اقتصاد

مرسيدس تنشئ مصنعا في روسيا

 

انطلقت في ضواحي موسكو عملية إنشاء مصنع جديد تابع لشركة “مرسيدس-بنز” الألمانية، يتوقع أن يبدأ في إنتاج سياراته عام 2019.

وقد تولى أكسل بينزه إدارة شركة “مرسيدس-بنز مانوفكتشورينغ روس”، التي ستقوم بإنشاء المصنع وإنتاج السيارات في روسيا.

وقد أطلقت على المصنع تسمية “موسكوفيا”، حيث سيبنى في منطقة “يسيبوفو” الصناعية بضواحي موسكو. وستنفذ  في المصنع كل المراحل الإنتاجية بدءا من تصنيع الصالون وطلائه، وانتهاء بتجميع السيارات.

سيدان مرسيدس

وكان ناطق باسم الماركة الألمانية قد أشار إلى أنواع الموديلات التي سيطلقها المصنع وهي: سيدان من فئة “E“، التي ستطلق أولا، ثم رباعيات الدفع “GLE” و”GLS” و”GLC“.

كما سيبلغ حجم الاستثمارات في مصنع “مرسيدس” نحو 16 مليار روبل، ما يعادل 250 مليون يورو، بما في ذلك استثمارات الإنشاء وتعليم العمال والمهندسين.

وكان محافظ مقاطعة موسكو، أندريه فوروبيوف، قد علق على هذا المشروع قائلا: “نفتخر بالتعاون مع شركة مرسيدس-بنز العالمية، وسنقدم كل ما في وسعنا في سبيل خلق الظروف الملائمة لإنجاز إنشاء المصنع عام 2019”.

يذكر أن شركة “مرسيدس-بنز” الألمانية كانت تنتج في روسيا، إلى الآن وبالتعاون مع شركائها، شاحنات فقط، وقدد باشرت بإنشاء أول مصنع لها في روسيا لإنتاج سيارات الركاب.

فيريل : اختلاس 275 مليون ليرة فقط من نقابة المهندسين.

 

أن يُصيَب الفساد دائرة حكومیة ما، فھذا وارد في كافة الدول، لكن أن يصاب موظفو دائرة حكومیة لھا فروع كثیرة  بالرعب والخوف من ذكر حادثة اختلاس، فھذا يبعُث على الاستغراب.

ضمن سلسلة فتحنا لملفات الفساد في سوريا، تو ّجه مركز فیريل للدراسات إلى دائرة حكومیة ھي نقابة المھندسین، للسؤال عن أخبار شبه مؤكدة وصلت المركز عن عملیة اختلاس قام بھا محاسب النقابة… والمبلغ ھو فقط 275 ملیون لیرة سورية.

لم نستطع الحصول على إجابة شافیة من أي مسؤول، والجمیع كان يتكتُّم على الموضوع، رغم ذلك وصلنا بباقي المعلومات الشخصیة عن المتورطین بالعملیة… إلى حقائق نضعھا أمام صاحبي الشأن ونطلب الكشف بجلاءٍ عن موضوع الاختلاس ھذا، ونحتفظ (دون نشر حالیاً ) تم تعیین محاسب نقابة المھندسین المتھم وھو بريء حتى تثبت إدانته، المدعو م. خ. م، عام 2002. بقي في عمله حتى بداية 2017 حیُث اختفى فجأة.

أثناء عمله لمدة 15 عاماً، توالى على أمانة الصندوق أربعة أمناء، كان يتم استبدالھم لسبب ما! بینما ھو ثاب ٌت لا يتزعزع في منصبهِ !!.

كالعادة؛ يتم اكتشاف الاختلاس بعد ھروب المسؤول بأموال الشعب!! في شباط 2017 تأكد القائمون على قسم المحاسبة أ ّن 275 ملیون لیرة سورية قد تّم اختلاسھا على مدى سنوات من صندوق نقابة المھندسین في عدة فروع تتبع كلھا للمركز بدمشق.

كیف تمت عملیة الاختلاس؟

من وراء الكوالیس ورغم السرية المفروضة على القضیة علم مركز فیريل أ ّن إحدى طرق الاختلاس كانت تتم كالتالي:

يقوم المحاسب م. خ. م. بصرف الشیك مرتین، عن طريق تزويره وإعطائه نفس الرقم، فیكون الشیك المطلوب ھو 600 ألف لیرة، يضع رقم 1 عن الیسار، لیصبح ملیون وستمائة ألف ويعید كتابتُه، ويصرفُه من البنك المرتبط بالنقابة أو المطلوب منه إيفاء المبلغ، فتحصل الجھة الرسمیة على 600 ألف لیرة، ويحصل

المحاسب على ملیون لیرة!!.

سأل مركز فیريل عن إمكانیة حدوث ذلك، فتبیّن لنا أنه: ”من الصعب بمكان أن تمر العملیة دون وجود تعاون مع موظف في البنك، بل أكثر من موظف“.

بعد تتبعنا للموظفین، ورفض معظمھم الحديث في الموضوع، تبیّن لنا أنّھا عبارة عن سلسلة طويلة مترابطة من الفاسدين الذين تصل حصتھم تبعاً لمنصبھم وأھمیته في تزوير الشیكات، أي أ ّن المحاسب م.خ. م. ھو الكبش الذي سقط والأصح الذي ھرب، بینما تعج الدائرة بشركائه…

شبكة فساد واختلاس منذ عام 2002، يتم اكتشافھا بالصدفة، نتیجة وعي موظف شريف طالب بتوضیح حول صرف شیك مرتین، ھنا اختفى المحاسب أسبوعاً ، وأجرى اتصالاته بشركائه الذين نصحوه بالھرب خارج سوريا.

طبعاً ھرب وسوف يُنسُب إلیه الفساد والاختلاس كاملاً أما شركاؤه فسوف يُكثرون من الخطب الوطنیة والحديث عن الإخلاص والشرف.

توجه مركز فیريل بعدھا بالسؤال عن المحاسب ولماذا لا تتم عملیة المطالبة به عبر الانتربول؟! فجاءنا جواب ” ُمضحك“…: (يعني وين بدو يروح؟ مرجوعو لعنا)!!!. نعم ھذا جواب مسؤول يداري لسبب ما عن جريمة الاختلاس .

“بوينغ” و”إيرباص” تحصدان 114 مليار دولار من معرض “لوبورجيه” الجوي

 

حصدت “بوينغ” و”إيرباص” طلبيات بقيمة 114 مليار دولار من معرض “لوبورجيه” الدولي للصناعات الجوية والفضائية، الذي انعقد بالقرب من باريس واختتم أعماله يوم أمس الأحد.

وأبرمت المجموعة الأمريكية، عقودا بقيمة 74.8 مليار دولار، فيما حصد الكونسورسيوم الأوروبي 39.7 مليار دولار.

في حين، تلقت “سي أف أم إنترناشنال”، الفرع المشترك لـ “جنرال إلكتريك” و”سافران” لصناعة محركات الطائرات، طلبيات بقيمة 27.3 مليار دولار.

واختتم المعرض أعماله بـ”حصيلة ممتازة” تمثلت في زيادة 13% في عدد الطلبيات، فيما تراجع عدد الزوار، جزئيا بسبب حالة الطوارئ السارية في فرنسا.

برعاية المهندس خميس : الملتقى الاول للاستثمار السوري تحت شعار ” سورية.. نحو المستقبل”  في 3تموز المقبل

دمشق –اخبار سوريا والعالم|

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تبدأ فعاليات ملتقى الاستثمار السوري الأول تحت شعار ” سورية.. نحو المستقبل”  في الثالث من تموز المقبل في فندق داماروز بدمشق، ويأتي تنظيم هذا الملتقى ضمن سياسة الحكومة الهادفة لتوفير بيئة العمل المناسبة لإقامة وتشغيل المشروعات الاستثمارية ومناقشة آفاق تطويرها وتأمين التسهيلات اللازمة لوضعها موضع التنفيذ.

ويبدأ الملتقى فعالياته بكلمة للسيد رئيس مجلس الوزراء وافتتاح معرض المشاريع الاستثمارية والاطلاع على هذه المشاريع،  يليها عرض تقديمي  لفرص الاستثمار والمشاريع المعروضة في الملتقى.

ويستأنف الملتقى أعماله بجلسة الحوار الأولى تحت عنوان ”  المشاريع الاستثمارية وآفاق تمويلها ” يتناول فيها رئيس مجلس الوزراء الواقع والمقترحات المستقبلية والتسهيلات الاستثمارية، و ذلك بمشاركة وزير المالية الدكتور مأمون حمدان ووزير السياحة بشر اليازجي ومدير عام هيئة الاستثمار إيناس الأموي ورئيس اتحاد غرف الصناعة فارس الشهابي  ورئيس اتحاد غرف التجارة غسان قلاع  ورئيس اتحاد المصدرين محمد سواح.

وتتناول جلسة الحوار الثانية في الملتقى البيئة التشريعية والقانونية للاستثمار في الجمهورية العربية السورية وقانوني التشاركية والاستثمار ويتحدث في هذه الجلسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار وفيقة حسني ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد صابوني ومعاون وزير السياحة محمد رامي مارتيني ورئيس اتحاد غرف السياحة محمد خضور.

وسيعرض الملتقى الشركات الصناعية العامة المطروحة للتشاركية بين القطاعين العام والخاص وكافة الفرص الاستثمارية المقدمة من هيئة الاستثمار السورية.

ومن المقرر أن يتخلل الملتقى جلسات تفاوض مباشرة للتعاقد على المشاريع المطروحة للاستثمار .

وستكون مشاريع الاستثمار مقسومة حسب المناطق وتركز على الصناعات الزراعية والنسيجية والغذائية والكيميائية والطاقات البديلة والصناعات المرتبطة بإعادة الاعمار وسلسلة الانتاج المتكامل ومن المقرر أن يقدم الملتقى تسهيلات للمشاريع الجدية الراغبة ببدء العمل مباشرة .والتي تراعي الحاجات الاساسية للمواطن السوري والمشاريع التي تعتمد على المواد الأولية المحلية وتحقق قيمة مضافة للإنتاج المحلي بالإضافة إلى المشاريع التي تؤمن بديل عن المواد المستوردة في مختلف الاتجاهات وتسعى للانتقال نحو التصدير.

كما سيقدم الملتقى تسهيلات في استيراد المواد وتصديرها والإجراءات اللازمة لترخيص المشاريع وصولا إلى الاستثمار البديل عن الاستيراد وسيعرض الملتقى الشركات الصناعية العامة المطروحة للتشاركية بين القطاعين العام والخاص كافة الفرص الاستثمارية المقدمة من هيئة الاستثمار السورية .

ويُمثّل الملتقى أول فعالية تركز على  طرح فرص جاهزة للاستثمار بعد سلسلة من التحضيرات شملت تحديد أشكال الاستثمارات بمختلف الصيغ التعاقدية .

مهرجان صنع في سورية ..حسن التعامل والتنظيم الجيد والحسومات الكبيرة اكسبته ثقة المستهلك

دمشق –وداد عمران

اثبت مهرجان “صنع في سورية” الذي تقيمه غرفة صناعة دمشق وريفها في صالة الجلاء الرياضية بالمزة انه مهرجان للتسوق بكل معنى الكلمة جاء ذلك من خلال المصداقية التي حصل عليها من رواد مهرج

اناته التي اقامها في السنوات السابقة لتميزه بالتنظيم الجيد والاسعار المناسبة للمستهلكين للعروض للعروض والحسومات الكبيرة المقدمة من الشركات المشاركة فيه.

طلال قلعجي رئيس اللجنة المنظمة للمعرض قال ان هذه الدورة من المهرجان تميزت بكثرة عن  سابقاتها نظرا للعروض التي قدمتها الشركات والتي وصلت الى 100 بالمئة حيث لاقى اقبالا كبيرا من المواطنين الذين عبروا عن فرحتهم ورضاهم لهذه 

العروض ,حيث كانت نسبة الشراء والمبيعات كبيرة جدا وفاقت الدورات العادية  كما ان زيارة السيد الرئيس بشار الاسد الى المعرض اعطت دفعا كبيرا للمواطنين للشراء وقيمة اضافية للمهرجان اضافة الى المودة والمحبة التي تجمع المنتجين والبائعين .

وعن بن حسيب الذي يتميز بالجودة قال ان الاقبال على شراء البن كان كبيرا جدا حيث كسرنا الاسعار لكي يستطيع الناس شراء البن المتميز بطعمه ورائحته الذكية.

فيما اعتبر المشارك في المهرجان  محمد عزام من مؤسسة غسان قسومة لبيع التمور  أن المشاركة فى المهرجان وهي الاولى اتاحت لنا الفرصة للتعريف بمنتجاتنا مشيرا الى العروض والحسومات المقدمة من الشركة لافتا الى اننا حققنا سمعة جيدة وطيبة وهذا يشجعنا على تكرار المشاركة في المعارض .

بدوره اشار احمد سردار مدير تسويق مرتديلا هنا اننا اعتدنا على المشاركة في مهرجان صنع في سورية الذي اضاف لنا الكثير من الاهمية والتعريف بمنتجاتنا التي حققت سمعة جيدة من خلاله حيث كانت هذه الدورة متميزة جدا جدا ولاقت اقبالا كبيرا من المواطنين  وهذا مايدفعنا لتكرار تجربتنا في هذا المهرجان الذي يتميز بكل دورة عن الاخرى.

وعن مشاركته في المهرجان اعتبر امير حجازي من شركة /نيو بارك/ اجبان والبان ان مشاركته اعطت له دفعا جديدا للمشاركة مرات قادمة من خلال الاقبال الكبير للمواطنين  على الشراء حيث كسرنا الاسعار الى النصف لكي يتمكن المواطنون بمختلف اوضاعهم .

رئيس المبيعات في الشركة العربية المتحدة للصناعة الدبس أكرم عبد العالي اوضح ان نسبة الحسومات على منتجات الشركة تراوحت بين 15 و 40 بالمئة في جناح المؤءسسة العامة للصناعات النسيجية التابعة لوزارة الصناعة الذي ضم أربع شركات عرضت تشكيلة واسعة من المنتجات عالية الجودة ولا سيما القطنية منها حيث كان اقبال المستهلكين عليها كبيرا.

بدوره أحمد دوالبي من شركة مكسيكان للألبسة الجاهزة أشار إلى أن الشركة حريصة على المشاركة بالمهرجان منذ دورته الاولى لاثبات تواجد منتجاتها بالسوق لافتا الى ان هذه الدورة من المهرجان في شهر رمضان شهدت تقديم عروض كبيرة ومنافسة قوية بين الشركات العارضة.

ولفت ياسين الحمصي من شركة مختصة ببيع التمور الى ان مشاركتهم بالمهرجان هي الأولى وأن معروضاتهم لاقت رواجا واقبالا كبيرا مؤكدا أنه حقق من خلال المهرجان شهرة وسمعة جيدة الأمر الذي يشجع على تكرار التجربة والمشاركة بالمرات القادمة.

من جهتها مروى تقالة مندوبة شركة فروستي الخاصة ذكرت أن منتجات الشركة بالمهرجان تضمنت طيفا واسعا من الصناعات الغذائية كالبقوليات والمربيات والمعلبات بأسعار مقبولة لافتة إلى ان المهرجان في دورته هذه

تميز بالحسومات الكبيرة التي تراوحت بين 25 و 30 بالمئة بهدف تقديم السلعة الجيدة وبأسعار منافسة.

واعتبر علي علي من الشركة السورية للالبسة الجاهزة وسيم أن المشاركة في المهرجان تقليد ثابت للشركة لاثبات وجودها وحضورها القوي والمنافس للقطاع الخاص لافتا إلى أن ما قدمته الشركة خلال المهرجان من عروض مختلفة على المنتجات وبأسعار مغرية وحسومات وصلت الى 40 بالمئة أسهم في زيادة الإقبال على منتجاتها التي تتمتع بالجودة والوثوقية.

ورات جمانة صالح مديرة التسويق التجاري بشركة فلورا للمحارم الصحية ان المهرجان شكل فرصة لطرح منتجات جديدة بالسوق والتعرف عن قرب على مدى رضا المستهلك ومدى ملاءمتها لاحتياجاته وذوقه بشكل عام وبالتالي تحسين المنتج الجديد ومواصفاته كافة.

ورأى عدد من المواطنين منهم سيف الدين بعقور أن المهرجان أتاح المجال لأصحاب الدخل المحدود للحصول على حاجاتهم الاساسية بأسعار مقبولة خاصة أن المواطن يمكنه تسوق جميع مستلزماته من مكان واحد ما يوفر عليه عناء التنقل بين الاسواق.

وزارة النفط : مستمرة بالتوسع بمشروع البطاقة الذكية الخاصة بتوزيع المشتقات النفطية

 

دمشق – منار الزايد|

مشروع البطاقة الذكية المعمول فيه في وزارة النفط والثروة العدنية ، كان الموضوع الاساسي لاجتماع لجنة السياسات والبرامج الاقتصادية برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء .

وخلص الاجتماع الى استمرار وزارة النفط والثروة المعدنية بالتوسع بهذا المشروع الحيوي والخدمي الذي يشمل توزيع المشتقات النفطية على المواطن و كذلك المركبات الخاصة والعامة و توزيع المشتقات النفطية الأخرى لأغراض الصناعة والاستمرار في توفير البنى التقنية التي تدعم المشروع ، وعدم تحميل المواطن اية نفقة اجرائية ناتجة عن تقديم هذه الخدمة .

وذكر مصدر مطلع باللجنة لموقع “اخبار سوريا والعالم” ان التوسع تم بناء على  البنى التحتية التي تملكها وزارة النفط والثروة العدنية وعلى نجاح التجربة في محافظة السويداء ، اضافة الى القدرة على تأمين 3000 فرصة عمل وسيكون لجرحى الحرب وذوي الشهداء النصيب الأوفر منها .

وزارة الاقتصاد تخفض السعر الاسترشادي لمادة السكر الابيض والسكر الخام

دمشق – فردوس سليمان |

خفضت لجنة تحديد الأسعار الاسترشادية  للمستوردات السعر الاسترشادي لمادة السكر الأبيض والسكر الخام على أن يتم العمل بذلك اعتبارا من نهاية الشهر القادم .

وقررت اللجنة التي يتراسها وزير الاقتصاد الدكتور سامر خليل  تكليف لجنة من الجهات المعنية لتقديم دراسة حول مادة الخيوط والأقمشة خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوما من تاريخه وتكليف لجنة أخرى لدراسة كافة المواد التي لها أسعار استرشادية وتقديمها للاجتماع القادم.

واستعرض وزير الاقتصاد خلال تراسه اجتماعات اللجنة  التي تضم ممثلين عن وزارات الصناعة والزراعة والاصلاح الزراعي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ومصرف سورية المركزي ومديرية الجمارك العامة وممثلو عن اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة والمصدرين  الطلبات المعروضة على اللجنة والأسعار الاسترشادية بشكل عام.

 واوضح الوزير بأن الهدف من الأسعار التأشيرية هو حماية الصناعة الوطنية وتأمين السلع والبضائع في السوق المحلية بأسعار مناسبة.

وبين  حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام  بان استقرار سعر الصرف في الفترة الماضية ساهم في تنشيط دور الاقتصاد الوطني.

واشار الى ضرورة دراسة الواقع الحقيقي للمواد وأسعارها منوها الى ان  هناك عدة بدائل لدعم الصناعة المحلية.

 

اقلاع اولى رحلات اجنحة الشام من مطار دمشق إلى مطار يريفان بأرمينيا

دمشق-هالة ابراهيم|

أقلعت صباح اليوم من مطار دمشق الدولي اولى رحلات شركة أجنحة الشام للطيران إلى مطار يريفان  بأرمينيا.

وقال المدير التجاري في الشركة نزار سليمان في تصريح لـ سانا أن تشغيل الرحلات على هذا الخط “سيتيح ربط ملايين الأرمن في سورية ولبنان ببلدهم الأم وسيعزز التواصل التجاري والثقافي والاجتماعي بين سورية وأرمينيا اللتين تربطهما علاقات سياسية متميزة”، مبينة أن قرب مطار يريفان من المطارات الأوروبية الكبرى سيمكن من تأمين حركة ترانزيت مريحة بين دمشق والمدن الأوروبية .

واضاف سليمان  أن تشغيل الخط الجديد هو إنجاز لأنه  سيعمل على ربط دمشق بالعديد من العواصم بشرق آسيا عبر طهران والكويت ومسقط.

واشار سليمان الى ان الشركة مستمرة بتوسيع محطاتها في الخارج خدمة للسوريين وللتخفيف من معاناتهم في السفر وتنقلهم بالاتجاهين خاصة في ظل العقوبات  الاقتصادية الجائرة  المفروضة على الشعب السوري”

وتعتبر أرمينيا أول دولة الأوروبية تشغل إليها شركة سورية رحلات للطيران منذ عدة سنوات.

يذكر أن شركة أجنحة الشام التي تأسست عام 2007 تشغل رحلاتها إلى كل من بغداد والبصرى واربيل  وبيروت والكويت والدوحة ودبى واسطنبول وطهران اضافة إلى رحلاتها الداخلية إلى القامشلي.

 

“صروح الإعمار” تعلن انتهاء تصنيع سيارة جديدة في معملها بحسياء وطرحها في الاسواق

دمشق-منار الزايد |

اعلنت شركة صروح الإعمار خلال حفل أقامته مساء امس في فندق الفورسيزنز  عن اطلاق سيارة  جديدة نوع  بي واي دي اف3” كاملة المواصفات والتي انتهت من تصنعيها  إنتاج مصنعها في مدينة حسياء الصناعية.

وأكد وزير الصناعة أحمد الحمو أهمية انطلاقة الشركة بتجميع السيارات والتي لن تتوقف عند عملية التجميع وستولد صناعات أخرى وفرص عمل كثيرة لافتا إلى أن الحكومة والوزارة تسعى دائما إلى توفير البنى التشريعية لدعم هذه الصناعة وغيرها وآخرها المرسوم رقم 172 الذي خفض الرسوم الجمركية على المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج الصناعي المستوردة إلى النصف ما يؤدي إلى تخفيض كلف الإنتاج ويشجع أصحاب رؤوس الأموال لبناء منشآت صناعية تقدم منتجات تستطيع المنافسة محليا وفي الأسواق الخارجية ويستفيد منها المستهلك.

ولفت الحمو إلى أهمية الاندماج بين الشركات الوطنية التي تملك بنى تحتية ورأسمال مما يقوي هذه الصناعة ويزيد من عمرها وتسهم بفعالية أكثر في دعم الاقتصاد الوطني وتشغيل اليد العاملة.

بدوره وزير النقل المهندس علي حمود اعتبر أن إطلاق هذه الشركة الجديدة وباكورة إنتاجها يؤكد عزم القطاع الخاص على الاستمرار بالعمل والانتاج رغم كل الظروف التي تواجهها البلاد مشيرا إلى دعم ورعاية الحكومة لهذا القطاع وتوفير المناخ الملائم له للإنتاج ما يعزز من صمود سورية وانتصارها الأكيد.

من جهته المفتي العام للجمهورية سماحة الدكتور أحمد بدر الدين حسون أكد أهمية العمل الصناعي الذي يسهم في بناء الوطن داعيا الى  إقامة الشراكات بين رجال الأعمال والتنسيق والتعاون فيما بينهم لما فيه خير للوطن وأبنائه

وطلب من رجال الاعمال الذين غادروا البلاد إلى العودة والمساهمة في بناء وطنهم والتوسع في التعليم وإقامة الجامعات والمستشفيات بما يعود بالخير على أبناء سورية .

بدوره رئيس مجلس ادارة المجموعة سامر فوز أشار إلى أن شركة صروح الاعمار بعد اندماج مجموعتي حميشو الاقتصادية وأمان القابضة أصبح لديها

نتيجة الاندماج 3 معامل منها معمل تجميع السيارات في منطقة حسياء الصناعية بحمص بعد إعادة تحديث خطوط إنتاجه وآلاته بالتعاون مع شركة بي واي دي الصينية على أن ينتقل في مراحل لاحقة إلى تصنيع السيارات وزيادة المدخلات المحلية إلى السيارة.

نائب رئيس مجلس إدارة الشركة عماد حميشو لفت إلى أهمية الاندماج بين الشركات الوطنية بهدف تذليل العقبات وتطوير الخبرات الوطنية بما يسهم في تطوير الأعمال ويخدم الاقتصاد الوطني مبينا أنه إضافة إلى مصنع السيارات تمتلك الشركة الجديدة معملا لصهر المعادن في مدينة حسياء الصناعية مجهز بأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال وبطاقة مليون طن سنويا ومعملين لدرفلة الحديد في اللاذقية وحسياء بطاقة انتاجية تصل إلى 3ر1 مليون طن سنويا يهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلية من منتجاتهما.

من جهته مدير عام الشركة علاء حميشو أوضح أن هدف الشركة توفير المنتجات الصناعية في السوق المحلية بالاعتماد على المواد المتوفرة محليا لافتا إلى أن الطاقة الانتاجية السنوية لمصنع السيارات تصل إلى 30 ألف سيارة.

والسيارة الجديدة التي تم تجميعها فى مصنع الشركة بحسياء تتصف بسعة محرك 1500 سي سي و 6 سرعات اتوماتيك ومانع انزلاق ووسائد هوائية للسائق المرافق ونظام تخميد عالي الأداء.

حضر حفل الاطلاق وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل وعدد من معاوني الوزراء وممثلو الفعاليات الاقتصادية وعدد من سفراء الدول الصديقة.

وزير الاقتصاد يتفقد بجولة ميدانية مفاجئة تحضيرات مديرية المعارض لمعرض دمشق الدولي

دمشق – سلاف يوسف|

تفقد وزير الاقتصاد الدكتور سامر الخليل سير العمل في مدينة المعارض للتحضير للدورة الجديدة لمعرض دمشق الدولي. واعرب خليل لموقع “اخبار سوريا والعالم ” عن اعتزازه بالطاقم الذي يقوم بتهيئة الارضية الازمة من ديكور وتقسيم الأجنحة بشكل مدروس لاستقبال العارضين . وقال ان التحضيرات المرضية التي رأيناه على ارض الواقع تمت بجهود كادر المؤسسة العامة للمعارض الاسواق الدولية ادارة وعاملين وكل الورشات الفنية وكل المشاركين بالمعرض من الوزارات والهيئات والفعاليات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية.