خبر وتعليق

سوريا خارج القائمة.. روسيا تسمح لمواطني 18 دولة بدخولها دون تأشيرة

موسكو|

اقرت الحكومة الروسية قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها دخول الشرق الأقصى الروسي بدون الحاجة لتأشيرة دخول. وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.

وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي للحكومة الروسية: “تتضمن القائمة 18 دولة وهي: الجزائر والبحرين وبروناي والهند وإيران وقطر والصين وكوريا الشمالية والكويت والمكسيك والمغرب والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وتونس وتركيا واليابان”.

وسيطبق على مواطني هذه الدول نظام مبسط للحصول على تأشيرات دخول تبقى سارية المفعول لمدة تصل إلى 30 يوما وتسمح لهم بالبقاء داخل روسيا لمدة تصل إلى ثمانية أيام، ويمكن الحصول على هذه الوثيقة بشكلها الإلكتروني.

تعليق: سؤال برسم السلطات الروسية.. لماذا استثنيت سوريا من هذه القائمة.. هل أصبح السوريون بالنسبة لروسيا خطرا على أمنها.

غياب “الخوذ البيضاء” عن تفجير الراشدين يفضح تركيبتها وداعميها

حلب|

تساءلت مصادر متابعة عن سبب عدم وجود أصحاب “الخوذ البيضاء” في عمليات الإسعاف في تفجير الراشدين في حلب والذي أودى بحياة العشرات من المدنيين من أهالي بلدتي كفريا والفوعة الذين ينتظرون إتمام عملية التبادل عند معبر الراشدين.

حيث لطالما ترافقت الحوادث الإنسانية والتفجيرات في مناطق سيطرة المسلحين  بظهور إعلامي كبير لأصحاب “الخوذ البيضاء”، كان آخرها “أحداث الكيماوي” التي شهدتها بلدة خان شيخون.

حيث أفادت حينها منظمة “أطباء سويديون لحقوق الإنسان (SWEDRHR) بأن “منظمة الخوذ البيضاء” والتي من المفترض بها إنقاذ المدنيين، بأنها هي من قامت بقتل الأطفال، وزعموا أنهم توفوا نتيجة الهجوم الكيميائي في سورية.

يذكر أن “منظمة الخوذ البيضاء” وجدت كبديل للدفاع المدني المسؤول عن عمليات الإسعاف والإخلاء في الحوادث التي تقع في مناطق سيطرة المسلحين.

تعليق: ألا يعد غياب “الخوذ البيضاء” التي تغنت بها وسائل إعلام الغرب وحتى الأمم المتحدة ببطولاتها دليلا جديدا على تركيبة هذه الخوذ التي لا علاقة لها باللون الأبيض الذي يرمز للسلام.. ألا يفتح هذا الغياب الباب أمام عشرات بل مئات الاسئلة عن الهدف الذي أنشئت من أجله.. وعن الجهات الداعمة لها.. الجوب ربما يكون واضحا لا لبس فيه.. أنهم إرهابيون بخوذ بيضاء.

 

قمة الميت: صحوة متأخرة على سوريا والرياض تصطاد في الماء العكر

عمان|

خطف مقعد سورية الفارغ الكاميرات والأنظار ليبقى العلم السوري الذي ملأ المكان مرفرفاً وحاضراً بكل شموخه ، خلال البدء بالتحضير لاجتماعات القمة العربية الـ28 في الاردن ، والذي غيبت عنه سورية نتيجة سياسيات ومصالح بعض الدول العربية المشاركة أصلاً في القمة، لتخرج بعضاً من الدول عن رماديتها وتطالب بالحضور السوري كلبنان والعراق والجزائر والاردن التي ماتزال تحتضن المجموعات الارهابية وتؤمن لهم المكان والدعم على اراضيها وعبر غرفها المظلمة، فعن أي نية تتحدث وهل هي صحوة الموت؟ او انها ببروغاندا اعلامية حيث خرج  وزير خارجيتها ايمن الصفدي  وتحدث لأول مرة بنبرة عربية وقال: نحن نتفق أن الأزمة السورية جرح يجب أن يتوقف نزيفه عبر حل سلمي يلبي طموحات الشعب السوري، ويحمي وحدة سوريا وتماسكها واستقلالها وسيادتها”، لتقف مملكة الرمال وأذنابها الخليجية بوجهها  الصهيوأميركي وتعارض أي مشاركة سورية رسمية، بل اكتفت بالموافقة على المبعوث الاممي ستيفان دي ميستورا وكأنه أصبح الوجه الاعلامي الوحيد الذي يرضي طموحهم وأمانيهم .

وحضر مبعوثين رئاسيين من الولايات المتحدة وروسيا ومبعوثا من الحكومة الفرنسية ، بالإضافة الى الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وخلال المؤتمر بدا حديث وزير الخارجية الاردني توافقيا مع ماعبر عنه بمشاعره العربية التي كانت حتى الامس القريب تميل الى دعم المجموعات الارهابية وإن لم تكن قد جاهرت به ،  رغم أنه قال خلال كلمته ” نجمع أن الإرهاب مسخ يجب استئصاله حماية لشعوبنا، ودفاعا عن قيمنا، وندرك أن هزيمة الضلالية الإرهابية تستوجب الانتصار على الجهل واليأس، وتعميم الفكر المستنير، وتكريس المواطنة والعدالة” فهل يتناسب هذا الكلام مع كل المواقف التي اتخذتها الاردن حتى الآن .

فيما اعادت موريتانيا طرح القضية الفلسطينية والصراع الصهيوني الذي استبدلته كثير من الدول العربية ووجهت خنجرها صوب سورية التي كان لها منذ بداية القمة موقفاً حاسماً تجاه القضية الفلسطينية والذي كان أحد أسباب استهدافها أيضاً، حيث قال وزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد أحمد إزيد بيه عند افتتاحه الجلسة إلى أن القضية الفلسطينية تبقى القضية الأهم للعرب.

أما كلام الامين العام  للجامعة العربية الدكتور احمد ابو الغيط  بدا أكثر عنفاً  ووجه البوصلة الى المكان الصحيح فقد تحدث عن التخاذل العربي الذي سمح  لأطراف اقليمية وعربية ودولية بالتلاعب بالوضع السوري ، ليؤكد من خلال حديثه أن أي حل في سورية يجب أن يكون سورياً وبدون أي تدخل عربي كالذي تقوم به بعض الدول لأنه يشكل تهديداً ويزيد من الأزمات.

تعليق: مع تكرار سيناريو الاجتماع العربي في القمة والخروج بدون نتائج تطبق أثبتت أنها ليست الساحة التي يمكن أن تحل مشكلات المنطقة ، خاصة أن الصوت العربي المقاوم سورية غيبت عنها، ليحضر مكانها ومن وراء الكواليس صياغات وتفاهمات عربية ودولية لاستمرار مشاكل المنطقة بما يناسب العدو الصهيوني وخططه الاستعمارية.

 

 

حي الوعر “يلفظ” دفعة جديدة من المسلحين.. والأمم المتحدة “حرد الدب“

حمص|

اذاً حي الوعر على موعد لخروج باقي المسلجين ولايبدو أن حمص بحاجة لانتظار رقابة أممية فعلى  الأرض لاتوجد الا سورية وروسيا ولاحاجة لثالث دولي  كما صرحت الحكومة السورية خاصة أن وجود الهيئات الأممية عادة مايؤخر المصالحات ان لم يعرقلها

 لذلك استمر خروج المسلحين من حي الوعر والاثنين هو موعد  لذهاب دفعة جديدة كما قال محافظ حمص  طلال البرازي في تصريحات له : “نفذنا المرحلة الأولى والثانية من اتفاق حي الوعر.. وخرج أكثر من 500 مسلح خلال فترة سنة ونصف، لكن الاتفاق تعثر منذ ثلاثة أشهر بسبب تعنت بعض الفصائل المسلحة وخاصة جبهة النصرة”.

وأضاف البرازي: “منذ حوالي أسبوعين، وبالتعاون مع الأصدقاء الروس، تم التفاهم على إعادة تنفيذ بنود الاتفاق،وخرج حينها 423 من المسلحين إلى جرابلس بريف حلب، ومعهم أسرهم والدفعة التالية ستخرج الاثنين.

وأفاد البرازي، أن “الروس شركاء في عملية تأمين النقل والإخلاء إضافة إلى وجود 60 عنصرا من الشرطة الروسية والتي تتعاون مع الشرطة السورية في هذه العملية”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت منظمة الأمم المتحدة ستكون حاضرة يوم الاثنين، قال البرازي: “لا.. لن تحضر .. فقط الحكومة السورية والروس والهلال الأحمر السوري”.

وأعرب عن تفاؤله بنجاح العملية قائلا: “أتوقع أن تنجح المرحلة الثالثة والأخيرة من الاتفاق.. كان هناك شعور بعدم الثقة بين الحكومة والمسلحين إلا أن الأصدقاء الروس كانوا الضامن الحقيقي، خاصة بعدما تخلفت الأمم المتحدة عن الحضور في هذه العملية”.

تعليق: لسنا بحاجة إلى الأمم المتحدة لاسيما بعد أن انكشف دورها بشكل مفضوح في عرقلة العديد من الاتفاقيات وتحولها إلى أداة بيد واشنطن وأتباعها في تصعيد الملف السوري.. والجيش السوري قادر بدعم من الجانب الروسي على إجبار المسلحين على التسليم بالأمر الواقع والرضوخ للشروط السورية بإخلاء حي الوعر كما أخلوا من قبل عشرات المدن والقرى والبلدات في ريف دمشق.

وزارة الصحة تحمل الدولار مسؤولية قرارها برفع سعر الأدوية

دمشق|

بررت مديرة الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة الدكتورة هزار فرعون قرار وزارة الصحة رفع سعر الأدوية بارتفاع سعر الصرف.

تعليق: الأمر المؤكد أن سعر الصرف مستقر في سوريا منذ أكثر من 9 أشهر.. لكن يبدو أن هذا الأمر شماعة لمختلف القرارات.

 

كل 4 أشهر.. مؤسسة الاسمنت ترفع أسعار منتجاتها

دمشق|

رفعت المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء أسعار الإسمنت ليصبح سعر طن الإسمنت البورتلاندي، تسليم أرض المعمل أو مستودعات المؤسسة معبّأ، 39.5 ألف ليرة.

فقد تمّ تحديد رسم إنفاق استهلاكي، قدره ألف ليرة، و2500 ليرة عمولة تضاف على السعر قبل البيع، وبذلك يصل السعر النهائي للطن إلى 43 ألف ليرة.

وبلغ السعر النهائي لطنّ الإسمنت البورتلاندي المقاوم للكبريتات، تسليم أرض المعمل أو مستودعات 54 ألف ليرة، شاملاً رسم الإنفاق الاستهلاكي وعمولة المؤسسة.

ووصل سعر طن الإسمنت الفرط بورتلاندي عادي، تسليم أرض المعمل أو مستودعات لـ40.7 ألف ليرة، وطن إسمنت بورتلاندي مقاوم للكبريتات تسليم أرض المعمل أو مستودعات المؤسسة 51.7 ألف ليرة، بحسب القرار الجديد.

وتضاف الرسوم المكانية في كل شركة، ضمن المحافظة التابعة لها، إلى فاتورة المستهلك على الأسعار الواردة أعلاه للكميات المباعة، إضافةً لرسم إعادة الإعمار وأي رسوم أخرى تفرض بشكل لاحق.

تعليق.. آخر رفع لأسعار الاسمنت، كان منذ نحو 4 أشهر، حيث أن أي رفع لأسعار المشتقات النفطية أو الكهرباء الصناعية يقابله فوراً رفع لأسعار الإسمنت.. والسؤال هل سنشهد بعد 4 أشهر رفعا آخر للأسعار..

بكل وقاحة.. التحالف الدولي يعترف بوجود 500 جندي أميركي في سوريا

واشنطن|

أعلن متحدث باسمالتحالف الدولي الكولونيل جون دوريان عن “وجود 500 عسكري أمريكي في سوريا، معظمهم من قوات العمليات الخاصة وقوات الدعم لمساعدة الجيش التركي في المهمات المختلفة”.

ولفت إلى أن “القتال صعب في مدينة الباب، شمالي سوريا قرب الحدود التركية”، مشيرا إلى “وجود الكثير من مسلحي عناصر تنظيم “داعش” الارهابي في الباب وهم مستمرون في صنع المتفجرات البدائية، ولكن التحالف مستمر في القصف للحد من التهديدات التي تواجه الجيش التركي ولكن المعركة صعبة”.

تعليق: يتشدق الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب باحترام القانون الدولي ويمنع في الوقت نفسه دخول المهاجرين إلى بلده وفي الوقت نفسه يرسل قواته للخارج.. لماذا لم يسأل ترامب الدول عن قبولها أو رفضها لاستقبال هؤلاء الجنود.. ولماذا يحق له ما لا يحق لغيره.. الحري بترامب أن يراجع قرارات سلفه أوباما كلها وليس بشكل انتقائي.

ارقام رئاسة مجلس الوزراء والاتصالات

يملك قسم الاستعلامات بالشركة العامة للاتصالات ثلاثة ارقام فقط لرئاسة مجلس الوزراء وهي لقسم المعلوماتية في حين الارقام الاساسية غير موجودة في قسم الاستعلامات وهي غير مفعلة وهي التي تنتهي ب6000,6001,6002,6003 فاذا كان هذا حال ارقام رئاسة مجلس الوزراء فكيف حال بقية الجهات العامة.

الأردن يقصف ”داعش” في الجنوب السوري.. أكثر من علامة استفهام

درعا|

قال بيانٌ للقوات المسلحة الأردنية أن طائرات من سلاح الجو الملكي الأردني، قصفت مواقع لتنظيم “داعش” الإرهابي في الجنوب السوري ،  الطائرات استهدفت مواقع مختلفة لـ ” داعش ” ، منها موقعا عسكريا كانت قد احتلته ” عصابة داعش المجرمة وكان يعود سابقا للجيش السوري ” .

قال البيان إن مقاتلات سلاح الجو الملكي قامت بتدمير مستودعات للذخيرة ومستودع لتعديل وتفخيخ الآليات وثكنات لأفراد من “داعش” الإرهابية المجرمة باستخدام طائرات بدون طيار وقنابل موجهة ذكية ، واسفرت العملية عن قتل وجرح العديد من عناصر التنظيم الإرهابي وتدمير عدد من الآليات.

تعليق: هذه الخطوة الجديدة التي اتخذها المملكة الأردنية اليوم، تحمل اكثر من إشارة استفهام حول الدوافع والتوقيت، وهل حصل ذلك بالتنسيق مع الدولة السورية، وإلى إي مدى سيصل إن كان قد بدأ.

 

ليس حبا بمكافحة الإرهاب بل كيدا بأردوغان.. واشنطن تزود الأكراد بأسلحة نوعية

واشنطن|

قال متحدث باسم “قوات سوريا الديمقراطية”،يوم الثلاثاء، إن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، زود مقاتليها بأسلحة نوعية غير مسبوقة، تضم عربات مدرعة، بعدما ظل الدعم مقتصرا على أسلحة خفيفة، في وقت سابق.

ووصلت ناقلات عسكرية  وعربات مدرعة إلى “قوات سوريا الديمقراطية”، قبل نحو أربعة أو خمسة أيام، وهو ما يعتبره المتحدث، بمثابة تحول، على اعتبار أن الدعم الأميركي لم يكن يرقى إلى المستوى الحالي.

ويعتبر المصدر الذي لم يجر ذكر اسمه، الإمداد الجديد بمثابة مؤشر على حظوة “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم من إدارة ترامب، التي أكدت نيتها إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وتعتزم “قوات سوريا الديمقراطية”، شن هجوم على طريق تربط بين محافظتي الرقة ودير الزور

وتتألف “قوات سوريا الديمقراطية” بشكل أساسي من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي شكلت كابوساً بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تعليق.. الأمر المؤكد أن الخظة الأمريكية ليست حبا بمكافحة الإرهاب بل كيدا بأردوغان الذي تعتبره سار في الصف الروسي.