محليات

وفاة مصطفى طلاس في باريس.. وترتيبات جارية لدفنه بدمشق

باريس|

توفي وزير الدفاع الأسبق العماد أول مصطفى طلاس اليوم الثلاثاء في مستشفى قرب باريس عن عمر 85 عاما، بحسب ما أعلن نجله فراس لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح فراس طلاس ان والده “توفي هذا الصباح في مستشفى افيسين وسيتم تشييعه في باريس في انتظار ان نتمكن من دفنه في دمشق”.

وكان طلاس الذي استقر قبل خمس سنوات في باريس حيث تقيم احدى بناته، نقل الى المستشفى قبل 12 يوما اثر كسر في عظم الساق، بحسب نجله الذي اضاف ان والده دخل في غيبوبة الاثنين.

كان طلاس من ابرز المقربين من القائد المؤسس حافظ الاسد منذ بداية السبعينات، وشغل منصب وزير الدفاع طوال ثلاثة عقود من الزمن.

وزير السياحة يتفقد المنشآت السياحية بمصياف: مشاريع جديدة في ملتقي الاستثمار

حماة –رشا ابو شالا|

جولة سريعة للمهندس بشر يازجي وزير السياحة برفقة وزير المصالحة علي حيدر والدكتور محمد حزوري محافظ حماه لعدد من المنشآت السياحية في منطقة مصياف ثاني أيام عيد الفطر السعيد للاطلاع على سير العمل وجودة الخدمات والتقيد بالأسعار والإعلان عنها و تفقد الموسم السياحي.

وبين وزير السياحة ان هذه الزيارة الخاطفة للمنشآت السياحية في مصياف للوقوف على مفاصل العمل السياحي والارتقاء بمستوى الخدمات بما يليق بالزوار وعودة المنطقة لخارطة العمل بقوة والترويح للمنشآت وخدماتها وتفعيل الأنشطة والفعاليات وأنه سيتم وضع خطة عمل للمشاريع الاستثمارية بالتعاون مع مجلس المدينة ومديرية سياحة حماة لاسيما بعد بدء تعافي القطاع السياحي.

ولفت إلى انه سيكون هناك زيارة للمنشات السياحية في مدينة حماة وريفها منوها إلى المشاريع الاستثمارية هناك والتي سيتم عرضها في ملتقى الاستثمار الذي سيقام بـ 3 تموز برعاية المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء.

الطيران السورية تنفذ أولى رحلاتها من مطار الشارقة إلى الباسل في اللاذقية

أكد وزير النقل المهندس علي حمود اهتمام الحكومة بقطاع النقل الجوي واستثمار العلاقات الطيبة مع الدول الصديقة لتنشيط الملاحة الجوية وتسيير الرحلات الجوية بصورة منتظمة.

حيث تم تسيير عدد من الرحلات الجوية خلال العام الحالي بعد توقفها لسنوات بسبب الحرب الكونية والحصار الاقتصادي المفروض على بلدنا.

وأضاف حمود: إنه استكمالاً لهذا النشاط وتلبية لطلبات المواطنين وتنفيذاً لما تم الوعد به مسبقاً  نفذت الطائرة السورية إيرباص A340 رحلتها الأولى من مطار الشارقة إلى مطار الباسل وعلى متنها 280 راكباً، الأمر الذي ترك ارتياح كبيرا للمسافرين القادمين وشكرهم وتقديرهم لهذه الخطوة النوعّية لوزارة النقل وكوادر السورية للطيران والطيران المدني لما فيه من تخفيف أعباء السفر وتوفير في الوقت والجهد والمال مع أمنيات التشغيل بشكل دوري ومستمر خلال الفترة القادمة..

وأوضح حمود أن الوزارة بصدد تنظيم رحلات جديدة إلى العديد من البلدان التي تربطنا بها علاقات صداقة وتعاون.

بالفيديو …تحضيرات العيد في سوريا: المدن تعيش الفرح والاسواق منتعشة

عاشت المدن السورية حال من الفرح العارم عشية عيد الفطر السعيد، مشهد الاسواق والشوارع اختلف هذا العام عن الاعوام الخمسة الماضية وبدت الاسواق مزينة بالزينة الرمضانية وتعج بروادها حتى ساعات متأخرة من الليل حيث فتحت المحلات ابوابها لساعات الفجر كما كانت العادة قبل الحرب.

الاجواء كانت هادئة تماما لا صوت يسمع سوى ضجيج الشوارع والمواطنين الذين نزلوا للاستمتاع بالايام الاخيرة من شهر رمضان ولشراء مستلزمات العيد والالبسة للاطفال والحلويات. “النشرة” استطلعت السوريين واصحاب المحال الذين اكدوا ان هذا العام مختلف عن الاعوام السابقة في حركة الاسواق والبيع والشراء على كافة الاصعدة، واعرب السوريون عن تفاؤلهم لصرب حل الازمة وانهاء سيطرة المسلحين قريبا في جوبر والغوطة، واكدوا انه لاول مرة يشعرون باقتراب الحل، اما التجار فاكدوا ان حركة البيع شهدت تحسنا كبيرا جدا خلال الايام الماضية ولفتوا الى وجود عدد لاباس به من اللبنانيين تجولوا في الاسواق واشتروا حاجياتهم.

وزيرا الكهرباء والاقتصاد يطلعان على سير العمل بإعادة تأهيل احدث محطة كهرباء بسورية

 

دمشق – خالد طلال |

اطلع وزيرا الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي ووزير الاقتصاد الدكتور سامر خليل صباح اليوم على عمل ورشات الكهرباء التي تقوم بإعادة تأهيل محطة القابون 3  التي تغذي المنطقة الشرقية والشمالية من مدينة دمشق وجزء كبير من ريف دمشق.

وقال وزير الكهرباء //ان وجودنا الان بمحطة القابون بين عمالنا الابطال الذين امتزجت دمائهم مع دماء جنود جيشينا الاوفياء يصب في خدمة المواطن بوصلتنا الاولى // .

وبين الوزير ان محطة قابون 3 من احدث المحطات التي تم تركيبها في المنظومة الكهربائية وتم وضعها بالخدمة بداية عام 2009 بكلفة وصلت الى 16 مليار ليرة سورية وهي تغذي المنطقة الشرقية والشمالية من مدينة دمشق وجزء كبير من ريف دمشق الشرقي  وتعرضت للتخريب من قبل المجموعات الارهابية المسلحة عام 2012 مما ادى احتراق محولات الاستطاعة 230/66 وخروجها من الخدمة

    وكشف الوزير ان المحطة التي  يتم اعادة تأهيلها بخبرات وطنية ستعود جزئيا للعمل خلال شهر من تاريخه على ابعد تقدير وستكون بالخدمة بشكل كامل قبل نهاية العام الجاري .

واشاد خربوطلي ببطولات وتضحيات الجيش العربي السوري الذي حرر الارض  وحافظ على ارض الوطن وأعاد الأمن والاستقرار إلى مناطق واسعة من سورية .

واشاد وزير الاقتصاد  بعمال وزارة الكهرباء الجنود الرديفين لأبطال الجيش العربي السوري مشيرا الى ان الحكومة تعمل الى اعادة التيار الكهربائي الى كل شبر من سورية وهي تولى هذا القطاع الالوية في عملها لإعادة عجلة الانتاج  نظرا لدور الكهرباء في تشغيل المعامل والمصانع وكافة القطاعات الانتاجية .

واشار مدير المحطة المهندس فواز الطاهر الى ان المحطة توقفت عن العمل بعد الاضرار التي تعرضت لها نتيجة استهدافها من المجموعات الارهابية المسلحة  مبينا ان اعادة تأهيل المحطة يتم عبر كوادر وزارة الكهرباء وبان العمل بالمحطة يتم عبر ورديات تتناوب العمل لإعادتها للعمل جزئيا خلال شهر .

واشار احد الخبراء الذين يقومون بإعادة تأهيل المحطة المهندس معتصم بيروتي الاهمية الاقتصادية لهذه المحطة التي تغذي مئات المعامل في القابون التي تعتمد على الكهرباء في انتاجها مبينا ان المهندسين والعمال يعملون يدا بيد لاعادة اقلاع المحطة قريبا للعمل  .

يذكر ان/ محطة القابون 3  / محطة استراتيجية لارتفاع  استطاعتها التي تصل لـ 500 / ام ف ا /  ولتغذيتها  مناطق واسعة في شرق وشمال دمشق وجزء كبير من منطقة ريف دمشق التي يتواجد فيها مئات المعامل والورش الصناعية وتبلغ استطاعتها 500 / ام ف ا /

 

الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك في رحاب جامع النوري بحماة

 

حماة- اخبار سوريا والعالم|

أدى السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم صلاة عيد الفطر المبارك في رحاب جامع النوري وسط حماة.

وأدى الصلاة مع الرئيس الأسد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد والمفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون ومحافظ حماة وأمين فرع الحزب في حماة وبعض أعضاء مجلس الشعب وحشد من علماء الدين الإسلامي ومجموعة من المواطنين مؤتمين بفضيلة الشيخ الدكتور نجم الدين العلي مدير أوقاف حماة.

واستمع الرئيس الأسد عقب الصلاة إلى خطبة العيد ألقاها الدكتور العلي أكد فيها على المعاني السامية لعيد الفطر المبارك والتي تملأ النفوس طمأنينة والقلوب سكينة والأرواح سلاما “حيث انتصرت سورية الإنسان بهذه الطاقة الإيمانية على مخرجات هذه الأزمة العاتية والحرب الظالمة والفتن الآثمة لأن الإيمان سر من أسرار الله في الشام، سر طهرها وصبرها وهو سر صمود الإنسان السوري وسبب نصره”.

وقال خطيب العيد: “لقد كان من أهم أهداف الحرب على سورية تمزيق روابط المجتمع من خلال ضرب ثقة الإنسان السوري بنفسه وبمحيطه الاجتماعي فإذا بالأزمة تشد أواصر السوريين”.

وأضاف الدكتور العلي: “إن بين يدي الانتصار الكبير لسورية إرهاصات ومؤشرات تبشر به ومنها إعلان الرئيس الأسد بالأمس القريب لمشروعه الوطني في الإصلاح الإداري ومحاربة الفساد الذي لاقى ارتياحا كبيرا وبث شعورا حقيقيا بأن الأزمة أصبحت وراء ظهورنا وأن لا عودة عن محاربة الإرهاب ولا رجوع عن مكافحة الفساد وفرض هيبة الدولة وسلطة القانون وأن المواطن كان وسيبقى البوصلة الحقيقية لأداء الحكومة”.

وأكد خطيب العيد أن أداء الرئيس الأسد لصلاة العيد في قلب حماة هو إشارة وبشارة بأن السوريين على بعد خطوات من الانتصار وعودة الأمان والسلام إلى ربوع سورية.

ودعا العلي في ختام خطبته الله تعالى أن يحمي سورية وأن يوفق الرئيس الأسد لما فيه خير العباد والبلاد وأن يكون في عونه ليقود سفينة الوطن إلى شاطئ الأمان وأن يرحم الشهداء ويعافي الجرحى وينصر جيشنا الباسل على أعداء الوطن والدين.

 

اسرة موقع“ اخبار سوريا والعالم” تهنىء جميع القراء الاعزاء بعيد الفطر المبارك

تتقدم اسرة موقع“” اخبار سوريا والعالم “جميع القراء الاعزاء بأحر التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وتتمنى ان يشهد العيد المقبل حقنا للدماء، والامن والاستقرار لسوريا و جميع بلداننا العربية والاسلامية.

وكل عام وانتم بألف خير.

هزة أرضية بقوة 1ر3 درجات تضرب شرق الحسكة

 

ضربت هزة أرضية بلغت شدتها 1ر3 درجات على مقياس ريختر بعد ظهر اليوم شرق الحسكة ب47 كيلومترا.

وذكر المركز الوطني للزلازل أن الهزة “حدثت عند الساعة الخامسة و 52 دقيقة بالتوقيت المحلي بعد ظهر اليوم على خط العرض 46ر36 شمالا وخط الطول 27ر41 شرقا وبعمق 15 كيلومترا”.

إخلاء سبيل مئات الموقوفين في سوريا عشية عيد الفطر

أكدت وزارة الداخلية السورية أخلاء سبيل مئات الموقوفين في عدد من المحافظات السورية، وذلك في إطار تعزيز المصالحات الوطنية.

وقال وزير العدل القاضي هشام الشعار: “أخلي اليوم سبيل 672 موقوفا في عدد من المحافظات أغلبهم من سجن دمشق المركزي وعددهم 588 موقوفا بينهم 91 امرأة”.

وأضاف الوزير، “بعض الموقوفين الذين أخلي سبيلهم سيخضعون إلى محاكمات عادية ورو

تينية”.

وأوضح الشعار أن إخلاء سبيل الموقوفين يأتي في إطار الحرص على أب

ناء الوطن وتعزيز المصالحات الوطنية، مشددا على أن هذه الخطوة تهدف إلى إعطاء فرصة أخرى لمن غرر به ليعود إلى حياته الطبيعية، ويكون “عنصرا فعالا” في بناء سوريا.

وأكد الوزير السوري أن الدولة أعادت الأمن والاستقرار إلى العديد من المناطق في جميع أنحاء البلاد بفضل تضحيات الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة.

ويتزامن هذا الإجراء مع احتفالات عيد الفطر.

القضاء العسكري في سوريا يصدر تحذيرا شديد اللهجة

 

أطلق مدير القضاء العسكري في سوريا اللواء محمد كنجو حسن تحذيرا شديد اللهجة مؤكدا ان القضاء العسكري سيحاكم أي ضابط مهما علت رتبته في حال إرتكب جرماً أو خالف القانون سواء كان الفاعل لواء أو أعلى منه، داعياً من يشكك في ذلك إلى تقديم الأدلة على تهاون القضاء العسكري, ولا سيما أن الدعاوى قائمة ويستطيع من له حق أن يطلع عليها أو أن يحضر جلسات المحاكمات.

تأتي هذه التصريحات بعد التوجيهات الرئاسية التي كان قدر أصدؤها الرئيس السوري بشار الاسد في اجتماعه الاخير بالوزراء.

وطالب وزير الداخلية ايضا، كل مواطن يشاهد أو يتعرض للإساءة بتبليغ عناصر الشرطة فوراً ليصار إلى معالجة الأمر وفق القوانين النافذة، ولن تتسامح وزارة الداخلية مع أي شخص يعرض السلم الأهلي للخطر أو يتخطى النظام العام مهما كانت صفته، على حد تعبير الوزير.

هذا وقد انتشرت دوريات مشتركة في العاصمة دمشق، يوم أمس لمكافحة اي مظاهر مخالفة لتوجيهات الرئيس الاسد، فيما شنت السلطات حملة امنية في محافظة اللاذية وتم ايقاف الكثير من المخالفين.