أرشيف يوم: 6 ديسمبر، 2016

القوات الجوية الروسية تجبر الطائرات الإسرائيلية على تغيير مساراتها

أجبرت طلعات الطائرات الحربية الروسية من على متن حاملة الطائرات “الأميرال كوزنيتسوف” بالبحر المتوسط شركات الطيران المدني الإسرائيلية على تغيير مساراتها الجوية في المنطقة.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، بأن سلطات الطيران القبرصي أعلنت في بيان رسمي أنها أغلقت حوالي 10 مسارات تستخدمها شركات الطيران في رحلاتها من والى إسرائيل وتقع في المجال الجوي القبرصي، بشكل مؤقت ومتكرر خلال ساعات محددة، فيما تجري حجب مسارات أخرى تشمل المجال الجوي الواقع بين قبرص واسرائيل ولبنان لفترات أطول.

ويفرض النظام الجديد لعمل الطيران في المنطقة اعتبارا من 07:00 يوم الاثنين وحتى 19:00 من 24 ديسمبر/كانون الأول.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولي العمليات التنفيذية في شركات الطيران المدني العاملة في إسرائيل تلقت، الأحد، توجيهات من قبل السلطات بضرورة تخطيط مسارات جوية بديلة بعيدا عن المنطقة التي تحلق فيها الطائرات المنطلقة من السفينة “الأميرال كوزنستوف” المرابطة قبالة السواحل السورية.

وعللت السلطات القبرصية هذا القرار بمخاوفها من وقوع فوضى حقيقية في المجال الجوي لإسرائيل ولبنان وقبرص.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أن شركة الطيران القبرصية “TUS” ألغت، الاثنين، رحلتها الجوية التي كان من المقرر أن تقلع باتجاه لارنكا القبرصية، وذلك بسبب القيود المفروضة على ارتفاعات التحليق.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الرحلات الجوية المنطلقة من إسرائيل باتجاه أوروبا تمر عبر مسارات واقعة في المجال الجوي القبرصي أو بالقرب من الجزيرة.

المصدر: يديعوت أحرونوت

الجيش يعلن سيطرته على أحياء الشعار وظهرة عواد والشيخ لطفي وتلة الشرطة شرق حلب

حلب – اخبار سوريا والعالم |

اكد مصدر عسكري إن الجيش السوري سيطر على أحياء الشعار وظهرة عواد والشيخ لطفي والمرجة وتلة الشرطة شرق حلب.

وذكر المصدر أن عناصر الهندسة في الجيش السوري يقومون بتفكيك عبوات ناسفة وإقامة نقاط التثبيت وملاحقة المسلحين في تلك المناطق.

وأضاف أن عناصر قوى الأمن الداخلي فجروا عربة مفخخة قبل وصولها إلى إحدى النقاط العسكرية في محيط جمعية الزهراء.

 كيف قُتل أحد مسلّحي التل داخل الباص الأخضر وكيف كاد الاتفاق ان ينسف

 بعد العملية العسكرية التي بدأها الجيش السوري على أطراف منطقة التل بريف دمشق,توصل لاتفاق وقّع عليه المسلّحون بكافة أطيافهم لترحيل الرافضين للصلح إلى إدلب, وتسوية أوضاع الباقين فيها .

وبعد استكمال الترتيبات اللوجستية, وجمع أسماء الراغبين بالذهاب إلى إدلب, تم البدء بتنفيذ الاتفاق صباح يوم الجمعة 3 كانون الأول, حيث تم تجميع أكثر من 60 حافلة نقل ركاب عند مدخل مدينة التل .

كل الأمور كانت تسير بحسب الاتفاق, حيث تجمّع المسلّحون وبدأت عناصر أمنيّة بتفتيش المسلّحين وتوزيعهم على الحافلات, وامتلأت الحافلات الواحدة تلو الأخرى .

وعند الانتهاء من إخراج الراغبين بذلك, وقبل الانطلاق بدقائق, سمع صوت إطلاق نار رصاصة واحدة داخل إحدى الحافلات الممتلئة بالمسلّحين, مما أثار حالة من الخوف في صفوف المسلّحين في باقي الحافلات, وخاصة عندما علموا أن أحد المسلّحين قتل داخل الحافلة, وكاد الاتفاق يلغى في لحظاته الأخيرة, وهمّ بعض المسلّحين بالنزول من الحافلات .

عناصر من الجيش والقوى الأمنية سارعت للحافلة فور سماع صوت إطلاق النار, ليفاجَأوا بأحد المسلّحين مرمياً على أرض الحافلة, مضرجاً بالدماء وينازع الموت, ويقف خلفه أحد المسلّحين وقد أصيب بحالة من الجمود والذهول .

وبعد سؤال المسلحين عمّا جرى تبيّن أن أحد المسلّحين وبعد ركوبه بالحافلة, بادر لتأمين سلاحه الكلاشنكوف, إلا أن إحدى الرصاصات خرجت من سلاحه عن طريق الخطأ وأصابت زميله أمامه بمقتل .

سارع ضباط من الجيش لإخبار باقي المسلحين في الحافلات الأخرى أن الحادث تمّ عن طريق الخطأ, وتسبب بمقتل أحد زملائهم .

عاد المسلّحون بعدها إلى حافلاتهم وانطلقت رحلة الترحيل إلى إدلب, كما هو مخطط لها بعد نقصان مسلح واحد

صفحات المعارضة تناقلت أخبار مغلوطة عن تعرض الحافلات لإطلاق نار من قبل أحد الحواجز الأمنية بريف حمص, ما أدى لمقتل مسلّح واحد, وبعض الصفحات قالت أن إطلاق النار لم يؤدِّ إلى إصابات.

اسيا

عطلة عيد المولد النبوي الأحد القادم

دمشق – اخبار سوريا والعالم|

تذكر رئاسة مجلس الوزراء بعطلة عيد المولد النبوي الشريف يوم الأحد القادم 12 ربيع الأول لعام 1438 هجري والموافق 11 كانون الأول لعام 2016 بحيث تعطل الجهات العامة .

وتراعى أحكام الفقرة /ج/ من المادة /43/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

السعودية تطرح عملة جديدة

 

من المتوقع أن تعلن مؤسسة النقد السعودية خلال الأسابيع القادمة، تفاصيل وموعد طرح الإصدار الجديد من العملات الورقية والمعدنية، للملك سلمان بن عبد العزيز.

وسيتم خلال الأسابيع القادمة الإعلان عن موعد طرح العملات الجديدة عبر وسائل الإعلام قبل تداولها بوقت كاف، مع الإشارة إلى أن مؤسسة النقد سبق أن أكدت عدم وجود نية لإصدار ورقة نقدية من فئة الألف ريال.

قاعدة أمريكية في حيفا مقابل القاعدة الروسية في طرطوس

 

ذكر موقع “اسرائيل دفينيس” ان مرفأ حيفا في اسرائيل تحوّل الى قاعدة للاسطول الامريكي مقابل مرفأ طرطوس في سورية الذي يستخدمه الاسطول الروسي.

واضاف الموقع ان الأمر يتعلق عمليا بدعم امريكي لإسرائيل، من خلال استضافة سفن الاسطول الامريكي في مرافئ اسرائيل، واجراء أبحاث مشتركة حول البيئة البحرية.

الحكومة تطلب من الجهات العامة  التفاعل مع طروحات المواطنين والإجابة على استفساراتهم  ومعالجة شكاويهم بأقصى سرعة

دمشق – فردوس سليمان|

طلبت الحكومة  من الجهات العامة التفاعل مع منبر المواطن والإسراع بتقديم الحلول للمشاكل المطروحة والإجابة على استفسارات المواطنين ومعالجة الشكاوي الواردة بأقصى سرعة

وكلف مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية التي انعقدت اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس وزارة العدل بتفعيل عمل المحاكم الجمركية والمصرفية والتأمينية وتقديم التسهيلات لها لتحصيل الأموال العامة والقروض المتعثرة لدى المصارف العامة والخاصة  ومتابعة تحصيل الأموال المعلقة في القضايا الجمركية .

وبهدف تكريم الموفدين الملتزمين بخدمة الدولة في ظل الظروف الراهنة والحفاظ على هذه الكوادر الوطنية من التسرب وافق المجلس على مشروع قانون تعديل المادة /63/ من قانون البعثات العلمية المتعلقة بالنفقات التي ترتبت على الموفدين لقاء تقاضيهم رواتب زيادة على استحقاقاتهم أثناء دراستخميس حكومةهم في الخارج، حيث اقترحت اللجنة العليا للبعثات العلمية مطالبتهم بسعر القطع عند التحويل أما الموفدين المتخلفين عن الوفاء بالتزاماتهم فتتم مطالبتهم بسعر القطع عند التسديد .

  واعتمد المجلس مبدأ التخطيط العمراني في كل محافظة الذي يقوم بتجهيز البنى التحتية للأراضي المعدة للبناء  وإشراك المؤسسات المالية والمصرفية  في تمويل هذه المشاريع على قاعدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية  التي تعتمد على الإنتاج كخيار أوحد  لرفع مستوى الدخل الذي تأثر كثيرا بفعل الحرب الإرهابية على الشعب السوري مستمعا إلى عرض قدمه وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس حول واقع القطاع السكني وما تم إنجازه في هذا المجال خلال الفترة الماضية والمستلزمات والاحتياجات اللازمة لتطويره حيث يعتبر هذا القطاع رافعة أساسية من روافع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وركيزة أساسية في مرحلة إعادة الإعمار .

ووافق المجلس على مشروع قرار النموذجين الاسترشاديين للنظامين المالي والتعاقدي للشركات القابضة المساهمة المغفلة الخاصة والشركات القابضة والشركات التابعة المحدثة في الوحدات الإدارية في محافظة دمشق بموجب المرسوم التشريعي رقم /19/ لعام 2015  وينعكس هذا القرار إيجابا على مشروع تنظيم 66 في منطقة بساتين خلف الرازي .

وصادق مجلس الوزراء على مشروع قانون نقل الممرضين العاملين لدى الجهات العامة خريجي برنامج “التجسير” ضمن نظام التعليم المفتوح الدارسين في كليات التمريض من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى على شواغر محدثة حكماً وذلك بغية رفع مستوى الأطر التمريضية وتحسين مستوى مهاراتها العلمية والنظرية  وتعديل أوضاعهم الوظيفية وتحسين الخدمات التمريضية المقدمة للمواطنين في المؤسسات الصحية .

وكلف المجلس وزارة الزراعة والاصطلاح الزراعي البدء بحملة تشجير وطنية تشمل التشجير الحراجي والمثمر تستهدف المواقع التي تعرضت للحرائق أو للقطع الجائر بهدف إعادة الحيوية إلى هذه المساحات كما فوض الوزارة بإيجاد آلية لشراء بكاكير الأبقار بشكل مباشر من الخارج وتم اعتماد المبالغ المالية المطلوبة لذلك ويأتي هذا الإجراء ضمن خطة الحكومة لتطوير واقع الثروة الحيوانية  وتحسين جودة القطيع .

وأكد المجلس على الجهات والمؤسسات العامة وضع خطة تأهيل وتدريب للاستفادة من الكوادر البشرية ورفع كفاءتها ومهاراتها في النواحي الاقتصادية والخدمية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة ولتعويض الكفاءات التي تأثرت بفعل ظروف الحرب المفروضة على سورية إضافة إلى تطوير آليات العمل لتحسين مخرجات المؤسسات العامة وتحقيق أفضل النتائج .

 

سم الاغتصاب”.. أحدث عقار فى عالم اغتصاب الفتيات !!

 

هذه صرخة تحذير نطلقها لكل فتاة او سيدة بعد ان تطورت صناعة العقاقير بشكل مذهل . الصرخة نطلقها حتى لاتصبح الفتيات فريسة وضحية للاغتصاب دون أن تدرى !!

فهناك الان ما يعرف بـ “سم الاغتصاب” وهوعبارة عن مادة (كيميائية) تشل الجهاز العصبي عند وضعها فى مشروب فلا تدرى الفتاة ماذا حدث لها طوال ثمانى ساعات كاملة !!

الاخطر ليس فى السم .. ولكن فى انه لايمكن اطلاقا اكتشاف هذا السم فى الدم بعد ثمانى ساعات من تناوله ، لانه يتطاير من الجسم بشكل خرافي !!

ولا يوجد فى مصر وكل الدول العربية معامل لاكتشاف او تحليل مثل هذا النوع من العقاقير .

الحديث عن سم الاغتصاب انتشر بشكل مذهل فى اسرائيل خلال الايام الماضية بعد انتشار حلات اغتصاب فتيات الملاهي بشكل ملفت دون موافقتهن او ادراكهن لما حدث لهن بعد تناول مشروب مع احد الاشخاص داخل النادي .

الظاهرة التى شكلت هاجس للاعلام الاسرائيلي والمجتمع ذاته ، بدأت تثير سؤال واحد :

هل هناك “سم اغتصاب”، يشوش الحواس، ويتطاير من الجسم خلال ساعات قليلة؟ أو أن النساء الثملات يدعين أنهن سُممن لئلا يعترفن أنهن سكرن حتى فقدن وعيهن؟

منذ سنوات يتصدر الاسم “سم الاغتصاب” العناوين بصفته سما خطرا يُستخدم لتسميم النساء في النوادي حتى يفقدن وعيهن لاستغلالهن جنسيّا، واغتصابهن أحيانا، وفق ما يظهر من اسمه.

تصدر السم العناوين مؤخرا في قضية التحرشات الجنسية في النوادي في تل أبيب، حيث اعتاد فيها أحد الرواد المدمنين والمعروفين في المدينة على تقديم الخمرة للنساء حتى تسميمهن وفقدان وعيهن، ومن ثم يستيقظن وهن في منزله بعد أن مارس معهن علاقات جنسيّة.

ولكن ما هو “سم الاغتصاب”، وهل هناك سم كهذا حقا؟

في الحقيقة، ليس هناك سم معين يدعى “سم الاغتصاب” وهذا هو اسم شعبي لعدد من أنواع المخدّرات المختلفة ذات الصفات الشبيهة: مخدّرات تحبط عمل الجهاز العصبي أو تؤدي إلى ضبابية في الحواس وهلوسة، لا لون ولا طعم لها، وتتطاير من الدورة الدموية بعد وقت قصير، وغالبا بعد 6 حتى 8 ساعات.

يمكن أن نجد بين المخدّرات الأكثر شيوعا مُخدّر GHB، وهو سم مهدئ يعمل على إحباط عمل جهاز الأعصاب، مُخدّر GBL، يؤدي إلى ضبابية في الحواس، مُخدّر كيتامين كان يُستخدم غالبا كمادة تخدير ولكنه يؤدي إلى هلوسة وشعور من البلبلة، وفلونيترازيبام وهو مادة تحبط عمل الجهاز العصبي المركزي. في الحقيقة، قد تعتبر الكحول أيضا في حالات معينة “سم اغتصاب”، لأن استهلاكها المفرط يؤدي إلى أعراض شبيهة بفقدان الحواس وفقدان الوعي أحيانا.

    “إن الإشكالية في السم القابل للتطاير بسرعة إضافة إلى الحقيقة أن في إسرائيل هناك مختبر واحد فقط قادر على العثور على بقايا سموم الاغتصاب المختلفة في فحوص الدم، تجعل إثبات استخدام هذا السم غير ممكن تقريبًا”

بسبب هذه الصفات، أصبح سم الاغتصاب “جريمة كاملة”. فقد نجح الرجال في إضافته إلى مشروب النساء، اللواتي لم يشعرن به، ولم يشممن رائحته. وبعد أن فقدت النساء وعيهن، استغل الرجال حالتهن لإقامة علاقة جنسية معهن دون موافقتهن. ولكن بعد أن استيقظت هؤلاء النساء كن مرتبكات كثيرا ولم يفهمن ما الذي حدث، وعندما فهمن أن شيئا ما ليس عاديا، فقد تطاير السم من أجسامهن، ولم يكنّ قادرات على إثبات شيء، حتى في فحوص الدم.

بدأت ظاهرة استخدام المخدّر في نهاية التسعينات واتسعت جدا في الألفية الثانية، حتى اخترقت الوعي. بدأت حملات تجارية تدعو النساء أن يحافظن على مشروبهن وألا يتركنه للحظة واحدة دون مراقبة لئلا يُدخل سم فيه.

افتُتحت في مواقع التواصل الاجتماعي مجموعات كثيرة تحدثت فيها نساء وشابات عن قصص شبيهة – كيف شربن مشروبا واحدا مع شاب في ناد، وفجأة وجدن أنفسهن في سريره، دون أن يتذكرن كيف حدث ذلك.

تُحبط الشرطة الإسرائيلية أحيانا محاولات تهريب “سم الاغتصاب”، وفي الماضي اعتقلت مشبوهين في إنتاج السم في إسرائيل. في عام 2013، أغلقت الشرطة ستة نواد معروفة وشعبية في تل أبيب، بعد أن وثق عميل سري بيع كميات كبيرة من “سم الاغتصاب” فيها إضافة إلى مخدّرات ثقيلة أخرى.

ولكن رغم عدد الشكاوى الكبير الذي قدمته المشتكيات في الشرطة، لم تُثبت حتى يومنا هذا حالة واحدة استُخدم فيها “سم الاغتصاب” في إسرائيل. في عام 2104، نُشر أنه بعد إجراء فحص 1.744 حالة تحرش جنسيّ في إسرائيل خلال ثماني سنوات، لم يُعثر على بقايا سم اغتصاب في أي منها.

بينما لا يزال يدعي الكثير من النساء في إسرائيل أن “سم الاغتصاب” ما زال يُستخدم في النوادي، يدعي آخرون أن السم قد أصبح “ذريعة” تخترعها النساء اللواتي ترفضن الاعتراف بحقيقة أنهن استهلكن الكحول إلى أن فقدن وعيهن.

إن الإشكالية في السم القابل للتطاير بسرعة إضافة إلى الحقيقة أن في إسرائيل هناك مختبر واحد فقط قادر على العثور على بقايا سموم الاغتصاب المختلفة في فحوص الدم، تجعل إثبات كل ادعاء غير ممكن تقريبًا.

رغم ذلك، شعرت النساء بفقدان الحواس بعد أن تناولن مشروبا واحدا فقط، لذلك فإن احتمال أنهن سكرن حتى فقدن ذاكرتهن ضئيل جدا.

للإجمال نوضح أن الرجال ما زالوا يستغلون النساء ويقيمون معهن علاقات جنسيّة دون موافقتهن. هناك “سم اغتصاب” حقا، ولكن ليس مؤكدا أن في كل مرة فقدت فيها النساء وعيهن استُخدم فيها هذا السم. ولكن من المجدي أن تعمل الشرطة وكذلك النوادي وروادها كل ما في وسعهم لوقف الظاهرة تماما.

المنظمات النسائية العالمية تناقش تمكين المرأة في الدول العربية

دمشق – اخبار سوريا والعالم |

تشارك مجموعة السلام الدولية للمرأة (IWPG) في المؤتمر السادس لمنظمة المرأة العربية (المرأة العربية) في القاهرة، الذي سيعقد في 13 ديسمبر إلى 14. لمناقشة رؤية تمكين المرأة العربية ومنظمة المرأة العربية وكيفية التغيير في دور المرأة العربية في المجتمعات وتعزيز مشاركتها في التنمية المجتمعية.

وأكدت السيدة نام هيي كيم، رئيسة IWPG، المتحدث الآسيوي الوحيد في المؤتمر الوزاري الأول الذي عقدته الجامعة العربية في سبتمبر الماضي، في كلمة  مستوحاة من العاطفة والدفء من النساء في المنطقة العربية ا%d9%83%d9%88-%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d9%88%d9%8a%d8%a9ن المؤتمر القادم   سيكون جسرا ل التفاعل مع مجموعة السلام الدولية للمرأة  (IWPG)” للتعبير عن تطوير السلام وتمكين المرأة العربية.

وستضمن  جلسات المؤتمر مشاكل اللاجئات وضحايا العنف والتطرف والإرهاب. بالإضافة الى  معرفة التدابير الرامية إلى تعزيز القدرات المالية في الاقتصاد الدولي، وتنمية الشعور بالمسؤولية على أساس خبراتهم لقيادتهم.

وسيتطرق المؤتمر الى دورمنظمة المرأة العربية في تحسين و تغيير المجتمع و تنسيق قضايا المرأة الدولية والإقليمية في الدول العربية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات لتعزيز وضع المرأة، وتوفير الخدمات التعليمية الأساسية للمرأة.

يذكر ان IWPGd هي منظمة غير حكومية،تعمل بالتعاون الوثيق مع النساء في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن العمر لتحقيق السلام.

وتعمل في على وضع استراتيجيات لتحقيق السلام العالمي من خلال تسهيل التواصل الفعال بين النساء من جميع مناحي الحياة، مثل عقد المرأة العالمي قادة تنظيم حلقات دراسية ومنتديات المرأة من أجل السلام العالمي.

بكلفة 90 مليون ليرة سورية أعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في المنطقة الصناعية بتل كردي في ريف دمشق

ريف دمشق –هالة ابراهيم |

بعد انتصارات قواتنا المسلحة خلال الأسابيع الماضية وتطهير منطقة تل كردي في الغوطة الشرقية من رجس المجموعات الإرهابية المسلحة ، عمال الكهرباء رديف الجيش العربي السوري تابعوا هذه الانتصارات بإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في المنطقة من جديد .

واكد عبد الوهاب الخطيب مديرتوزيع الكهرباء ان الوزارة تعمل لإعادة إقلاع عجلة الإنتاج  بتل كردي دعما للصناعة الوطنية لما لهذا القطاع من أهمية كون منطقة تل كردي منطقة صناعية هامة في محافظة ريف دمشق

واضاف عبد الوهاب يقوم عمال الكهرباء بإعادة تشغيل مخرج توتر متوسط 20 ك . ف المغذي للمنطقة الصناعية في منطقة تل كردي بتكلفة 90 مليون ليرة سورية وذلك بعدما تعرضت المنظومة الكهربائية للتخريب على أيدي المجموعات الارهابية المسلحة ،مشيرا الى جميع  الأعمال تمت بأيدي عمال وخبرات محلية .

وقال عبد الوهاب إن إعادة تأهيل المنطقة الصناعية يتم  بتوجيه من الحكومة وبمتابعة مباشرة من وزير الكهرباء.