اقتصاد

ارتفاع سعر الذهب إلى أعلى مستوى منذ مطلع أيار الحالي

 

نيويورك- لندن||

ارتفع سعر الذهب لأعلى مستوياته إلى نحو أربعة أسابيع أمس وسط حالة من الضبابية السياسية التي دفعت المستثمرين إلى تفضيل المعدن الأصفر على الأصول التي تنطوي على مخاطر أعلى مثل الأسهم.

وذكرت رويترز إن “الذهب زاد في المعاملات الفورية 1ر1 بالمئة إلى 69ر1268 دولاراً للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ الأول من أيار الحالي”.

كما ارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 9ر0 بالمئة ليبلغ عند التسوية 10ر1268 دولاراً للأوقية.

تجار دمشق يتذمرون من اقتطاع 15% من مستوردات القطاع الخاص

دمشق| بسام المصطفى

أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منار الجلاد حرص غرف التجارة السورية على التعاون مع وزارة التجارة في تقديم أنسب الأسعار لسلة المستهلك الأساسية وانسياب السلع والبضائع والمواد إلى الأسواق المحلية وتأمين احتياجات المواطنين موضحا أن ارتفاع أسعار المواد في الأسواق المحلية يعود إلى تذبذب أسعار الصرف لافتاً إلى أن  هناك جلسة أسبوعية للجنة التسعير في وزارة التجارة الداخلية لجميع السلع.

جاء ذلك خلال الندوة الأسبوعية لغرفة تجارة دمشق التي نظمتها بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول القرارات والإجراءات الناظمة للتجارة الداخلية وسبل تذليل عقبات انسياب السلع في الأسواق المحلية.

ودعا  الجلاد إلى ضرورة إيجاد حل لاعتراضات التجار حول منعكسات اقتطاع نسبة الـ 15 بالمئة من مستوردات القطاع الخاص لمصلحة مؤسسات التدخل الإيجابي المتعلقة بدفع الضريبة عن كامل الكميات المستوردة وفروق الأسعار وخاصة أن المصرف المركزي لم يعد يمول تلك المستوردات.

وبين مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود  أن القرار المتعلق بنسبة حسم الـ 15 بالمئة صدر بالتشاركية مع غرفة التجارة ومختلف الفعاليات الأخرى في القطاع الخاص وفي القطاع العام وبعد تعديله مؤخرا إضافة إلى قرار اعتماد 5 بالمئة قيمة نفقات أو أي تضخم دون تقديم أي وثائق واعتماد أجور النقل بالأسعار الرائجة بعد تصديقها من غرف التجارة.

وأشار مقصود إلى أن الوزارة تنسق مع وزارات السياحة والصناعة والزراعة للمساعدة في التدخل الإيجابي من أجل ضبط الأسعار وتأمين المواد التي تنتج لديها من مؤسساتها وشركاتها إضافة إلى الطلب من المحافظين لتفعيل لجان تحديد الأسعار والتشدد في الرقابة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

من جانبه أشار معاون مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عيسى محمود إلى العديد من القرارات المتعلقة التي أصدرتها الوزارة في الآونة الأخيرة بهدف ضبط الأسعار وخاصة ما يتعلق بالألبسة والمواد الغذائية والحلويات وخاصة خلال شهر رمضان المبارك لافتا إلى أهمية التقيد بهذه الأسعار من أجل حماية المستهلك وعدم التعرض للمخالفات بموجب القوانين والقرارات الناظمة.

مداخلات

وتساءل مدير عام مركز إياس الأكاديمي لنظم إدارة الجودة مهند توتونجي فيما إذا كان لوزارة التجارة أو مؤسسات التدخل الإيجابي آلية واضحة لمتابعة أسعار الأسواق واللجوء إلى المرونة في تخفيض الأسعار ولا سيما للمواد الموسمية وخاصة حين يتم طرح أسعار في الأسواق الموازية أقل من أسعار مؤسسات الدولة.

من لفت  المحامي نبيل حمامة من جمعية حماية المستهلك الى أهمية أن تنعكس نسبة 15 بالمئة المسلمة لمؤسسات التدخل الإيجابي في كسر أسعار السلع والمواد المطروحة في السوق المحلية والحد من الغلاء.

وزير السياحة يعفي مدير الاستثمار السياحي ومدير الشركة السورية للنقل والسياحة

دمشق|

أصدر وزير السياحة الدكتور بشر يازجي قرارات بإجراء تغييرات في مفاصل عمل الوزارة في إطار متابعة رؤية الوزارة التطويرية ورفد الشركات التي تساهم فيها الوزارة بإدارات جديدة تم تأهيلها من الصف الثاني لرفد السوق السياحية السورية بدماء جديدة تتناغم مع رؤية الوزارة التطويرية في المرحلة الحالية والمستقبلية

وشملت قرارات الاعفاء مدير الاستثمار السياحي سعد الدين أحمد وبتغيير ممثلي وزارة السياحة في مجالس إدارة الشركات التالية “الشركة السورية للنقل والسياحة، الشركة السورية السعودية للاستثمارات السياحية، الشركة السورية العربية للفنادق والسياحة” إضافة إلى إعفاء مدير عام الشركة السورية للنقل والسياحة د. ناصر قيدبان.

وفي السياق نفسه وعلى خلفية قيام وزير السياحة بعدة جولات تفتيشية مفاجئة على الفنادق التابعة للوزارة تم احداث بعض التغييرات في المفاصل الإدارية الخاصة بفنادق الوزارة تضمن الارتقاء بالخدمات المقدمة لمرتادي هذه الفنادق إلى طموح الوزارة وبما يضمن تفعيل استراتيجية الوزارة القائمة على سياسة التدخل الايجابي في سوق السياحة السورية عبر هذه الفنادق وبما يحقق ايرادات أعلى لخزينة الدولة.

الاتصالات ترفع رسوم التّصريح عن الأجهزة الخلوية إلى 12ألف ليرة

دمشق|

رفعت وزارة الاتصالات والتقانة رسوم التّصريح عن الأجهزة الخلويّة التي لم تدخل عبر القنوات النظامية لتصبح 15 ألفاً بدلاً من 10.800 ليرة سورية.

وأوضحت وزارة الإتصالات أن التعديل جاء بالاتفاق مع وزارة المالية، منوهة إلى أن الأجر الجديد سيطبق على الأجهزة التي تعمل على الشّبكة اعتباراً من تاريخ 12/5/2017.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم استهداف جميع الأجهزة العاملة على الشّبكة والتي تحتاج إلى تصريح برسائل نصيّة لإعلام أصحابها بالحاجة إلى التّصريح عن أجهزتهم.

وكانت وزارة الاتصالات أعلنت خلال شهر تشرين الثاني من عام 2016 عن إطلاق خدمة التصريح عن اﻷجهزة الخلوية في سورية، حيث حددتها الوزارة حينها بمبلغ 10800 ليرة سورية ليتسنى للمديرية العامة للجمارك استكمال عملية فرز طرازات اﻷجهزة المختلفة وربطها بالشريحة الجمركية الموافقة.

بالأسماء.. إحالة مدراء ورؤساء أقسام للتحقيق في سورية

 

 اكد مصدر مطلع انه سيبدأ يوم غد الاثنين التحقيق مع خمسة عشر مديراً مصرفياً ورئيس قسم في المصرف العقاري في سورية، بعد أن صدر بحقهم قرار بـ”كف يدهم” لأسباب تتعلق بالتقصير في العمل والملاحقة القضائية للقروض المتعثرة في المناطق الساخنة، إضافة إلى وجود تجاوزات في منح القروض.

وشمل القرار الصادر الشهر الماضي “4 مديرين مركزيين في الإدارة العامة، هم مديرة الشؤون المالية ندى النابلسي ومدير الشؤون القانونية أنس الفيومي، ومدير التسليف ياسين طلس، والمدير القانوني السابق سمير أبو هدبة”.

كما تضمن القرار “كف يد 4 مديري فروع هم مدير فرع الجامعة عمار بربر، ومدير فرع الصالحية محمد الحمد، ومدير فرع دمر عبد القادر كنعان، ومدير الفرع التعاوني باسل صوان”.

وأوضح القرار أنه “تم أيضاً كف يد رؤساء أقسام القانونية والقروض أيضاً في هذه الفروع، وهم نور الكسار، ومرفت هوله، ووفاء الحسين، ولينا الصفدي، وعبد الفتاح الحلواني، ونيفين الآغا ومصطفى أبو هدبة”.

وذكر حينها وزير المالية مأمون حمدان أن القرار جاء “بناءً على عمل لجان ستة مشكلة من رئاسة مجلس الوزراء قامت بدراسة ملفات القروض المتعثرة، والتدقيق بالأخطاء المرتكبة فيها”.

وبيّن حمدان أن “المقصود من إجراء كف يد المشمولين بالقرار هو خلال فترة التحقيق بالملفات التي وردت أسماؤهم فيها، بحيث يعاد النظر بالأسماء التي يتم إثبات براءتها من أي مخالفة”.

وقرار كف اليد كان احترازياً، و تم تفسيره بخضوع المشمولين بالقرار إلى التحقيق، مع ترك المجال مفتوحاً للعودة إلى العمل وممارسة المهام وفقاً لنتائج التحقيق، بحسب مصادر وزارية.

وتم الطلب من المشمولين بالقرار عدم الحضور لوظائفهم وتم إيقافهم عن العمل وإيقاف صرف أجورهم الشهرية وتعويضاتهم والخدمات الطبية التي كانوا يستفيدون منها.

من جهة ثانية تم إنجاز تسوية لقرض متعثر لدى المصرف العقاري بقيمة 10 مليارات ليرة، على حين يتم العمل على إنجاز تسوية ثانية بقيمة 9 مليارات ليرة أصبحت في المراحل الأخيرة قبل إعلان إنجازها بشكل نهائي.

ومن المتوقع أن توظف هذه المليارات بإعادة ضخّها عبر القنوات التنموية من جهة، وأن تسهم في تحقيق طمأنينة للمستثمرين من جهة ثانية.

يذكر أن عدد المقترضين الملاحقين قضائياً لدى المصرف العقاري السوري بلغ نحو 17842ملفاً تنفيذياً حتى نهاية العام الماضي 2016، دون أن يشمل هذا العدد الفروع المغلقة للمصرف في الرقة وإدلب ودير الزور، بحسب مصادر إعلامية.

وبلغ عدد المقترضين المتعثرين لدى المصرف، “51929 مقترضاً، كما بلغ عدد المقترضين المتعثرين الممنوعين من السفر لمصلحة المصرف 1000 مقترض، في حين بلغ عدد جلسات البيع بالمزاد العلني لمصلحة المصرف 6103 جلسات”.

بدء اجتماعات المجلس التنفيذي لأكساد بالقاهرة.. صالح: المركز زود الدول العربية بملايين الغراس المتحملة للجفاف

القاهرة|

بمشاركة وزراء الزراعة العرب ورؤساء وفود الدول العربية بدأت اليوم بالقاهرة اجتماعات  الدورة الـ 38 للمجلس التنفيذي للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)/.

وقال وزير الزراعة المصري الدكتور عبد المنعم البنا، في كلمة له” أن مواجهة التحديات والمتغيرات المناخية الراهنة، تتطلب من الجميع، حكومات ومنظمات وهيئات وصناديق، التدخل بمختلف السبل لتعزيز التنمية الزراعية في البلدان العربية الأكثر تأثراً وتضرراً من جراء ذلك، والسعي لانتهاج سياسات زراعية فاعلة لتحسين الأمن الغذائي وتطوير الإنتاج الزراعي فيها”.

وأشاد الدكتور البنا بجهود المركز العربي (أكساد)، وبالدور الذي يلعبه من خلال محطاته البحثية ومشاريعه وأنشطته في مختلف المجالات  في المناطق الجافة وشبه الجافة العربية، والذي اسهم في تطوير الموارد الطبيعية والبشرية في هذه المناطق واستثمارها بالشكل الأمثل، بما يعزز الأمن الغذائي في الوطن العربي.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في دولة الكويت رئيس المجلس التنفيذي لأكساد المهندس فيصل الحساوي, أن المنطقة العربية تواجه ظروفاً صعبة تتطلب العمل الجاد على تعزيز العمل العربي المشترك لمجابهة متغيرات جدية في مجالات تنموية واقتصادية واجتماعية وبيئية وتكنولوجية، والتوصل إلى حلول تتواءم مع هذا الواقع المتغير، مشيراً إلى أن إمكاناتنا الكبيرة والواسعة كدول ومؤسسات عمل عربي مشترك تجعلنا فاعلين ومؤثرين فيما لو استطعنا تنسيق واستخدام هذه الإمكانات بشكل صحيح ومؤثر وبروح الفريق الواحد والعمل الجماعي الواسع.

ولفت إلى أن أكساد استطاع خلال مسيرته العلمية ومنذ إنشائه، ومن خلال دراساته وأبحاثه وبرامجه ومشاريعه وأنشطته في مجالات عمله في المناطق العربية الجافة وشبه الجافة، من تحقيق إنجازات عديدة في مجال المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والمائي ومعالجة تحديات التغيرات المناخية في الدول العربية، والعمل على تحويل هذه المناطق من هامشية إلى مناطق إنتاجية واجتماعية مستقرة ومتكاملة تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

ونوه المهندس الحساوي بأن أكساد، إدارة وخبراء وباحثين، قد عزز في السنوات الأخيرة أنشطته وفعالياته في الدول العربية، واستطاع من خلال أبحاثه ودراساته ومشاريعه التنموية التي نفذها في هذه الدول، دعم جهودها التنموية وتنمية قدراتها الفنية، مما أكسبه سمعة طيبة على المستويين العربي والدولي وأصبح بيت خبرة لكل العرب في مختلف مجالات عمله.

بدوره، أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية الدكتور كمال حسن علي، أن الجامعة تعتبر أكساد في طليعة منظمات العمل العربي المشترك.

ودعا الدول العربية للاستفادة القصوى من أكساد كمركز بحثي علمي تطبيقي يعمل أكثر بكثير مما يقول، مشيراً إلى أن المركز حقق العديد من الإنجازات والأهداف التي أُنشىء من أجلها، خاصة فيما يتعلق في تحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة.

وبين المدير العام للمركز العربي (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح أن المركز يسهم وبشكل دؤوب في تحقيق الأمن الغذائي والمائي العربي، من خلال القيام بالأبحاث والدراسات التطبيقية، وتنفيذ المشاريع وفق خطط محكمة اعتمدت على الاستفادة من التطورات العلمية السريعة والتقانات الحديثة وتطويعها للملائمة مع البيئات الجافة العربية.

ولفت إلى أن أكساد ركز أبحاثه في مجالات تحسين التراكيب الوراثية للحبوب واستنباط الأصناف المقاومة للجفاف والأمراض وذات إنتاجية عالية، حيث تم اعتماد 22 صنفاً من القمح، و11 صنفاً من الشعير من أصناف أكساد في الدول العربية، وعمل المركز على تزويد هذه الدول بمئات الأطنان من الأصناف المتفوقة لزيادة الإنتاجية بأكثر من الضعف.

واشار الصالح الى ان المركز زود الدول العربية بملايين الغراس والعقل من الأشجار المثمرة المتحملة للجفاف، وأسهمت أبحاثه في مجال التحسين الوراثي للأغنام والماعز وإدارة القطيع، في زيادة إنتاج الحليب واللحم والصوف، وارتفاع نسبة الولادات، وقام بتوزيع الآلاف من رؤوس الأغنام والماعز المحسنة، وعشرات الآلاف من قشات السائل المنوي المجمدة إلى الدول العربية الراغبة.

وبين الدكتور صالح إلى اعتماد أكساد النهج التكاملي في مجال مكافحة التصحر وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة والحد من الكثبان الرملية، من خلال تنفيذه مشاريع رائدة في أسلوب معالجة هذا التدهور، وتحديد التقانات المناسبة، حيث حققت هذه المشاريع نتائج إيجابية في معظم الدول العربية، إضافة إلى متابعته لحالة التصحر في الدول العربية وتحديث دراستها باستمرار، مردفاً أنه وضمن هذا الإطار، أنجز أكساد المرحلة الأولى من مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي بتكليف من القمم العربية، ويعمل على تنفيذه مع الدول العربية الراغبة.

وقال الصالج ” بأن أكساد يتابع نشر تقانات استعمال المياه العادمة والمالحة والمعالجة في الزراعة بشكل آمن وبما يحافظ على القدرة الإنتاجية للأرض، مما يؤدي إلى دعم المياه العذبة التقليدية في الري بمياه غير تقليدية تسهم في سد العجز المائي.

وأضاف أنه، وبناء على تكليف القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت في الكويت (كانون الثاني/يناير 2009م)، أنجز أكساد الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية بالتعاون مع وزارات الري في الدول العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، وعمل على إعداد الخطة التنفيذية لهذه الاستراتيجية تنفيذاً لقرار المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، كما يتم العمل على تنفيذ مشاريع الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وأشار الدكتور صالح إلى أن المركز لديه بنية تحتية بحثية قوية تتمثل في فريق متميز من الخبراء والباحثين والفنيين العرب يعملون وفق استراتيجية طموحة يجري تنفيذها بمحطات بحثية متكاملة ومختبرات وآلات وتجهيزات متفوقة، واستطاع أكساد خلال هذا العام تحديثها، وإضافة عدد جديد منها وتزويدها بما تحتاجه من آليات وتجهيزات حقلية ومخبرية وبما يمكَّن من الاستفادة منها في تدريب الكوادر العربية.

ونوه بأن المركز العربي (أكساد)، ودعماً وتشجيعاً منه للسادة العلماء والباحثين، أطلق الدورة الرابعة “2018م” لجائزة البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة، في مجال مكافحة زحف الرمال وتثبيت الكثبان الرملية ومراقبة العواصف الغبارية.

ولفت إلى أنه نظراً لاعتماد أكساد بيت خبرة عربي متميز، فقد شهدت الفترة السابقة تعزيز مكانته العلمية المرموقة لدى العديد من الدول والمنظمات، وتطوير علاقات التعاون البنّاء القائم، حيث تم إبرام العديد من الاتفاقيات والعقود خلال هذا العام لتنفيذ مشاريع وأبحاث جديدة، وصل عددها إلى (24) مشروعاً ونشاطاً في مجالات التكيف مع التغيرات المناخية، وحصاد المياه، ومكافحة التصحر، وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة.

وأشارالصالح إلى أن المركز استطاع دخول مناطق الأزمات الساخنة والعمل على التخفيف من حدة الفقر وتأثير حالات الجفاف وتحسين الظروف المعيشية لسكان تلك المناطق، لافتاً إلى أن كل ذلك ساعد إلى حد كبير في وصول التمويل الذاتي في أكساد إلى مستوى متقدم،  حيث بلغت الإيرادات هذا العام أكثر من 2 مليون دولار أمريكي، مما ساعد على تنفيذ خطط وبرامج عمل المركز بشكل كامل والتزاماته الأخرى، والتي أسهمت في تحقيق المزيد من الإنجازات في مجال التنمية الزراعية العربية المستدامة.

ويناقش المجلس خلال اجتماعه، الذي يستمر يومين، عدداً من المذكرات المقدمة من قبل منظمة أكساد في مجالات استنباط أصناف الحبوب، وتطوير إنتاجية النخيل، وكذلك تطوير إنتاجية الأغنام والماعز والإبل كحيوانات مستوطنة في المناطق الجافة وشبه الجافة، إضافة إلى تطوير الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتحسين استعمالات الأراضي، وإقرار عدد من المشاريع الزراعية في الدول العربية.

حضر الاجتماع  الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ومدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية، وممثلي عدد من المنظمات العربية والدولية.

 

الخط الائتماني الإيراني النفطي يعود للعمل في سوريا

 

 قال مصدر مسؤول في قطاع النفط إن “الخط الائتماني الإيراني النفطي سيعود للعمل، مع اقتراب وصول أول ناقلة نفط خام إلى المصب النفطي في بانياس، خلال الأيام القريبة القادمة”.

ووفقاً لما قاله المصدر لصحيفة “الوطن” ، أن “ناقلات النفط الخام التي كانت تصل إلى سوريا من إيران، توقفت منذ عدة أشهر لأسباب متعددة، مرتبطة بالاتفاقيات والتعاون بين الجانبين، وقد تم الاتفاق مؤخراً على عودة العمل بها”.

وأضاف المصدر أنه “ستصل أول ناقلة محمّلة بقرابة مليون برميل نفط خام خلال الأيام القادمة، ومن ثم سيتبعها ناقلات أخرى يتم الاتفاق على موعدها لاحقاً”. وتابع أنه “في حال العودة إلى الوضع الذي كان قائماً سابقاً فسوف نشهد وصول ناقلتين إلى ثلاث نواقل شهرياً من إيران، و كل ناقلة ستكون محمّلة بمليون برميل نفط خام، وهذه الكمية كافية لتشغيل مصفاة بانياس لمدة عشرة أيام”، مضيفاً: “وفي حال وصول ثلاث نواقل تكون كافية لتشغيل المصفاة على مدار الشهر، ما يعزز توفير المشتقات النفطية، بالإضافة إلى ما يصل من نواقل أخرى عبر الشركات المتعاقد معها من القطاع الخاص”.

ولفت المصدر إلى أن “الاستهلاك اليومي من مادة الفيول لقطاع الكهرباء كان يصل إلى 15 ألف طن يومياً في مرحلة ما قبل الأزمة، وانخفض إلى 5 آلاف طن خلال الأزمة لصعوبة تأمين المادة بسبب ظروف العقوبات الخارجية”.

وتابع المصدر “يوجد مؤشرات حالية لتحسن تغذية محطات الكهرباء، بقرب عودة النشاط والإنتاج لحقول الغاز الطبيعي، التي تساهم بتغذية محطات الكهرباء”.

يذكر أن الكوادر الفنية في وزارة النفط والثروة المعدنية، وصلت إلى مراحل متقدمة في إخماد الحرائق في آبار الغاز المشتعلة ضمن حقل حيان، حيث تمت مكافحة حرائق الجزء الأكبر من الآبار والسيطرة عليها وإعادة ترميمها وتأهيلها وعادت للإنتاج.

“أجنحة الشام” تعلن عن عرض خاص على خط الرياض دمشق مرورا بالكويت

دمشق|

أعلنت شركة أجنحة الشام للطيران عن عرض جديد لزبائنها بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك والعطل والأعياد.

وقالت الشركة في بيان تلقى موقع أخبار سوريا والعالم نسخة منه “يسر أجنحة الشام للطيران وبالتعاون مع شركة فلاي ناس أن تعلن عن تسيير رحلات خاصة بمسافري أجنحة الشام من الرياض إلى دمشق مرورا بالكويت وبالعكس”.

وأكدت الشركة طرحها “عروض خاصة وفترة ترانزيت قصيرة والسماح بوزن مجاني 30 كغ و7 كغ حقيبة يد”

لمزيد من المعلومات ادخلوا على صفحة الشركة على الفيس بوك او اتصلوا بمكاتبها

www.facebook.com/flychamwings

أو اتصلوا على الأرقام

دمشق – رباعي : ٩٢١١

———————————————————————————————————————-

الرياض:

١-مبنى لمار للسفر ، حي الورود ، شارع العروبة .

0114193222

٢-مكتب لمار للسفر، شارع الغرابي .

0114055606

٣-أجنحة الشام للسفر والسياحة

شارع العليا العام جنوب – بإتجاه وزارة الداخلية

–مقابل فندق هلتون جاردن إن

011-2227856/2227855

٤-الشاهين للسياحة و السفر ، شارع الملك فهد ، العليّا

00966114651115

00966554798145

00966112414726

٥- مكتب أسفار، حي الصناعية – شارع الأمير سلمان

00966112414726

استكمالا لمعرض سيرفكس” سيامكو” تطلق ثلاث سيارات أتوماتيك جديدة في السوق السورية

 

دمشق-منار الزايد|

اطلقت مجموعة إيران خودرو الايرانية الشريك في الشركة السورية الإيرانية لتصنيع وتجميع السيارات ” سيامكو” امس في حفل أقيم في دامسكينو مول بدمشق ثلاث سيارات اتوماتيك جديدة في السوق السورية.

والسيارات الجديدة هي بيجو 207 اي سعة 1600 سي سي وسعرها النهائي مسجلة ومدفوعة الرسوم   830ر7 ملايين ليرة وسيارة الجيب هايما اس 7  سعة 2000 سي سي بسعر نهائي 925ر11 مليون ليرة وسيارة اتش 30 كروس سعة 1587 سي سي بسعر نهائي 555ر7 ملايين ليرة اضافة ال ى السيارتين بعلبتي سرعة يدوية اللتين أنتجتهما شركة ” سيامكو شهبا ”  بسعر 445ر6 ملايين ليرة وشمرا بسعر 780ر5 ملايين ليرة.

واعتبرالمهندس زياد قطيني رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للصناعات الهندسية الشريك في شركة “سيامكو”  ان إطلاق هذه السيارات يهدف الى استكشاف مدى قبول السوق السورية والمواطنين لهذه السيارات مبينا انه في حال وجود طلب عليها سيتم انتاجها في شركة “سيامكو”  مع العمل على ادخال مكونات سورية فيها.

وأوضح قطيني ان مواصفات السيارة ممتازة من حيث المتانة والقوة والسلامة على الطرقات وسلامة الركاب لافتا الى ان الشركة تدرس امكانية تقسيط السيارات عبر ضمانات مختلفة

ونوه معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب بالتعاون السوري الايراني في كل المجالات وخاصة في مجال صناعة السيارات متمنيا ان يتعزز ويستمر ويتطور لافتا الى ما تتمتع به هذه السيارات من مواصفات جيدة وأسعار ومنافسة تسهم في تحقيق قبول لها في السوق المحلية.

من جهته أكد السفير الإيراني بدمشق جواد تركابادي أهمية التعاون بين الشركات السورية والايرانية متمنيا أن تلقى هذه السيارة قبولا ورضى لدى الشعب السوري وان يتمتع كل من يشتريها بمواصفاتها الجيدة.

 

رئيس الحكومة يفتتح مهرجان “مشاريع النساء الريفيات”: المرأة الريفية شريكة في التنمية

دمشق|

افتتح المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مهرجان منتجات مشاريع النساء الريفيات الذي تقيمه وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد في مدينة الجلاء الرياضية بدمشق تحت شعار “النساء الريفيات شريكات في التنمية”.

وقدمت صاحبات المشاريع للمهندس خميس خلال جولته في المعرض شرحا للصعوبات التي تعترض الإنتاج وتسويق المنتجات والية الدعم الحكومي في هذا المجال ووضح خميس ان المشاريع مستمرة بالتوسع بشكل أفقي والحكومة تعمل لنشر مراكز خاصة لتسويق منتجات المرأة الريفية في كل بلدة ومدينة سورية موجها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشراء المنتجات وبيعها بأسعار منافسة.

ووجه المهندس خميس وزارة السياحة واتحادات غرف السياحة والتجارة والزراعة بالمساهمة في تسويق منتجات مشاريع المرأة الريفية والتعريف بها والترويج لها ولا سيما أن هذه المنتجات تدل على عراقة وأصالة المرأة السورية.

وبين رئيس مجلس الوزراء في تصريح للصحفيين أن النساء السوريات وقفن إلى جانب الجيش العربي السوري وأنجبن الأبطال كما أنهن يقمن بمشروعات البناء والعطاء في الجهة الأخرى مشيرا إلى أن المهرجان يشكل رسالة لكل العالم عن قوة المرأة السورية وإصرارها على ممارسة دورها في العملية التنموية من خلال مشاركتها في الإنتاج بشكل حرفي ومهني متميز.

وفي تصريح للصحفيين لفت المهندس خميس إلى أن المهرجان يشكل تظاهرة اقتصادية تأتي ضمن خطة الحكومة في التنمية وتمكين المرأة الريفية عبر تأمين فرص عمل حقيقية وتقديم كل أشكال الدعم اللازم لها لتسهم بشكل فعلي في العملية التنموية معتبرا أن هذه الفعالية تشكل نواة أساسية في الرافعة الاقتصادية للحكومة.

تضمن المعرض منتجات غذائية بكل أنواعها وأخرى طبية وعطرية وكريمات طبيعية وإكسسوارات وصناعات يدوية وتحف الخشبية ومشروعات تدوير مخلفات البيئة والمنظفات بأنواعها والمعجنات والحلويات وتجفيف الخضار

كانت الجولة برفقة وزراء الزراعة والإصلاح الزراعي والشؤون الاجتماعية والعمل والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والموارد المائية ومعاون وزير الزراعة ورئيس اتحاد غرف الزراعة السورية.