سياسة – دولي

ترامب: سنقتلع شر داعش من على وجه الارض كلياً!

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، عن إصداره توجيها إلى المنظومة الدفاعية بتطوير خطة لتدمير تنظيم “داعش” كليا، وفيما توعد التنظيم بـ”اقتلاع جذوره” من على وجه الأرض، تعهد بإبعاد ما سماهم “الإرهابيين الإسلاميين المتشددين” عن الولايات المتحدة.

وقال ترامب في كلمة خلال مؤتمر للمحافظين يعقد سنويا في منتجع بولاية ميريلاند: إن “الشرق الأوسط في حالة أسوأ مما كان عليه قبل 15 عاما، كان يمكن أن نبني بلادنا ثلاث مرات في الأموال التي أنفقناها هناك”.

وأضاف ترامب “كجزء من وعدي لإعادة السلام للشعب الأميركي وجهت المنظومة الدفاعية بتطوير خطة تدمر داعش كليا، ومن خلال العمل مع حلفائنا سنقتلع جذور هذا الشر من على وجه الأرض”.

وأشار ترامب إلى “أننا نفهم أن الأمن القومي يبدأ بأمن الحدود، وأن الإرهابيين الأجانب لن يضربوا في بلادنا إذا لم يدخلوها”، مؤكدا “أننا سنبعد الإرهابيين الإسلاميين المتشددين عن بلادنا”.

عارية تقتحم خطاب لوبان.. فما علاقة لبنان؟

 

اقتحمت شابة عارية الصدر صالة كانت تلقي فيها المرشحة الرئاسية الفرنسية اليمينية المتطرفة مارين لوبان خطاباً يوم أمس الخميس في باريس، وبدأت تصرخ مؤكدةً أنّها تدعي أنّها مناصرة لحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، بحسب ما نقل موقع “إكسبرس” البريطاني.

ولاحقاً، تبيّن أنّ هذه الشابة تنتمي إلى حركة “فيمين” “Femen” النسوية التي اعتبرت في منشور على “فيسبوك” أنّ برامج لوبان لا تروّج لتحرير المرأة ولا تعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين.

 

وبحسب ما ذكر الموقع، فإنّ الحركة النسوية المتطرفة المعروفة بناشطاتها عاريات الصدور انتقدت رفض لوبان وضع غطاء الرأس للقاء مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ووصفت ما حصل بـ”المسرحية”.

يُذكر أنّها ليست المرة الأولى التي تقتحم فيها فيمين خطاباً للوبان، ففي العام 2015 وتحديداً في “عيد العمال” نزلت ناشطاتها عاريات الصدر إلى الشارع في باريس وحملن المكانس وأطلقن شعارات معادية لحزبها.

جنيف: صفعة الافتتاح لجماعة الرياض ولا تفاوض مباشر إلا مع وفد موحّد

 

تحدّث الرئيس الروسي لضباط بحريّة الجيوش الروسية عن سورية مطوّلاً، فقال إن معلومات الاستخبارات تتحدّث عن أربعة آلاف مسلح من روسيا وخمسة آلاف من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق يقاتلون في سورية ضمن تشكيلات تنظيمي القاعدة وداعش، وفي ظل عدم وجود تأشيرة مرور بين موسكو ودول الاتحاد السوفياتي السابق يصير أمن موسكو مهدداً من تسعة آلاف مسلح، يتخذون من سورية قاعدة لهم. وهذا يعني أن على روسيا حفظ أمنها من دمشق، مضيفاً نحن سنحمي بلدنا وسنقاتل هناك وقد آلينا حسناً حتى الآن، وسنؤيد كل مسعى لحلّ سياسي، لكن بانتظار ذلك سنبقى واقفين مع الحكومة الشرعية السورية، ومع سورية المدنية العلمانية القائمة على التعدّد والتشارك بين المكوّنات.

على إيقاع كلام بوتين انطلقت جولة جنيف الرابعة بكلام للمبعوث الروسي إلى المحادثات ألكسي بورودافكين يقول فيه إن حديث وفد الرياض عن تنحّي الرئيس السوري ضمن العملية السياسية كلام سخيف.

في جنيف تلقّت جماعة الرياض صفعة أولى باضطرارها القبول بكسر احتكارها لتمثيل المعارضة وقبول مشاركتها منصة المعارضة مع ممثلين لمنصّتي موسكو والقاهرة، بينما ترتبك جماعة الرياض في كيفية مقاربة استحقاقات التفاوض اللاحقة التي تبدأ اليوم والتي صاغتها تحت عنوان الانتقال السياسي وخوض مفاوضات مباشرة ليأتيها الجواب، يبحث التفاوض المباشر عندما يكون هناك وفد مفاوض موحّد يمثل المعارضة، وجدول الأعمال يبدأ من بنود أستانة الخاصة بانفصال المعارضة عن الإرهاب وحسم موقفها الرسمي والعملي من جبهة النصرة.

عقدة تشكيل وفد موحّد لا تبدو سهلة الحل بالنسبة لجماعة الرياض، فهي تعني إسقاط حصرية مرجعية تركيا والسعودية لحساب شراكة موسكو والقاهرة، والدخول في مسارات خارج السيطرة في المفاوضات. وبالمقابل غياب التفاوض المباشر يفقد جماعة الرياض فرص الاستعراض الإعلامي والخطاب الاستفزازي والتباكي على المدنيين، والتشهير بالدولة السورية وجيشها ورئيسها كعناوين أعد لتناولها الوفد المفاوض الذاهب من الرياض خطباً رنانة سيحفظها معه حتى نهاية المؤتمر.

ترامب يسير على نهج أوباما ويبقي على معتقل غوانتانامو

واشنطن|

أكد سيباستيان غوركا، نائب مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، أن الرئيس دونالد ترامب عازم على الإيفاء بوعده الانتخابي ولا ينوي إغلاق معتقل غوانتانامو.

وقال غوركا في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأربعاء 22 شباط: “الرئيس عبر بوضوح عن رأيه في هذه المسألة.. ترامب يعتبر معتقل غوانتانامو أداة هامة للغاية  لمكافحة الإرهاب”، بالإضافة إلى ذلك، فإن المعتقل “مصدر مهم للغاية للمعلومات الاستخباراتية”.

وأضاف غوركا: “أنظروا إلى الأشياء التي تمكنا من تحقيقها على أساس المعلومات التي تم الحصول عليها من السجناء..في هذا الصدد، فإن الرئيس ينوي التمسك بوعود حملته الانتخابية، والتي وفقا لها يعتبر الموقع الخاص في غوانتانامو أمرا تنوي الولايات المتحدة الحفاظ عليه”.

يشار إلى أن معتقل غوانتانامو السيئ الصيت كان قد أنشئ عام 2002 من قبل الإدارة الأمريكية برئاسة جورج بوش الابن، ويحتجز فيه أشخاص يشتبه في ضلوعهم بأنشطة إرهابية.

وفي الأمر الواقع، يحتجز المعتقلون في غوانتانامو من دون محاكمة وهم في فراغ قانوني، وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وقع في 22 يناير/كانون الثاني، فور تسلمه منصب رئاسة الدولة تقريبا، على مرسوم بشأن إغلاق السجن الخاص خلال عام واحد، لكنه واجه معارضة من الكونغرس.

وهكذا، فإن معسكر غوانتانامو لا يزال موجودا حتى كتابة هذه السطور، مسببا انتقادات حادة لواشنطن من قبل المدافعين عن حقوق الانسان.

وكان أوباما أعطى أوامر بالإفراج عن نحو 200 معتقل من غوانتانامو خلال فترة حكمه، من الذين وجد أنهم لا يشكلون تهديدا، وبقي نحو 40 سجينا قابعين في المعتقل.

 وأعلن ترامب خلال حملته الانتخابية أنه لن يغلق هذا السجن الخاص، مشيرا في نفس الوقت إلى عدم جواز الإفراج عن أسراه، لمنعهم من العودة إلى النشاط الإرهابي، وفقا له.

الخزانة الأمريكية تعاقب اثنين من قياديي “جبهة النصرة” في سوريا

واشنطن|

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان الخميس فرض عقوبات مالية ضد مسؤولين اثنين من جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سرويا.

وتنص تلك العقوبات خصوصا على تجميد أي أصول محتملة في الولايات المتحدة لإياد نظمي خليل وبسام أحمد الحصري، المقيمين في سوريا.

وهذان الشخصان، اللذين سبق وأدرجا على لائحة عقوبات الأمم المتحدة، متهمان بدعم الإرهاب، بحسب ما أشار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، وهو الوكالة التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية المكلفة تنفيذ العقوبات.

وقال مدير المكتب بالوكالة جون سميث إن “هذين المسؤولين الكبيرين من جبهة النصرة والإرهابيين في تنظيم القاعدة، قدما دعما أساسيا للتنظيم الإرهابي”.

من جهة أخرى، أدرجت السلطات الأمريكية على لائحة العقوبات شركة صلب، في إطار مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وكانت شركة “ميكانيكال كونستراكشن فاكتوري”، ومقرها في سوريا، تعرضت لعقوبات بسبب تعاونها مع أجهزة الحكومة السورية في تطوير وإنتاج أسلحة غير تقليدية.

نتانياهو يتوهم: الجولان لن تعود أبدا إلى سوريا والواقع يثبت ذلك

القدس المحتلة|

زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال لقائه رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ثورنبول، إن مرتفعات الجولان لن تعود لسوريا أبدا.

واعتبر نتانياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأسترالي ثورنبول، أن الأمور على أرض الواقع تثبت ذلك.

خطوة غير مسبوقة للاتحاد الأوروبي: سفير ترامب غير موغوب فيه

بروكسل|

في خطوة قد تهدد بأزمة دبلوماسية ، قال رئيس البرلمان الأوروبي ، أنتونيو تاياني ، اليوم الثلاثاء ، إن تيد مالوك ، الذي اقترحته إدارة الرئيس الأميركي ، دونالد ترامب ، سفيراً للولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي ” شخص غير مرغوب فيه ” .

كلام تاياني ، جاء في تصريحات من العاصمة العاصمة الإيطالية روما ، نقلها التلفزيون الحكومي ، وأوضح فيه أن مالوك ” غير مرغوب فيه من قبل البرلمان الأوروبي ” .

وأضاف رئيس البرلمان ” نحن على استعداد للاستماع إلى كل النصائح وكل الانتقادات ، ولكننا لسنا خاضعين لأحد ، ولا نتلقى أوامر من أحد ، كما أننا لسنا على استعداد لسماع الشتائم من أشخاص ربما لا يعرفون الاتحاد الأوروبي ” ، في إشارة إلى مالوك .

وكان مالوك قد قال في مقابلة مع الإذاعة البريطانية بي بي سي نهاية يناير / كانون الثاني ” أعتقد أنه ليس فقط عملة اليورو ( الخاصة بدول الاتحاد الأوروبي ) في طريقها إلى الزوال ، ولكن الاتحاد الأوروبي لديه مشكلة حقيقية ، وقد ينهار خلال عام أو عام ونصف العام ” .   وأضاف ” كنت أعمل في السابق بمنصب دبلوماسي ، وساعدت على سقوط الاتحاد السوفييتي ، وبترشيحي هذا ربما يكون هناك اتحاد آخر يحتاج قليلا إلى الترويض ” .

وشدد رئيس البرلمان الأوروبي على أن ” الولايات المتحدة تظل أكبر محاور لأوروبا على المستوى العالمي ، ونحن أصدقاء للولايات المتحدة بغض النظر عن الرؤساء ، ولكننا لسنا طوع أمر أحد ، ولا نتلقى أوامر من أحد ” .

وترى صحيفة ” الغارديان ” البريطانية ، أن هذه ” الخطوة المذهلة ( رفض ترشيح مالوك ) قد تهدد بأزمة دبلوماسية كبرى ، بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية ” .

موسكو تدعو واشنطن لتسليم المعلومات عن وفاة تشوركين بشكل رسمي

موسكو|

أعربت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، عن استغرابها بشأن تسريبات وسائل الإعلام حول التحقيق في أسباب وفاة الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين ، وتحث واشنطن لتقديم هذه المعلومات عبر القنوات الرسمية. وقالت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي ” نحن منذ مساء يوم أمس بحسب توقيت موسكو، في حيرة ! أمام ما سمعناه من تسريبات في وسائل إعلام أميركية، عن التحقيق في أسباب وفاة مندوب روسيا. نحن نعتبر ان هذه المعلومات يجب ان تسلم للجانب الروسي قبل كل شيء عبر القنوات الرسمية، لإخطار عائلته وأقاربه، بنتائج الفحص”.

وأشارت المتحدثة إلى أن موسكو، ” تنطلق من مبدأ، أن الجانب الأميركي سوف يلتزم بالتزاماته تماماً”، معولة بألا تتكرر هذه الأمور وقالت: ” لن نعلم أكثر عن مثل هذه الأمور من خلال تسريبات وسائل الإعلام، بالطبع، سوف نعلمكم بالمعلومات الرسمية التي تردنا “. وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إلى أن المعلومات التي وردت بوسائل الإعلام بهذا الصدد مجرد حشو إعلامي.

وقالت زاخاروافا: ” بالتحديد وتفاديا لانتشار [التكهنات]، لدينا شعور، أنها موجهة للحشو الإعلامي، [ فحص الجثة] وغيرها،  الحشو الإعلامي التسريبات، نقلا عن مصادر، بالتحديد من أجل منع أي تكهنات، نحن نتوجه إلى الجانب الأميركي، بما في ذلك الجمهور، بطلب نحث فيه على تقديم جميع المعلومات عن هذه المسألة في المقام الأول إلى الجانب الروسي عبر القنوات الرسمية”.. وأكدت المتحدثة أن هذا من التزامات الجانب الأميركي.

يذكر، أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت يوم الإثنين، 20 شباط عن وفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، بنيويورك قبل يوم من عيد ميلاده الـ 65. وكان تشوركين يشغل منصب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة منذ 8 نيسان عام 2006.

وولد تشوركين في 21 شباط عام 1952 في موسكو، في عائلة مهندس لتصميم الطائرات. وعين في شهر نيسان من العام 2006، ممثلاً دائماً لروسيا الاتحادية لدى منظمة الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، واستمر في منصبه إلى أن وافته المنية يوم 20 شباط 2017.

القضاء التركي يحكم بسجن رئيس حزب الشعوب الديمقراطي 5 اشهر

أنقرة|

قضت محكمة تركية بالسجن خمسة أشهر على الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرتاش بتهمة إهانة الدولة التركية .

واعتقل دمرتاش في نوفمبر إضافة إلى 9 من نواب حزبه ، وفيغين يوكسيكداغ الزعيمة المشاركة للحزب . وطالبت النيابة في مدينة دياربكر بجنوب شرقي تركيا حيث تقيم غالبية كردية بسجن يوكسيكداغ لمدة تصل إلى 83 عاما .

على صعيد آخر ، قال مسؤول برلماني الثلاثاء ، إن البرلمان التركي أسقط عضوية فيجن يوكسيكداج الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطي .

وقال المسؤول إن القرار قرأ في البرلمان بعدما أيدت محكمة الاستئناف حكما بإدانتها، وطالب الإدعاء بسجن يوكسيكداج لمدة تصل إلى 83 عاما بتهم التحريض على العنف والترويج لدعم منظمة إرهابية.

وكان نواب الحزب اعتقلوا بعد رفع الحصانة عنهم ، ويتهمون بالانتماء أو بدعم حزب العمال الكردستاني الذي أطلق قبل ثلاثة عقود عمليات مسلحة للمطالبة بحقوق أكبر للأكراد .

ونفى حزب الشعوب بأنه الواجهة السياسية لحزب العمال ، ويؤكد ديمرتاش أنه يعاقب لمعارضته مشروع تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان .

وتجددت أعمال العنف بين حزب العمال وأنقرة في صيف 2015، بعد انهيار وقف إطلاق النار الهش الرامي إلى إنهاء النزاع ، الذي أوقع أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984 .

هافنغتون بوست الامريكية: تفاصيل أكبر عمليات الطرد والترحيل في التاريخ

واشنطن|

 فيما قد يكون واحدة من أكبر عمليات الطرد في التاريخ ، نشرت وزارة الأمن الداخلي الأميركية الثلاثاء 21 فبراير/شباط 2017 مذكرتين جديدتين بشأن الأشخاص الذين يقيمون بشكل غير شرعي، كاشفة أن الطرد قد يشمل جميع المهاجرين غير الشرعيين الـ11 مليوناً الموجودين على الأراضي الأميركية.

وفي مذكرتين، أصدر وزير الأمن الداخلي جون كيلي أمراً لعناصر الجمارك والهجرة بطرد كافة المهاجرين السريين الذين يعثرون عليهم أثناء قيامهم بواجباتهم، في أسرع وقت ممكن.

وحددت الإدارة الأميركية سبعة مستويات من الأولوية لإبعاد المهاجرين السريين بدءاً بالذين ارتكبوا جنحاً أو جرائم على أن يترك للموظفين حرية تقييم الخطر الذي يمثله شخص دون أوراق ثبوتية على السلامة العامة أو الأمن القومي.

الأطفال

لكن المذكرتين تبقيان على الحماية التي منحها الرئيس باراك أوباما منذ 2012 للأشخاص دون أوراق ثبوتية الذين أتوا أطفالاً إلى الولايات المتحدة في إطار برنامج “داكا”.

وجاء في المذكرتين أيضاً “لن تعفي الوزارة أي فئة من الأجانب يمكن إبعادهم باستثناء بعض الحالات النادرة”.

وتابعتا “كل الذين انتهكوا قوانين الهجرة يمكن أن يلاحقوا وقد يصل الأمر إلى طردهم من الولايات المتحدة”.

 

وبدأ كيلي الذي يطبق أيضاً مراسيم وقعها دونالد ترامب في 25 يناير/كانون الثاني 2017، بالإعداد لبناء الجدار الذي وعد الرئيس الأميركي بإنشائه على الحدود مع المكسيك.

وسيسمح توظيف خمسة آلاف عنصر جمارك و10 آلاف موظف هجرة بتسريع الحملة لقمع الهجرة السرية.

وسبق أن كتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تويتر أن “قمع المهاجرين غير الشرعيين المجرمين ليس سوى تنفيذ لوعدي خلال الحملة”، مضيفاً أن “أفراداً في عصابات ومهربي مخدرات وآخرين يتم طردهم”.

ومؤخراً أوقف مئات ممن لا يحملون أوراقاً قانونية وطردوا في عمليات متزامنة لعناصر في الجمارك وفي الوكالة الفدرالية المتخصصة في إعادة نقل الأشخاص إلى الحدود، وخصوصاً في مدن لوس أنجليس ونيويورك وشيكاغو وأوستن في تكساس.