سياسة – دولي

ترامب يسلم ميركل فاتورة ديون للناتو بأكثر من 300 مليار جنيه

برلين|

كشفت مصادر حكومية ألمانية لصحيفة “التايمز” البريطانية أن الرئيس الأميركيدونالد ترامبسلم المستشارة الألمانيةأنجيلا ميركل، فاتورة قيمتها أكثر من 300 مليار جنيه إسترليني مقابل المال الذي تدين به ألمانيا الى حلف شمال الأطلسي”الناتو” مقابل دفاع الأخير عن ألمانيا.

ولفت المصدر الى أن ترامب سلم ميركل الفاتورة خلال اللقاء الذي جمعهما الأسبوع الماضي في واشنطن، واصفا قيمة الفاتورة بالخيالية، معتبرا أن “الهدف من وراء وضع مثل هذه المطالب هو ترهيب الجانب الاخر، غير أن ميركل اتخذتها بهدوء ولن ترد على هذه الاستفزازات”.

إيران ترد على عقوبات واشنطن بمعاقبة 15 شركة أمريكية داعمة لإسرائيل

طهران|

أعلنت إيران أنها فرضت عقوبات على 15 شركة أمريكية لدعمها إسرائيل والإرهاب، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وقالت الوكالة إن هذه العقوبات تعتبر رمزية نظرا لأن هذه الشركات التي أعلنت طهران عقوبات ضدها، ليس لديها تعاملات مع إيران.

ويأتي هذه الإجراء بعد أيام من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران استهدفت 30 شركة وفردا.

وقالت واشنطن إن ذلك يأتي على خلفية نقل تكنولوجيا حساسة إلى إيران من أجل برنامجها الصاروخي أو لانتهاك القيود على التصدير إلى إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وأضافت الخارجية في بيان أن 11 من الشركات والأفراد، من الصين وكوريا الشمالية والإمارات، فرضت عليهم عقوبات بسبب نقل تكنولوجيا قد تعزز البرنامج الصاروخي البالستي في إيران.

وذكر البيان عقوبات فرضت على 19 كيانا أو فردا بسبب انتهاكات أخرى بموجب قانون منع انتشار الأسلحة الخاص بإيران وكوريا الشمالية وسوريا.

الرئيس التشيكي: ما فائدة الناتو إذا لم يكن بوسعنا استخدامه ضد “داعش”؟

 

انتقد الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، القادة الأوروبيين لـ”عدم امتلاكهم الشجاعة لاستخدام قدرات حلفالناتوالعسكرية في محاربة تنظيم “داعش” الارهابي”.

وشدد على أن “الحرب ضد التطرف الإسلامي يجب ألا تكون حرب الأقوال، وإنما حرب الأفعال”، متسائلا “لماذا نريد الناتو القوي، إذا لم يكن بإمكانه الدخول في مواجهة “داعش” عسكريا في مناطق جنوبي أوروبا؟”.

ولفت إلى أن “ذلك على ما يبدو يتعلق بمسألة الشجاعة التي لا يملكها القادة الأوروبيون”، معتبراً أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتمتع بمثل هذه الشجاعة”، متوقعاً “أن يقترح ترامب استخدام قوات الناتو ضد “داعش” عندما سيصل إلى بروكسل للمشاركة في أعمال قمة حلف شمال الأطلسي – الناتو المقرر إجراؤها يوم 25 أيار المقبل”.

وأشار إلى أنه “خلاف ذلك، فستكون هذه المنظمة “الناتو” عديمة الفائدة تماما، لأن ثمة حالات توجب عليكم القتال، ومحاربة “داعش” تمثل إحدى تلك الحالات”.

تزامناً مع عملية تحرير الرقة.. وزير الخارجية الأمريكي إلى تركيا

واشنطن|

أعلن مسؤولون أمريكيون أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون سيجتمع مع كبار المسؤولين الأتراك في أنقرة هذا الأسبوع، لإجراء محادثات قد تكون حاسمة بشأن معركة مدينة الرقة السورية.

ويأتي اجتماع تيلرسون في أنقرة بعد اجتماع لشركاء التحالف البالغ عددهم 68 في واشنطن هذا الأسبوع حيث اتفقوا على تكثيف العمليات ضد تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق.

وكان تيلرسون قد صرح، خلال الاجتماع إياه، أن الولايات المتحدة ستعمل على إقامة “مناطق استقرار مؤقتة”، من خلال وقف إطلاق النار لمساعدة اللاجئين على العودة إلى ديارهم في المرحلة المقبلة من قتال مسلحي تنظيم “داعش” و”القاعدة” في سوريا والعراق.

ولم يكشف وزير الخارجية عن التفاصيل، إلا أن مسؤولا أمريكيا قال إنه لم يتم الاتفاق إلى الآن بشأن مكان هذه المناطق وكيفية إقامتها.

ولم تقدم وزارة الخارجية الأمريكية تفاصيل إضافية عن زيارة تيلرسون إلى تركيا، لكنها قالت إنه سيزور بروكسل، يوم 31 آذار الجاري، للمشاركة في اجتماع مقرر لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي.

وتسعى تركيا باستمرار للضغط على الولايات المتحدة للتخلي عن تحالفها العسكري مع وحدات حماية الشعب الكردية السورية التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا مسلحا في تركيا منذ ثلاثة عقود.

وفي الوقت الذي تشير فيه تصريحات مسؤولين غربيين إلى قرب معركة الرقة، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها لم تتخذ بعد قرارا بشأن تشكيل قوة الهجوم الذي تدعمه في الرقة.

صحيفة البرافدا: “إسرائيل” ستصطدم بالصواريخ الروسية في سوريا

موسكو|

تطرقت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” إلى الغارات “الإسرائيلية” على الأراضي السورية؛ مشيرًة إلى أن الطائرات “الإسرائيلية” تمتحن بذلك أعصاب القائمين على وسائل الدفاع الجوي الروسية.

وجاء في مقال الصحيفة: شنت الطائرات “الإسرائيلية” خلال الأسابيع الأخيرة غارات على مواقع في سوريا. ويفسر ساسة وجنرالات “إسرائيل” هذه الهجمات بأنها ضرورية لمحاربة “حزب الله” اللبناني.

ويتراوح عدد الطائرات الإسرائيلية، التي تخترق المجال الجوي السوري، بين 5 و6 طائرات. وقد أعلنت وزارة الدفاع السورية مؤخرًا عن إسقاط إحدى الطائرات الإسرائيلية، لكنها لم تقدم أي دليل على ذلك. في حين اعترفت “إسرائيل” على مضض بسقوط طائرة تجسس من دون طيار في سوريا.

وكان وزير الحرب الصهيوني أفيغدور ليبرمان قد هدد قبل ذلك دمشق بأن “إسرائيل” سوف تدمر منظومات دفاعها الجوي إذا ما تعرضت طائراتها لهجمات من جانب هذه المنظومات. وقد ردت دمشق بأنها ستدافع عن أجوائها بالوسائل المتوفرة كافة. وهنا بدأت تفوح رائحة حرب جديدة “فرعية” في سوريا. علماً أن “إسرائيل” على غرار الولايات المتحدة تنتهك الأجواء السورية من دون أي تصريح.

وصحيح أن “إسرائيل” تمتلك قوة جوية عسكرية يمكنها ضعضعة وسائل الدفاع الجوي السورية القديمة رغم وجود منظومات “إس–300” أو “بوك” بينها. لكن المضادات الجوية السورية تستطيع أيضًا أن “تكشر عن أنيابها” لكل من يعتقد أنها أهداف سهلة، وخاصة أن الخبراء الروس قد دربوا جيدا السوريين العاملين عليها.

ولكن يظهر هنا عامل جدي جديد – منظومات الدفاع الجوي الروسية. ففي سوريا منظومات “إس–400” و “بانتسر” الصاروخية، التي تغطي أجواء قاعدة حميميم وطرطوس. فقد أعلن بعض الخبراء في الغرب أن طائرات “إف–16” تمكنت من الالتفاف على المنظومات الروسية، وآخرون أكدوا أن الرادارات الروسية لم تتمكن من “اكتشاف” الطائرات الإسرائيلية. علماً أن الطائرات الإسرائيلية في حقيقة الأمر حالما تلقت إشارات الرادارات الأرضية ولت هاربة إلى مطاراتها، وهذه إشارة إلى أن الصواريخ كانت موجهة نحوها، دون أن تكمل مهمتها.

إن هذا اللعب الخطر بأعصاب الخبراء الروس والسوريين العاملين على منظومات الدفاع الجوي، وإن صمت منظومات “إس–400″ و”بانتسر” الصاروخية الروسية لا يعني أبدا ضعفها وعدم فعاليتها. فإذا استمرت “إسرائيل” في مهاجمة ليس فقط مواقع “حزب الله” بل وأيضا القوات الحكومية السورية، فإن المنظومات الروسية لن تسكت. لأن سكوتها سوف يسمح لأعداء موسكو بالحديث عن عدم فعالية منظومات الدفاع الجوي الروسية. وإن عدم تدخل روسيا سيكون دليلا على ضعفها. لذلك سيكون لزاما عليها الرد. ولكن من الأفضل عدم استفزازنا. فخبراء الصين والهند وإيران وتركيا تأكدوا من فعالية منظومات “إس–400” في أحد ميادين الاختبار داخل روسيا. وقد تمكنت هذه الصواريخ من إصابة الأهداف الطائرة بسرعة تفوق سرعة الصوت. لذلك فإن الطلب عليها يزداد يوما بعد آخر، وليس مستبعدا أن تطلب دمشق تزويدها بهذه المنظومات أيضا لأنها ليست مدرجة في قائمة الحظر على توريد الأسلحة إلى سوريا. وكل شيء هنا يتوقف على قرار القيادة السياسية الروسية، ووقاحة القوات الجوية الإسرائيلية.

موسكو تسخر من تصريحات وزير الدفاع الفرنسي عن تحرير الرقة

موسكو|

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية ان اعلان فرنسا محاصرة الرقة، معقل تنظيم “داعش” في سوريا، والبدء الوشيك لمعركة استعادتها “لا صلة له بالواقع.

وقال المتحدث باسم الجيش الروسي ايغور كوناشنكوف في بيان ان “تفاؤل وزير الدفاع الفرنسي الذي اعلن اتمام تطويق الرقة لا صلة له بالواقع والوضع الميداني”.

واعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الجمعة ان الرقة “محاصرة” والمعركة لاستعادتها ستبدأ “في الايام المقبلة”.

واضاف كوناشنكوف “من الواضح بالنسبة الى اي اختصاصي عسكري ان تحرير الرقة لن يكون نزهة للتحالف الدولي”، لافتا الى ان مدة العملية ونجاحها يبقيان رهنا بقدرة الاطراف على “تنسيق تحركاتهم مع كل القوات التي تتصدى للارهاب الدولي في سوريا”.

وقارن مع المعركة المستمرة لاستعادة الموصل، آخر اكبر معقل للإرهابيين في العراق، قائلا “حتى اكثر المتفائلين ما عادوا مقتنعين بتحرير كامل للموصل من تنظيم “داعش” هذا العام”.

البابا فرانسيس يطلق تحذيرا شديد اللهجة: أوروبا مهددة بالموت

الفاتيكان|

في الذكرى الـ60 لتأسيس الاتحاد الأوروبي، أعلن البابا فرنسيس، ، أن القارة الأوروبية تواجه “فراغا في القيم” وخطر الموت، منددا بالتوجه الشعبوي في التعامل مع المهاجرين في القارة.

وقال البابا للقيادات الأوروبية، خلال استقباله لهم في الفاتيكان: “عندما يفقد الجسم حاسة التوجيه، ولا يستطيع النظر إلى الأمام، فإنه يمنى بانتكاسة، وعلى المدى الطويل سيواجه خطر الموت”.

وأضاف الحبر الأعظم، المنحدر من الأرجنتين، أن الزعماء الأوروبيين ينبغي لهم التقدم بـ “الإرث الأوروبي للمثل والقيم الروحية الأوروبية” بشغف وحيوية أكبر.

وتابع موضحا أن هذا الأسلوب “أفضل ترياق للفراغ في القيم في وقتنا الحالي، الذي (الفراغ) يوفر أرضا خصبة لكل شكل من أشكال التطرف”.

وتطرق البابا بالذكر إلى الهجوم الذي شنه في لندن هذا الأسبوع رجل مولود في بريطانيا وقُتل خلاله 4 أشخاص بالإضافة إلى منفذ هذه العملية التي وصفت من قبل سلطات بريطانيا بالإرهابية.

وشدد فرانسيس على أنه “لا يكفي التعامل مع الأزمة الجدية للهجرة خلال السنوات الأخيرة كمشكلة عدد أو اقتصاد أو قضية أمنية”.

وحذر مما وصفه بـ”الخلل في الذاكرة” لدى الأوروبيين عندما ينظرون إلى المهاجرين الذين يفرون اليوم من الحرب والمجاعة، كتهديد لأسلوب الحياة المريح، مشيرا إلى أن الاشخاص الذين يشاركون هذا الرأي ينسون أن أوروبا المعاصرة تنامت من رماد الحرب العالمية الثانية والهجرة الجماعية.

ووصل قادة ورؤساء حكومات 27 دولة في الاتحاد الأوروبي إلى إيطاليا للاحتفال بالذكرى الـ60 لتوقيع معاهدة روما التي تأسس بموجبها الاتحاد عام 1957.

فيون يتراجع وتوقعات بفوز المستقل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

باريس|

أظهر استطلاع رأي احتمال فوز المرشح إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا من الدورة الأولى، بعدما كانت الاستطلاعات السابقة ترجّح فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات التي تجري خلال 4 أسابيع.

وتوقع استطلاع للرأي أجرته مؤسسة (بي.فى.إيه) فوز هذا المرشح المستقل الذي وعد بتحسين أخلاقيات الحياة السياسية، في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية، مستفيداً من متاعب منافسيه، المحافظ فرانسوا فيون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، مع القضاء.‏

وهذا أحدث استطلاع يتوقع تقدم ماكرون الذي ينتمي لتيار الوسط على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الأولى.

وكان استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما الشهر الماضي أظهرا حلول لوبان في طليعة نوايا التصويت في الجولة الأولى مع 27 بالمئة يليها ماكرون بـ 25 بالمئة وفيون 19 بالمئة.‏. ومن المقرر بدء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 23 نيسان المقبل.‏

ولم يقدم هذا الاستطلاع توقعا لجولة الإعادة لكن معظم الاستطلاعات التي تطرقت لهذا الأمر في الشهور الأخيرة تظهر أن ماكرون سيتغلب بسهولة على لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية في جولة الإعادة التي ستجرى بين المرشحين الاثنين الأوفر حظا يوم السابع من أيار.

وتوقع الاستطلاع أن يحصل ماكرون على 26 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى، بزيادة نقطة مئوية عن التوقعات قبل أسبوع بينما تراجعت لوبان نقطة مئوية، لتسجل 25 في المئة.

وتراجع المرشح فرانسوا فيون بواقع 2.5 نقطة مئوية مسجلا 17 في المئة، الأمر الذي يضعه في المركز الثالث.

وبيّن هذا الاستطلاع استمرار تراجع التأييد للمرشح الاشتراكي في انتخابات الرئاسة الفرنسية، بنوا هامون، بنقطة مئوية خلال أسبوع إلى 12.5 بالمئة ليحتل المركز الرابع في الجولة الأولى.

وتراجع هامون الذي كشف برنامجه الأسبوع الماضي 5.4 نقطة منذ بداية شباط، وهو الآن متقدم بفارق 0.5 نقطة فقط على اليساري جان لوك ميلينشون.‏

ونفى كل من المرشحين بشكل قاطع الانسحاب من السباق الرئاسي، ما يعني ترجيح عدم وصول اليسار المنقسم على نفسه إلى الجولة الثانية الحاسمة، لأول مرة منذ احتلال جان ماري لوبان والد مارين لوبان بشكل مفاجئ المركز الثاني في العام 2002.‏

خارجية أميركا تعاقب 10 دول بموجب قانون منع انتشار الأسلحة

واشنطن|

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية انها فرضت عقوبات على 30 كيانا و10 دول بموجب قانون منع انتشار الأسلحة، مشيرة إلى أن “العقوبات تشمل شركات وأفرادا من الصين وكوريا الشمالية والإمارات”.

مفاجأة مدوية من “ويكيليكس” بخصوص CIA وهواتف “iPhone” …اميركا تتجسس عليكم

 

كشف موقع “ويكيليكس” أن الإستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) تمكنت من الاندساس في عملية الإنتاج التسلسلي لهواتف شركة “Apple” وزرعت فيها برنامجا يتيح لها التحكم بهذه الأجهزة.

ونشر الموقع المشهور بتسريب المعلومات السرية جزءا سابعا من مجموعة الوثائق المتعلقة بأنشطة CIA في مجال اختراق الأجهزة الإلكترونية، التي أطلق عليها عنوان “المادة المظلمة” (“Dark Matter”).

Посмотреть изображение в Твиттере

Посмотреть изображение в Твиттере

Читать

WikiLeaks ✔ @wikileaks

RELEASE: CIA #Vault7 “Dark Matter” https://wikileaks.org/vault7/darkmatter?cia …

15:02 – 23 Mar 2017

4 588 4 588 Ретвитов   3 897 3 897 отметок «Нравится»

وصممت الاستخبارات المركزية برنامجا خاصا سمته “NightSkies” وزرعته في هواتف “iPhone” الجديدة منذ العام 2008.

ويوفر هذا البرنامج الخاص لوكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية إمكانية “الإدارة والتحكم بشكل كامل عن بعد” بجهاز آي فون الذي يحمله المستخدم، ما يعني أن CIA تستطيع تحميل المعطيات والملفات في الهواتف وتفريغها منها وتنفيذ جميع العمليات الإلكترونية الممكنة داخل هذه الأجهزة، وذلك من دون علم صاحبها.

Читать

WikiLeaks ✔ @wikileaks

WikiLeaks’ #Vault7 shows that the CIA has developed a huge range of attacks against iPhones since at least 2008.https://search.wikileaks.org/?query=iphone%7Cios&exact_phrase=&any_of=&exclude_words=&document_date_start=&document_date_end=&released_date_start=&released_date_end=&publication_type%5B%5D=51&order_by=newest_document_date#results …

وتوضح وثيقة نشرها “ويكيليكس” في إطار هذا التسريب ومؤرخة في العام 2008 أن برنامج “NightSkies” يجري تحميله يدويا في الهواتف التي تنتجها شركة “Apple” فورا بعد صناعتها، مشيرة إلى أنه يبدأ بجمع المعلومات فقط بعد تشغيل الجهاز.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذا البرنامج قادر أيضا على تجديد نفسه بنفسه بعد تحميله في الهاتف.