو جنوب مركز المدينة عند الكلاسة والفردوس, بحسب ما ذكرت مصادر صحفية ، شكّل حالة انهيار تامة في صفوفهم بعد ” موجة فرار جماعي ” شهدتها تلك الأحياء, كما نقلتها صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي .

وأكدت المصادر اعتقال جبهة النصرة العشرات من عناصرها الفارين من معارك حي الشعار بعد تقدم القوات السورية وسيطرتها على كامل الحي, بالإضافة لاستعادتها حيي الشيخ لطفي وكرم الدادا ، حيث يعتبر حي الشعار أهم معاقل النصرة في المدينة .

ونقلت صفحات المعارضة تسريبات عن قادتها, وصفتها بأنها “خيانة بحق الثوار” حيث تمّ تأكيد خبر إجراء بعض قادة الفصائل المسلحة في حلب محادثات مع واشنطن للاستسلام وإخلاء كامل المدينة, ابتداء من صباح الأربعاء ، ما وصفوه على صفحاتهم بأنه ” اتفاق روسي أمريكي أرغم القادة على تسليم حلب للحكومة السورية وإيران” حسب تعبيرهم.

في وقت يناشد فيه مسلحو النصرة ( فتح الشام) عناصر التنظيمات الأخرى لمؤازرتهم في منطقة الشيخ سعيد, وهي آخر معاقلهم بالمدينة, حيث يشنّ الجيش السوري هجوماً واسعاً على المنطقة لتحريرها من الإرهاب, مع سيطرته على كافة الأحياء الشمالية للمدينة القديمة شمال قلعة حلب ، مقابل تسليم أكثر من 100 مسلّح أنفسهم إلى القوات السورية فجر اليوم الأربعاء وسط انهيار صفوف التنظيمات الإرهابية كافة .

وكتب أحد الصحفيين التابعين لإعلام المعارضة المسلحة على تويتر قائلاً: سقوط حلب وريف دمشق حصيلة سياسة ” صفر سياسة” التي تتبعها أنظمة الخليج العبثية الهادفة لهزيمة الجهاديين السنّة أكثر من نصرة الثورة .. لينتصر الجهاديون الشيعة ” بحسب تعبيره .

وتشهد حالياً الساحة الحلبية معارك عنيفة يخوضها الجيش السوري والقوى الحليفة, حيث أعلنت ما تسمى شبكة “أخبار الثورة السورية” أن القوات السورية سيطرت ظهر الأربعاء على كامل أنحاء حلب القديمة, حيث تمكّنت من السيطرة على ساحة الحطب وأجزاء من حيي أغيور وقسطل ومشط, والقسم الشمالي من حي الفرافرة .

ليفرض الجيش السوري طوقاً نارياً على محيط قلعة حلب, باستثناء المنطقة الواقعة من جهة حيي الجديدة والفرافرة, بحسب ما أعلن إعلام المعارضة مناشداً تكاتف جميع الفصائل المسلحة لمواجهة وإيقاف تقدّم القوات السورية والقوى المؤازرة لها .

آسيا _ عبير محمود

الرئيس الأسد يدلي بحديث شامل لصحيفة الوطن ينشر غداً صباحاً

دمشق –اخبار سوريا والعالم |

يدلي الرئيس بشار الاسد بحديث شامل لصحيفة الوطن ينشر غدا صباحا ومن اهم عناوين اللقاء :

الرئيس الأسد: بعد فشل معارك دمشق وحمص .. حلب كانت أملهم الأخير.

الرئيس الأسد: تطور الأعمال القتالية في السنة الأخيرة هو الذي أدى للنتائج التي نراها اليوم.

الرئيس الأسد: قرار تحرير كل سورية مُتَّخذ وحلب من ضمنه .

رئيس الحكومة يصل اللاذقية في جولة تفقدية

اللاذقية – اخبار سوريا والعالم |

 

وصل مساء اليوم الاربعاء  رئيس الحكومة المهندس عماد خميس  الى محافظة اللاذقية

وعلم موقع اخبار سوريا والعالم ان رئيس الوزراء الذي بدء زيارته اليوم إلى ضريح القائد الخالد حافظ الأسد وسيطلع غدا في جولة ميدانية على اوضاع المحافظة ومتطلباتها .

ويرافق رئيس الوزارة وفد وزاري من عدة وزارات

الاقتصاد تمنح صناعيي الشيخ نجار 214 اجازة استيراد وتعلن عن وصول /118487/ جرعة من اللقاح الخماسي للأطفال من كوبا

دمشق – فردوس سليمان|

متابعة لموضوع منح إجازات وموافقات الاستيراد للمواد والسلع الضرورية لزوم تلبية الحاجة المحلية والاستمرار في الإنتاج حظيت المدينة الصناعية / الشيخ نجار/ في حلب على نحو /214/ إجازة وموافقة استيراد من الدول العربية والأجنبية من بداية العام الحالي وحتى الربع الثالث منه .

في  حين وصل عدد اجازات الاستيراد للمدينة السنة الماضية  / 70 / إجازة وموافقة .

بينما بلغ إجمالي عدد إجازات وموافقات الاستيراد الصادرة من مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية بحلب حوالي /1737/ إجازة وموافقة .

 شهد الربع الثالث من العام الحالي منح المديرية / 612 / موافقة وإجازة استيراد من الدول العربية والأجنبية للمستوردين من القطاع العام والخاص .

من جهة اخرى بيّنت مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية بحلب أن المواد الغذائية تصدرت قائمة المستوردات تليها المواد الأولية للصناعات الدوائية ومن ثم التجهيزات والمستلزمات الطبية إضافة لمواد أولية للصناعة بشكل عام وفي بند المواد المختلفة تم استيراد قطع تبديل مستعملة وجديدة – إطارات – ورق – قرطاسية – عدد صناعية – سيراميك – حبيبات بلاستيكية – أقمشة – خيوط – صفائح ولفائف معدنية – مستلزمات صناعة الحقائب والأحذية – أنابيب طاقة شمسية – بطاريات ومدخرات لمبات كهربائية – أجهزة لوصل وقطع التيار الكهربائي .

وافاد مصدر في الوزارة انه استكمالاً للاتفاقية الموقعة بين سورية وكوبا أعلنت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عن وصول شحنة أدوية عددها /118487/ جرعة من اللقاح الخماسي للأطفال بقيمة /534/ ألف دولار، و/20/ فيال من المستحضر الدوائي القلبي ستيربيتوكيناز بقيمة /1800/ دولار.

 

يذكر أن هذه الاتفاقية تهدف إلى استجرار الأدوية وتبادل الأبحاث والخبرات الصحية بين سورية وكوبا.

وزير الاقتصاد : سورية ترغب بتطوير تعاونها الاقتصادي مع ارمينيا

دمشق –سلاف يوسف|

أكدّ وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور اديب ميالة  أنّ العلاقات بين الدول تُقاس بمدى الاستعداد والرغبة لتطوير التعاون الدولي من خلال استثمار كافة الإمكانيات والطاقات المتاحة وفي جميع المجالات.

وأشار ميالة خلال لقائه رئيس وأعضاء مجلس الأعمال السوري الأرميني المشترك إلى أهمية الدور الذي يقوم به المجلس لتطوير العلاقات بين سورية وأرمينيا مؤكداً على ضرورة بذل المزيد من الجهود للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية ولاسيما التجارية والاقتصادية لتصل إلى المستوى الذي يطمح إليه كل من البلدين الصديقين.

واستعرض رئيس المجلس الفعاليات والنشاطات التي تمّ القيام بها منذ تأسيس المجلس مشيرا إلى التحضيرات التي يتم العمل عليها لقيام وفد من رجال الأعمال الأرمن بزيارة إلى سورية بهدف الاطلاع على حقيقة الأوضاع التي تمر بها البلاد واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة، مبينا بأنّ العمل جارٍ على تنشيط علاقات التعاون بين البلدين ليعود أفضل مما كان عليه الحال قبل الأزمة التي تمر بها سورية.

 

وزارة الاقتصاد تتجه لتفعيل المعارض الخارجية و معرض دبي للصناعات الغذائية Gul food سينظم وفق معايير جديدة

دمشق – هالة ابراهيم |

تقوم هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بتنظيم مشاركة سورية في معرض دبي للصناعات الغذائية Gul food في الفترة من 26 شباط ولغاية 2 آذار 2017 …

وحددت الهيئة آخر موعد لتقديم طلبات الاشتراك في المعرض 8/12/2016 ..

وافاد مصدر مطلع بالوزارة لموقع ” اخبار سوريا والعالم ” ان المشاركة في المعرض ينطلق  من خلال حرص الوزارة على التواجد في هذه التظاهرة الاقتصادية باسم سورية وإقامة جناح خاص بها وتحقيقاً لسياسة الوزارة في الترويج للصناعات والمنتجات الوطنية وفتح أسواق جديدة وإتاحة الفرصة أمام المشاركين لعقد صفقات تجارية حيث يشارك في هذا المعرض أكثر من / 5000 / آلاف شركة عالمية من 120 دولة .

وفي هذا الإطار قال  المهدي الدالي المدير العام لهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات أن الهيئة وضعت لأول مرة شروطاً ومعايير للمشاركة في المعرض بغية ضمان أن تكون المنتجات التي ستعرض وتصدر لاحقاً منتج سوري وطني بامتياز.

أول سوري يرفع علم بلاده فوق القطب الجنوبي


رفع المغترب السوري الدكتور إبراهيم أحمد المقيم في ولاية أوهايو الأمريكية العلم السوري في أحد أبعد النقاط التي يمكن الوصول اليها في القارة القطبية الجنوبية “جزيرة اورون هاربر” بعد رحلة من المشاق والصعوبات والصراع مع الجليد والثلوج.

وبدأ المغترب أحمد بزيارة القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا” في رحلة انطلقت من مدينة بونتا أريناسفي تشيلي مع مجموعة من المستكشفين الصينيين والبريطانيين واليابانيين والسويسريين والفرنسيين إلى القارة الأكثر بعداً عن العالم المأهول بالسكان بعد رحلة طويلة تخللها استخدام السفن والقوارب المطاطية عبر عواصف ثلجية ورياح عاتية حيث رفع العلم السوري في أحد أبعد النقاط التي يمكن الوصول إليها في القارة القطبية في جزيرة أورن هاربر.

وتعد النقطة التي تم فيها رفع العلم العربي السوري هي الأعمق التي يمكن الوصول إليها لأن شبه الجزيرة القطبية بعد ذلك مغطاة بالثلوج وغير متناسبة مع الحياة ولا يوجد فيها سوى مراكز بحث علمي وقواعد عسكرية فقط.1

وفي شبه الجزيرة القطبية يمكن زيارة مراكز أبحاث ومتاحف تضم كل ما له صلة بالقارة القطبية مثل المتحف البريطاني القائم على قطاع بورت لوكروي وعبور مضيق لوميير الشهير والجزر المحيطة بشبه الجزيرة مثل جزيرة بيترمان.

ويعد المغترب أحمد أول مواطن سوري تطأ قدماه القطب الجنوبي.

 

الغاء مسابقة سانا لتدني نسبة النجاح بالامتحان التحريري والتوجه لإعادة المسابقة

دمشق – اخبار سوريا والعالم |

أصدر وزير الاعلام المهندس رامز ترجمان اليوم قرارا الغى بموجبه  اجراءات المسابقة التي أعلنت عنها الوكالة العربية السورية للأنباء /سانا/ في آب الماضي نظراً لتدني نسبة النجاح في الامتحان التحريري الخاص بالمسابقة /الفئة الاولى والثانية/  ما ينفي الغاية المرجوة من إجرائها وهي رفد الوكالة بالاختصاصات المطلوبة.

ونص القرار على أنه سيتم اعادة الاعلان عن المسابقة لاحقا وذلك استنادا للأنظمة والقوانين النافذة في حين أشار القرار الى أن المقبولين من المتقدمين الواردة أسماؤهم في قراري القبول لذوي الشهداء والعاديين الصادرين بتاريخ 7 /11/ 2016 يحتفظون بحقهم في الاشتراك بالمسابقة مرة ثانية بموجب طلباتهم المسجلة سابقا دون الحاجة للتقدم بطلب اشتراك جديد.

المهدي الدالي …يطالب بدراسة ادق للأسواق التصديرية الخارجية ويناشد الزراعة بتطعيم اشجار الحمضيات الحالية بأصناف مرغوبة اوروبيا كالفالنسيا والماوردي

دمشق- صبا عباس |

التوجه نحو السوق الخارجية وخاصة السوق الروسية والعمل على تشجيع المصدرين وتقديم التسهيلات وتبسيط الإجراءات أبرز ما أكده المهدي الدالي مدير عام هيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات.

و بيّن الدالي أن اعتياد المصدرين على أسواق معينة وتقليدية شكل عائقاً أمام انفتاحهم على أسواق اخرى لنقل منتجاتهم وعرض البضائع موضحاً أنه يجري التركيز على السوق الروسية كأول خطوة لإعداد ما وصفه //بالقرى التصديرية// معرباً عن تفاؤله بالموسم القادم.

وذكر الدالي أن دراسة السوق بالخارج ومعرفه احتياجاته وفق إعداد خطة تمكن من انتقاء المنتجات الممكنة للتصدير وخاصة أصناف الحمضيات مشدداً أهمية التنسيق مع وزارة الزراعة واتحاد الفلاحين لاعتماد خطط مدروسة لزراعة انواع معينة من الحمضيات قابلة ومرغوبة للتصدير إلى الخارج.

وحول المعارض واهميتها والمشاركة السورية بها نوه الدالي بالحضور السوري في معرض هافانا الدولي الرابع والثلاثين في العاصمة الكوبية الذي كان بداية شهر تشرين الثاني وتميزت منتجات الجناح السوري بتنوعها حيث أبرزت استمرار التواجد السوري في المعارض الخارجية.