أرشيف يوم: 4 ديسمبر، 2016

قطار الربوة الهامة يعود الى العمل غدا

دمشق –سلاف يوسف |

تطلق وزارة النقل يوم غدا الاثنين قطار الركاب على محور الربوة الهامة وذلك بعد ان تم اجراء الصيانة اللازمة لمحطات الربوة ودمر والهامة وللخط الحديدي .

ويرتبط قطار الركاب بذاكرة السوريين واهل دمشق في نقل الركاب بين المحطات الثلاث المذكورة

الحكومة وغرفتا الصناعة والتجارة بدمشق يتفقون على دعم  اصحاب معامل تل كردي

دمشق –هالة ابراهيم |

فور تحرير منطقة تل كردي بريف دمشق قامت وزارة الصناعة بالتعاون مع محافظة ريف دمشق وغرفتي التجارة والصناعة  بدمشق بدراسة امكانية اعادة تشغيل المعامل والمنشأت بتلك المنطقة .

وبعد ان اطلع وزير الصناعة احمد الحمو ومحافظ ريف دمشق علاء ابراهيم  ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس ونائب رئيس غرفة تجارة محمد حمشو  على معامل المنطقة تم الاجتماع بأصحاب المعامل والاستماع الى احتياجاتهم  .

  وطالب الصناعيون بإعادة تأهيل شبكات الكهرباء والماء والصرف الصحي  بالمنطقة وتوفير خدماتها اضافة الى خدمات الاتصالات وتزيدهم  بالمحروقات وتأمين وسيلة نقل عامة لنقل العمال لتل كردي وبالعكس والعمل على تشجيع أهالي القرى المجاورة على العودة والاستقرار في منازلهم وقراهم ما يوفر العمالة اللازمة لإعادة التأهيل والتشغيل للمنشآت وتقسيط  قيمة مراكز التحويل وتوفير مصادر للمحروقات وتأمين حماية عبر حفر خندق في محيطها  وفتح  مدخلين ومخرجين لها

 وطالب الصناعيون الحكومة عبر وزير الصناعة بالعمل على منحهم قروض ميسرة من المصارف العامة بفوائد مخفضة وفترة إعفاء لتمكينهم من إعادة تأهيل منشآتهم ومنحهم تسهيلات لاستيراد الآلات والتجهيزات والسيارات بدل المدمرة والمخربة ومواد نصف مصنعة لاستعادة دورة الانتاج تدريجيا وتشجيع تصدير هذه المنشآت ودعم سيولة المصرف الصناعي الذي تتوفر له اليات تمويل

واشاد الصناعيون بالتضحيات الكبيرة التي بذلها ويبذلها أبطال الجيش العربي السوري لتطهير هذه المنطقة وغيرها من المناطق من رجس الارهاب مؤكدين وقوفهم خلف الجيش  و اعادة تشغيل معاملهم ومساهمتهم بشكل فاعل في الاقتصاد الوطني

 وأكد وزير الصناعة أن هذا الاجتماع يهدف إلى الوقوف على المشكلات التي تواجه الصناعيين في هذه المنطقة للعمل على حلها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة واستصدار القرارات اللازمة لذلك موضحا ان الحكومة ستبذل ما بوسعها ستعمل ما بوسعها من اجل اعادة تشغيل هذه المنشآت  من خلال العمل على إعادة البنية التحتية لهذه المنطقة   وتوفير الخدمات اللازمة في مقابل قيام الصناعيين بإعادة تشغيل منشآتهم وإعادة دوران عجلة الانتاج فيها و بالتالي ضخ منتجاتهم في السوق المحلية أو تصديرها وتأمين فرص عمل ما يسهم في تمكين الاقتصاد الوطني ودعمه.

  ومن جانبه أكد محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم أن أعمال اعادة شبكات الكهرباء بدأت في المنطقة والمحافظة ستعمل على اعادة ازالة الاتربة وتنظيف الطرقات في المنطقة وتوفير صهريج مياه إسعافي ريثما يتم إيصال شبكة المياه إليها وتأمين مصدر للمحروقات قريب من المنطقة وإزالة ما تبقى من ألغام بالتعاون مع الجهات المختصة واستعادة عمل دائرة المصالح العقارية الخاصة بالمنطقة واحداث نافذة واحدة لتأمين الخدمات للصناعيين.

بدوره أشار رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة دمشق وريفها الى اهمية تلبية  مطالب الصناعيين في هذه المنطقة التي طالها الارهاب و الدمار موضحا أنه عند تلبية هذه المطالب  يتعهد أصحاب المنشآت بإعادة تشغيل منشآتهم خلال ستة اشهر. 

 من جهته أكد أمين السر العام في إتحاد غرف التجارة محمد حمشو ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الجهات من الغرف التجارية والصناعية والحكومة لتمكين الصناعيين من اعادة تشغيل منشآتهم وتوفير تسهيلات استيراد احتياجاتهم  وتوفير التمويل اللازم لإعادة التشغيل وإعداد مذكرة بهذا الشأن لتحديد مطالبهم بهذا الشأن ورفعها الى الحكومة.

 

قاتل الطفلة ھدیل بقبضة الأمن الجنائي في حمص

القى فرع الأمن الجنائي في حمص القبض على قاتل الطفلة ھدیل  ، اثناء محاولته  الھروب إلى إحدى لبنان ، وبالتحقیق معھ اعترف بقتل ابنته هديل قاروط .

يذكران الطفلة ھدیل ماھر قاروط تولد 2003  اسعفت من الاسبوع الماضي إلى مشفى النھضة بحمص وفارقت الحیاة بتاریخ 28/11/2016   والادعاء من قبل والدتها بانها سقطت عن الدرج بمنزل ذویھا .

وبالكشف على الجثة لتحدید سبب الوفاة تبین أنھا ناجمة عن أذیات متعددة في الجسم وخاصة في الصدر والرأس نتیجة الضرب بأداة (كبل كھربائي) .

وبالتحقیق مع والدة الطفلة أفادت بإقدام والدھا المدعو ماھر على ضربھا وتعذیبھا بسبب تأخرھا في إحضار مادة الذرة لصنع البوشار الذي تقوم ھدیل ببیعھ في الشوارع العامة في حمص ، وأن والدھا توارى عن الأنظار عقب ارتكاب جریمتھ .

نسرين طافش بصورة عفوية مع صديقاتها

شاركت الممثلة نسرين طافش محبيها عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورة عفوية لها مع صديقاتها، وأكدت في تعليق لها أنّ الجميع يخاف من اظهار الجنون الموجود في داخله.

طافش أرفقت الصورة بتعليق: “بعض الناس تخاف من اظهار جنونها .. يخافون أن يكونو عفويين وعلى طبيعتهم .. يفضللون ان يكونو تقليديين يعيشون حياة رتيبة مملة كي ينالو تصفيق الجبناء أمثالهم .. لان الظهور بمظهر العقلاء أكثر أمانا لجبنهم المتنكر بزي الوقار الزائف .. فبعض الوقارخوف .. بعض الوقار قيد وضعف”.

ابتكار بطارية للهاتف المحمول تدوم 400 سنة!

 

 ابتكر تلميذ في جامعة كاليفورنيا بطارية قابلة للشحن قد تكون صالحة لإنتاج طاقة على مدى 400 سنة.

وأتى هذا الإختراع عن طريق الخطأ حين حاول التلامذة تصميم أسلاكٍ ذات نوعية أفضل من تلك الموجودة في البطاريات القابلة للشحن العادية المٌستخدمة يوميًا، لأنها رقيقة وتصلح لعدد مُحدّد من إعادة الشحن.

واكتشف التلامذة خلال فحص البطارية الجديدة أنّ باستطاعتها تحمّل ما لا يقل عن 200.000 إعادة شحن على مدى ثلاثة أشهر دون أي تراجعٍ في الأداء، واستنتجوا أنّ هذه البطارية صالحة لشحن هاتف ذكي أو حاسوب محمول لمدّة 400 سنة.

وقرّر الباحثون في الجامعة البحث عن كل المواد اللازمة لبدء تصنيع هذه البطارية الخارقة، كما قالوا إنّ نتائج الإختبارات التي يجرونها تبدو واعدة فيما يتعلّق باستخدام هذه البطارية للهواتف الذكية.

ماتت قبل 2100 سنة وتحتفظ بجلدها طرياً.. من هذه المومياء؟

 

 رغم أنها ماتت قبل 2100 سنة إلا أن جلدها لا يزال يحتفظ ببعض من طراوته، ويبدو شكلها كما هو، إنها زوجة الحاكم الصيني، التي لم يتغير شعرها، ولا رموش عينيها، كما حافظت على ذراعين وساقين لم تنثنِ.

وتعتبر “مومياء داي” المكتشفة في الصين أعجوبة في البقاء طوال هذا الزمن الطويل، بل إنها أفضل مومياء حافظت على شكلها وتفاصيلها لحد كبير لأكثر من 20 قرناً من عمر الزمان.

ومومياء داي ترجع للسيدة شين شوي، وهي زوجة الماركيز أو نبيل ينتمي لأقلية داي في الصين، والذي عاش في عهد أسرة هان، وتوفي بين 178-145 قبل الميلاد.

وعثر عمال حفر في عام 1971 على مخبأ بالقرب من مدينة تشانغشا الصينية يعود تاريخه لعهد أسرة هان، وهو عبارة عن مقبرة تحتوي على أكثر من ألف من التحف المحفوظة جيداً. وكانت المفاجأة هي تلك الجثة التي تحتفظ بحالتها بطريقة مبهرة، تعود للسيدة شين شوي.

وبعد فترة تم العثور على مقبرتين جديدتين تضمان جثثاً يعود تاريخها لألفي عام ومازالت محتفظة بحالتها كما هي، وتم نقلها جميعاً إلى متحف مقاطعة هونان.

وفوجئ العلماء أن جثة الملكة أو الأميرة شين شوي تحتفظ بأغلب أعضائها الداخلية، بطريقة بارعة، كما توصلوا إلى فصيلة دمها “أي A“.

وقد تمت إعادة تجسيد شكل النبيلة لتظهر في شكل سيدة باهرة، تتمتع بالسطوة وقوة الشخصية، وهي ترتدي ملابسها التقليدية.

وبحسب الأبحاث فإنها ماتت بسبب علل في القلب، وذلك في سنّ الخمسين تقريباً، وكان أسلوب حياتها المترفة وبدانتها سببين لوفاتها.

وبفعل الغموض الذي يلف هذه المومياء، فقد ظلت مصدر إلهام للفنانين والأدباء طوال العقود السابقة، وبهذه المناسبة يعاد استحضارها الآن في الصين في عمل أوبرالي موسيقي.

العرض أطلق عليه “جمال أسرة هان الحاكمة”، حيث يصور قصة الحب التي كانت تربط بين النبيل والماركيز هان وحبيبته شين شوي المعروفة بالسيدة داي، ويقدم العرض في مدينة تشانغشا، عاصمة مقاطعة هونان، حيث تم العثور على المومياء.

ويعتقد الباحثون من خلال تحليل جثة السيدة داي أنها حافظت على تماسكها بشكل جيد طوال هذه القرون الطويلة، بل مضوا إلى اكتشافات مذهلة بخصوصها من خلال البحث، ومنها أن آخر ما تناولته قبل وفاتها كان البطيخ.

وداخل قبرها، عُثر على خزانة ملابسها، التي تظهر كم كانت منعمة، واحتوت الخزانة على 100 قطعة من الملابس الحريرية غالية الثمن. كما تم العثور على 160 شخصية منحوتة تمثل خدامها. ودفنت معها كذلك كل أدوات التجميل الخاصة بها ومعدات التوليت والنظافة الجسدية

أما الجسد نفسه فقد تم تقميطه بواسطة 20 طبقة من الحرير، بعد أن أغلق بإحكام في أربعة أكفان مغطاة بالفحم والصلصال، بحيث يمنع دخول البكتريا للجثة أو تسرب الماء، ما حافظ على المومياء طوال هذا الوقت.

وزير الدفاع الامريكي: لا نريد حربا مع روسيا لا باردة ولا ساخنة

أعلن آشتون كارتر، وزير الدفاع الأمريكي، السبت 3 ديسمبر/كانون الأول أن الولايات المتحدة لا تريد أن ترى في روسيا عدوا لها، وعليها إبقاء الباب مفتوحة أمام التعاون مع موسكو.

الجيش الأمريكي لا ينوي الانسحاب من العراق حتى بعد هزيمة “داعش”

وأضاف كارتر أن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع روسيا “لا باردة ولا ساخنة”، ولكنها “ستدافع عن حلفائها، والنظام العالمي، وستواجه نية تقويض الأمن الجماعي”.

وبحسب كارتر فإن “الموقف المتوازن” للإدارة الأمريكية من روسيا يتلخص في “ردع موسكو بالتزامن مع استمرار التعاون الثنائي معها فقط في المجالات التي توجد فيها أهداف ومصالح مشتركة”.

واتهم وزير الدفاع الأمريكي روسيا مجددا بـ”استفزاز أوروبا”، وتصعيد التوتر في أوكرانيا، وبدورها “السلبي” في سوريا، إضافة إلى وقوف موسكو وراء “الهجمات الإلكترونية” و”التهديدات بسلاح نووي”، من دون أن يقدم الوزير أي دليل على ذلك.

وإدعى كارتر أن قرار حلف الشمال الأطلسي بنشر القوات الإضافية في دول بحر البلطيق وبولندا يهدف إلى ردع “الأعمال العدائية” الروسية في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على لسان متحدثها اللواء إيغور كوناشينكوف أن الولايات المتحدة هي التي تمثل تهديدا للأمن في أوروبا، وذلك عن طريق نشرها أسلحتها في أوروبا، مذكرا بنشر عناصر من الدرع الصاروخية الأمريكية في بولندا ورومانيا، إضافة إلى خطط لنشر وحدات إضافية للناتو في دول بحر البلطيق.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية فإن التهديدات الحالية القائمة أمام الأمن الأوروبي تعود إلى السياسة العسكرية الأمريكية التي دأبت واشنطن على ممارستها خلال السنوات الـ10 الأخيرة.

موناكو ينفجر في وجه باستيا وينتزع صدارة الدوري الفرنسي

باريس|

انتزع موناكو، صدارة الدوري الفرنسي، بعدما تغلب على ضيفه باستيا (5ـ0) اليوم السبت، في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم السبت، ضمن المرحلة السادسة عشرة من المسابقة .

ورفع موناكو رصيده إلى 36 نقطة، ليحتل الصدارة بفارق الأهداف فقط، أمام نيس الذي يستضيف تولوز مساء الأحد، بينما تجمد رصيد باستيا عند 14 نقطة في المركز الثامن عشر.

افتتح موناكو التسجيل، بعد 9 دقائق فقط من بداية المباراة عن طريق كيليان مبابي لوتين، وفي الشوط الثاني، أمطر موناكو شباك باستيا بأربعة أهداف أخرى سجلها توماس ليمار، وراداميل فالكاو “هدفين”، وجويدو كاريو، في الدقائق (67، و68، و73، و79).

وحسم جانجون، مباراته، أمام نانت (2ـ0)، سجلهما جيمي برياند ويانيس ساليبور (22، و63)، ليرتفع رصيد جانجون لـ26 نقطة في المركز الرابع، فيما تجمد رصيد نانت عند 13 نقطة بالمركز التاسع عشر، قبل الأخير.

وتغلب ليل، على مضيفه بوردو (1ـ0) سجله نيكولاس دي بريفيل، في الدقيقة (44)، ليرتفع رصيد ليل لـ17 نقطة، في المركز الرابع عشر، ويتجمد رصيد بوردو، عند 24 نقطة، في المركز السادس.

رأي اليوم: وساطة أبو ظبي فشلت والمصالحة المصرية السعودية في مهب الريح

لندن|

مغادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مطار ابوظبي عائدا الى القاهرة، قبل ساعتين من وصول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بددت آمالا عريضة حول احتمالات عقد لقاء يجمع الاثنين تحت مظلة وساطة اماراتية تردد ان الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد الامارات، كان يقوم بها لتحقيق  المصالحة السعودية المصرية واعادة المياه الى مجاريها بين البلدين.

ذهاب الرئيس السيسي الى ابوظبي قبل يومين من بدء الزيارة المقررة للملك سلمان تحت غطاء المشاركة في احتفالات العيد الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة، يوحي بأنه كان “مرنا” تجاه هذه الوساطة، ومستعدا للقاء العاهل السعودي، ولكن يبدو ان الطرف السعودي لم يكن على درجة من المرونة نفسها لاسباب ما زالت مجهولة، وان كان ليس من الصعب التكهن بها، وهو عدم رغبته، اي العاهل السعودي، في تقديم اي مساعدات مالية اضافية الى مصر طالما انها تريد اتباع سياسات اقليمية مستقلة عن نظيرتها السعودية، خاصة في الملفات الحساسة مثل ملفي اليمن وسورية والحرب مع ايران فيهما.

هناك تفسير آخر يمكن ادراجه حول عدم الرغبة السعودية في المصالحة، وهو الازمة المالية السعودية الناجمة عن تراجع عوائد النفط، وتآكل الاحتياطات النقدية السعودية بشكل متسارع، في ظل نفقات الحرب اليمنية الباهظة، وتفاقم العجز في الميزانيات السعودية الحالية والقادمة.

القيادة السعودية تعتقد انه طالما انها وقفت مع مصر في ظروفها الاقتصادية الحرجة، وقدمت لها اكثر من 35 مليار دولار كقروض ومساعدات ميسرة، فان عليها ان تقدم المقابل، اي الولاء المطلق، ودعم الحروب السعودية في اليمن وسورية، واشهار سيف العداء تجاه ايران، تماما مثلما تفعل الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي، او تلك التي سارعت للانضمام الى التحالف العربي الذي اسسته تحت قيادتها، مثل السودان والاردن، والمغرب.

هذه القيادة لم تعد تملك تفويضا مفتوحا من قبل الشعب السعودي، او قطاع عريض منه، “لتبذير” الاموال هنا وهناك، دون حسيب او رقيب، في وقت تفرض اجراءات تقشفية حادة على الشعب السعودي، حسب ما قال خبير اقتصادي خليجي كبير لـ”راي اليوم”.

القيادة المصرية في المقابل تواجه ضغوطا شعبية ضخمة بسبب الازمة الاقتصادية اولا، وعدم وصول الاستقرار الداخلي الى صورته الطبيعية بسبب الحرب في سيناء، واضطراب الاوضاع في الجوارالليبي، والعمليات الارهابية التي تستهدف العمق الداخلي من حين الى آخر، وهذا يمنعها من ارسال قوات الى اليمن للقتال الى جانب قوات وطائرات التحالف العربي، او التدخل في الازمة السورية، علاوة على وجود قرار بات يشكل دستور القوات المسلحة المصرية، وينص على عدم ارسال اي قوات للقتال خارج الحدود المصرية، ولغير الدفاع عن الامن القومي المصري.

المسؤولون الاماراتيون يلتزمون الصمت، ويتجنبون الادلاء بأي تصريحات حول تعثر وساطتهم التي لم يعلنوا عنها في الاساس، ولكنهم لم ينفوا العديد من التسريبات المصرية حولها، ولكن انتظار معرفة تفاصيل ما حدث في اليومين الماضيين حول الخلافات، او الاسباب التي حالت دون عقد القمة الثلاثية في ابوظبي مساء الجمعة الماضي، هذا الانتظار لن يطول كثيرا في رأينا، وقد نرى خطوات مصرية مفاجئة تجاه ايران وسورية، وربما في الملف اليمني ايضا، تكون خير تعبير في هذا المضمار.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز معروف بغضبه وتشدده، وتأثره، بالحملات الاعلامية، والمصرية منها خصوصا، وهو الرجل الذي حمل ملف الاعلامين العربي والسعودي لاكثر من اربعين عاما، وقبل ان يصبح ملكا، وربما يحتاج الى وقت طويل حتى يتجاوز بعض هذه الحملات الرسمية او غير الرسمية التي عكرت اجواء العلاقات بين البلدين (مصر والسعودية) في الاشهر الخمسة الماضية.

المصالحة السعودية المصرية قد تكون دخلت مرحلة من الجمود، وابرز نجاح يمكن تحقيقه في هذا المجال من الوسطاء هو ابقاؤها كذلك، واستمرار وقف الحرب الاعلامية، مع تسليمنا بصعوبة هذه الخطوة.

مدير المطاحن: الكهرباء تربك عملنا ولا مبرر لعدم إنتاج رغيف عالي الجودة

دمشق|

كشف المدير العام لشركة المطاحن في وزارة التجارة الداخلية مهند شاهين عن موافقة الحكومة على السماح للشركة ببيع مادة النخالة للقطاع الخاص، حسب الكميات التي تقدرها مديريات التجارة الداخلية، مشيراً إلى أنه ستتم دراسة الاحتياج الفعلي لكل مخبز وتزويد الشركة بها.

وقال شاهين: إن مستوى الدقيق المنتج مواصفاته ممتازة خاصة بعد تخفيض نسب الاستخراج ولم يعد هناك أي مبرر لأي مخبز لعدم إنتاج رغيف بمواصفة عالية. ورأى أن انقطاع الكهرباء عن المطاحن وفق برامج التقنين أهم معوقات العمل والتحديات الحالية وخاصة أنه يسبب توقف العمل وهو ما يحدث إرباكاً وتأخراً.