أرشيف شهر: ديسمبر 2016

المعلم ومملوك في زيارة مفاجئة لطهران

أجرى وزير الخارجية السوري وليد المعلم، السبت 31 ديسمبر/كانون الأول، في طهران مباحثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف حول آخر تطورات الساحة السورية.

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية للانباء بأن المعلم التقى ظريف في مبنى وزارة الخارجية الإيرانية وأجرى معه مباحثات حول آخر مستجدات الاوضاع في سوريا.

ومن المقرر أن يلتقي المعلم برئيس الجمهورية الإيراني حسن روحاني في وقت لاحق اليوم.

وأفادت الوكالة الإيرانية بأنه وتزامنا مع لقاء وزير الخارجية السوري وليد المعلم نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، التقي رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك والوفد السياسي السوري المرافق له أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

وبحث الجانبان خلال اللقاء وقف إطلاق النار في سوريا الذي أعلن عنه ليل الخميس الجمعة بين الحكومة السورية والمجموعات المعارضة بإستثناء تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”.

ووصل وزير الخارجية السوري وليد المعلم ورئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك إلى طهران حيث سيلتقيان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن اللواء علي مملوك ووليد المعلم وصلا إلى طهران، السبت 31 ديسمبر/كانون أول.

روسيا تهدي مستشفى ميدانيا إلى سوريا

قامت وزارة الطوارئ الروسية بإيعاز من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإهداء مستشفى متنقل إلى السلطات السورية تم نصبه في مدينة حلب في وقت سابق.

وأوضحت وزارة الطوارئ الروسية في بيان لها أن المستشفى الذي يضم 38 قسما مختلفا، بينها غرف للعمليات الجراحة، والعناية المشددة، تم إهداؤه للجانب السوري مع كافة المعدات والأدوية.

وذكر البيان أن المستشفى يستطيع استقبال نحو 300 شخص من المحتاجين إلى المساعدة الطبية المختصة.

وأضاف البيان أن ألف و500 مواطن سوري، 70% منهم أطفال ونساء، تقدموا إلى الأطباء الروس بغية تلقي المساعدة الطبية المختصة.

ونقل البيان عن إليزابيت هوف، مديرة بعثة منظمة الصحة العالمية في سوريا قولها: “أنا أثمن النشر السريع للمستشفى التابع لوزارة الطوارئ الروسية في محيط حلب. أنا معجبة بكرم الحكومة الروسية التي ردت بشكل سريع على هذا الوضع، وقد تحدثت مع عدد كبير من المرضى، وهم يقدرون عمل الأطباء الروس تقديرا إيجابيا”.

يشار إلى أن المستشفى الذي نشرته وزارة الطوارئ الروسية في حلب يحتل أحد المراكز الطبية الثلاثة الأولى في قائمة المستشفيات التي تنشئها منظمة الصحة العالمية من أجل العمل في المناطق المنكوبة.

المصدر: وزارة الطوارئ الروسية

عطوان : تراجع بوتين عن قرار طرد دبلوماسيين أمريكيين تطبيقا لمبدأ “المعاملة بالمثل ذكية جدا

كانت خطوة ذكية من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلك التي تمثلت في عدم تطبيقه لمبدأ المعاملة بالمثل، وطرد 35 دبلوماسيا أمريكيا كرد على قرار إدارة أوباما على ابعاد العدد نفسه من الدبلوماسيين الروس، كعقاب لتدخل بلادهم في الانتخابات الامريكية الأخيرة لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب، واختراق الحاسوب الخاص لمنافسته هيلاري كلينتون.

سيرغي لافروف زعيم الدبلوماسية الروسية اقترح على رئيسه طرد 35 دبلوماسيا أمريكيا وامهالهم 72 ساعة للمغادرة باعتبارهم غير مرغوب فيهم، ولكن الرئيس الروسي لم يأخذ بهذه التوصية وفضل التهدئة والتريث، وليس خوفا، او جبنا، وانما لادراكه بأن الهدف من هذه العقوبات الامريكية “الاستفزازية” تخريب العلاقة المتنامية بين الرئيس الأمريكي القادم دونالد ترامب ونظيره الروسي بوتين.

الرئيس بوتين احتفظ “بحق الرد”، وفضل التريث حتى العشرين من الشهر المقبل، وربما بعده، لمعرفة نوايا الرئيس الجديد تجاه موسكو، والسياسات التي سيتبعها حول ملفات عديدة من بينها سورية وأوكرانيا، وحلف “الناتو”، ومنطقة جنوب شرق آسيا، على ضوء هذه النوايا، واتضاح طبيعة السياسات الخارجية الامريكية في العهد الجديد سيتم اتخاذ ماهية الرد وتوقيته.

***

الحرب الباردة التي اشعل فتيلها الرئيس أوباما في اسابيعه الأخيرة اتسمت بالثأرية، والروح الانتقامية، بسبب الهزيمة المفاجئة التي حلت بالمرشحة الديمقراطية كلينتون، ولعبت المخابرات الروسية دورا كبيرا فيها، حسب اتهامات البيت الأبيض، ولكن لماذا لم تظهر هذه “الروح” طوال السنوات الثماني من عمر ادارته؟ وهل مردود ذلك الخوف والجبن، واتباع سياسة “زيرو مشاكل”؟

الرئيس أوباما قرر تصفية حساباته مع كل خصومه في “الوقت بدل الضائع″ من فترته الرئاسية الأخيرة، ابتداء من بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي تعمد اهانته، وتجاوزه كرئيس بالذهاب الى الكونغرس، وانتهاء بالرئيس بوتين الذي انحاز الى خصمه ترامب، واسقط المرشحة الديمقراطية بطريقة او باخرى، من خلال تسريب مضمون رسائلها الالكترونية الخاصة الى الصحف قبل بدء الانتخابات الرئاسية بأيام معدودة، وفي وقت كانت تتصدر فيه جميع استطلاعات الرأي.

كان لافتا ان الرئيس السوري بشار الأسد كان متناغما كليا مع علاقات الصداقة بين حليفه الروسي بوتين والرئيس الأمريكي الجديد ترامب، حيث أجاب على سؤال لقناة “تي جي 5″ الإيطالية حول رده على انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة بقوله “اننا اكثر تفاؤلا.. لكن مع بعض الحذر لأننا لا نعرف السياسة التي سيتبعها حيال منطقتنا بشكل عام.. وكيف سيتعامل مع جماعات الضغط التي تعارض أي حل في سورية، وتعارض أيضا قيام علاقات جيدة بين واشنطن وموسكو”، وهذا الحذر مبرر ويرتكز على معطيات قوية، لان القادم الجديد الى البيت الابيض ما زال “مجهولا”، وشخصيته الحقيقية قد تتضح بعد استلامه السلطة.

***

باختصار شديد نقول ان “الجميع″ بات في انتظار ترامب، وسياساته التي سيتبعها في اكثر من ملف، ولكن من غير المستبعد ان يفاجئ هذا الرجل “الجميع″ أيضا، او معظم المراهنين عليه في أمريكا ومنطقة “الشرق الأوسط” لانه صاحب مزاج “متقلب”، ويتراجع عن مواقفه بسرعة، ولا يستطيع مهما اوتي من قوة “الثورة” على استراتيجيات “المؤسسة” الحاكمة في أمريكا التي تحكم من خلف ستار، ولا يخفي عداءه المطلق للعرب والمسلمين.

في جميع الأحوال لن ننتظر طويلا.. فالعام الجديد سيبدأ بعد يومين، وادارة أوباما ستشد عصا الرحيل بعد عشرين يوما، وما علينا الا التحلي بالصبر، والكثير منه، والتمسك بمبدأ راسخ اهم عناصره عدم الثقة بالادارات الامريكية، جمهورية كانت ام ديمقراطية، لانها تقف دائما في خندق المصالح الامريكية في دعم إسرائيل، واضعاف وتفتيت العالمين العربي والإسلامي.

تغريدات إباحية فضحت لاعب مانشستر سمير نصري

 

تعرضت صفحة الفرنسي سمير نصري، لاعب فريق مانشستر الإنكليزي، المعار لصفوف أشبلية الإسباني، للاختراق، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وتم نشر تغريدات إباحية عليها، حسب قوله.

ونشر نصري تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع “تويتر” يعتذر فيها عن التغريدات الإباحية التي نشرت على صفحته، مؤكداً “حسابي تعرض للاختراق، أعتذر عما جاء مؤخراً”.

وجدير بالذكر أن الحساب الشخصي للنجم الفرنسي، كان قد تعرض للاختراق، ونُشر عليه عدد من التغريدات الإباحية التي تخص نصري وصديقته السابقة، وتشير إلى إقامته علاقة جنسية مع طبيبته.

نجوى كرم غاضبة: ما حدا يصطاد بالمي العكرة

 

تمنت الفنانة اللبنانية نجوى كرم في نهاية العام الحالي الخير والوفاء لها ولجميع جمهورها والعالم، وكتبت عبر حسابها الخاص على أحد مواقع التواصل الإجتماعي التالي:

“يا رب بأخر الـ2016 تبعد عنا اللي ما بيعرف دربك وحاوطنا بل خير ولوفا”.

كما حصل اشكال بسيط بين كرم واحد متابعيها حيث طلب منها ان تكتب بالعربية، فردت عليه بطريقة اعتبرها البعض غير لائقة، فعادت كرم وأوضحت ما قالته وكتبت التالي: “ما حدا يصطاد بالمي العكرة كل عمرنا منزين كلمتنا وما منتجنا على حدا، ما عم نكتوب الممحي والحرف ما بيوجع الراس”

أليساندرا أمبروسيو تستعرض قوامها بالبيكيني!

قضت العارضة الشهيرة أليساندرا أمبروسيو يوماً ممتعاً على الشاطئ في فلوريانوبوليس-البرازيل يوم أمس.

أليساندرا أمبروسيو البالغة من العمر 35 عاماً كانت بالبيكيني على الشاطئ مع اصدقائها .

والتقطت أليساندرا الصور وأظهرت مثالية قوامها .

 

للمرة الثانية واشنطن تفرض عقوبات على شركة أجنحة الشام للطيران

دمشق – هالة ابراهيم |  

في الوقت الذي تحلق فيه الطائرات المدنية التابعة لأجنحة الشام للطيران فوق الاراضي السورية والدول المجاورة لنقل الناس والبضائع والاغذية والدواء من وإلى سورية لتقوم بدورها المدني والانساني والاقتصادي لخدمة السوريين بكل مشاربهم وانتماءاتهم ، تستقوي الولايات المتحدة على شركة مدنية فتفرض عليها عقوباتها من أجل قتل ارادة الحياة عند الشركة وعند السوريين .

أجنحة الشام لم تقتل السوريين بل ساعدتهم في فك الحصار الغذائي والدوائي والصحي والإنساني على المحافظات السورية الشرقية فشغلت طائراتها دون الاكتراث بالجدوى الاقتصادية وبتسعيرة مدعومة وضعتها لخدمة المواطنين وهي تقوم بالتخفيف من معاناتهم من الإرهاب ومن العقوبات الاقتصادية الغربية الجائرة وأثرها البالغ على الأطفال والمرضى لذلك وجبت معاقبتها!

أجنحة الشام نقلت عشرات الآلاف من وإلى سورية دون أن تسأل عن معاناتهم وانتماءاتهم هم فقط مواطنون سوريون.

أجنحة الشام تشغل الآلاف من السوريين داخل وخارج سورية بصورة مباشرة وغير مباشرة ولا تسأل أحد عن هويته وانتماءاته فقط الالتزام بالقانون.

أجنحة الشام شركة سورية خاصة مائة بالمائة والمساهمون فيها مواطنون سوريون من رجال الأعمال الذين لا يعملون في السياسة لكنهم يعشقون بلدهم وينتمون إليه ويحترمون القوانين والحكومات الشرعية فهي شركة وطنية سورية محترمة لها من اسمها نصيب وهذا هو المحرم في عيون الأمريكيين.. أن تكون سوريا وطنيا !

وإذا نالت أجنحة الشام وسام العقوبات الأمريكية .. فهي الشهادة بأنك كامل!!.

موقع اخبار سوريا والعالم  يعتبر ان من يعاقب شركة ساهمت في تخفيف معاناة وبلسمة جراح المواطنين السوريين يرتقى الى جريمة الحرب

بلقيس تدخل «القفص الذهبي» في حفل زفاف أسطوري

احتفلت الإمارتية ذات الأصول اليمنية بلقيس فتحي، أمس الخميس، بزفافها على رجل الأعمال السعودي سلطان عبداللطيف، في حفل زفاف أُقيم في أحد فنادق المدينة الإماراتية دبي.

وحضر الزفاف الذي أُقيم في فندق أرماني برج خليفة في دبي، عدد من الشيوخ والأمراء والسفراء والفنانين والنجوم، منهم: نوال الكويتية وأحلام الشامسي وحسين الجسمي وماجد المهندس وشيرين عبدالوهاب ووعد وهند البحرينية وفايز السعيد ووليد الشامي وعبادي الجوهري.

كما شهد الزفاف حضور نخبة من الإعلاميين، منهم: علا الفارس ولجين عمران ومهيرة عبدالعزيز ونيشان وغيرهم الكثير.

وشمل حفل الزفاف أربع زفّات، بدأت بالزفّة السعودية لوصول بلقيس وعلى أنغام الفنان الإماراتي حسين الجسمي، في حين كانت زفّة سلطان من نصيب الفنان ماجد المهندس، وتبعت ذلك ثلاث زفّات أخرى هي مغربية ومصرية ويمينة، كما قدّمت المغنية وعد وصلة غنائية لمدة ساعة ونصف الساعة.

وارتدت بلقيس فستانها الأول من تصميم السعودية تيما العابد، والذي احتوى على 24 ألف قطعة ألماس متطلّباً 1500 ساعة عمل، وتزيّنت بمجوهرات من لازوردي صُممت خصيصاً لها، وفقاً لحسابها الرسمي على “إنستغرام”، ثم ارتدت فستاناً آخر من تصميم اللبناني نيكولا جبران.

أما سلطان، فارتدى عند وصوله الزي التقليدي السعودي، ثم غيّر بعد ذلك إلى بدلة من “روبيرتو كفالي”.

وأشارت بلقيس عبر صفحتها الرسمية على “فايسبوك”، إلى أنها ستبث تفاصيل الزفاف لمتابعيها عبر “فايسبوك لايف”، تعبيراً منها عن محبتها لمعجبيها.

وسيسافر العريسان إلى الولايات المتحدة لتمضية شهر العسل في نيويورك.

خطتان للحل أمام مفاوضات آستانة

شهد اليوم الأول لبدء تطبيق اتفاق وقف النار الشامل في سورية خرقان أساسيان في وادي بردى قرب دمشق وفي حماة وسط البلاد، لكنهما لم يؤثرا في صمود الاتفاق الذي تضمنه روسيا وتركيا. واستغلت موسكو تماسك وقف النار، وسارعت إلى محاولة منحه غطاء دولياً، ووزعت مشروع قرار في مجلس الأمن يقر الاتفاق ويدعم مفاوضات السلام المخطط لها للشهر المقبل في آستانة، وسط توقعات بطرحه على التصويت اليوم. ويفترض الاتفاق الروسي- التركي بدء مفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة في آستانة بحلول 23 كانون الثاني (يناير) المقبل، على أن يقدّم كل من الطرفين «خريطة طريق» لرؤيته الحل السياسي.

وقال السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بعد مشاورات مغلقة في مجلس الأمن أمس، إن «الوثيقة مهمة جداً وتوصّلنا إليها بعد جهود طويلة من جانب روسيا وتركيا، وهي تنشئ وقفاً لإطلاق النار في سورية، و (تؤكد) التزام الحكومة السورية والمعارضة المشاركة في مفاوضات آستانة الشهر المقبل». وأضاف أنه وزّع مشروع قرار على مجلس الأمن «في نص مختصر، وتلقينا اقتراحات من أعضاء مجلس الأمن لإدخال تعديلات عليه، وهي تبدو قابلة للتعامل معها»، آملاً في أن يتبنى مجلس الأمن مشروع القرار (اليوم) السبت.

وفي شأن المفاوضات في عاصمة كازاخستان، قال تشوركين إنها ستتم «مع ٧ مجموعات أساسية من المعارضة التي لها وجود مسلح أساسي على الأرض في سورية، ولكن كل من هو مستعد للدخول في محادثات جدية مع الحكومة السورية مرحب به في آستانة». وأكد في الوقت ذاته، أن اتفاق وقف النار يشمل كل المجموعات والمناطق في سورية باستثناء «جبهة النصرة» وتنظيم «داعش».

وعما إذا كانت روسيا تأمل في أن تنضم الولايات المتحدة مع إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب إلى المحادثات، قال تشوركين: «طبعاً، بكل تأكيد، وكذلك نأمل بأن ينضم كل من هو معني، الكل مدعو للمشاركة في المفاوضات، بمن فيهم السعودية والأردن».

وينص مشروع القرار الروسي على أن مجلس الأمن «يقر الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا وتركيا، ويشدد على أهمية تطبيقه بالكامل وبشكل فوري». ويدعو «كل الأطراف إلى التقيّد باتفاق وقف النار ودعم تطبيقه»، كما يشير إلى أن مجلس الأمن «يتطلع نحو انعقاد الاجتماع المزمع في آستانة في كازاخستان، بين الحكومة السورية وممثلين عن المعارضة».

وقال ديبلوماسي غربي أمس، إن «مشروع القرار سيحتاج إلى مراجعة، ونأمل بأن نحدد موقفنا في شأنه السبت».

في غضون ذلك، أعلن مكتب رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، أنه أمر وزارة الخارجية بالتحضير لاستضافة مفاوضات السلام السورية بآستانة في المستقبل القريب، فيما قالت موسكو إن وزير خارجيتها سيرغي لافروف بحث هذا الأمر هاتفياً مع نظيره في كازاخستان خيرت عبدالرحمنوف.

ونص اتفاق وقف النار الذي حصلت «الحياة» على نسخة منه، على أن «تلتزم المعارضة بتشكيل وفد من أجل إجراء المفاوضات الخاصة بالحل السياسي الهادف إلى حل شامل للأزمة السورية من طريق سلمي… لغاية 16 كانون الثاني 2017 وذلك بمشاركة مباشرة للضامنين (التركي والروسي). وتحدد المعارضة تشكيل الوفد بمفردها». وتابع: «يبدأ الوفد بالعمل المشترك مع وفد الطرف المختلف (أي الحكومة السورية) انطلاقاً من 23 كانون الثاني 2017 والذي سيجري في آستانة… بمشاركة منظمة الأمم المتحدة». وزاد: «نتيجة العمل المشترك يقوم كلا الوفدين بإعداد خريطة طريق من أجل حل الأزمة السورية في أقصر وقت».

وفيما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس، إن الاتفاق الروسي- التركي على وقف النار الشامل في سورية «إنجاز كبير»، داعياً إلى «استغلال هذه الفرصة لاقتلاع جذور الإرهاب»، أفيد في القاهرة بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري اتفق مع رئيس «تيار الغد» السوري القيادي في مجموعة «مؤتمر القاهرة» للمعارضة السورية أحمد الجربا على عقد مؤتمر «القاهرة 3» في النصف الأول من شباط (فبراير) المقبل. وقالت الخارجية المصرية إن «تيار الغد» عرض رؤيته لما يجري على الساحة السياسية السورية، خصوصاً الدعوة الروسية إلى مفاوضات آستانة، لافتة إلى أن شكري أكد «مواصلة مصر دعمها القضية السورية، استناداً إلى رؤيتها في شأن تسوية الأزمة، والقائمة على ركيزتين أساسيتين هما الحل السياسي ومكافحة ظاهرة الإرهاب».

زوجة السفير اليوناني المغدور دفعت 24 ألف $ للتخلص منه

 

كشفت شرطة ريو دي جانيرو عن أن فرانسوازا أميريديس زوجة السفير اليوناني في البرازيل هي التي تقف وراء تنظيم قتل زوجها، حسبما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية السبت 31 ديسمبر/كانون الأول.

وأوضحت الشرطة على لسان إيفاريستو ماغالياس، المحقق في قضية قتل السفير اليوناني أن السيدة فرانسوازا أميريديس عرضت 80 ألف ريال برازيلي (نحو 24 ألف دولار أمريكي) على قريب الضابط في الشرطة العسكرية سيرجيو موريرا فيليو (29 سنة)، وذلك مقابل مساعدته لقريبه الضابط في قتل زوجها.

وأضاف ماغالياس أن فيليو قد اعترف بوجود علاقة عاطفية تربطه بزوجة الدبلوماسي اليوناني، فرانسوازا، وبارتكابه جريمة قتل السفير، إلا أن المشتبه به يصر على أنه فعل ذلك في إطار الدفاع عن نفسه.

أما فرانسوازا أميريديس، زوجة السفير اليوناني، فرفضت كافة الاتهامات الموجهة إليها، مضيفة أنها تعرضت بشكل دوري لاعتداءات من قبل زوجها.

يشار إلى أن محكمة ريو دي جانيرو أصدرت مذكرة توقيف بحق المشتبه بهم الـ3 لمدة 30 يوما.

وكانت وسائل إعلام برازيلية أفادت، يوم 29 ديسمبر/كانون الأول، باختفاء السفير اليوناني كيرياكوس أميريديس (59 سنة)، حينما كان يقضي العطلة في ريو دي جانيرو برفقة زوجته.

وقالت قناة “غلوبو” إن زوجة السفير روت للشرطة أن زوجها اختفى بعد أن خرج من منزلهما.

وعثرت الشرطة على سيارة محترقة وجثة مجهولة الهوية داخلها، في المنطقة نفسها التي اختفى فيها السفير.

وتبين أن لوحات السيارة المحترقة ومواصفاتها تتطابق مع تلك التي استأجرها السفير، وفقا لـ”غلوبو”.

وكان كيرياكوس أميريديس شغل منصب قنصل اليونان في ريو دي جانيرو من العام 2001 حتى العام 2004 ، كما عمل سفيرا لليونان في ليبيا وتولى مهام سفير اليونان في البرازيل، في مطلع عام 2016.