سوريا – ميدان

رئيس الأركان يتابع العمليات العسكرية ضد النصرة وأحرار الشام بريف حماة الشمالي

حماة|

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قام العماد علي عبدالله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة بجولة ميدانية تفقد خلالها عددا من المواقع والنقاط العسكرية العاملة على اتجاه ريف حماة الشمالي.

واستمع العماد أيوب من القادة الميدانيين إلى شرح مفصل عن طبيعة المهام والأعمال القتالية التي تنفذها وحدات الجيش والقوات المسلحة في التصدي للاعتداءات التي تقوم بها “جبهة النصرة” الإرهابية والتنظيمات الإرهابية التابعة لها واطلع على خطط العمليات والإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوحدات العسكرية للدفاع عن المناطق المدنية الآمنة.

كما التقى رئيس هيئة الأركان القادة الميدانيين والمقاتلين في مواقعهم وأشرف على جانب من العمليات القتالية التي تنفذها الوحدات العسكرية واطمأن إلى مستوى التعاون والتنسيق بين مختلف صنوف القوات.

وأكد العماد أيوب أن المعركة “ضد الإرهاب مستمرة بلا هوادة وأننا اليوم أكثر عزماً وتصميماً على سحق التنظيمات الإرهابية التي ترتكب المجازر بحق المواطنين الأبرياء خدمة لأجندات رعاتهم ومشغليهم”.

وفي ختام جولته أثنى العماد رئيس هيئة الأركان العامة على جهود القادة والمقاتلين في التصدي للتنظيمات الإرهابية وزودهم بتوجيهاته منوهاً بأهمية المحافظة على الجاهزية القتالية العالية.

بدورهم أكد المقاتلون جاهزيتهم واستعدادهم الدائم لتنفيذ المهام الموكلة إليهم في التصدي لأشكال الإرهاب كافة ودحره وتصميمهم على بذل أغلى ما لديهم حتى يعود الوطن آمناً مستقراً.

مجموعات “قسد” تتحدث عن طرد إرهابيي داعش من مطار الطبقة

 أعلنت “قوات سوريا الديموقراطية”، سيطرتها الكاملة على مطار الطبقة العسكري في ريف الرقة الغربي شمال سورية، وذلك بعد معارك ضد “داعش”، حسبما أعلن المتحدث باسم “القوات” العميد طلال سلو.

كذلك تمكن مقاتلو “قسد” من السيطرة على قرية عجيل جنوب الطبقة، وذلك ضمن المرحلة الثالثة لعمليات “غضب الفرات”.

وكانت غرفة عمليات “غضب الفرات” أعلنت في بيان أنها قامت بعملية إنزال جوي واسعة النطاق على عدة مراحل على الضفة الغربية لنهر الفرات في ريف مدينة الطبقة شاركت فيها “أعداد كبيرة من طائرات الهليكوبتر لقوات التحالف وبمشاركة فعالة لمجموعات من الخبراء العسكريين لقوات التحالف” وأوضح البيان الذي أصدرته الغرفة في 23 من الجاري أنها بعد عملية الإنزال تلك استطاعت تأمين منطقة واسعة، وأصبحت “قاعدة عسكرية لانطلاق عملياتنا العسكرية في الضفة الغربية لنهر الفرات وصولآ إلى تحرير كامل ريف الرقة”

سد الفرات خارج الخدمة.. ومصادر تحذر من وقوع كارثة إنسانية في حال انهياره

الرقة|

حذرت مصادر متابعة لتطورات المعارك في منطقة الطبقة من حدوث كارثة إنسانية تبدأ في مدينة الطبقة وتنتهي بمدينة البصرة العراقية إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة تمنع انهيار سد الفرات الذي خرج من الخدمة اليوم.

وقالت المصادر إن “سد الفرات خرج فعلا من الخدمة بسبب القصف العنيف والاشتباكات الدائرة في محيط السد بين تنظيم “داعش” وقوات سوريا الديمقراطية إضافة إلى القصف المتواصل لطيران التحالف الأمريكي هناك”.

واضافت المصادر أن المياه غمرت بشكل كامل جسم السد ودخل مرحلة الخطورة الحقيقة في الانهيار الأمر الذي يحتم تدخلا دوليا لوقف الاشتباكات في المنطقة فورا والعمل على اتخاذ إجراءات إسعافيه تمنع انهياره”.

وأوضحت المصادر أن الأمر الوحيد حاليا هو وقف الاشتباكات لإتاحة الفرصة للورشات المتواجدة في مدينة الطبقة للوصول إلى السد لفتح بوابات المفيض لتخفيف الضغط الكبير للمياه عن جسم السد”.

وأكدت المصادر أن “سد الفرات خرج فعليا من الخدمة وأنه لا مجال للاستفادة منه في المرحلة القادمة نهائيا وإنما يتركز العمل حاليا على منع انهياره فقط خوفا من وقوع كارثة إنسانية تتمثل بغمر مئات القرى في حوض نهر الفرات من مدينة الطبقة إلى الرقة ودير الزور وصولا إلى مدينة البصرة العرقية على شط الخليج العربي”.

سلاح الجو يقصف مقرات “داعش” بدير الزور.. وتدمير ذخيرة “للنصرة” في درعا

دمشق|

نفذ سلاح الجو السوري خلال ال 24 ساعة الماضية غارات مكثفة على مقرات وتحركات تنظيم “داعش” الإرهابي في منطقتي المقابر وسرية جنيد ومحيط المطار وشركة الكهرباء لواء التأمين الالكتروني ومعامل البلوك وقرية الجفرة في دير الزور مكبدا التنظيم خسائر فادحة بالافراد والعتاد

وذكرت وكالة الانباء السورية “سانا” أن الغارات أوقعت قتلى ومصابين بين إرهابيي تنظيم “داعش” ودمرت لهم العديد من الأوكار وكميات كبيرة من العتاد الحرب.

وفي سياق متصل نفذ الجيش السوري عمليات مركزة على محاور تسلل ومقرات إرهابيي “جبهة النصرة” في درعا.

واكد مصدر عسكري “أن وحدات من الجيش دمرت “مربض مدفعية شمال مزرعة البيطار ومربض راجمة صواريخ جنوب مدينة درعا ودشمة رشاش في حي طريق السد ومستودع ذخيرة غرب مبنى البريد” في منطقة درعا البلد لافتا إلى أن العمليات أدت إلى “القضاء على عدد من الإرهابيين في حي الكرك وإيقاع معظم أفراد مجموعة إرهابية قتلى على طريق طفس” شمال مدينة درعا.. وفقا لما أوردته وكالة سانا

 

الجيش يوقع أكثر من 20 قتيلا بين صفوف “جبهة النصرة” الإرهابي في درعا

درعا|

سقط مالا يقل عن 20 قتيلا من تنظيم جبهة النصرة خلال عمليات الجيش العربي السوري المتواصلة لاجتثاث التنظيم التكفيري المدرج على لائحة الإرهاب الدولية الذي يرتكب المجازر والجرائم وأعمال السلب والنهب في درعا.

وافاد مصدر عسكري إن وحدات الجيش العاملة في درعا نفذت في إطار مهامها الوطنية بحماية الأهالي من خطر الإرهاب عمليات مكثفة على تجمعات تنظيم جبهة النصرة والمجموعات التكفيرية المنضوية تحتن زعامته على طريق انخل  الثريا وشرق المليحة الشرقية وبلدة إبطع ومنطقة درعا البلد.

ولفت المصدر إلى أن العمليات اتسمت بالدقة والتركيز العالي واسفرت عن “مقتل أكثر من 20 إرهابيا وتدمير 3 مقرات ودشمة رشاش وآلية دفع رباعي وجرافة للتنظيمات الإرهابية”.

وتنتشر في منطقة درعا البلد وعدد من القرى والبلدات بريف درعا مجموعات تكفيرية تتبع في أغلبيتها لتنظيم جبهة النصرة بينما أعلنت مجموعات أخرى وفي مقدمتها حركة المثنى ولواء اليرموك مبايعتها لتنظيم داعش الإرهابي وترتكب جميعها المجازر والجرائم بحق الأهالي وتنهب ممتلكاتهم إضافة إلى قيامها بسرقة المقتنيات الأثرية من المواقع التاريخية ولاسيما مدينة بصرى وتهريبها إلى خارج الحدود.

الجيش يتقدم نحو “نهر تورا” بالمرحلة الثانية من عمليته العسكرية في جوبر

دمشق|

يستمر الجيش السوري بعليته العسكري في جوبر شرق العاصمة دمشق، بعد استعادته كافة النقاط التي تسلل إليها المسلحين قبل ستة أيام وتقدمه لنقاط جديدة.

وأكد مصدر ميداني أن خطوة الجيش السوري القادمة بعد استعادة كامل منطقة المعامل شمال حي جوبر بدمشق، هي التقدم باتجاه “نهر تورا” واستعادة السيطرة على كتل بناء ومواقع خسرها الجيش قبل أربع سنوات لصالح الجماعات المسلحة.

ولفت المصدر إلى: “أن الهدف المبدئي للجيش من العملية الجارية في جوبر تأمين منطقة المعامل والتوجه في عمق جوبر نحو تحقيق تقدم والوصول إلى نهر تورا، ما سيجعل تنفيذ أي خرق من قبل المسلحين في المرحلة القادمة على ذات المحور ضرباً من المستحيل”.

هذا واستطاع الجيش السوري خلال الأسبوع الفائت صد هجومين عنيفين انخرط فيهما آلاف المسلحين التابعين لـ”جبهة النصرة وأحرار الشام وفيلق الرحمن” على محور المعامل شمال حي جوبر، ضمن معارك أطلقوا عليها اسم “يا عباد الله اثبتوا” وتمكنوا من تحقيق خرق بسيط في المنطقة لم يمكنهم من فتح ثغرة باتجاه منطقة القابون المحاذية شمال الاستراد الدولي دمشق – حمص.

الجيش يوسع عملياته العسكرية ويسيطر على قرية كوكب شمال حماة

حماة|

أحكم الجيش العربي السوري، اليوم السبت 25آذار، سيطرته على بلدة كوكب بريف حماة الشمالي بعد القضاء على الميليشيات المسلحة التي تسللت إليها وعاثت فيها تخريبا وتدميرا وسرقة لممتلكات الأهالي.

وأفاد مصدر عسكري بأن “وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة أعادت الأمن والاستقرار إلى بلدة كوكب ووسعت عملياتها العسكرية على أكثر من اتجاه بريف حماة الشمالي”.

ولفت المصدر إلى أن العمليات أسفرت عن “مقتل أعداد كبيرة من إرهابيي “جبهة النصرة” وتدمير مقر قيادة ومستودعي أسلحة وذخيرة و4 دبابات و6 عربات مدرعة وأكثر من 9 عربات مزودة برشاشات”.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة أحبط أمس هجوماً عنيفاً شنته الميليشيات المسلحة على بلدة قمحانة ودمر عربتين مفخختين يقودهما إرهابيان انتحاريان قبل وصولهما إلى محيط البلدة.

التحالف الدولي يدرب قوة شرطة استعدادا لما بعد تحرير الرقة

قال مسؤولون أكراد إن التحالف الدولي الذي تقده الولايات المتحدة يدرب قوة من الشرطة، وذلك لتسليمها الأمور الأمنية بالمدينة بعد استعادتها من تنظيم داعش.

مستشار لترامب: واشنطن تنوي تسليم مدينة الرقة إلى العرب السوريين بعد تحريرها

ونقلت وكالة “رويترز”، عن مسؤولين أكراد 2017.03.25، أن الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف يضم مسلحين أكرادا وعربا، لديه عدة خطط متقدمة لتشكيل مجلس مدني لقيادة المدينة بمجرد السيطرة عليها.

وسيتألف المجلس بالأساس من عرب بما يتسق مع الطبيعة السكانية للرقة، لكنه سيضم أيضا أكرادا وعناصر من مجموعات عرقية أخرى.

ونقلت “رويترز” عن عواس علي، وهو مسؤول كردي من محافظة الرقة إن مجلس المدينة الذي سيصبح هو عضوا فيه سيتم الإعلان عنه في أبريل/نيسان المقبل، وسيضم شيوخا من عشائر محلية وأشخاصا يعيشون في الوقت الراهن في المدينة، وسيتم تحديدهم عندما يكون من الآمن فعل ذلك.

وكان قائد وحدات “حماية الشعب الكردي”، وهي جزء أساسي من قوات سوريا الديمقراطية، قال، الأسبوع الماضي، إن الهجوم النهائي على الرقة سيبدأ في أوائل أبريل/نيسان المقبل. كذلك قال وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، إن المعركة لتحرير مدينة الرقة السورية من أيدي تنظيم “داعش” الإرهابي ستبدأ “خلال أيام”.

المصدر: رويترز

وزارة التجارة توزع وجبات غذائية على مقاتلي الجيش في جوبر والقابون

دمشق-خاص–خالد طلال|

 

بتكليف من رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس واصل وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي مساء اليوم ولليوم الثالث  برفقة المدير العام  للمؤسسة السورية للتجارة عمار محمد بتوزيع الوجبات الغذائية الجاهزة على مقاتلي الجيش السوري اللذين يتصدون لعصابات القتل والإجرام في مناطق جوبر والعباسيين والقابون .

وبالتوازي اشرف  الوزير الغربي على توزيع خمسة الآف ربطة خبز مجانا  ومادة السكر بسعرها النظامي المدعوم على أهالي الأحياء المحيطة بجوبر /الزبلطاني والعباسيين والكراجات والتجارة وفارس الخوري/.  

وقال الغربي  لموقع ” اخبار سورية والعالم ” أننا هنا لنشارك أبطال جيشنا العربي السوري انتصاراته على التنظيمات الإرهابية ولنعبر له عن مدى اعتزاز أبناء شعبنا بما فيهم أبناء الأسرة التموينية وأسرة المؤسسة السورية للتجارة وأسرة الشركة العامة للمخابز ببطولاتهم وتضحياتهم

وأكد الوزير حرص الحكومة على تأمين كل احتياجات المواطن من المواد الغذائية والاستهلاكية الضرورية وكل ما من شأنه تعزيز صمودهم في مواجهة الإرهاب التكفيري وتحقيق النصر المؤزر.

بالفيديو: صاروخ تاو يصيب دبابة سورية بريف حماة وتتابع سيرها

 

نشر نشطاء سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، شريط فيديو يظهر لحظة استهداف المسلحين لدبابة من طراز (ت72) تابعة للقوات السورية بصاروخ “تاو” دون أن تتأثر.

وقال النشطاء إن المسلحين استهدفوا الدبابة بصاروخ مضاد للدروع جنوب غرب قرية معرزاف في ريف حماة الغربي.

وظهر صاروخ “تاو” الأميركي الصنع والمضاد للدبابات لأول مرة في العام 2016 بأحد الضواحي في شمال غربي حلب.

وصاروخ تاو BGM-71، هو نظام صاروخي موجه سلكيّا ضد الدبابات، وقد أمدّت به الولايات المتحدة قوات المعارضة السورية، وعلى الرغم من إصدار هذه النوعية من الصواريخ عام 2014، إلا أنها ظهرت بوضوح في سوريا من خلال مقاطع فيديو تظهر مجموعات المعارضة وهي تستخدم هذا الصاروخ في عمليات ضد الجيش السوري.

https://www.facebook.com/pg/SkySouria.Sy/videos/