أرشيف الكاتب: ahmad ahmad

الكرملين ينفي إعداد لقاء بين بوتين وترامب في أيار القادم

موسكو|

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف” أي معلومات تشير إلى إعداد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي دونالد ترامب في الشهر القادم”، مشيراً إلى انه “لا شيء، حتى الأن.

ويذكر أن صحيفة “كوميرسانت” الروسية، نقلت عن مصادر حكومية معلومات، تشير إلى أنه من الممكن أن يجتمع بوتين وترامب في نهاية الشهر القادم في دولة أوروبية.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون زار موسكو في الـ 12 من الشهر الماضي، حيث اجتمع مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، وكذلك مع بوتين.

العماد الفريج يناقش مع نظيريه الروسي والإيراني محاربة الإرهاب في سوريا

موسكو|

عقد العماد فهد جاسم الفريج اجتماعا مع وزيري دفاع روسيا وإيران على هامش مؤتمر موسكو السادس للأمن الدولي تركزت فيه المناقشات على محاربة الإرهاب واستعادة الأمن في سوريا.

وأكد الوزير الفريج مع سيرغي شويغو وحسين دهقان خلال الاجتماع مساء أمس تعاون البلدان الثلاثة في محاربة الإرهاب وتبادلوا الآراء حول سبل مكافحة الإرهاب واستمرار الإجراءات المشتركة والشاملة في مواجهة الجماعات الإرهابية.

وأدان الوزراء العدوان الأمريكي علي سوريا والدعم الخارجي للتنظيمات الإرهابية، وطالبوا بوضع حد لهذه الممارسات التي “تفضي إلى تقوية وتوسيع نطاق التنظيمات الإرهابية في المنطقة والعالم”.

وجاء الاجتماع الثلاثي بعد لقاء ثنائي بين شويغو ودهقان، إذ عبر الوزير الروسي خلاله عن ارتياحه لمستوى التعاون الروسي الإيراني بشأن سوريا، كما عبر عن ثقته في مواصلة تطوير الاتصالات الثنائية في مجال محاربة الإرهاب.

العدو الإسرائيلي يعتدي بالصواريخ على أحد المواقع العسكرية قرب مطار دمشق

دمشق|

افاد مصدر عسكري بتعرض أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي لعدوان إسرائيلي ما تسبب بوقع بعض الخسائر المادية.

وقال المصدر “أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي تعرض فجر اليوم إلى عدوان إسرائيلي بعدة صواريخ أطلقت من داخل الأراضي المحتلة ما أدى إلى حدوث انفجارات في المكان نتج عنها بعض الخسائر المادية”.

وبين المصدر ان هذا “العدوان الذي يأتي كمحاولة يائسة لرفع معنويات المجموعات الإرهابية التي تنهار تحت ضربات قواتنا المسلحة لن يثنينا عن مواصلة حربنا على الإرهاب وسحقه”.

واعتدى العدو الإسرائيلي يوم الجمعة الماضية بصاروخين أطلقهما من داخل الأراضي المحتلة على أحد المواقع العسكرية في محيط بلدة خان أرنبة وذلك إثر إحباط محاولة تسلل المجموعات الإرهابية باتجاه المواقع العسكرية بريف القنيطرة وتكبيدها خسائر فادحة.

وتتلقى المجموعات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم “جبهة النصرة” دعما مباشرا وغير مباشر من العدو الإسرائيلي الذي اعترف مجرموه أكثر من مرة بعلاقاتهم الوطيدة مع المجموعات الإرهابية وتقديمهم مختلف أنواع الدعم التسليحي والاستخباراتي لها سواء في القنيطرة أو ريف دمشق كما عثر في العديد من المناطق السورية على اسلحة إسرائيلية الصنع بحوزة الإرهابيين.

سوريا تدين تصريحات ايرولت.. فرنسا لا تملك الأهلية للحديث عن “جريمة” خان شيخون

دمشق|

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت حول الهجوم الكيميائي المزعوم على خان شيخون والذي تسبب بسقوط العديد من الضحايا.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها أن تصريحات وزير الخارجية الفرنسي يأتي في سياق حملة تضليل وكذب مسعورة وادعاءات مفبركة إزاء جريمة خان شيخون ما يؤكد أن فرنسا منخرطة بدون أدنى شك في تدبير هذه الجريمة في إطار شراكتها الكاملة في العدوان على سورية”.

وقالت وزارة الخارجية إن “الحكومة الفرنسية لا تملك الأهلية والاختصاص القانوني لتقرير ما حصل في خان شيخون واستخلاص النتائج” متهما إياها بنشر أكاذيب وادعاءات تمثل اعتداء صارخا وانتهاكا فاضحا لصلاحيات المنظمات الدولية المختصة بهذا الشأن لإخفاء حقيقة هذه الجريمة ومن يقف وراءها”.

ورأت الوزارة أن “اعتراض فرنسا وحلفائها في منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية على مشروع القرار الروسي الإيراني لتشكيل لجنة تحقيق محايدة ومهنية أكبر برهان على ذلك”.

وهاجمت الوزارة دول الغرب بالقول أنها “امتهنت على الدوام فن الكذب والخداع والتضليل لتنفيذ سياساتها في الهيمنة على العالم وأن جريمة خان شيخون تأتي في نفس السياق في إطار المشروع التآمري على سورية لرفع المعنويات المنهارة للمجموعات “الإرهابية” المسلحة”.

واعتبرت وزارة الخارجية السورية أن الحكومة الفرنسية فاشلة و”هذا ما يظهر من خلال الهزيمة النكراء لمرشح الحزب الاشتراكي الحاكم في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية” متهمة إياها “بمحاولة الهروب إلى السياسة الخارجية لإخفاء إخفاقاتها لأن ولايتها كانت بحق قصة فشل في السياستين الداخلية والخارجية وعنوانا للانحدار الأخلاقي والذي كان ضحيته الاولى والاهم مكانة فرنسا وسمعتها على الساحة الدولية”.

قريبا.. تحقيق معادلة 3 ×  3 في تقنين التيار الكهربائي

دمشق|

كشفت مصادر في وزارة الكهرباء عن استعدادات وتحضيرات تجريها وزارة الكهرباء مع وزارة النفط والثروة والمعدنية لزيادة الكميات الموردة من مادة الغاز بالشكل الذي يمكن معه مضاعفة الكمية المنتجة من الكهربائية وتحقيق معادلة 3 × 3 التي سبق لرئيس مجلس الوزراء الإعلان عنها.

وأضافت المصادر أن الوزارة ووفق الكميات الموردة من الغاز والفيول بدأت بتطبيق معادلة 2 × 4 (تقنين) منذ عدة أشهر.

الجيش يتقدم في دير الزور.. و”داعش” يعين “أميرا عسكريا” بلجيكيا في المدينة

دير الزور|

قالت مصادر ميدانية إن الجيش العربي السوري وسع من نطاق سيطرته في الجهة الغربية من منطقة المقابر مسيطرا على مساحات جديدة يبلغ عمقها نحو 400 م، كما تقدم جنوب غرب لواء التأمين على المحور الجنوبي لمدينة دير الزور وسيطر على مواقع جديدة كان تنظيم داعش يسيطر عليها.

وبعد اقتتال داخلي بين مجموعات تنظيم داعش في أحياء دير الزور، عين التنظيم المدعو “أبو مقاتل البلجيكي” في منصب “الأمير العسكري” للمدينة ومحيطها القريب، ولفتت المصادر إلى أن الاقتتال تزامن مع حشد تنظيم داعش لما يسمى بـ “الشرطة الإسلامية” لشن عملية كبيرة ضد الجيش السوري في أحياء المدينة وعلى جبهة مطار دير الزور، الأمر الذي أثار الخلافات بين المجموعات السورية والمجموعات الأجنبية.

إلى ذلك، استهدف الطيران الأميركي القرى الواقعة في محيط مدن ريف دير الزور الشرقي بعدد كبير من الغارات، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء في محيط “البوكمال” و”الميادين”، ولم تعرف حصيلة الشهداء إلى الآن بسبب فرض داعش لطوق أمني حول المناطق المستهدفة.

يشار إلى أن المناطق الشرقية من دير الزور تشهد مجازر يرتكبها التحالف الأميركي بشكل مستمر بسبب المعلومات التي تقدمها الميلشيات العاملة لصالحه في الداخل السوري، والتي تنتشر في “معبر التنف” تحت حماية بريطانية مباشرة.

انفجار قوي قرب مطار دمشق.. وتضارب المعلومات حول أسبابه

دمشق|

وقع انفجار كبير اليوم بالقرب من مطار دمشق الدولي فجر اليوم، وسط أنباء عن غارات لطائرات إسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا.

وقالت وسائل إعلام ومواقع للتواصل الاجتماعي إن الانفجار ناجم عن عدة غارات لطائرات إسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا وتحديدا الجسر السابع بالقرب من المطار.

بينما أشارت وسائل إعلام أخرى إلى أن الانفجارات ناتجة عن تفجير خط الغاز المساعد المغذي لتوليد الكهرباء في العاصمة دمشق، ولم يصدر حتى الآن أي تعليق أو بيان رسمي عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حول هذا الانفجار.

برشلونة يسحق أوساسونا بسباعية.. والريال يرد باكتساح لاكورونيا

برشلونة|

سحق برشلونة، ضيفه أوساسونا (7-1) اليوم الأربعاء، على ملعب الكامب نو، ضمن الجولة الـ34 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

أنهى برشلونة، الشوط الأول، متقدمًا بهدفي ليونيل ميسي، وأندريه جوميز بالدقيقتين (12،30)، قبل أن يقلص روبيرتو توريس، النتيجة في الدقيقة (48).

لكن برشلونة، ردَّ بخماسية متتالية بالدقائق (57، 61، 64، 67، 86)، عبر أندريه جوميز، وليونيل ميسي، وباكو ألكاسير، وخافيير ماسيكرانو، وباكو ألكاسير مجددًا، على الترتيب.

ورفع برشلونة رصيده إلى 78 نقطة، في صدارة الترتيب، فيما توقف رصيد أوساسونا، عند 18 نقطة في ذيل الترتيب.

وفي مباراة ثانية اكتسح ريال مدريد، مضيفه ديبوريفو لاكورونيا (6-2) ورفع رصيده إلى 78 نقطة، في المركز الثاني بفارق الأهداف عن برشلونة، الذي اكتسح في وقت سابق من اليوم، على ملعب الكامب نو، ضيفه أوساسونا (7-1).

أشرك مدرب ريال مدريد، زين الدين زيدان، تشكيلة من اللاعبين البدلاء، في المباراة، واستعاد خلالها خدمات المدافع الفرنسي رافاييل فاران، العائد من الإصابة.

افتتح ريال مدريد، التسجيل في الدقيقة الأولى، عبر ألفارو موراتا، الذي تلقى تمريرة من إيسكو في الجهة اليمنى ليسدد في الزاوية الضيقة لمرمى الفريق المضيف.

وأضاف خاميس رودريجيز، الهدف الثاني، بعد عرضية من لوكاس فاسكيز، قابلها الدولي الكولومبي بلمسة واحدة في الشباك بالدقيقة (14).

وقلص ديبورتيفو الفارق في الدقيقة (35) بهدف أحرزه فوران اندوني، من متابعة سريعة لكرة على مقربة مترين من مرمى ريال مدريد.

لكن لوكاس فاسكيز، ترك بصمته على اللقاء بهدف ثالث للفريق الضيف في الدقيقة (44)، بعد استغلاله تمريرة من الظهير الأيسر مارسيلو.

وسجل خاميس رودريجيز، هدفه الثاني بالمباراة، والرابع لريال مدريد بالدقيقة (66)، بعدما انفرد زميله موراتا بالمرمى، وتخطى الحارس قبل أن تضيق الزاوية عليه ليمرر لخاميس، الذي وضع الكرة بسهولة في الشباك.

وتوج إيسكو، جهوده بهدف في الدقيقة (77)، بعدما تابع بسهولة تمريرة متقنة من زميله لوكاس فاسكيز، قبل أن يسجل البديل خوسيلو، ثاني أهداف ديبورتيفو بكرة رأسية في الدقيقة (84).

واختتم البديل البرازيلي كاسيميرو، أهداف ريال مدريد في الدقيقة (87) بتسديدة من خارج منطقة الجزاء.

“التربية” تصدر تعليمات امتحان الشهادات.. إحالة المتطاولين على المراقبين للقضاء

دمشق|

أصدرت وزارة التربية تعليماتها الامتحانية للشهادات العامة، التي تتلى على الطلاب في اليوم الأول من الامتحان، وأوضحت فيها كيفية التعامل مع ورقتي الإجابة والأسئلة، ولفتت إلى وجوب استفادة الطالب بشكل كامل من ورقة الإجابة، وعدم ترك أسطر أو مساحات فارغة أثناء الكتابة، والإجابة فقط عن العدد المطلوب من الأسئلة الاختيارية.

وحظرت الوزارة في تعليماتها على الطلاب اصطحابهم لأي نوع من أنواع السلاح، وأي نوع من أجهزة الهاتف« نقال – خليوي»، أو أجهزة اللاسلكي أو مسجلة أو أي وسيلة غش تقنية مماثلة أو استعمال سماعات الأذن لأي سبب كان في أي مكان من حرم المركز الامتحاني داخل القاعة الامتحانية أو خارجها، حيث تمنع التعليمات استعمالها من قبل العاملين في المركز، ويعاقب الطالب في حال مخالفته لهذه التعليمات بالحرمان وعدم إعادة الجهاز له. في حين يحال الطالب الذي تضبط في حوزته أجهزة اللاسلكي إلى الجهات المختصة لمساءلته أصولاً.

وقضت التعليمات بعدم لجوء الطلاب إلى غير مركزهم الامتحاني المحدد في بطاقة الاكتتاب، إذ يلغى الامتحان في المادة التي لجؤوا فيها، وعدم الدخول إلى قاعة الامتحان بعد الانتهاء من توزيع الأسئلة، وعدم إدخال الكتب أو الدفاتر أو المذكرات أو المعاجم أو الآلات الحاسبة أو جداول لوغاريتمات أو نحو ذلك إلى قاعة الامتحان وتسليمها إلى رئيس المركز أو رئيس القاعة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان، وعدم وضع أي أشارة أو علامة فارقة على ورقة الإجابة، أو الكتابة على ورقة الأسئلة أو طمس الاسم أو الرقم أو تحويره أو كتابة رقم أو اسم غير حقيقيين أو التدخين في قاعة الامتحان.

وأشارت التعليمات إلى عدم استعمال ألوان غير مألوفة من الحبر كالأخضر والبنفسجي والأسود، واستخدام مزيل الحبر، أو الماحي أو ممحاة الحبر لإزالة الكتابة عن ورقة الإجابة أو السؤال أو الاستفسار أو استعارة الأدوات أو الالتفات أو تبادل الإشارات أو الأحاديث أو التجوال ضمن القاعة، أو تغيير المكان بعد توزيع الأسئلة، ومغادرة قاعة الامتحان قبل مضي نصف مدة الامتحان، وتسليم ورقتي الأسئلة والإجابة وإن لم يُكتب عليهما شيء، والعودة إلى قاعة الامتحان قبل الشروع في الامتحان التالي.

ولضمان حسن سير الامتحان وسلامته فوضت الوزارة رئيس المركز بإخراج كل من يصبح وجوده مصدراً للإزعاج والفوضى، ويحال الطالب الذي يتطاول على المراقبين بالتهديد أو التحقير أو الاعتداء داخل مركز الامتحان أو خارجه إلى القضاء لتطبق بحقه العقوبات الواردة في المواد 371 ،372، 373 من قانون العقوبات العام والمتضمنة عقوبة السجن لمدد مختلفة تصل حتى السنتين، مع إمكانية تشديد العقوبة وفقا للمادة 247 من القانون نفسه إذا اقترف أعمال العنف أكثر من شخص ونجم عنها جروح أو رضوض.

مفاجأة مدوية في الريال.. زيدان يستبعد رونالدو وكروس من مباراة ديبورتيفو

مدريد|

شهدت قائمة فريق ريال مدريد الإسباني لمواجهة ديبورتيفو لاكورونيا، اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الـ34 من عمر الليجا، غياب العديد من النجوم.

واستبعد زين الدين زيدان، المدير الفني للفريق الملكي، كل من كريستيانو رونالدو وتوني كروس، بهدف إراحتهما، كما يغيب جاريث بيل وبيبي للإصابة.

وفي المقابل، استعاد ريال مدريد خدمات المدافع الفرنسي، رافاييل فاران، العائد من الإصابة.

وجاءت القائمة على النحو الآتي:

حراس المرمى: نافاس، كاسيا، يانيز.

الدفاع: كارفاخال، فاران، ناتشو، مارسيلو، دانيلو، تيخيرو.

الوسط: جيمس، كاسيميرو، كوفاسيتش، مودريتش، أسنسيو، إيسكو.

الهجوم: بنزيمة، لوكاس فاسكويز، ماريانو، موراتا.

من جهة أخرى، أكد مصدر في فرع مكافحة المخدرات في حمص لـ«الوطن»، أنه ونتيجة لعمليات البحث والمتابعة والتحري تمكنت مجموعة من ضباط وصف ضباط وعناصر المكافحة في الفرع من إلقاء القبض على تاجر مخدرات لبناني الجنسية بعد مداهمة مكان إقامته في حي وادي الذهب وضبطت بحوزته 10 كغ من مادة الحشيش وحوالى 7000 حبة مخدرة نوع «كبتاغون».