علوم وتكنولوجيا

الفضاء الأوروبية تطلق خطط البحث عن كواكب شبيهة بالأرض

 

وافقت وكالة الفضاء الأوروبية على مشروع استحداث تلسكوب”PLATO“، المخطط إطلاقه عام 2026 لاستكشاف كواكب شبيهة بالأرض.

وكشف العالم، لوران جيزون، مدير مشروع بناء التلسكوب أن ” PLATO سيستطيع مساعدتنا على وضع تصنيف أولي لعمر النجوم والأجسام السماوية والكواكب التابعة لها، عن طريق مراقبة اهتزازاتها وإشعاعاتها، ما سيعطينا فرصة تاريخية لاكتشاف كواكب لم تكن معروفة خارج مجموعتنا الشمسية، ويحدث ثورة حقيقية في مجال علوم الفضاء”.

وأوضح جيزون أن “فكرة تصميم PLATO ولدت عام 2014 من قبل الخبراء في وكالة الفضاء الأوروبية، حيث لاقت حينها تشجيعا واضحا من قبل القائمين على الوكالة، الذين كانوا متحمسين لصنع تلسكوب خاص لاستكشاف كواكب جديدة خارج مجموعتنا الشمسية، ليقوم بعدها العلماء بوضع خطة تصميمه وتطوير آلياته وتقنياته”.

وأضاف العالم ان ” إدارة الوكالة الفضائية الأوروبية وافقت بشكل رسمي على المشروع، هذا يعني أن بإمكان فريق العمل البدء بتجميع أجزاء المسبار، الذي من المخطط أن يرسل إلى مداره عام 2026، باستخدام صاروخ (سويوز) الروسي من مركز غوايانا الفضائي الفرنسي، الذي يقع على سواحل الأطلسي في أمريكا الجنوبية”.

ويقضي المخطط، بقيام “PLATO” بمراقبة النجوم وتسجيل التقطعات الدورية في إشعاعاتها، التي تدل على مرور الكواكب من أمامها، وسيعمل على رصد تلك الكواكب وحركتها حول نجومها، حيث ستقوم المحطة الأرضية، التي سيتبع لها التلسكوب، بمراقبة ملايين النجوم بفضل المستشعرات والكاميرات المركبة عليه.

جديد فيسبوك … غزو التلفزيون

 

 

 تتفاوض شركة فيسبوك هذه الأيام مع وكلاء في استوديوهات هوليوود بالولايات المتحدة، من أجل إنتاج برامج تلفزيونية أصلية، من المتوقع أن يتم إطلاقها أواخر الصيف الحالي، وفق ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مطلعين على المشروع، أن فيسبوك أبدت استعدادها لتمويل كل حلقة من حلقات البرنامج المتوقع بمبلغ قد يصل إلى 3 ملايين دولار أميركي، وهو مبلغ كاف لإنتاج محتوى بجودة عالية.

وتطمح فيسبوك من وراء هذه الخطورة إلى تحصيل عشرات المليارات من الدولارات من المواد الإعلانية المصاحبة للمواد التلفزيونية التي ستنتجها، وسيكون بمقدار نحو ملياري مستخدم نشط مشاهدتها.

ومن المتوقع ألا تتجاوز مدة الحلقة الواحدة من البرنامج 10 دقائق، وفق ما نقلت الصحيفة عن مسؤول على دراية بالموضوع، وأضاف أن البرنامج سيستهدف المستخدمين من الفئة العمرية بين 71 إلى 30 عاما.

وقال نائب رئيس الشراكات الإعلامية في فيسبوك، نيك جرودين، في بيان: “ندعم مجموعة صغيرة من الشركاء والمبدعين، ونفحص عروضهم التي يمكنك بناء مجتمع حولها من الرياضة إلى الكوميديا وكذلك ألعاب الواقع”.

وأضاف: “نحن نركز على العروض التي يقدمها الشركاء، ونساعدهم على فهم أعمق لما نريده من برامج عبر مختلف القطاعات والمواضيع”.

 

وفي 25 مايو الماضي، وقعت شركة فيسبوك صفقات مع عدد من شركات صناعة الأخبار والبرامج الترفيهية بغرض تغذية خدمة فيديو جديدة تعكف على تطويرها، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

ونقلت الوكالة في حينه عن مصادر لم تسمها أن فيسبوك تخطط لإطلاق مقاطع طويلة مع نص مكتوب تستمر بين 20 و30 دقيقة، وستكون ملكا لها، وكذلك مقاطع أقصر تستمر بين 5 و10 دقائق وتأتي مع نص أو بدون نص، ولن تكون ملكا للشركة

إطلاق طائرة مسيّرة بسرعة الصوت

 

أفادت وكالة “Rambler News Service” الروسية، أن الأمريكيين استعرضوا طائرة من دون طيارة بسرعة تقارب سرعة الصوت وقادرة على المناورة والنقل.

وبحسب الوكالة، عرضت شركة “Kratos Defense & Security Solutions” الأمريكية، خلال المعرض الجوي الدولي للدفاع والأمن، المقام في لي بورجيه، قرب باريس، طائرة مسيّرة من طراز “XQ-222 Valkyrie“.

ووفقا للشركة، تتميز بالطائرة بجهاز متطور من فئة جديدة من أنظمة الطائرات من دون طيار، يجمع بين القدرة على المناورة والطيران لمسافات بعيدة المدى، كما بإمكان الطائرة ليس فقط الاستطلاع والمراقبة بل أيضا نقل الحمولات والأسلحة الفتاكة. والمدهش أن سرعتها تقارب إلى حد كبير سرعة الصوت، بالرغم من أن طولها حوالي 9 أمتار، وطول جناحيها – 6.7 متر.

وأفادت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أن الطائرة صممت بهدف توفير الدعم الجوي لطياري المقاتلات الحربية، على أن تقوم بأول رحلة تجريبية لها في ربيع عام 2018.

وتعتبر الطائرة ذات تكلفة منخفضة نسبيا (حوالي 2-3 مليون دولار) مقارنة بغيرها من الطائرات المسيّرة.

المصدر: وكالات

“فيسبوك” يغير من استراتيجيته

 

أعلن موقع التواصل العالمي “فيسبوك” عن تغييرات كبيرة، حيث بدا أنها تخلت عن فكرة جعل العالم أكثر انفتاحا واتصالا، لتصبح المهمة الجديدة الآن جعل العالم أقرب معا.

وتحدث الرئيس التنفيذي للموقع، مارك زوكربيرغ، لشبكة “سي إن إن”، عن مهمة جديدة للمنصة، تتمثل بـ”إعطاء الناس القدرة على بناء المجتمع، وجعل العالم أقرب معا”.

وأعلن زوكربيرغ عن وصول عدد مستخدمي المنصة إلى ما يقرب من ملياري مستخدم نشط شهريا.

جاء ذلك على هامش استضافة الموقع أول تجمع لمجتمعات “فيسبوك” على الإنترنت، الذي انعقد في مدينة شيكاغو الأميركية، والذي ضم مئات المشرفين على المجموعات.

وجرى خلال اللقاء الإعلان عن مجموعة من المميزات الجديدة لدعم المجموعات والمجتمع على منصة التواصل الاجتماعي.

وأثنى مارك على الدور الذي تلعبه المجموعات ضمن “فيسبوك”، وشكر مدراء المجموعة الذين يقودون مجموعاتهم للأفضل”.

يشار إلى أنه كان أعلن عن أن مهمة الموقع القديمة كانت “إعطاء الناس القدرة على المشاركة، وجعل العالم مكانا أكثر انفتاحا وتواصلا”.

وقد بدأ الموقع في الأسبوع الماضي بنشر سلسلة من المشاركات؛ لاستكشاف الأسئلة الصعبة حول أوجه القصور الموجودة ضمن المنصة فيما يتعلق بأشياء، مثل الأخبار المزيفة، أو عدم القيام بما فيه الكفاية لإزالة الجماعات الإرهابية والمحتوى الكلامي الذي يحض على الكراهية.

غسالات سامسونج تحصد لقب “جائزة التصميم المريح” في مؤتمر باليابان

بيروت- مايك بربور |

 أعلنت شركة سامسونج الكترونيكس أن كل من غسالاتها TMactiv dualwash، TMAddWash و TMFlexWash قد تم تكريمها بجائزة التصميم المريح خلال المؤتمر الآسيوي لبيئة العمل والتصميم (ACED) في طوكيو، اليابان. إذ طورت غسلات سامسونج بناءً على تحليل معمق لسلوك المستهلك، حيث اكتسبت هذه الغسالات شعبية عالمية سريعة، فضلاً عن مختلف الجوائز في هذا المجال.

مؤتمر ACED والذي أقيم بدايةً في عام 2014 ويعقد كل ثلاث سنوات، يعد المنظمة الدولية لبيئة العمل والتصميم. وفي مؤتمر هذا العام، اختارت المنظمة أربعة فائزين في مجالات البرمجيات، منتجات السيارات، الأثاث المنزلي والأجهزة المنزلية، حيث فازت activ TMdualwash ، TMAddWash و TMFlexWash من سامسونج بالجائزة الكبرى في فئة الأجهزة المنزلية.

وقال السيد هيونجو سونغ، نائب رئيس قسم الأجهزة المنزلية الرقمية في سامسونج الكترونيكس: “يعكس هذا التقدير جهودنا لخلق منتجات تركز على المستهلك ومريحة بذات الوقت، بعد ساعات لا تحصى من الأبحاث والتحليلات لسلوك المستخدمين”، وأضاف “سنواصل تقديم تكنولوجيات وابتكارات جديدة من أجل تحسين حياة مستهلكينا “.

إن غسالات سامسونج المتقدمة الثلاث تدل على الابتكار المتواصل لسامسونج واستمرارها في قيادة الصناعة في مجال الأجهزة المنزلية:

  • TMactiv dualwash: تتميز بحوض علوي لتسهيل المعالجة المسبقة دون الحاجة إلى الإنحناء.
  • TMAddWash: تمتاز بفتحة صغيرة على الباب الرئيسي، والتي يمكن فتحها بمدى واسع، لتتيح للمستهلكين إمكانية إضافة ملابس، مسحوق غسيل أومنعمات الأقمشة أثناء دورة الغسل.
  • TMFlexWash: نظام غسيل شامل ومتكامل يوفر غسالة علوية وغسالة رئيسية في الجزء السفلي في وحدة مدمجة واحدة.

كما تم الاعتراف ب TMFlexWash بحصولها على جائزة أفضل الأفضل للتصميم المريح من قبل جمعية ESK الكورية في شهر نيسان. إذ يضيف النظام المرونة لإجراءات الغسيل، ويوفر الوقت من خلال تمكين المستخدمين من التعامل مع أحمال متعددة من الملابس في وقت واحد. فبدلاً من وضع الحوض الثاني في القاعدة، قامت سامسونج بوضعها بأعلى الحوض الرئيسي بحيث يمكن للمستخدمين الانتهاء من الغسيل بشكل مريح دون الحاجة للانحناء.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المادة الزجاجية الشفافة التي صنع منها الباب العلوي لغسالة TMFlexWash تسمح للمستخدمين النظر داخل الغسالة ومراقبة تقدم الدورة، وكما تقلص تقنية VRT Plus (تقنية الحد من الاهتزاز) من الضوضاء.

حول شركة سامسونج للإلكترونيات المحدودة

تعتبر شركة سامسونج رائداً عالمياً ملهماً يساهم في رسم معالم المستقبل من خلال أفكار وتقنيات ثورية مبتكرة. وتعمل الشركة على إعادة صياغة عالم أجهزة التلفاز والهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة اللوحية والأجهزة المنزلية الرقمية وأنظمة الشبكات وشرائح الذاكرة ونظام إل إس إي وحلول الإضاءة إل إي دي LED. للحصول على أحدث الأخبار يرجى زيارة غرفة أخبار سامسونج من خلال الرابط: news.samsung.com

“كلاشنيكوف” تنتج طائرات تحلق بدون ضجيج

 

 

بدأت إحدى شركات الإنتاج الحربي الروسية التي تحمل اسم مخترع رشاش كلاشنيكوف، بإنتاج أعداد كبيرة من طائرات “زالا”.

وخصصت طائرة “زالا”، وهي طائرة مسيّرة بدون طيار، لأغراض الاستطلاع والاستخبار.

وتزن طائرة “زالا” 7.5 كيلوغرام، وتستطيع أن تحمل أجهزة يبلغ وزنها الإجمالي 1.5 كيلوغرام. ويمكن التحكم فيها على بعد 50 كيلومترا. ويمكنها أن ترسل ما تجمعه من معلومات إلى مسافة 30 كيلومترا في الظروف الجوية الرديئة.

ولعل أهم ما يميز طائرة “زالا” أنها لا تصدر ضجيجاً.

ويقول نيكيتا زاخاروف، نائب مدير عام منشأة “زالا أيرو” التابعة لشركة “كلاشنيكوف”، إنه لا يوجد مثيل لطائرة “زالا” في الأداء الوظيفي وسهولة التشغيل وبساطة الاستخدام، في روسيا وباقي العالم.

وستُعرض طائرة “زالا” للجمهور للمرة الأولى خلال المعرض الدولي للطيران المقام في مدينة جوكوفسكي في ريف موسكو في شهر يوليو/تموزالمقبل.

تلفازٌ عصريّ “غير مرئيّ”.. بلمسةٍ فنية من سامسونغ

 

 أعلنت سامسونغ عن انطلاق مبيعات تلفازها الجديد، الشهر المقبل، حيث يتميز بإطار خشبي ليبدو وكأنه صورة معلقة على الحائط، مضفيا لمسة فنية رائعة على المنزل العصري.

ويمكن للمستهلكين الاختيار بين النموذج المميز بشاشة قياسها 65 إنش، وسعره 2799 دولارا، ونموذج الـ 55 إنش، الذي يأتي بسعر 1999 دولارا، وخيارات الألوان، بما في ذلك الأبيض والبيج.

وكشفت شركة صناعة الإلكترونيات، لأول مرة عن مجموعة “Frame“، في مارس الماضي، مع الإشارة إلى أن أجهزتها الجديد ستشكل نقلة نوعية وبوابة لعصر جديد من التلفزيونات.

وعادة ما يطور الباحثون أنظمة تشغيل أجهزة التلفاز وتصميمها الداخلي، ولكن يرغب المستهلكون في الحصول على تصميم مبتكر يضفي لمسة فنية فريدة على المنزل، تعكس نمط حياتهم بشكل أوسع.

وقال إيف بيهار، المصمم السويسري الذي ساهم في تصميم جهاز Frame: “صُمم تلفاز سامسونغ الجديد خصيصا لإضفاء لمسة فنية على حائط المنزل”.

وجُهز التلفاز الجديد بخاصية الاتصال غير المرئي، ما يتيح للمستخدمين إمكانية وضعه في أي مكان على الحائط تقريبا، مع العلم بأنه يتميز بعدم الحاجة إلى إطفائه. كما يحوي مناظر طبيعية وميزة الرسم، وحوالي 100 صورة لقطع فنية، وغير ذلك.

ويمكن للمستخدمين الدخول إلى متجر سامسونغ “Art Store“، الذي يضم أكثر من 300 قطعة فنية، مقدمة من قبل العديد من المنظمات الدولية والمعارض والمتاحف، بما في ذلك، Artspace وLUMAS. هذا ويمكن شراء القطعة الواحدة مقابل 19.99 دولار، أو الاشتراك في المجموعة الكاملة بسعر 4.99 دولار شهريا.

وأوضحت سامسونغ أن متجر الفن “Art Store“، سيخضع للتحديث بشكل منتظم من أجل إضافة الأعمال الفنية من المعارض والمتاحف، في جميع أنحاء العالم.

دراسة بريطانية حديثة: الديناصورات هيمنت على العالم بفضل البراكين

لندن|

وجدت دراسة جديدة أن الديناصورات هيمنت، وحققت انتشارا كبيرا على الأرض لمرة واحدة في هذه الحياة، بسبب الثورات البركانية التي أدت إلى انقراض أنواع عديدة بشكل جماعي.

وفحص الباحثون المحتوى الزئبقي للصخور التي يرجع تاريخها إلى نهاية العصر الترياسي أو الثلاثي، حيث ظهر الديناصور الأول في العالم قبل حوالي 200 مليون سنة، والذي سبق العصر الجوراسي، حين أصبحت الديناصورات من الأنواع المهيمنة على الأرض.

وتُظهر 5 من 6 عينات، جُمعت من بريطانيا والنمسا والأرجنتين وغرينلاند وكندا والمغرب، وجود زيادة كبيرة في محتوى الزئبق، خلال نهاية العصر الترياسي.

ويمكن استخدام مستويات الزئبق لتحديد حجم النشاط البركاني في وقت معين، فعندما تحدث الانفجارات، ينتشر الزئبق عبر الغلاف الجوي قبل أن يتسرب عبر رواسب الأرض.

وكانت شدة النشاط البركاني كافية في تلك الفترة، لحدوث الانقراض الجماعي لنصف الأنواع التي تعيش على الأرض، حيث يُعتقد أن انقراضها يعود لحجب الشمس عن الكوكب، وارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون.

وقال البروفيسور، تامسين ماثر، من جامعة أكسفورد، في حديث مع بي بي سي: “من المحتمل أن تكون الثورات البركانية قد استمرت لعشر سنوات أو نحو ذلك، مع إنتاج كميات هائلة من الصهارة المنحدرة على السطح، والغازات أيضا”.

ومن غير المعروف السبب الكامن وراء نجاة الديناصورات الصغيرة من الحدث، الأمر الذي مهد الطريق أمامهم لتتحول إلى زواحف كبيرة هيمنت على الأرض، قبل 65 مليون سنة.

وتُظهر الدراسة فترة النشاط المعروفة باسم Central Atlantic Magmatic Province، على الصعيد العالمي، والتي أضافت معلومات هامة لدراسة 2010، حيث كشفت عن ارتفاع في مستويات ثاني أكسيد الكربون خلال نفس الفترة.

ونُشرت الدراسة التي أجريت في قسم علوم الأرض بجامعة أكسفورد، بالتعاون مع جامعات، إكستر وساوثامبتون، في مجلة PNAS.

سيارة كهربائية أوكرانية بـ700 ألف يورو

 

أعلن فريق من المهندسين الأوكرانيين عن تصنيع أول سيارة أوكرانية كهربائية أسموها Himera Q.

وقام فريق من المهندسين الأوكرانيين بتمويل من رجل الأعمال أندريه جازوفسكي، بتصميم هذا الموديل خلال سنتين. ويتم الآن اختبار نموذجين من السيارة في طرق السباق في إسبانيا.

من المتوقع أن تجمع سيارات Himera Q في إسبانيا مع أن جزءا من عملية الإنتاج قد يبقى في أوكرانيا.

وحدة قدرة إحدى السيارتين المذكورتين، تتكون من أربعة محركات كهربائية، قدرتها الإجمالية 1000 حصان تقريبا. وتستطيع التسارع إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3 ثوان.

وعلى حد قول ممثلة الشركة، فقد صمم المختصون الأوكرانيون بطارية تعمل بالغرافين خصيصا لهذه السيارة. يمكن شحنها بشكل كامل خلال نصف ساعة، مع وجود نظام سريع للشحن خلال 8 دقائق فقط. حيث تؤمن البطارية المشحونة قطع 1000 كيلومتر.

تتميز هذه السيارة بتصميم طريف لهيكلها، الذي أصبح محل جدال بين الفرق الأوكراني والمصمم الروسي، دميتري لازاريف، الذي يصر على أن بعض الأجزاء لهيكل Himera نقلت دون أي تعديل من هيكل سيارة لادا Raven التي صممها لازاريف.

في غضون ذلك يخطط الأوكرانيون لتنظيم إنتاج Himera على دفعات قليلة العدد قريبا، علما بأن سعر السيارة الابتدائي سيساوي 700 ألف يورو، وستنتج بعد طلب الزبون.

المصدر: موقع auto.vesti.ru

“تويتر” يعيد فتح حساب قناة “الجزيرة” بعد ساعات على إيقافه

الدوحة|

أعادت إدارة موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”، فتح الحساب الرسمي الرئيسي لقناة “الجزيرة” الإخبارية القطرية، بعد إيقافه في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

ولفتت القناة في تصريح على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ “بعد توقّف حسابها الرئيسي في “تويتر” مؤقتاً، تحقّق “الجزيرة” حاليّاً في الأسباب، وتؤكّد استمرارها في خطّها المهني وحرصها على الوصول لجمهورها بكلّ المنصّات”.

وكان موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” قد أغلق حساب الجزيرة، وظهر على الحساب بعد غلقه، عبارة “الحساب موقوف، يوقف تويتر الحسابات الّتي تنتهك قوانين النشر”.