أرشيف شهر: نوفمبر 2016

الاقتصاد تضيف الجلود الخام وغاز القداحات إلى قائمة المواد المسموح استيرادها

دمشق – هالة ابراهيم |

وافقت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على إضافة مجموعة من المواد إلى الآلية التنفيذية لمنح إجازات وموافقات الاستيراد المتمثلة بالجلود الخام للصناعة /أبقار وأغنام وماعز وجمل حصراً/، غاز القداحات، غاز سائل CO2، ألوان سطحية مسددة في وسط غير مائي مع عدم اشتمالها على الدهانات، أجهزة أطفاء الحريق، أغذية الحيوانات (كلاب وقطط) وفق طلب الجهات المهتمة بتربية كلاب الحراسة والتفتيش (البوليسية) والتي تحتاج إلى نوع محدد من الطعام لتدريبها، رمال سيليسية ورمال كوارتز ورمال مرو (كوارتز)/متعددة الاستخدام، جهاز مقياس مستوى السوائل، بودرة ونشاء بطاطا، شباك صيد السمك.

وافاد مصدر لموقع ” اخبار سوريا والعالم ” ان هذه الموافقة اتت بناءً على ماتم مناقشته في الاجتماع الاقتصادي الدوري بعد أن عرض وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور أديب ميالة مصفوفة تتضمن الاعتراضات التي تقدم بها مجموعة من المستوردين إلى الوزارة يلتمسون من خلالها السماح بإضافة مواد لم يرد ذكرها في قوائم الآلية التنفيذية.

حيث تم عرض مصفوفة طلبات المستورين بإضافة المواد مشفوعة برأي الوزارة الصريح حيال إضافة هذه المواد إلى قوائم الآلية التنفيذية من عدمه بعد الأخذ بعين الاعتبار لعدة عوامل وهي توفر إنتاج محلي منها، مدى كفاية الإنتاج المحلي لحاجة السوق الفعلية، وإسهامها في العملية الإنتاجية ودفع العملية الصناعية.

كما لم يتم الموافقة على إضافة المواد التالية وهي مكعبات الماجي وبودرة مرق الدجاج، والحليب السائل طويل الآجل، والتمر والتمر الهندي، ومكثفات العصائر وجوز الهند واللحوم المجمدة وشرائح السمك المجمدة والسمك المجمد والبخور واللبان، وجميع أنواع الكرات الرياضية وتجهيزات الأندية والصالات والمواد الأولية التي تدخل في تجهيز أرضيات الملاعب والصالات الداخلية والخارجية (عشب صناعي)، وتجهيزات خاصة بالسباحة والمعالجة الفيزيائية والمغاسل والمجالي ولوازمها إضافة إلى الريسيفرات وملحقاتها وقطعها التبديلية وزيت جوز الهند، ويندرج عدم الموافقة على إضافة هذه المواد تحت عدة أسباب وهي إما لوجود منتج محلي أو لكونها مواد تخضع لسياسة ترشيد الاستيراد في ظل التوجه الحالي نحو تأمين الأولويات ماأمكن وخاصةً مايمس حياة المواطن ومعيشته وتشجيعاً للصناعة الوطنية وتخفيف ضغط الطلب على القطع الأجنبي.

وزير النقل خلال لقائه ادارة الطيران المدني : يشدد على اهمية الجاهزية التامة لمنشآت الطيران المدني وابتكار الحلول التي تعود بالنفع والعائد الخدمي والاقتصادي للوطن والمواطن .

 

دمشق – سليمان خليل|

استمع وزير النقل المهندس علي حمود من إدارة المؤسسة العامة للطيران المدني الى واقع عمل المؤسسة والصعوبات التي تعاني منها المديريات والمقترحات لتذليل هذه الصعوبات.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع في الوزارة لبحث كل ما يتعلق بالمؤسسة، واعتبر وزير النقل مؤسسة الطيران المدني من أهم مؤسسات الوزارة مؤكداً أن قطاع النقل الجوي وبعد الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بإعادة هيكلة هذا القطاع و تحويل عمل المؤسسة إلى قطاعين الأول تشريعي تنظيمي رقابي ذات سلطة، والثاني قطاع تنفيذي واستثماري سيكون له بالغ الأثر والمردود على نوعيه عمل الطيران المدني والخدمة والجود%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%84-%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9ة وتحسين أوضاع العاملين فيه.

وأوضح حمود أن الحكومة تضع في أولوياتها مواجهة المشاكل التي خلقتها الأزمة وهذا ساهم بتحسين قطاع النقل الجوي بشكل ملحوظ وخلق ارتياحاً كبيراً في جميع قطاعات النقل البري والبحري والجوي والسككي على حد سواء .

وأشار وزير النقل إلى أهمية ضبط دوام العاملين في مؤسسات الطيران والانتهاء من عملية تطوير الهيكلية الإدارية للمؤسسة، بالإضافة إلى التدقيق في عقود الاستثمار غير المنفذة وإعادة النظر بالأسعار غير المناسبة، وأهمية وضع خارطة للمشاريع الاستثمارية بحيث يتم وضع علامات للمشاريع من حيث تميزها وهذا ما يساعد حين يتم التعاقد عليها من حيث أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية ، كما وجّه بالتواصل مع النقابات المهنية والمنظمات الشعبية لتمويل المشاريع الاستثمارية لافتاً إلى أن نقابة المهندسين جاهزة للتعاون بهذا الشأن من حيث تمويل المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية.

كما وجّه بضرورة الحد من الهدر وترشيد الانفاق مشيراً أنه من واجب القائمين على العمل عند ملاحظة أي ترهل بالعمل أو إهمال أو فساد الإشارة إليه وإنهاء تكليف من لا يكون كفوءاً لعمله لافتاً إلى أن الوزارة ليست مع التغيير دائماً وإنما مع التطوير الذي يتطلب أحياناً تغيير بعض المفاصل ومؤكداً أن الوزارة حريصة على تطوير مؤسسة الطيران المدني بشكل كبير مع وضع ضوابط وأسس تجاوز أي مشكلة متوقعة وعدم تكرار أي خطأ وابتكار الحلول التي تسهم في تذليل الصعوبات وتهيئة المناخ المناسب لانطلاق العمل وخاصة مع بداية إعادة الإعمار والحياة إلى منشآت الطيران المدني.

وتم خلال الاجتماع بحث الرؤى والاستراتيجيات المستقبلية لمؤسسة الطيران المدني والنهوض بها وإزالة كل العقبات التي تقف في وجهها وخاصة مع إعادة هيكلة قطاع النقل الجوي وصدور القوانين النوعية الهامة التي أقرها مجلس الوزراء خلال الفترة الماضية نظراً لأهمية وحيوية هذا القطاع الذي أثبت أنه مكون صلب من مكونات صمود سورية وخاصة ان الإرهاب استهدف الطائرات والمطارات وكوادر العمل الفنية بشتى الوسائل والأساليب .

وختم الاجتماع بالتأكيد على أهمية تضافر كافة الجهود لما يسهم في تعزيز الإجراءات وتحقيق إنجازات على أرض الواقع بهمة العاملين بما يسهم في تحسين العمل ويواكب الانتصارات العظيمة التي يحققها الجيش العربي السوري على كافة الجبهات .

حضر الاجتماع معاون الوزير لشؤون النقل الجوي الدكتور فراس محمد ومدير الطيران المدني اياد زيدان ومدير النقل الجوي المهندس بسام ياسمينة

على ذمة الديار : بوتين سيزور دمشق وحلب

 

 

أرسلت روسيا 7 طائرات من أكبر طائرات العالم وهي “انتونوف 12” وتحمل معدات لا تملكها الا الولايات المتحدة وروسيا فقط، حتى الصين وفرنسا ودول أوروبية لا تملكها حيث سيصل فجأة بوتين الى دمشق في اطار عمل امني لا احد يعرف اية طائرة سيستعمل لكن طائرات الانتونوف ستنقل كل المعادات لحماية الرئيس بوتين وبعد ان يبقى مدة نصف ساعة مع رئيس الأسد في قلب دمشق ينتقل بطريقة سرية أخرى الى حلب وذلك بعد شهرين من الان بعد ان تكون قد تحررت حلب، ويلقي خطاباً ايضاً لمدة نصف ساعة ومن بعدها يعود مباشرة الى موسكو وتكون زيارته لسوريا كلها لمدة ساعتين والمعدات التي تنقلها 7 طائرات “انتونوف 12” هي لحماية الرئيس والمنصات المدرعة إضافة الى ان هذه الطائرات تحمل في قلبها طوافات عسكرية سيستعملها بوتين للتنقل.

ويبدو ان شركة “يوكوف” التي يملكها بوتين ومديرها رئيس مجلس الوزراء ميدياديف ستتولى إعادة اعمار حلب ودمشق لكن على الأكيد سيوقع الرئيس الاسد مع الرئيس بوتين إعادة اعمار حلب بواسطة شركة “يوكوف” التي يملكها بوتين والصفقة ستفوق المئة مليون دولار.

القاهرة تنفي و روسيا تؤكد: القوات المصرية تقاتل بضراوة في سوريا

رغم تأكيد مصر على عدم وجود قوات مصرية في سوريا، وبعد نفي القاهرة لكل الأنباء التي نشرتها بعض الصحف في هذا الشأن، عادت وسائل الإعلام الروسية لتنقل عن دوائر عسكرية ودبلوماسية على وجود قوات مصرية تقاتل في سوريا.

وتطرقت صحيفة “إيزفيستيا” الروسية إلى ما أوردته وسائل إعلام في الشرق الأوسط عن وجود عسكريين مصريين يعملون في سوريا، مشيرة إلى تأكيد دوائر عسكرية–دبلوماسية روسية هذه الأنباء.

وجاء في مقال الصحيفة: أكد مصدر في الدوائر العسكرية–الدبلوماسية الروسية لـ “إيزفيستيا” وجود عسكريين مصريين في سوريا، وأن هذا هو استمرار منطقي للتطور الحاصل في العلاقات السورية المصرية.

وأضاف المصدر أن هذه الأنباء مطابقة للواقع. فالجميع يدرك أن المشاركة في النزاع السوري يسمح بالتأثير في تطور الأوضاع ليس فقط في سوريا، بل وفي المنطقة بكاملها. وهذا ليس مستغربا. فلا أحد عمليا يتحدث في وسائل الإعلام عن وجود قوات خاصة لدول أجنبية تنشط بكثافة على أراضي سوريا. وهنا الحديث يدور عن القوات الخاصة للبلدان التي تتعارض مصالحها الجيوسياسية والإقليمية، أي أن هذا أمر طبيعي في تطور الأحداث.

من جانبه، أوضح مصدر في الأجهزة الأمنية السورية لـ “إيزفيستيا” أن “دمشق ترحب بأي بلد عربي يرسل قواته إلى سوريا لمحاربة “داعش” والمنظمات الإرهابية الأخرى”. وقال: “نحن نرصد التغيرات الحاصلة في مواقف عدد من الدول العربية ومن بينها مصر من الأحداث السورية. فقد أدركت مصر أن “داعش” ومسلحي المنظمات الإرهابية الأخرى التي تحاربها قوات الحكومة السورية، تشكل خطرا على مصر أيضا. لذلك، فإن الحكومة السورية ترحب بمشاركة أي بلد عربي في محاربة الإرهاب في سوريا.

وكانت صحيفة “السفير” اللبنانية قد ذكرت يوم 24 نوفمبر الجاري أن مجموعة من الطيارين الحربيين المصريين وصلت إلى مطار سوري في منطقة حماة في أواسط الشهر. وأشارت الصحيفة إلى أن وزير خارجية سوريا وليد المعلم التقى قبل ذلك بأيام دبلوماسيين مصريين رفيعي المستوى، ولم تستبعد أن يكون أحدهم وزير خارجية مصر سامح شكري، أو أحد مساعديه المقربين.

من جانبه، كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد صرح لقناة RTP البرتغالية يوم 23 من الشهر الجاري بأن سلطات دمشق هي أكثر مبدئية في محاربة الإرهاب وفي إحلال الاستقرار في البلاد. وإضافة إلى هذا، أكد السيسي أن من أولوياته “دعم الجيش الوطني” السوري.

كما تتحسن العلاقات بين البلدين بصورة ملحوظة في الأشهر الأخيرة، فقد سبق أن زار مدير مكتب الأمن الوطني السوري علي المملوك في 17 اكتوبر الماضي القاهرة، والتقى نائب رئيس جهاز الأمن القومي المصري خالد فوزي، وكانت هذه أول زيارة معلنة لمسؤول سوري بهذا المستوى إلى مصر خلال السنوات الخمس المنصرمة.

من جانب آخر، تقدم القاهرة الدعم إلى دمشق في المحافل الدولية أيضا. فقد صوتت لمصلحة مشروع القرار الروسي المقدم إلى مجلس الأمن بشأن تسوية أزمة حلب، والذي عارضته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لامتلاكها حق النقض (الفيتو). وهذا الموقف تسبب في تأزم علاقات مصر مع السعودية، التي تعدُّ أهم ممولي الارهاب وصانعي الأزمة السورية، والتي يقدم ممثلو أجهزتها الأمنية الإرشادات اللازمة للعصابات الارهابية ويقاتلون إلى جانبهم في سوريا.

وبحسب المحلل السياسي السوري نواف ابراهيم، فإن وجود عسكريين مصريين في سوريا هو أمر منطقي لتطور الأحداث، وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن أي تأكيد رسمي لمشاركتهم في العمليات الحربية ضد الإرهابيين. ولكن مع ذلك، فقد تغير موقف القاهرة بصورة واضحة من الأزمة السورية؛ لأن مصر نفسها تصطدم بالإرهابيين في سيناء. وقد أدركت القيادة المصرية أن تصعيد النزاع في سوريا قد يؤدي إلى تفاقم الوضع داخل مصر. لذلك، فإن إرسال عسكريين مصريين إلى سوريا هو استنتاج منطقي مما يجري في المنطقة.

 

المصدر: روسيا اليوم

وزير التجارة الداخلية…قرار تثبيت  العاملين في المخابز في لمساته الاخيرة

دمشق –هالة ابراهيم |

اعلن وزير التجارة الداخلية  الدكتور عبدالله الغربي انه سيفرض عقوبات رادعة بحق كل متلاعب بموصفات الخبز وخاصة بعد ان تم تخفيض نسبة استخراج الدقيق من تسعين بالمئة الى ثمانين بالمئة حيث //تتكلف الدولة نحو /18/مليار ليرة سورية جراء هذا التخفيض//0

واكد  الغربي انه سيصدر قريبا  قراراً // بتثبيت جميع العاملين // في المخابز وان القرار في لمساته الاخيرة0

وبين خلال اجتماع مع عمال الشركة العامة للمخابز الالية والاحتياطية انه تجرى الدراسات حاليا لأحداث معمل للخميرة يتبع للوزارة ومعمل اخر لأكياس النايلون وذلك بعد ان تم الحصول على الموافقة على احداث هذين المعملين0

واكد الوزير الغربي انه يجرى العمل ايضا على دراسة كل ما من شأنه رفع اجور عمال المخابز وتوحيد الاجور والحوافز في مختلف المخابز التي تتبع للشركة العامة للمخابز وحل المشاكل  التي يعانون منها وقال00//بات من المرفوض الان تداول ما يسمى مخابز الية او احتياطية فالمخابز بشقيها ينطويان تحت اسم الشركة العامة للمخابز وقرار الدمج صدر وعلى الجميع الالتزام//0

واشار الوزير الغربي الى ان الخبز في جميع مخابز سورية سيكون ايضا بنفس السعر والمواصفات وسيتم اتخاذ

رونالدو يتبرع بـ 3 ملايين يورو لأسر لاعبي “تشابيكوينسي” البرازيلي

مدريد|

ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، سيتبرع بـ 3 ملايين يورو لصالح عائلات لاعبي فريق تشابيكوينسي البرازيلي المنكوب.

وقال موقع “أوستراليان نيتوورك نيوز”، إن رونالدو، نجم ريال مدريد، أبدى تعاطفه مع المأساة التي ألمت بالفريق البرازيلي، وقرر التبرع بهذا المبلغ، مساهمة في إعادة بناء الفريق، ومساعدة لعائلات الضحايا.

وكان رونالدو نعى، عبر حسابه الشخصي “فيسبوك”، ضحايا الطائرة المنكوبة، قائلا: “صدمت من المأساة التي حدثت لفريق تشابيكوينسي .. تعازي لأسر الضحايا وأصدقائهم .. قلبي مع النادي ومع كرة القدم البرازيلية”.

وتحطمت الطائرة، حسب السلطات المحلية الكولومبية، أثناء توجهها إلى مطار مدينة مدلين الدولي قادمة من بوليفيا قادمة من البرازيل، وعلى متنها 72 راكبا و9 أعضاء من الطاقم، بما في ذلك بعثة الفريق البرازيلي، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام، لخوض نهائي “كوبا سود أمريكانا” (كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم) أمام أتليتيكو ناسيونال الكولومبي، ولقي جميعهم حتفهم، باستثناء 5 أشخاص فقط، من بينهم أحد مدافعي الفريق، وحارس مرمى احتياطي.

 

الزراعة تعلن أسماء المقبولين بمسابقتها وتحدد موعد الامتحان التحريري

دمشق- فردوس سليمان|

أعلنت وزارة الزراعة أسماء المقبولين في  المسابقة العامة التي تم الإعلان عنها بالقرار رقم 4414 و . ل تاريخ 3\ 10 \ 2016 .

وحددت الوزارة موعد الامتحان التحريري للمعاهد التقانية ( البيطري  والإحصائي والتجاري المصرفي و العلوم المالية والمصرفية والحاسوب) يوم السبت في 24/12/ 2016 ، وبالنسبة للثانويات المهنية (الزراعية_ والتجارية) يوم الأحد الواقع في25/12/ 2016  الساعة التاسعة والنصف صباحاً في ثانوية الشهيد نور فاطر طريز في البرامكة بجانب وزارة الزراعة .

أما بالنسبة للفئة الرابعة بصفة سائق والفئة الخامسة بصفة حراس ومستخدمين فقد تم تحديد يوم السبت الواقع في 31/12/2016 للاشتراك بالاختبار في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا في ثانوية الشهيد نور فاطر طريز

اقتصاد دمشق تمنح 4392 اجازة استيراد للمواد الغذائية والادوية والمواد الاولية الصناعية

دمشق – سلاف يوسف|

منحت مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية بدمشق 4392 إجازة استيراد من الدول العربية والأجنبية من بداية عام 2016 لغاية يوم امس  29/ 11 .

وقال مدير الاقتصاد والتجارة الخارجية بدمشق محمد حسام الشالاتي لموقع ” اخبار سوريا والعالم” أن عدد الإجازات بلغ /3367/ إجازة لمستوردي القطاع الخاص و 570 إجازة للقطاع العام بينما بلغ عدد الموافقات الممنوحة للاستيراد من الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى 455 موافقة للقطاع الخاص وموافقة واحدة للقطاع العام .

وبين الشالاتي أنه بالمقارنة مع ما تم منحه في عام 2015 نجد أن العدد الإجمالي للإجازات الممنوحة 3621 إجازة منها 2943 إجازة للقطاع الخاص و 678 إجازة للقطاع العام .

أما موافقات الاستيراد من الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى فكان عددها / 654/ موافقة في عام 2015 .

وتصدرت المواد الغذائية قائمة المستوردات تليها الزيوت النباتية والسمنة والزبدة الحيوانية ومن ثم الأدوية والمواد الأولية المعدة لصناعة الأدوية إضافة إلى مواد أولية للصناعات المختلفة .

ومن أهم الدول المصدرة : الصين , إيران , تايوان , الإمارات , اندونيسيا , الدانمارك , فيتنام , ماليزيا .

العبادي: لا اتفاق على “مربع أمني” للحشد الشعبي في سوريا

بغداد|

نفى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إبرام اتفاقات بين أعضاء في البرلمان وقيادات في الحشد الشعبي لعمل مربع أمني داخل العمق السوري لمحاربة تنظيم “داعش”.

جاء ذلك خلال إجابة للعبادي عن سؤال طرح خلال مؤتمر صحفي في بغداد الثلاثاء 29 تشرين الثاني، حيث قال إن هذه الفكرة غير مطروحة “في الوقت الحالي من قبلنا كمجلس وزراء ولكن لدينا استعداد لمساعدة أي دولة في محاربة داعش”.

من جهة أخرى أكد رئيس الوزراء أن قانون الحشد الشعبي، الذي صادق البرلمان عليه مؤخرا، يميز بين الملتزمين بقانون الدولة والخارجين عنه، مشيرا إلى أنه سيستوعب جميع المواطنين في العراق بغض النظر عن طوائفهم.

هذا وأعلن أن أعداد النازحين، بسبب معارك تحرير الموصل، ما زالت أقل من المتوقع وقد اتخذت السلطات الإجراءات الكفيلة لإيوائهم حيث بلغ عددهم حتى الآن 80 ألف نازح فيما كانت الأمم المتحدة قد توقعت نزوح أكثر من مليون مواطن من المحافظة.

الخارجية: أردوغان طاغية وسنقطع يده إن امتدت إلى سوريا وإن غدا لناظره قريب

دمشق|

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أمس التي تضمنت حقيقة أهداف العدوان التركي على سورية كشفت بوضوح أن العدوان التركي السافر على الأراضي السورية ما هو إلا نتيجة للأطماع والأوهام التي تغذي فكر هذا الطاغية الاخواني المتطرف وأن سورية لن تسمح له بالتدخل في شونها وستقطع اليد التي تمتد إليها.

وصرح مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين لـ سانا اليوم تعقيبا على تصريحات أردوغان: إن “هذه التصريحات جاءت لتضع حدا لأكاذيبه ولتكشف بوضوح أن العدوان التركي السافر على الأراضي السورية ما هو إلا نتيجة للأطماع والأوهام التي تغذي فكر هذا الطاغية الإخواني المتطرف والذي جعل من تركيا قاعدة أساسية للمجموعات الإرهابية التي تنهل من الفكر نفسه وتعمل على ضرب الاستقرار والأمن في سورية والعراق وتتحمل  المسؤولية الأولى عن معاناة الأبرياء جراء الجرائم الإرهابية التي ترتكبها بدعم من النظام التركي”.

وأضاف المصدر: إن “من السخرية بمكان أن يتحدث طاغية مثل أردوغان عن الديمقراطية وهو الذي جعل من تركيا سجنا كبيرا لكل معارض لسياساته الأمر الذي قوبل بانتقاد واسع من قبل المجتمع الدولي”.

وأكد المصدر أن “سورية شعبا وجيشا وقيادة لن تسمح لهذا الطاغية المتغطرس بالتدخل في شؤونها وستقطع اليد التي تمتد إليها وإذا كانت تحارب الآن أدوات وعملاء هذا الطاغية فإن غدا لناظره قريب”.

وقال المصدر: إن “سورية تطالب المجتمع الدولي بوضع حد لسلوكيات أردوغان وتدخلاته في شؤون دول المنطقة والتي تشكل تهديدا للسلم الاقليمي والدولي وتتناقض مع قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب وخاصة لجهة توفير النظام الأردوغاني كل أشكال الدعم للمجموعات الإرهابية”.