سياسة – عربي

القضاء المصري يصدر حكما جديدا بسجن مرشد الإخوان لمدة 20 سنة

القاهرة|

أفادت مصادر قضائية مصرية بصدور حكم جديد على مرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، يقضي بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 20 سنة على خلفية قضيتي بئر العبد والعريش.

ونقل موقع “اليوم السابع”، عن محامي جماعة الإخوان، عبد المنعم عبد المقصود، قوله إن المحكمة العسكرية قضت بسجن بديع وثلاثة آخرين 10 سنوات، كما قضت بالسجن المشدد 15 عاما على 15 متهما، وقضت بالسجن المؤبد لأربعة متهمين  في أحداث العريش.

كما قضت المحكمة أيضا بالسجن المشدد 10 سنوات، في أحداث بئر العبد، لبديع وثلاثة آخرين والمؤبد لـ48 متهما، بالإضافة إلى تأكيد براءة 20 آخرين.

وكانت النيابة العسكرية وجهت لمحمد بديع تهم التحريض على تدبير التجمهر في 16 أغسطس/آب العام 2013، عقب فض اعتصام رابعة العدوية في القاهرة واعتصام النهضة بمدينة العريش، والتي ترتب عليها ارتكاب تلك الوقائع.

ومن اللافت أن صدور الحكم الجديد على بديع يأتي بعد أن تحدث محللون عن وجود “بوادر” للمصالحة بين الإخوان والحكومة المصرية، بعد إلغاء حكم الإعدام بحق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في قضية السجون، وإلغاء الأحكام الصادرة بحق مرسي وبديع وآخرين في قضية التخابر

معارضون بحرينيون يشعلون النيران قرب بنك البحرين الوطني

المنامة|

افادت مواقع بحرينية معارضة ان حركة “شباب سترة” اشعلت النيران قرب بنك البحرين الوطني في جزيرة سترة ردا على تنفيذ إعدام الحكومة لثلاثة شبان بحرينيين صباح الأحد 15 كانون الثاني.

ونُفذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق عباس السميع (27 سنة) وسامي مشيمع (42 سنة) وعلي السنكيس (21 سنة) بعد فترة وجيزة من تصديق محكمة النقض على الإدانة الصادرة بحقهم في 2015، والمتعلقة بتورطهم في صناعة وزرع عبوات ناسفة، أدى تفجير أحدها في آذار 2014 إلى مقتل اثنين من رجال الشرطة البحرينية وملازم أول إماراتي.

جيش الاحتلال مدعوما بالجرافات يقتحم مخيم الندية شمال القدس

القدس|

افادت معلومات صحفية ان “قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي مدعومة بجرافات عسكرية اقتحمت مخيم الندية شمال القدس”.

القضاء يرفض طعن السيسي حول تبعية تيران وصنافير للسعودية

القاهرة|

رفضت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا في مصر الطعن المقدم من الحكومة على قرار قضائي سابق يقضي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وأكد قاضي الدائرة الأولى في ديباجة حكمه أن “مصرية تيران وصنافير مقطوع بها، وأن الحكومة لم تقدم وثيقة تغير تلك الحقيقة”.

وبذلك أيدت المحكمة الإدارية العليا قرار رفض تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ورفضت الاستجابة للطلب المقدم من هيئة قضايا الدولة، ممثلة عن رئاسة الجمهورية والحكومة.

وكان تقرير هيئة مفوضي الدولة قد أوصى المحكمة بإصدار حكمها برفض الطعن وتأييد حكم أول درجة، الصادر في حزيران الماضى.

يذكر أن الحكومة المصرية وافقت رسميا على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية في أواخر العام الماضي، وأحال الرئيس عبد الفتاح السيسي نص الاتفاقية إلى مجلس النواب.

وكان عشرات المصريين قد تجمعوا أمام مقر المحكمة الإدارية العليا قبيل النطق بالقرار، وتلقوا قرارها بهتافات “مصرية مصرية” وترديد النشيد الوطني.

وسبق لاتفاقية ترسيم الحدود، التي جرى التوقيع عليها خلال زيارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة في نيسان الماضي، قد أثارت استياء واسعا في مصر، إذ رفض العديد من السياسيين والمواطنين العاديين تسليم جزء من الأراضي المصرية( الجزيرتين) لبلد آخر. ودافع الرئيس المصري عن قرار توقيعه الاتفاقية، قائلا إنه اُتخذ بعد دراسة معمقة لوثائق تاريخية تثبت تبعية الجزيرتين للسعودية.

وجاءت إحالة الاتفاقية إلى البرلمان المصري، في 29 كانون الأول، على الرغم من استمرار القضاء المصري النظر في مدى شرعية تسليم الجزيرتين وفقا للدستور. ومن المتوقع أيضاً أن تصدر المحكمة الدستورية العليا حكماً في هذا الشأن خلال الشهور القليلة المقبلة.

هنيبعل القذافي يكشف تفاصيل مثيرة عن اختفاء موسى الصدر

طرابلس|

كشف هنيبعل نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عن معلومات جديدة حول قضية اختفاء الإمام موسى الصدر، وذلك خلال جلسة استماع للقضاء اللبناني عقدت الجمعة.

ويعقد القضاء اللبناني جلسات استجواب مع هنيبعل منذ توقيفه في كانون الأول من العام 2015.. وقال هنيبعل في جلسة الجمعة، إن عبد السلام جلود، الرجل الثاني في نظام القذافي والمرجح تواجده في إيطاليا حاليا، العقل المدبر لجريمة الاغتيال بهدف توريط ليبيا، مشيرا إلى أن من يملك الرواية الكاملة لقضية الصدر شقيقيه، المسجون فى ليبيا سيف الإسلام القذافي، والمعتصم الذي قتل مع والده على يد مسلحين ليبيين.

وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية إن هنيبعل قال خلال الجلسة: “أنا مستعد للتعاون لحل القضية”، وعندما سأله القاضي عن كيفية تحقيق ذلك، قال: “فور إخلاء سبيلي أنا قادر على التواصل مع شخصيات أساسية كانت فى الحكم داخل ليبيا للوصول إلى خواتيم القضية”، لافتا إلى أن معمر القذافي بريء من خطف الإمام الصدر ورفيقيه، وأنه فقط يتحمل مسؤولية مدنية تتعلق بتعويض عائلات الضحايا، كون العقل المدبر لعملية الخطف مسؤولا رسميا في نظامه.

وبحسب المصادر، فقد تحدث القذافي عن “دور أركان في النظام فى الضلوع في اختطاف الصدر”، لكنه ركز على رجلين اثنين متورطين بشكل رئيسي، هما عبد السلام جلود، رئيس الوزراء والرجل الثاني في ليبيا بعد معمر القذافي، ووزير خارجية ليبيا الأسبق موسى كوسا الذى يرجح تواجده في لندن.

وأكد القذافي أن عبد السلام جلود نقل الصدر إلى منطقة جنزور فى ليبيا لوضعه قيد الإقامة الجبرية، لكنه لفت إلى أنه لم يعد يعرف ماذا جرى بعد ذلك، واتهم القذافى عبد السلام جلود بأنه ورط ليبيا فى عدة قضايا، من توتر علاقات ليبيا مع مصر أيام الرئيس أنور السادات، مرورا بالحرب مع التشاد، وصولا إلى اختطاف الصدر.

وقال هنيبعل إن عسكريا ليبيا لا يعلم اسمه وموسى كوسا وشخصا ثالثا انتحلوا هوية الإمام الصدر ورفيقيه، وسافروا إلى إيطاليا.. وأكد أن سيف الإسلام كان مكلفا بتصفية القضية ودفع تعويضات لإنهاء الأزمة.

فريق ترامب ينفي أنباء عن لقاء مرتقب مع الرئيس الروسي في آيسلندا

واشنطن|

نفى متحدث باسم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ما نشرته صحيفة The Sunday Times بشأن خطط ترامب لعقد لقاء مرتقب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عاصمة آيسلندا ريكيافيك.

وقالت وكالة بلومبيرغ إن المتحدث باسم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب شون سبايسر نفى ما نشرته صحيفة The Sunday Times بشأن اللقاء المرتقب بين ترامب وبوتين في ريكيافيك واعتبر هذا الخبر “كاذب 100%”.

من جهتها أعلنت وزارة خارجية آيسلندا، في وقت سابق قبل نفي الأنباء من قبل إدارة ترامب، أعلنت عن استعدادها لتنظيم عقد لقاء بين بوتين وترامب في ريكيافيك، معقبة أنها لم تتلق طلبا بهذا الشأن.

ونقلت مصادر إعلامية عن غودلاوغور تور توردرسون، وزير خارجية آيسلندا قوله: “لم تتلق حكومة آيسلندا طلبا بهذا الصدد. وفي حال يتوجه المسؤولون في واشنطن بشكل رسمي إلى سلطات آيسلندا بطلب تنظيم قمة في ريكيافيك، فنحن سننظر فيه بشكل إيجابي، وسنسهم بالتالي في تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا”.

وكانت صحيفة The Sunday Times قد أفادت في وقت سابق بنية ترامب عقد لقاء مع بوتين في ريكيافيك خلال الأسابيع القريبة بعد تنصيبه يوم 20 يناير/كانون الثاني الحالي.

وبحسب الصحيفة فإن فريق ترامب أبلغ الساسة البريطانيين عن لقاء الرئيس الأمريكي المنتخب مع بوتين في عاصمة آيسلندا، موضحا أن ذلك سيصبح أول زيارة سيقوم بها ترامب إلى الخارج بعد توليه منصبه.

استقالة وزراء الحكومة الأردنية بسبب “عدم الانسجام”

قدم وزراء الحكومة الأردنية استقالاتهم لرئيس الوزراء هاني الملقي السبت 14 يناير/كانون الثاني حسبما أعلنت وسائل إعلام أردنية.

وجاء تقديم الوزراء الأردنيين خلال جلسة للحكومة عقدت السبت، بسبب “عدم الانسجام وسوء التنسيق بين الفريق الوزاري الذي بات واضحا للجميع”، حسبما نقلت وسائل إعلام عن مصادر مقربة من الملقي.

وذكرت المصادر أنه يتوقع إعلان “التعديل الحكومي الأحد على أن يشمل الوزراء الذين سيتم قبول استقالتهم”.

الحشد الشعبي العراقي يستعيد جامعة الموصل بالكامل

تمكن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، السبت 14 كانون الثاني، من تحرير جامعة الموصل بالساحل الأيسر للمدينة بالكامل ورفع العلم فوق مبانيها.

وقال مصدر أمني محلي إن: “القوات العراقية تمكنت من تكبيد تنظيم “داعش” الإرهابي خسائر فادحة في الأرواح والمعدات”.

وكانت قيادة عمليات “قادمون يا نينوى” أعلنت، يوم الجمعة، إقتحامها جامعة الموصل وفرض السيطرة على عدد من بناياتها، كما فرضت سيطرتها فيما بعد على مجمع الكفاءات قرب الجامعة قبل أن تتمكن قوات جهاز مكافحة الإرهاب من تحرير المعهد التقني في جامعة الموصل.

على صعيد آخر، أقدم عناصر “داعش” على إعدام اثنين من أفراد الشرطة العراقية خطفهما قبل يومين في محافظة الأنبار.. وقال مصدر أمني في المحافظة إن: “داعش قام بإعدام اثنين من أفراد الشرطة في إحدى مناطق سيطرته غربي الأنبار”، مبينا أن “ذلك جاء بعد ما اختطف التنظيم المنتسبين الخميس الماضي في منطقة الكيلو 150 غرب الرمادي”.. وأضاف المصدر أن “التنظيم نفذ عملية الإعدام رميا بالرصاص”، لافتا إلى أن “داعش احتفظ بجثتي المنتسبين لديه”.

المصدر: وسائل إعلام عراقية

“داعش” يحرق مصارف وأبنية حكومية وصحية في مدينة الموصل

الموصل |

 أفاد قائد عسكري عراقي في قيادة العمليات المشتركة، اليوم الجمعة، بقيام عناصر تنظيم “الدولة الاسلامية” بحرق كافة الدوائر الحكومية في آخر مناطق الساحل الأيسر بالمحور الشرقي ،الذي أوشكت القوات العراقية على تحريره بالكامل خلال أيام قليلة.

وقال العميد ذنون السبعاوي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن “عناصر تنظيم”الدولة الاسلامية” أقدمت على حرق مبنى بدالة نينوى الالكترونية ومصرف أم الربيعين والمصرف العقاري وثلاثة مراكز صحية ،على خلفية تقدم القوات العراقية السريع، والتي أوشكت على تحرير الساحل الأيسر بالكامل من التنظيم”.

وأضاف أن “أغلب عناصر “الدولة الاسلامية” تقوم بالفرار عبر نهر دجلة من خلال الزوارق إلى الساحل الأيمن بعد قتل الآلاف منهم عبر المحور الشرقي والشمالي بالموصل”.

ومن جانب آخر، شرعت قوات جهاز مكافحة الإرهاب، اليوم الجمعةـ بقصف تمهيدي منذ الصباح لاقتحام أحياء شعبية في المحور الشرقي لاقتحام حي باب شمس وكراج الشمال والأرامل ومنطقة سوق النبي يونس، وهي من الأحياء القديمة عبر محور شرقي الموصل.

وأوضحت مصادر عسكرية عراقية أن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب تقصف الأن مواقع “الدولة الاسلامية”، التي استولى عليها التنظيم بعد خروج العوائل منها، وأن القوات العراقية بدأت تتقدم بشكل سريع وهي توشك على انهاء تحرير كافة الأحياء السكنية المتبقية بالموصل وتحديدا الشعبية منها”.

تقارير: 7 آلاف لاجئ فلسطيني نزحوا من سوريا إلى تركيا

أنقرة|

لفت سفير فلسطين لدى أنقرة فائد مصطفى إلى أن تركيا استقبلت خلال السنوات الأخيرة، ما بين 5 إلى 7 آلاف فلسطيني لجأوا إليها بسبب الأحداث التي تشهدها سوريا”، مشيراً

وأشار مصطفى إلى أن “الغالبية العظمى من الفلسطينيين الذين استقبلتهم تركيا خلال السنوات الأخيرة، يعيشون حاليًا في الولايات الجنوبية من تركيا” مؤكدا أن “المؤسسات العامة ومنظمات المجتمع المدني التركية والفلسطينية، تبذل جهودا حثيثة ومشتركة، لتخفيف العبء عن اللاجئين الفلسطينيين في تركيا”.