محليات

الزراعة تستخدم نظام المعلومات الجغرافي GIS لمعرفة توزع اشجار الزيتون في سورية

 

دمشق – خالد طلال|

 

ناقشت ورشة العمل التي أقامتها الوزارة اليوم حول انتهاء المرحلة الأولى لإعداد خارطة الحزام البيئي للزيتون استخدام نظام المعلومات الجغرافي GIS لمعرفة توزع أصناف الزيتون حسب المواصفات والخارطة البيئية لشجرة الزيتون ، منوهاً أن هذه الشجرة تحتاج لبيئات محددة ، وخلال الفترة الماضية تم زراعتها في بيئات غير ملائمة، ومن خلال هذا العمل العلمي نستطيع تحديد المناطق المناسبة وفق المتطلبات البيئة لزراعتها ، ووضع محددات المناطق الغير ملائمة .

وأوضح وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن الباحثون في هيئة البحوث الزراعية بذلوا جهوداً كبيرة في رسم الخرائط  البيئية لتوزع الزيتون، لافتاً أن هذا المشروع  سيطبق على أرض الواقع بتضافر الجهود العلمية والعملية لما فيه مصلحة الفلاح والإنتاج، وخاصة أن شجرة الزيتون من الأشجار الهامة ، ذاكراً أن إنتاج سورية من الزيتون في السنوات العادية يتجاوز مليون طن، ولدينا أكثر من 106 مليون شجرة، وسورية تحتل مراتب متقدمة في الإنتاج على مستوى العالم.

وقدمت الدكتورة ريم عبد الحميد رئيسة قسم الزيتون في هيئة البحوث الزراعية عرضاً عن الخارطة البيئية للزيتون ومناطق انتشاره والأصناف الملائمة لكل منطقة، مبينة أن المرحلة الأولى تضمنت إعداد خرائط الوضع الحالي لانتشار الزيتون في سورية وخارطة متوسط الأمطار والمساحات المزروعة بهذه الشجرة.

وبينت عبد الحميد أن المرحلة الثانية من الخارطة البيئية ستتضمن إعداد خارطة انتشار الأمراض والحشرات التي تصيب الزيتون والعوامل البيئية والمناطق المناسبة لانتشاره، وخارطة للأصناف حسب الظروف البيئية .

 

وزير السياحة يصدر قرارا بإحداث مديرية التخطيط والدراسات السياحية

دمشق- رشا ابو شالا|

تمهيداً لإصدار الهيكلية و النظام الداخلي الجديد لوزارة السياحة وزير السياحة المهندس بشر يازجي يصدر القرار ٨١٤ بإحداث مديرية التخطيط و الدراسات السياحية لتحل مكان مديرية التخطيط السياحي و مركز الدراسات السياحية  وذلك ضمن رؤية الوزارة لتخطيط إقامة مشاريع و مدن سياحية برؤية جديدة من الناحية القانونية و التمويلية و تزامناً مع التحضير لقانون الاستثمار السياحي.

  تتمحور حول إعداد السياسات المالية والاقتصادية للتنمية السياحية ,المنتجات السياحية وتقييمها ووضع الأسس لتطويرها,    الاستثمار السياحي وأولويته وتطوير صيغه وتسهيلاته,التعليم والتدريب المهني السياحي ,السياحة الداخلية    المهن اليدوية والصناعات التقليدية

        تخطيط المراكز والمواقع للإستثمار السياحي ,    التسويق والترويج السياحي,        الإدارة الفندقية والسياحية,التخطيط والتنظيم السياحي,التشريعات السياحية,    معالجة المعوقات أمام التنمية السياحية وتفعيل التعاون مع الجامعات ومراكز الدراسات الخاصة

وزارة الدفاع تحدد حالات دفع البدل النقدي لإعفاء المكلفين من خدمة العلم

دمشق|

أصدرت وزارة الدفاع في الجمهورية العربية السورية بياناً يخص المكلفين المقيمين خارج سورية، حول حالات دفع البدل النقدي لهم وحالات إعفائهم من الخدمة الإلزامية.

بناءَ على أحكام المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م المتضمن قانون خدمة العلم واستناداَ لأحكام المادة /39/ من قرار القائد العام رقم /27/ تاريخ 3/5/2007 م، المعدلة بموجب قرار القائد العام رقم /102/ تاريخ 20/1/2009 والمرسوم التشريعي رقم /33/ لعام 2014 يعفى المكلفون من تأدية الخدمة الإلزامية ، وفق الشروط التالية:

أولاً: يعفى من تأدية الخدمة الإلزامية المكلف الذي أقام في دول عربية أو أجنبية لمدة لا تقل عن أربع سنوات قبل أو بعد دخوله سن التكليف بعد تقديمه وثيقة إقامة صادرة عن البعثة الدبلوماسية السورية في بلد الإقامة وتصديقها من وزارة الخارجية والمغتربين، ويستوفى البدل النقدي بالدولار الأمريكي ويسدد للخزينة العامة بموجب حوالات مصرفية أو شيكات سياحية أو مصرفية أو عملات أجنبية ورقية (بنكنوت) وفقاً لما يلي:

أ‌- (80000) $ ثمانية آلاف دولار أميركي للمكلف الذي أقام إقامة دائمة في دول عربية أو أجنبية لمدة لا تقل عن أربع سنوات.

ب‌- (2500) $ ألفان وخمسمائة دولار أميركي للمكلف الذي :

1- وُلِدَ في دولة عربية أو أجنبية وأقام فيها أو بغيرها إقامة دائمة ومستمرة حتى دخوله سن التكليف.

كل زيارة إلى القطر العربي السوري مدتها ثلاثة أشهر في العام الميلادي الواحد مجتمعة أو متفرقة للمكلف المشمول بأحكام هذه الفقرة لا تعتبر انقطاعاً عن بلد الإقامة ولا يجوز جمعها.

كل مكلف تزيد انقطاعاته عن الثلاثة أشهر في العام الميلادي الواحد يعتبر مشمولاً بأحكام الفقرة/أ/.

22- وُلِدَ في دولة الكويت وأقام فيها إقامة دائمة ومستمرة حتى دخوله سن التكليف باستثناء الانقطاع عنها اعتباراً من تاريخ 1/8/1990م ولغاية 31/12/1991م بسبب الغزو العراقي للكويت مع مراعاة الفترة المحددة قبل تاريخ بدء الغزو دون أن يسقط حقه بالمدة المحددة بثلاثة أشهر لزيارة القطر خلال العام 1990م.

ثانياً: الوثائق المطلوبة

  1. طلب خطي من المكلف أو أحد ذويه أو وكيله القانوني.
  2. وثيقة إقامة صادرة عن البعثة الدبلوماسية السورية في بلد الإقامة ومصدقة من وزارة الخارجية والمغتربين.
  3. كتاب من إدارة الهجرة والجوازات مبيناً فيه حركة القدوم والمغادرة استناداً لكتاب من شعبة التجنيد (مديرية التجنيد العامة).

ثالثاً: مهلة دفع قيمة البدل النقدي :

  1. تحدد مهلة دفع البدل النقدي للمكلف بشهرين فقط ويلاحق بعد انتهائها للسوق.
  2. في حال عدم تمكن المكلف من الدفع خلال هذه المهلة ورغبته بالحصول على مهلة ثانية يمنح مهلة مدتها شهر واحد فقط بقرار من المديرية العامة للتجنيد وفي حال عدم الدفع يلاحق المكلف للسوق وفقاً لأحكام قانون خدمة العلم وعلى مسؤولية رئيس الشعبة والعامل المختص.
  3. في حال رغبة المكلف بالحصول على مهلة للمرة الثالثة وتبين أن مدة الإقامة الفعلية لم تتجاوز السنة الخامسة يمنح مهلة يومين فقط عن طريق شعبة التجنيد الوسيطة شريطة تغريمه بمبلغ /50000/ ل. س بقرار من مدير التجنيد تدفع في المصرف العقاري بموجب أمر قبض مستقل من قِبَل شعبة التجنيد إلى المصرف العقاري.

خروج الدفعة السادسة من مسلحي الوعر.. وحمص بلا سلاح في 13 أيار

حمص|

خرج 1404 أشخاص بينهم 260 مسلحاً من الدفعة السادسة من مسلحي حي الوعر باتجاه جرابلس بريف حلب الشمالي.

وتوقع محافظ حمص طلال البرازي بأن يتم إخلاء حي الوعر من السلاح والمسلحين بحلول 13أيار المقبل، وذلك فيما يشهد الحي خروج الدفعة السادسة من المسلحين .

وقال  المحافظ : “عملية الخروج مستمرة بنجاح دون عقبات بإشراف قوى الأمن الداخلي السورية والشرطة العسكرية الروسية إضافة إلى مشاركة فاعلة وتنظيمية وخدمية من فريق الهلال الأحمر العربي السوري”. وأضاف البرازي أن “الفترة الحالية تعتبر فترة انتقالية ريثما يتم خروج كافة المسلحين”، مبينا أنه بعد 13 مايو الشهر القادم سيكون حي الوعر خاليا من السلاح والمسلحين حيث ستبدأ ورشات صيانة الكهرباء والاتصالات والمياه بالقيام بأعمالها داخل الحي وذلك استكمالا لأعمال تأهيل البنية التحتية التي بدأت منذ فترة في محيط حي الوعر ومداخله الرئيسية.

وكمثل عمليات الإجلاء السابقة، تجري عملية الخروج بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري وقوى الأمن الداخلي والشرطة العسكرية الروسية.

وتم، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، إخراج 519 مسلحا والمئات من أفراد عائلاتهم من حي الوعر باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي، إضافة إلى إتمام الجهات المعنية في محافظة حمص عمليات تسوية أوضاع 544 شخصا من الحي في إطار تنفيذ الاتفاق.

دخل الله رئيسا لمكتب الاعداد والسباعي رئيسا للاقتصادي وبلال للتعليم العالي

 عقد اليوم اجتماع القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي برئاسة الرفيق الدكتور بشار الأسد الأمين القطري للحزب و تم توزيع المكاتب على الأعضاء وفق مايلي:

المهندس هلال الهلال أمين قطري مساعد، والمهندس يوسف أحمد رئيس مكتب التنظيم، والدكتور عمار ساعاتي رئيس مكتب الشباب، وعمار السباعي رئيس المكتب الاقتصادي، ومحمد شعبان عزوز رئيس مكتب العمال، والدكتور محسن بلال رئيس مكتب التعليم العالي

أما الدكتور مهدي دخل الله فتسلم رئيس مكتب الاعداد و الثقافة و الاعلام، وياسر الشوفي رئيس مكتب التربية والطلائع، والمهندسة هدى الحمصي رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية، وحمودة الصباغ رئيس مكتب الفلاحين.

المهندس خميس في مؤتمر المهندسين: نتائج الاتفاقيات مع موسكو وطهران ستظهر خلال شهرين

 

دمشق-هالة ابراهيم|

اكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس للمشاركين في أعمال المؤتمر الأربعين لنقابة المهندسين السوريين المنعقد في فندق الشام بدمشق ان استمرار انعقاد مؤتمرات نقاباتنا ومنظماتنا واتحاداتنا خلال الحرب التي تشن على سورية اكبر دليل على قوة الشعب السوري .

وقال خميس// ان المؤسسات والبنى التحتية التي بنيت بسوريا  وعلى مدى عشرات السنوات بنيت بجهود وتفاني المهندسين السوريين المهرة واكبر دليل على ذلك استقطاب دول العالم المتطورة لمهندسينا //.

واشار المهندس خميس الى المؤامرة القذرة التي دبرت لتدمير مكونات الدولة السورية عبر اقوى اجهزة الاستخبارات العالمية تحت شعرات مزيفة وكاذبة كالإصلاح والديمقراطية والتطوير مشيرا الى ان تدخل اصحاب المؤامرة الاصلاء عندما فشل الوكلاء وقاموا بشن غارات مباشرة على وحداتنا ومطارتنا للحد من انتصارات الجيش وتقدمه على كل الجبهات .

ولفت المهندس خميس الى ان الاعداء عملوا على تدمير الاقتصاد والطاقة والصناعة والزراعة بهدف وقف انتاجنا وضرب مواردنا لجعلنا دولة فاشلة .

وكشف المهندس خميس ان  الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعت مع اصدقائنا الروس والايرانيين ستنعكس ايجابا على سورية خلال الشهرين القادمين  مشيرا الى ان الحكومة تعمل حاليا على الاستخدام الامثل للموارد المالية المتوفرة لاعادة بناء الوطن بالتعاون مع الدول الصديقة واشار الى ان هناك اجراءات تطويرية ستضع حيز التنفيذ قريبا.

وبين خميس ان الحكومة ستشارك بنسبة 25 % باي مشروع تنفذه نقابة المهندسين في مجال الطاقة المتجددة وبأن الحكومة منفتحة وستدرس بجدية اي طرح مثمر يساهم في تطوير العملية الانتاجية .

  

وبين رئيس مجلس الوزراء أن نقابة المهندسين تشكل ذراعا مهما في عملية التنمية ما يحملها مسؤوليات كبيرة خلال الفترة القادمة موضحا أهمية أن يكون للنقابة دور أساسي كما كل النقابات والاتحادات والمنظمات بالتنمية البشرية وبناء الوعي الفكري وإعداد منابر إعلامية للتصدي لتداعيات الحرب الإرهابية على سورية في جميع المجالات.

ولفت المهندس خميس إلى أهمية الدور الذي يضطلع به المهندسون في مرحلة إعادة الإعمار وخاصة أن النقابة استمرت بالعمل خلال السنوات الماضية وكان لها دور مميز ومبادرات نوعية موضحا أن النقابات أحدثت لتكون داعمة لخطة الدولة في التنمية الشاملة .

وأضاف رئيس مجلس الوزراء “يجب أن تعمل النقابة على تغيير آلية عملها وتطويرها نحو الأفضل لأن المرحلة القادمة تتطلب كفاءات وخبرات بشرية وآليات تنفيذية متطورة تتماشى مع حجم العمل المطلوب منها ويجب أن تمتلك الرؤى والخطط والإستراتيجيات ومنهجية العمل المتطورة” لافتا إلى ضرورة وضع مشروع للتطوير على الصعيد المهني والاستثمارات التي تعود بالفائدة على أعضاء النقابة وتطوير التشريعات للارتقاء بمستوى الأداء.

وتركزت طروحات المشاركين حول عدد من القضايا المتعلقة بتوفير المحروقات والكهرباء وعمل النقابة والمهندسين.

وفي معرض رده على الطروحات اكد خميس توفير الطاقة من اولى اهتمامات الحكومة التي تعمل جاهدة الى تحسين واقع الطاقة مشيرا الى ان الكهرباء لا تنقطع نهائيا عن المدن الصناعية  .

حضر الاجتماع وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس حسين عرنوس ز وزير النقل المهندس علي حمود .

مرسوم رئاسي بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور

دمشق|

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2017 القاضي بإعفاء المدينين أصحاب الاشتراكات الهاتفية العادية الثابتة والتلكس والدارات الهاتفية والأجهزة اللاسلكية واتصالات السفن والمدينين في جميع أنواع الدعاوى القضائية لدى الشركة السورية للاتصالات من الفوائد والأجور الأخرى المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهم نقدا أو تقسيطا على ألا يقل مجموع الديون المشمولة عن 10 آلاف ليرة سورية.

شمس الفرح تشرق من صافيتا 

صافيتا –حاتم موسى|

برعاية وزير الثقافة محمد الاحمد ، اقيم بالمركز الثقافي بصافيتا حفل غناء شرقي للفنانة ايناس لطوف وفرقتها الموسيقية ، مساء الاحد 23/4/2017 .

– قدمت الفنانة ايناس لطوف عدد من الاغاني المتنوعة من طرب واغاني تراثية ووطنية وعدد من اغانيها الخاصة وسط اعجاب وتفاعل كبير من قبل الحاضرين ،

– يذكر ان الفنانة ايناس هي بنت محافظة طرطوس ، نجمة برنامج ذافويس وكما انها تحمل لقب الفراشة حائزة على اجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا في دمشق عام 2011 اختصاص غناء شرقي ،  ماجستير تأهيل وتخصص تربية موسيقية جامعة دمشق ، عضو نقابة الفنانيين في سوريا ومقدمة برنامج اغلى شباب، واستاذة لاختصاص الغناء الشرقي في معهد صلحي الوادي ، قدمت العديد من الحفلات في داخل سوريا وخارجها (الاردن – روسيا – المغرب – فرنسا – تونس – لبنان – الامارات ) كما ان لديها العديد من الاعمال المؤرشفة في اذاعة دمشق .

– حضر هذا الحفل مدير منطقة صافيتا وكمال بدران مدير الثقافة ومديرة المركز الثقافي بطرطوس ومدير مركز صافيتا وعدد من الفنانين وحشد من اهالي صافيتا وطرطوس .

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا يقضي بإلغاء الاتحاد العام النسائي

دمشق|

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 2017 القاضي بإلغاء القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام 1984 وتعديلاته المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي.

وفيما يلي نص المرسوم التشريعي

المرسوم التشريعي رقم 16

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور

يرسم ما يلي:

المادة (1) يلغى القانون رقم 33 لعام 1975 والمعدل بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام 1984 وتعديلاته المتضمن إحداث الاتحاد العام النسائي.

المادة (2) يعين العاملون في الاتحاد العام النسائي في إحدى الجهات العامة على شواغر محدثة حكما لهذه الغاية.

المادة (3) يتم تعيين هؤلاء العاملين في احدى الفئات الخمس التي تتناسب مع الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتعيين الواردة في المادة 5 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 مع احتفاظهم بالأجور المماثلة لأمثالهم من العاملين في الدولة التي وصلوا إليها بتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي وقدمهم السابق المؤهل للترفيع.

المادة (4) يعاد العاملون المندبون لصالح الاتحاد العام النسائي إلى الجهات العامة المندبون منها.

المادة (5) تصدر قرارات التعيين من رئيس مجلس الوزراء خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.

المادة (6) تحل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محل الاتحاد العام النسائي بكل ما له من حقوق وما عليه من التزامات ويستمر العاملون المؤقتون والمتعاقدون بنفس أوضاعهم وأجورهم.

المادة (7) يصدر رئيس مجلس الوزراء التعليمات التنفيذية اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم التشريعي.

المادة (8) ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.

دمشق في 26-7-1438 هجري الموافق لـ 23-4-2017 ميلادي

حادثة نادرة وقد لا تتكرر وزير يترك اجتماعا ويخرج ليقابل مواطن

 

دمشق-هالة ابراهيم |

لم يكن تصرفه غريبا لانه لا يعتبر نفسه الا مواطن في موقع المسؤولية يتفاعل  ويتأثر بمشاكل المواطنين وعمل جاهدا على حلها وكان اولها حل قضية ازدحام المسافرين الى المنطقة الشرقية و عندما علم وزير النقل المهندس علي حمود عن طريق احد العاملين بمكتبه ان معاق من تلك المنطقة بحاجته ترك اجتماعا وخرج لتلبية طلبه .

احد محرري موقع اخبار سوريا والعالم حضر المشهد كاملا ورأي مواطن مقعد هزم المرض واليأس وقابل ارادة الحياة بقوة وعزيمة وإيمان .. سلاحه الصبر والشجاعة والإيمان بالله والوطن .. وبعد تلبية طلبه عبّر المواطن السوري جمال كرمة عن عمق انتمائه وغيرته على سورية الحبيبة واصفاً مشاعره بأنها فوق كل مستحيل وهي تستمد من صبر وصمود كل جندي سوري وكل مسوؤل شريف الطاقة والقوة والعمل.

وللعلم المواطن جمال الكرمه رجل مقعد على كرسي متحرك وبعد تعثر الوصول إلى غايته بعدم قدرته على حجز تذكرة للسفر في الوقت المحدد،  قادته الحاجة الماسة للسفر إلى مبنى وزارة النقل..

هنا بدأت قصة الرجل.. لحظات وعلى الفور سارع الجميع لتقديم يد العون له بدءا من الحرس وموظفي الاستعلامات المتواجدين في الأسفل مرورا بالطابق الأولى ومنه إلى مدير مكتب وزير النقل..

حالة استغراب بدت على هذا الرجل المقعد بعد أن عانى ماعاناه ليجد نفسه في عالم آخر.. وتصرفات مغايرة.. وتعامل مختلف جذرياً !

شرح المواطن مشكلته لمدير مكتب الوزير الذي قابله بكل ترحاب واستمتع إلى مشكلته..

وصل الموضوع على الفور إلى وزير النقل المهندس علي حمود ليوجه مدير مكتبه بمتابعة مشكلته وتنفيذها.. لا بل طلب أيضا بعدم مغادرة الرجل مبنى الوزارة قبل أن يستقبله بنفسه

دقائق خرج بعدها الوزير حمود تاركاً اجتماعه لاستقبال المواطن ويستمع إلى مشكلته وظرفه.. ويقدم كل الدعم اللازم له 

ما ذكرته في استعراضي ما حدث ، جاء وفقاً لما أكده لموقع “اخبار سوريا والعالم ” بالحرف، المواطن (المتقاعد) جمال كرمه، مضيفاً أنه لم يكن يتخيل هذا التعامل من الوزير على الإطلاق ومن جميع من قابلهم في الوزارة، خاصة بعد معاناته الطويلة في بعض من الجهات الحكومية.

وقال الكرمه: من لا يحترم المواطن لا يغار على بلده.. والوطن بحاجة إلى أناس يحترموننا ويستمعون إلى مشكلاتنا على أقل تقدير ويعاملوننا بشكل جيد.

مضيفا: على سبيل المثال: البعض في بعض المؤسسات ..  لم يقدروا ظرفي وإعاقتي رغم امتلاكي لبطاقة معاق !!.. لا وبعد التعب والجهد طلبوا مني العودة في وقتٍ أخر !!.. ناهيك عن التكاليف الكبيرة التي تكبدتها لمتابعة إنجاز معاملتي..

وتابع المواطن كرمه: “ما تصرفه الوزير تجاهي لن أنساه طوال حياتي.. يكفي أنه احترمني واستمع إلى مشكلتي وعالجها لي على الفور.. مضيفا: لا أتحدث من باب المديح…. صورتي تحدثت وروت وجع ما أعانيه ! ”

وختم بالقول: أتمنى من الكثيرين أن يتحلوا بصفات هذا الوزير “المواطن” الذي حركته إنسانيته قبل منصبه لرؤية قدماي التي تحركهما الإرادة والبقاء في هذا الوطن الذي يتطلب منا أن نحبه ونقدسه بكل ما أوتينا من صبر وضمير 

ونحن بدورنا نتمنى الشفاء والعافية للمواطن جمال الكرمه.. وتأمل أن تكون قصته حافزا لدى الكثيرين لتقدير ظروف المواطن والنزول إلى مستوى معاناته وتقديم جميع التسهيلات اللازمة له..