سياسة – عربي

رئيس دولة الإمارات يظهر علنيا بعد شائعات عن تدهور صحته

أبو ظبي|

بعد نشر أخبار تفيد بتدهور الحالة الصحية لرئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد، ظهر اليوم الأحد بمناسبة عيد الفطر مستقبلاً حكام البلاد في قصر البطين.

ظهور بن زايد العلني، أحدث تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً تويتر، حيث أعرب الناشطون عن سعادتهم وفرحهم برؤيته.

وقام المغرّدون بنشر صور رئيس دولتهم، وأرفقوها بعبارات تتمنى له طول العمر والشفاء، في وقتٍ توجّه فيه البعض الآخر بمعايدة بن زايد، بمناسبة عيد الفطر.

“تمكين” آردوغان من الجلوس عسكريا وإقليميا في حضن العمق الخليجي مفاجأة متسارعة لدول المقاطعة

 

اعتبرت مصادر دبلوماسية غربية مطلعة بأن الإنفتاح الكبير على قطر من جانب تركيا واحد من أكثر النقاط حساسية بالنسبة لدول الخليج التي اعلنت مقاطعة قطر .

 واوضحت المصادر ان الرسائل التي ترد من عواصم دول المقاطعة   تؤشر على التشدد بسبب العنصر التركي في المشهد حيث اسرعت الدوحة بإستقبال قاعدة عسكرية تركية ووفرت مجالا للرئيس  التركي للتواجد عسكريا في  عمق الخليج العربي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وصف قائمة المطالب المقدمة لقطر بأنها مخالفة للقوانين الدولية معبرا عن تأييد بلاده ومساندتها لقطر.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قد فرضت حصارا وعقوبات اقتصادية شديدة على قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب والتدخل في شؤونها.

وقدمت الدول الأربع لقطر قائمة، قيل إنها تشمل 13 مطلبا، لإنهاء الأزمة، تشمل إغلاق قاعدة عسكرية تركية في الأراضي القطرية.

وأمهلت هذه الدول الدوحة عشرة أيام، تنتهي يوم الجمعة المقبل، للاستجابة للمطالب.

وفي تصريحات عقب صلاة عيد الفطر في اسطنبول، قال الرئيس التركي إن بلاده “بذلت وستبذل كل ما في وسعها لتقديم الدعم لقطر.

ويعتبر الدبلوماسيون ان الرئيس آردوغان اصبح لاعبا اساسيا في الأزمة الخليجية بسبب الرافعة القطرية وينوي الإستثمار في المشهد سياسيا وإقليميا وإقتصاديا ايضا.

 ويعتبر موقف آردوغان حسب  اوساط سياسية أردنية تبلغت من دول الخليج الأربعة ان من النقاط التي تثير تعقيدات في الموقف الخليجي خصوصا وان دول المقاطعة لم تتوقع الإسراع في نقل قوات تركية لقطر ،الأمر الذي وصف بانه مفاجأة لم تكن بالحسبان .

القوات العراقية استعادت السيطرة على ثلثي المدينة القديمة في غرب الموصل

 

أعلن القائد في قوات مكافحة الإرهاب العراقية المقدم سلام العبيدي ان القوات العراقية استعادت السيطرة على ثلثي المدينة القديمة في غرب الموصل، بعد أسبوع من بدء هجوم ضد مواقع داعش في المدينة.

واكد القائد في قوات مكافحة الإرهاب العراقية إنه تم تحرير 65 إلى 70 في المئة من المدينة القديمة، وما زال هناك أقل من كيلومتر مربع للتحرير”. وقدر العبيدي تواجد “مئات الدواعش” فقط في المدينة القديمة حاليا.

يذكر أن القوات الأمنية تخوض معارك تحرير آخر معاقل تنظيم “داعش” في الموصل، حيث أحرزت تقدما ملحوظا وكبدت التنظيم خسائر بالأرواح والمعدات.

صحيفة الوسط البحرينية تسرح موظفيها بعد وقف السلطات صدورها

 

دبي |

أعلنت صحيفة “الوسط” البحرينية المستقلة تسريح موظفيها بعد ثلاثة أسابيع على وقف السلطات صدورها وتداولها لاتهامها بـ”نشر وبث ما يثير الفرقة” في المجتمع والاضرار بالعلاقات الخارجية البحرينية.

وأبلغت إدارة الصحيفة موظفيها بالقرار في رسالة الكترونية وجهتها السبت عشية عيد الفطر المصادف اليوم الأحد.

وكتب رئيس مجلس إدارة شركة دار الوسط للنشر والتوزيع عادل المسقطي في الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها الاحد “يؤسفنا إبلاغكم بان مجلس إدارة الشركة قرر إنهاء عقود العمل مع الموظفين، وذلك نظرا لتوقف نشاط صحيفة الوسط، بحسب قرار وزارة شؤون الإعلام الصادر بتاريخ 4 حزيران/يونيو 2017، وما نتج عنه من خسائر للشركة”.

كذلك أكد المسقطي ان “مجلس الإدارة يلتزم بقوانين مملكة البحرين بشأن إنهاء التعاقد، وستدفع الشركة مستحقات الموظفين بحسب جدول زمني مع كل موظف”، علما ان الصحيفة كانت توظف 160 شخصا بينهم 30 أجنبيا.

بالتالي بات وقف إصدار الصحيفة فعليا بعد 15 عاما على انطلاقها في بلد يشهد اضطرابات متواترة في السنوات الأخيرة.

في 4 حزيران/يونيو أعلنت وزارة شؤون الاعلام أنها قررت وقف اصدار وتداول الصحيفة “حتى اشعار اخر” بحسب ما نقلت وكالة انباء البحرين الرسمية، بدون ان تحدد ما إذا كان الحظر يشمل الموقع الالكتروني للصحيفة ايضا.

وجاء القرار بعد اتهام الصحيفة بـ”مخالفة القانون وتكرار نشر وبث ما يثير الفرقة بالمجتمع ويؤثر على علاقات مملكة البحرين بالدول الأخرى، بنشرها في عدد الاحد مقالا يتضمن اساءة لاحدى الدول العربية الشقيقة”.

وقال المعهد ان مصدرا لم تكشف هويته في صحيفة الوسط قال إنه تم وقف الصحيفة بسبب “مقال رأي” حول الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في مدينة الحسيمة شمال المغرب.

وانتقدت منظمات حقوق الانسان القرار، وبينها هيومن رايتس واتش التي طالبت حكومة البحرين في بيان في 18 حزيران /يونيو سحب القرار “لان يومية الوسط هي احدى وسائل الاعلام المستقلة النادرة في منطقة الخليج”.

وكانت السلطات اوقفت النسخة الالكترونية للصحيفة لعدة أيام في كانون الثاني/نوفمبر بعد اتهامها بـ”نشر الشقاق في المجتمع والاضرار بالوحدة القومية”. كما اوقفت الصحيفة يومين في آب/اغسطس 2015 بتهم مشابهة.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في شباط/فبراير 2011 في خضم احداث “الربيع العربي”، قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب قياداتها باقامة ملكية دستورية في البحرين التي تحكمها أسرة سنية.

وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها منذ قمع الحركة الاحتجاجية. ورغم تراجع وتيرة العنف في الاعوام الاخيرة، لا يزال القضاء يصدر عقوبات قاسية بحق المعارضين.

وزير الخارجية السنغالي السابق يفجر مفاجأة عن مُعمّر القذافي… “مازال حيًا يُرزق”

كشف وزير الخارجية السنغالي السابق تيديان غاديو، إن الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي، مازال حيًا يرزق و يعيش في أحد الدول الأفريقية، وأوضح في أحد البرامج التفلزيونية أن القذافي احتفل في الـ19 من يونيو/حزيران الجاري، بعيد ميلاده الـ65 وغادر ليبيا سنة 2011، بشروط من بينها استضافته في أحد البلدان الأفريقية.

وأضاف الوزير السنغالي السابق، أنه ذهب إلى الولايات المتحدة، في عهد الرئيس عبد الله واد، وأجرى مفاوضات صعبة لرحيل معمر القذافي، مشترطين عليه ترحيله لفينزويلا، قبل أن يرد عليهم بالقول أن معمر القذافي، لن يذهب إلى فنزويلا أو في أي مكان، وسوف يبقى ويموت في أفريقيا.

 الأردن يهدد السعودية

 

 هددت المملكة الأردنية نظيرتها السعودية بالعدول عن قرار مقاطعة دولة “قطر” وتخفيض التمثيل الدبلوماسي, الذي اتخذته مؤخراً عقب قرار “الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة” بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة الخليجية “الغنية” بحجة دعمها الإرهاب.

وقال حساب “العهد الجديد” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ” الأردن تطالب السعودية بتعويضها عن الخسائر التي لحقت بها جراء وقف تصديرها المواد إلى قطر وتلمح بالعدول عن المقاطعة في حالة رفض مطلبها “.

وأثار قرار تخفيض التمثيل الدبلوماسي الذي اتخذته المملكة الهاشمية جدلاً واسعاً في الشارع الأردني، اعقبه رفض الدوحة استلام الصادرات الاردنية من الخضروات والفواكه الامر الذي أثر بشكل جلي على الاقتصاد الأردني.

جنبلاط: ليس من مصلحة قطر التحالف مع إيران

 

 

اعتبر زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط، في حوار مع RT، أنه ليس من مصلحة قطر التحالف مع إيران.

وأعرب جنبلاط، عبر برنامج “قصارى القول”، عن تطلعه إلى مبادرة سعودية تنهي الأزمة وترأب الصدع في مجلس التعاون الخليجي.

من جهة أخرى أشار السياسي اللبناني إلى أن الحرب الأهلية في سوريا يجب أن تنتهي بحكم انتقالي، مؤكدا أن روسيا لاعب رئيسي في المنطقة مهما اختلفت المواقف والآراء حولها.

هذا واعتبر “حماس” حركة مقاومة ضد “العدو الصهيوني”، وأن قيام تحالف دول “سنية معتدلة” مع إسرائيل “أوهام” تراود تل أبيب والأمريكيين.

للمزيد يمكن متابعة الحلقة الجديدة من برنامج “قصارى القول”، التي ستبث عند الساعة الثامنة مساء اليوم بتوقيت موسكو.

قاسم سليماني: بن سلمان إلتقى موفدا سوريا

 

أكد الجنرال قاسم سليماني في تسجيل مصور بثته شبكة تابعة للحرس الثوري قبل دقائق فجرا الرابع والعشرين من شهر حزيران أن ولي العهد السعودي سيقتل أبيه ليأخذ مكانه كونه مستعجل للوصول الى العرش في مملكة بني سعود، وتابع قائد فيلق القدس أن ” محمد بن سلمان جلس مع موفد سوري وكأن شيئا لم يكن بين السوريين والسعوديين وسأل عن صحة الرئيس الأسد وعرض خدمات السعوديين لقتال داعش والنصرة وإنهاء الحرب في سورية والمساعدة في إعمار ما تهدف بشرط وحيد هو قطع العلاقة مع الجمهورية الإسلامية.

وظهر سليماني في الفيديو وهو يلقي خطابا بهذا الخصوص  وواضح من الكلام أنه سجل في الساعات الأخيرة.

وكان الزميل خضر  عواركة قد نشر ليل أمس مضمون خطاب قاسم سليماني ونسبه إلى مصدر إيراني وثيق الصلة بالساحة السورية وذلك قبل ظهور الفيديو بساعات ومما كتبه الزميل عواركة على صفحته

أكد مصدر إيراني رفيع أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أثناء  زيارته الأخيرة   نهاية شهر أيار مايو السابق الى موسكو ولقائه بالرئيس فلاديمير بوتين  قد طلب توسط  القيادة الروسية لترتيب إجتماع بينه وبين موفد

رسمي سوري بحضور الروس وذلك كي يقرن قوله أمام بوتين حيث أن السعودي عرض المشاركة في الحرب على الارهاب بالتحالف مع الروس والسوريين، و بالفعل حيث عرض على الروس إعادة العلاقات السعودية السورية إلى سابق عهدها والتعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد في إعادة الاعمار إذا ما وافق الأخير على فتح صفحة جديدة مع السعوديين عنوانها ” التخلي عن العلاقة مع إيران نهائيا وطرد حزب الله من سورية وإقامة آلية للتنسيق السياسي بين القيادتين السعودية والسورية حول ملفات المنطقة

وقد وافق الروس على الوساطة وأرسلت دمشق (والكلام دوماً للمصدر الإيراني) بطلب من موسكو مسؤولا رفيع المستوى إلتقى محمد بن سلمان بحضور روسي فاعل وبادر بن سلمان الموفد الرسمي السوري بأسئلة  ودية عن الرئيس بشار الأسد وإطمئن على عائلته وأولاده وتمنى أن يلتقيه في المستقبل طالباً  من الموفد السوري نقل تحياته للرئيس الأسد عارضاً مساندة السعودية  والتحالف الدولي للجيش السوري في حربه على الإرهاب إذا ما رضي الأسد بحفظ المصلحة العربية وقطع العلاقة مع ” محور طهران وأعوانها”

وقد إستمع الموفد السوري دون أن يعلق ما دفع الأمير محمد بن سلمان إلى القول ” أن داعش والنصرة لن يبقيا سوى أيام قليلة في ساحات الميدان السوري إذا ما إرتبطت دمشق بتعاون أمني وعسكري وسياسي مع الرياض.

المصدر: موقع الزميل خضر عواركة 

القاهرة: مصر ترحب بأي دور لها يخدم التسوية السورية

 

 

 أعرب محمد ثروت سليم القائم بالأعمال المصري لدى دمشق عن ترحيب بلاده بأي مشاركة لها تخدم التسوية السلمية للأزمة السورية التي لا منتصر فيها إلا عبر الحوار والدبلوماسية.

و قال سليم: “مصر تتابع وتؤيد جميع الجهود الخاصة بحل الأزمة السورية سواء في مسار جنيف أم في مسار أستانا. نحن نتناقش مع الأطراف الإقليمية والدولية لدعم هذه الجهود، ونؤكد منذ اليوم الأول للأزمة أن لا حل عسكريا لها وهذا ما أثبتته الأيام، وحاليا نذهب جميعا إلى الحل السياسي، لأنه لا يوجد طرف منتصر ولا طرف مهزوم، ولا بد من حل الأزمة بالأطر السياسية والدبلوماسية”.

وحول إمكانية التحاق مصر برعاية مفاوضات أستانا حول سوريا، قال: “مصر تدعم جميع الجهود الخاصة بحلحلة الأزمة السورية بالطرق الدبلوماسية ومنها مسار أستانا، وإذا ما وجدت الأطراف ضرورة لوجودها فإن مصر دائماً ترحب بالمشاركة بفعالية في أي إطار يسعى لحل الأزمة السورية بالطرق الدبلوماسية والسياسية”.

“داعش” بصدد الإعلان عن مصير زعيمه “البغدادي”

 أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، اليوم بأن تنظيم “داعش” نشر تعميما مفاجئا في أغلب مساجد تلعفر غرب المحافظة، يدعو فيه عناصره لترقب بيان مهم بشأن “البغدادي”.

ونقلت السومرية عن مصدر محلي، أن “تنظيم داعش أصدر تعميما مفاجئا مع ساعات الصباح الأولى في أغلب مساجد تلعفر غرب نينوى بالإضافة إلى مقراته الرئيسية يدعو من خلاله إلى ترقب بيان مهم بشأن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه “لم يعرف طبيعة البيان الذي ينوي داعش إذاعته لكن هناك حالة إرباك واضحة، وكأن الحديث عن مقتل البغدادي أصبح حقيقة”، متوقعا أن “تتم إذاعة الخبر أو نفيه خلال الفترة المقبلة”.

هذا وتداولت وسائل إعلام عديدة مصير البغدادي في الآونة الأخيرة، حيث رجح بعضها مقتله بغارات روسية فيما تكهنت أخرى بأنه ما زال على قيد الحياة ويتنقل ما بين الأراضي العراقية والسورية

كما نقلت السومرية اليوم، أن “ثلاثة من نخبة قادة داعش في تلعفر غرب نينوى بينهم رئيس ديوان الجند في التنظيم قتلوا بقصف جوي استهدف اجتماعا لهم في أطراف القضاء”.

وأضاف المصدر أن “القصف أسفر عن مقتل العديد من مرافقي القادة الثلاثة”، مبينا أن “المضافة التي عقد فيها الاجتماع تعرضت إلى القصف مرتين”.

ويعد تلعفر أحد الأقضية الكبيرة في محافظة نينوى ومن أهم معاقل التنظيم، وهو تحت سيطرة “داعش” منذ حزيران 2014.

وتستعد القوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على قضاء تلعفر