أرشيف الكاتب: ahmad ahmad

الرئيس الأسد وعائلته يزور عائلة أحد جرحى الجيش ويتجول في ريف حماة

حماة|

زار السيد الرئيس بشار الأسد وعائلته عددا من جرحى الجيش العربي السوري في منازلهم بريف حماة بمناسبة عيد الفطر السعيد.

ونشرت صفحة رئاسة الجمهورية على الفيسبوك صورا للرئيس الأسد والسيدة أسماء في منزل الجريح محمد أحمد خليل في منزله بقرية تل أعفر بريف حماة الذي أصيب خلال معارك الدفاع عن سورية بنسبة إصابة فاقت 90%.

وذكرت صفحة الرئاسة أن الجريح محمد شمله برنامج جريح الوطن صحيا من خلال العلاج ومتابعة حالته الصحية بشكل دائم ومن مختلف النواحي كما أسس مع البرنامج مشروعا إنتاجيا لتربيه الاغنام.

وأشارت صفحة الرئاسة إلى أن الرئيس الأسد تجول على عدد من القرى بريف حماة ونشرت صورا لسيادته على عدد من الحواجز العسكرية.

رئيس دولة الإمارات يظهر علنيا بعد شائعات عن تدهور صحته

أبو ظبي|

بعد نشر أخبار تفيد بتدهور الحالة الصحية لرئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد، ظهر اليوم الأحد بمناسبة عيد الفطر مستقبلاً حكام البلاد في قصر البطين.

ظهور بن زايد العلني، أحدث تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً تويتر، حيث أعرب الناشطون عن سعادتهم وفرحهم برؤيته.

وقام المغرّدون بنشر صور رئيس دولتهم، وأرفقوها بعبارات تتمنى له طول العمر والشفاء، في وقتٍ توجّه فيه البعض الآخر بمعايدة بن زايد، بمناسبة عيد الفطر.

جهاد مقدسي يعلن انشقاقه عن المعارضة واعتزال العمل السياسي

لندن|

اعلن جهاد مقدسي قبل قليل عن قراره بالابتعاد عن العمل السياسي, بعد الجدل الذي أثاره منذ تركه لوظيفته في وزارة الخارجية السورية و خروجه من سوريا, حيث تم احتسابه على المعارضة السورية رغم عدم اعلانه ذلك.

وأصدر مقدسي البيان التالي:

سأبتعد عن العمل السياسي متمنياً التوفيق للجميع ، و ذلك لأسباب لها علاقة بظروف العمل و الحياة التي لطالما حكمت ظروفي الشخصية.. لم يكن قراراً سهلاً أبداً… لكنني أدين به لعائلتي الصغيرة.. حاولت المساهمة, على مدى السنوات الخمس الماضية, في دفع الحل السياسي قدماً لتحقيق انتقال سياسي مشترك مبني على قراءة واقعية غير عاطفية و مرجعية بيان جنيف و القرار ٢٢٥٤.. لم تكن سنوات سهلة , بل ازدادت صعوبة مع كارثة التدويل و الاٍرهاب ، و قد تحملتُ -كغيري- الكثير بسبب الثقافة السيئة التي ترافق العمل في الشأن العام السوري لا سيما في هذه الأجواء الدامية و المشحونة، و كان هاجسي على الدوام أن أبقى منسجماً مع ذاتي و قناعاتي السياسية، وألا أخسر احترام ” العقلاء ” من أبناء بلدي و هم حتماً الغالبية الصامتة أو ربما الضائعة بين الطرفين.. تشرفت بالعمل مع بعض الشخصيات السورية التي انسجمت مع المطلب الأصلي للمجتمع السوري بالتغيير البنيوي غير الثأري و المبني على أسس دولة المواطنة……تعلمت الكثير و اكتشفت جانب حزين و منسي من الحياة السياسية المنشودة في بلادي ، و تكرست قناعتي بأن الوسطية هي خلاص سورية.

اتمنى التوفيق لأصحاب الضمير لدى الطرفين في هدم هذا الجدار الفاصل بينهما لكي يعبروا معاً لسورية الجديدة التي يحلم بها و يستحقها جميع السوريين .

سأبقى بالطبع متابعاً ومهتماً بشأن بلادي كأي سوري مغترب يعمل بالشأن الأكاديمي.

قد تضيق بِنَا أوطاننا …٫فيصبح للآسف ” الموقف السياسي” هو المدخل الوحيد للوطن عوضاً عن شرط ” الإنتماء لسورية ” ، لكن رغم ذلك لم و لن نتعامل بالمثل مع الوطن بظل ظروفه المؤقتة ..… و سيبقى ذلك الوطن -الذي في وجداننا – هو مصدر فخرنا وكرامتنا .

تحالف “واشنطن” يرضخ للأمر الواقع ويرحب بتقدم الجيش في البادية

تدمر|

رحب “التحالف الدولي” المزعوم الذي تقوده واشنطن بالتقدم الكبير الذي حققته قوات الجيش السوري وحلفاؤها في البادية السورية، وذلك بعد محاولات عدة قام بها هذا “التحالف” لعرقلة التقدم السوري.

وادعى المتحدث باسم “التحالف الدولي” العقيد ريان ديلون للصحفيين في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ونقلته وكالة “AP” الأمريكية أن “هدفنا هو هزيمة تنظيم “داعش” أينما وجد، نحن ليس لدينا أي مشكلة إذا كان الآخرون، بما في ذلك الحكومة السورية وحلفاؤها الروس والإيرانيون، يريدون محاربة المتطرفين أيضًا”.

وأضاف العقيد الأمريكي، أنه “إذا بدا أنهم يبذلون جهدًا منسقًا لقتال التنظيم في مناطق سيطرته، وإذا ظهر فعلًا أنهم يريدون ذلك بالفعل، فإن هذا ليس مؤشرًا سيئًا، وليس لدينا على الإطلاق أي مشكلة في ذلك”.

وحول نية قوات الجيش السوري التقدم باتجاه البوكمال في ريف دير الزور، قال ديلون “إذا كانوا يريدون محاربة تنظيم “داعش” في البوكمال، ولديهم القدرة على القيام بذلك، فإن ذلك سيكون موضع ترحيب”، حسب قوله.

يذكر أن تصريحات ديلون تأتي بعد التقدم الكبير لقوات الجيش السوري وحلفائه في البادية السورية، ووصولها للحدود العراقية، ومحاولات “التحالف الدولي” عرقلتها بقصفها غير مرة، لتأتي هذه التصريحات التي وصفت بـ “المثيرة للجدل” حول ترحيب الامريكيين بالتقدم السوري.

مسلحو الغوطة يخرقون “تخفيف التوتر” ويقصفون المزة ودمر والدويلعة بالقذائف

دمشق|

اصيب 13 شخصا بجروح جراء قصف المجموعات المسلحة بالقذائف الصاروخية احياء سكنية بدمشق ولك في خرق جديد للمذكرة الروسية حول مناطق تخفيف التوتر.

وافاد مصدر في قيادة الشرطة بان المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية اطلقت بعد ظهر اليوم قذائف صاروخية على حي المزة الشيح سعد ومنطقة العباسيين ما اسفر عن اصابة 7 اشخاص بجروح متفاوتة الخطورة والحاق اضرار مادية ببعض منازل المواطنين والمحال التجارية.

واشار المصدر الى ان قذيفة صاروخية اطلقتها المجموعات المسلحة سقطت على احد السيارات الخاصة في منطقة دمر ما تسبب باصابة 6 اشخاص بجروح واحتراق السيارة لافتا الى وقوع اضرار مادية بالممتلكات نتيجة سقوط قذيفة على منطقة الدويلعة السكنية.

واسفر سقوط قذيفتي هاون اطلقتهما المجموعات المسلحة الاربعاء الماضي على منطقتي البرامكة والسبع بحرات عن وقوع اضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.

ومنذ توقيعها في الخامس من الشهر الماضي انتهكت المجموعات المسلحة مرات عديدة مذكرة مناطق تخفيف التوتر عبر اعتدائها بالقصف الصاروخي على التجمعات السكنية والبنى التحتية في درعا وريفي دمشق وحمص ما تسبب بارتقاء عدد من الشهداء ووقوع أضرار مادية.

وأعلنت الحكومة السورية تأييدها لما جاء في مذكرة مناطق تخفيف التوتر مع حقها بالرد الحازم اذا جرى خرق من المجموعات المسلحة وتأكيدها على وحدة وسلامة وسيادة أراضيها والتزامها بنظام وقف الاعمال القتالية الموقع فى ال 30 من كانون الاول الماضي.

الجيش السوري وحلفاؤه يتقدم من شمال التنف ويصل إلى مشارف دير الزور

دير الزور|

أعلن مصدر عسكري عن استعادة السيطرة على منطقة الضليعيات السورية، الواقعة على مشارف منطقة حميمة، على الحدود الإدارية بين محافظتي حمص ودير الزور.

وقال المصدر إن وحدات من الجيش السوري، بالتعاون مع الحلفاء، واصلت عملياتها في عمق البادية، “واستعادت السيطرة على منطقة الضليعيات على مشارف منطقة حميمة الواقعة على الحدود الإدارية بين محافظتي حمص ودير الزور”.

وأشار المصدر إلى أن العمليات أسفرت عن “القضاء على أعداد كبيرة من أفراد تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية وتدمير أسلحتهم وعتادهم”، مبيناً أن وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري قامت بإزالة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها التنظيم التكفيري في المنطقة.

الخارجية الروسية: هناك أدلة قوية على مقتل الإرهابي “أبو بكر البغدادي”

موسكو|

أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى “أنّنا نستطيع القول بدرجة عالية من الثقة أنّ زعيم تنظيم “داعش”أبو بكر البغدادي قُتل”، موضحةً أنّ “هناك أدلّة قويّة على مقتله”.

ليبيا تكشف وثائق قطرية تطالب فيها إرسال مسلحين إلى سوريا

طرابلس|

عرض المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، العقيد أحمد المسماري خلال مؤتمر صحفي في بنغازي وثيقة قطرية تطالب بإرسال مسلحين من دول المغرب العربي إلى سوريا.

وكشف المسماري،عن وثائق تشير إلى طلب قطر من القائم بأعمالها في طرابلس، نايف عبدالله العمادي، إرسال متطوعين من دول المغرب العربي وشمال إفريقيا للقتال في الأراضي السورية.

وأشار إلى أن الدوحة هي المسؤولة الرئيسة عن عدم استقرار ليبيا، وذلك عبر دعمها لجماعات إرهابية وتزويدها بالمال والسلاح، مظهراً وثائق أخرى تكشف تواطؤ عناصر إرهابية في عمليات اغتيال لضباط في الجيش الليبي.

ولفت المسماري إلى أن بلاده تعاني من إرهاب ممنهج لدول خارجية عبر تواطؤ ليبيين مع جماعات إرهابية للسيطرة على البلاد، وفق ما أظهرته الوثائق.

اتفاق تسوية في مدينة درعا يعيد معبر نصيب للجيش ويوقف القتال

درعا|

اتفقت قيادات أمنية سورية وممثلين عن الفصائل المسلّحة، بعد اجتماع أمني جرى أمس في إزرع بريف درعا، وبإشراف روسي، على القتال ضد التنظيمات الإرهابية في المدينة.

وقالت مصادر إعلامية إن الجانبين اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لتحديد الفصائل الإرهابية من أجل قتالها بشكل مشترك، بإشراف روسي، مؤكدة بدء التسوية في إنخل وداعل بريف درعا الشمالي.

وأضاف المصادر إنه سيتم نشر قوات الأمن الداخلي السوري داخل درعا ورفع العلم السوري في كل أحيائها ووقف العملية العسكرية داخل المدينة لإتاحة الفرصة لعودة من يريد من اللاجئين إلى الأردن.

ولفتت المصادر إلىأنه بموجب الاتفاق سيعود معبر نصيب إلى سيطرة الجيش السوري وإعادة فتحه بإشراف الجيش ورفع العلم السوري، مؤكدة تمركز الجيش السوري ضمن نقاط محددة على أطراف درعا إضافة إلى إطلاق سراح معتقلين بموجب لوائح يقدمها ممثلون عن الفصائل المسلحة ووجهاء درعا اليوم.

الجيش التركي يحشد قواته على الحدود السورية ويستعد لاقتحام عفرين

أنقرة|

ذكر المسؤول الإعلامي لـ”وحدات حماية الشعب” في عفرين شمال حلب، روجهات روج، أن الجيش التركي يحشد قواته بمحيط المدينة على أطراف مارع وأعزاز والباب بريف حلب الشمالي منذ ليلة أمس.

وقال روج، في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية، يوم الثلاثاء:” إن الجيش التركي حشد بشكل كبير قواته في تلك المناطق تحضيراً للهجوم على عفرين وتل رفعت والشيخ عيسى، التي يسيطر عليها الأكراد منذ العام الماضي”.

وأضاف أن الجيش التركي يقوم بحشد قواته منذ ليلة أمس الثلاثاء عن طريق باب السلام وبلدة الراعي التابعة لمدينة الباب.

وتناقلت وسائل الإعلام التلاكية أن الجيش التركي، أرسل أمس الأربعاء تعزيزات عسكرية إلى منطقة بولاية “كليس” جنوبي البلاد، يقابلها على الجانب السوري، مدينة “عفرين” مكان تجمع “حزب الاتحاد الديمقراطي”، وبحسب الوسائل فإن التعزيزات العسكرية تضمنت مدرعات مدافعية ودبابات، وبطاريات مدفعية.