أرشيف الكاتب: ghosob abboud

الطيران السورية تنفذ أولى رحلاتها من مطار الشارقة إلى الباسل في اللاذقية

أكد وزير النقل المهندس علي حمود اهتمام الحكومة بقطاع النقل الجوي واستثمار العلاقات الطيبة مع الدول الصديقة لتنشيط الملاحة الجوية وتسيير الرحلات الجوية بصورة منتظمة.

حيث تم تسيير عدد من الرحلات الجوية خلال العام الحالي بعد توقفها لسنوات بسبب الحرب الكونية والحصار الاقتصادي المفروض على بلدنا.

وأضاف حمود: إنه استكمالاً لهذا النشاط وتلبية لطلبات المواطنين وتنفيذاً لما تم الوعد به مسبقاً  نفذت الطائرة السورية إيرباص A340 رحلتها الأولى من مطار الشارقة إلى مطار الباسل وعلى متنها 280 راكباً، الأمر الذي ترك ارتياح كبيرا للمسافرين القادمين وشكرهم وتقديرهم لهذه الخطوة النوعّية لوزارة النقل وكوادر السورية للطيران والطيران المدني لما فيه من تخفيف أعباء السفر وتوفير في الوقت والجهد والمال مع أمنيات التشغيل بشكل دوري ومستمر خلال الفترة القادمة..

وأوضح حمود أن الوزارة بصدد تنظيم رحلات جديدة إلى العديد من البلدان التي تربطنا بها علاقات صداقة وتعاون.

مرسيدس تنشئ مصنعا في روسيا

 

انطلقت في ضواحي موسكو عملية إنشاء مصنع جديد تابع لشركة “مرسيدس-بنز” الألمانية، يتوقع أن يبدأ في إنتاج سياراته عام 2019.

وقد تولى أكسل بينزه إدارة شركة “مرسيدس-بنز مانوفكتشورينغ روس”، التي ستقوم بإنشاء المصنع وإنتاج السيارات في روسيا.

وقد أطلقت على المصنع تسمية “موسكوفيا”، حيث سيبنى في منطقة “يسيبوفو” الصناعية بضواحي موسكو. وستنفذ  في المصنع كل المراحل الإنتاجية بدءا من تصنيع الصالون وطلائه، وانتهاء بتجميع السيارات.

سيدان مرسيدس

وكان ناطق باسم الماركة الألمانية قد أشار إلى أنواع الموديلات التي سيطلقها المصنع وهي: سيدان من فئة “E“، التي ستطلق أولا، ثم رباعيات الدفع “GLE” و”GLS” و”GLC“.

كما سيبلغ حجم الاستثمارات في مصنع “مرسيدس” نحو 16 مليار روبل، ما يعادل 250 مليون يورو، بما في ذلك استثمارات الإنشاء وتعليم العمال والمهندسين.

وكان محافظ مقاطعة موسكو، أندريه فوروبيوف، قد علق على هذا المشروع قائلا: “نفتخر بالتعاون مع شركة مرسيدس-بنز العالمية، وسنقدم كل ما في وسعنا في سبيل خلق الظروف الملائمة لإنجاز إنشاء المصنع عام 2019”.

يذكر أن شركة “مرسيدس-بنز” الألمانية كانت تنتج في روسيا، إلى الآن وبالتعاون مع شركائها، شاحنات فقط، وقدد باشرت بإنشاء أول مصنع لها في روسيا لإنتاج سيارات الركاب.

تصرف نبيل من رونالدو في بطولة كأس القارات!

 

أقدم نجم المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو، على تصرف نبيل تجاه أحد زملائه في المنتخب، بعد نهاية لقاء البرتغال ونيوزيلندا، ضمن منافسات بطولة كأس القارات المقامة في روسيا.

وفي بادرة لقيت استحسانا كبيرا من الطاقم الإداري والفني لمنتخب البرتغال، أهدى رونالدو جائزة أفضل لاعب التي فاز بها في مباراة منتخب بلاده أمام نيوزيلندا، لزميله الشاب برناردو سيلفا الذي خرج مصابا من تلك المواجهة، كنوع من الدعم المعنوي لزميله.

وفاز رونالدو (32 عاما) بجائزة أفضل لاعب في المباراة للمرة الثالثة على التوالي في بطولة كأس القارات 2017، لكنه فضل هذه المرة أن يهدي جائزته إلى زميله الشاب الذي شكره فيما بعد على هذه اللفتة الطيبة عبر حسابه على تويتر قائلا: “شكرا جزيلا على دعمك لي. كاحلي على ما يرام ولا يؤلمني”.

بالفيديو اسقاط روسيا لطائرة أمريكية فوق طرطوس

فيريل : اختلاس 275 مليون ليرة فقط من نقابة المهندسين.

 

أن يُصيَب الفساد دائرة حكومیة ما، فھذا وارد في كافة الدول، لكن أن يصاب موظفو دائرة حكومیة لھا فروع كثیرة  بالرعب والخوف من ذكر حادثة اختلاس، فھذا يبعُث على الاستغراب.

ضمن سلسلة فتحنا لملفات الفساد في سوريا، تو ّجه مركز فیريل للدراسات إلى دائرة حكومیة ھي نقابة المھندسین، للسؤال عن أخبار شبه مؤكدة وصلت المركز عن عملیة اختلاس قام بھا محاسب النقابة… والمبلغ ھو فقط 275 ملیون لیرة سورية.

لم نستطع الحصول على إجابة شافیة من أي مسؤول، والجمیع كان يتكتُّم على الموضوع، رغم ذلك وصلنا بباقي المعلومات الشخصیة عن المتورطین بالعملیة… إلى حقائق نضعھا أمام صاحبي الشأن ونطلب الكشف بجلاءٍ عن موضوع الاختلاس ھذا، ونحتفظ (دون نشر حالیاً ) تم تعیین محاسب نقابة المھندسین المتھم وھو بريء حتى تثبت إدانته، المدعو م. خ. م، عام 2002. بقي في عمله حتى بداية 2017 حیُث اختفى فجأة.

أثناء عمله لمدة 15 عاماً، توالى على أمانة الصندوق أربعة أمناء، كان يتم استبدالھم لسبب ما! بینما ھو ثاب ٌت لا يتزعزع في منصبهِ !!.

كالعادة؛ يتم اكتشاف الاختلاس بعد ھروب المسؤول بأموال الشعب!! في شباط 2017 تأكد القائمون على قسم المحاسبة أ ّن 275 ملیون لیرة سورية قد تّم اختلاسھا على مدى سنوات من صندوق نقابة المھندسین في عدة فروع تتبع كلھا للمركز بدمشق.

كیف تمت عملیة الاختلاس؟

من وراء الكوالیس ورغم السرية المفروضة على القضیة علم مركز فیريل أ ّن إحدى طرق الاختلاس كانت تتم كالتالي:

يقوم المحاسب م. خ. م. بصرف الشیك مرتین، عن طريق تزويره وإعطائه نفس الرقم، فیكون الشیك المطلوب ھو 600 ألف لیرة، يضع رقم 1 عن الیسار، لیصبح ملیون وستمائة ألف ويعید كتابتُه، ويصرفُه من البنك المرتبط بالنقابة أو المطلوب منه إيفاء المبلغ، فتحصل الجھة الرسمیة على 600 ألف لیرة، ويحصل

المحاسب على ملیون لیرة!!.

سأل مركز فیريل عن إمكانیة حدوث ذلك، فتبیّن لنا أنه: ”من الصعب بمكان أن تمر العملیة دون وجود تعاون مع موظف في البنك، بل أكثر من موظف“.

بعد تتبعنا للموظفین، ورفض معظمھم الحديث في الموضوع، تبیّن لنا أنّھا عبارة عن سلسلة طويلة مترابطة من الفاسدين الذين تصل حصتھم تبعاً لمنصبھم وأھمیته في تزوير الشیكات، أي أ ّن المحاسب م.خ. م. ھو الكبش الذي سقط والأصح الذي ھرب، بینما تعج الدائرة بشركائه…

شبكة فساد واختلاس منذ عام 2002، يتم اكتشافھا بالصدفة، نتیجة وعي موظف شريف طالب بتوضیح حول صرف شیك مرتین، ھنا اختفى المحاسب أسبوعاً ، وأجرى اتصالاته بشركائه الذين نصحوه بالھرب خارج سوريا.

طبعاً ھرب وسوف يُنسُب إلیه الفساد والاختلاس كاملاً أما شركاؤه فسوف يُكثرون من الخطب الوطنیة والحديث عن الإخلاص والشرف.

توجه مركز فیريل بعدھا بالسؤال عن المحاسب ولماذا لا تتم عملیة المطالبة به عبر الانتربول؟! فجاءنا جواب ” ُمضحك“…: (يعني وين بدو يروح؟ مرجوعو لعنا)!!!. نعم ھذا جواب مسؤول يداري لسبب ما عن جريمة الاختلاس .

“تمكين” آردوغان من الجلوس عسكريا وإقليميا في حضن العمق الخليجي مفاجأة متسارعة لدول المقاطعة

 

اعتبرت مصادر دبلوماسية غربية مطلعة بأن الإنفتاح الكبير على قطر من جانب تركيا واحد من أكثر النقاط حساسية بالنسبة لدول الخليج التي اعلنت مقاطعة قطر .

 واوضحت المصادر ان الرسائل التي ترد من عواصم دول المقاطعة   تؤشر على التشدد بسبب العنصر التركي في المشهد حيث اسرعت الدوحة بإستقبال قاعدة عسكرية تركية ووفرت مجالا للرئيس  التركي للتواجد عسكريا في  عمق الخليج العربي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد وصف قائمة المطالب المقدمة لقطر بأنها مخالفة للقوانين الدولية معبرا عن تأييد بلاده ومساندتها لقطر.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قد فرضت حصارا وعقوبات اقتصادية شديدة على قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب والتدخل في شؤونها.

وقدمت الدول الأربع لقطر قائمة، قيل إنها تشمل 13 مطلبا، لإنهاء الأزمة، تشمل إغلاق قاعدة عسكرية تركية في الأراضي القطرية.

وأمهلت هذه الدول الدوحة عشرة أيام، تنتهي يوم الجمعة المقبل، للاستجابة للمطالب.

وفي تصريحات عقب صلاة عيد الفطر في اسطنبول، قال الرئيس التركي إن بلاده “بذلت وستبذل كل ما في وسعها لتقديم الدعم لقطر.

ويعتبر الدبلوماسيون ان الرئيس آردوغان اصبح لاعبا اساسيا في الأزمة الخليجية بسبب الرافعة القطرية وينوي الإستثمار في المشهد سياسيا وإقليميا وإقتصاديا ايضا.

 ويعتبر موقف آردوغان حسب  اوساط سياسية أردنية تبلغت من دول الخليج الأربعة ان من النقاط التي تثير تعقيدات في الموقف الخليجي خصوصا وان دول المقاطعة لم تتوقع الإسراع في نقل قوات تركية لقطر ،الأمر الذي وصف بانه مفاجأة لم تكن بالحسبان .

تقرير فرنسيّ: قاعدة التنصت الإسرائيليّة بالنقب هي الأكثر تطورًا في العالم.. كيف أخفقت في معرفة أيّ شيءٍ عن الجنديّ الذي كان مأسورًا لدى حماس 6 أعوام؟

 

بعد قيام مجلة (ليموند دبلوماتيكا) الفرنسيّة بإعداد تقريرٍ نادرٍ للغاية عن قاعدة (اورانيم) التابعة للوحدة 8200، والتي تخضع مباشرةً لشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) في جيش الاحتلال الإسرائيليّ، أوضح مُحلل الشؤون الأمنيّة في صحيفة (معاريف) العبريّة، يوسي ملمان أنّ الصحيفة الفرنسية عادت وأكّدت مرّةً أخرى ما كانت نشرته وسائل الإعلام الأجنبية، حول أنّ الموساد الإسرائيليّ (الاستخبارات الخارجيّة) هو الذي يحظى بالشهرة في الإعلام الغربيّ وأيضًا العبريّ، مع أنّ قاعدة التنصت في كيبوتس أورانيم لا تقل أهمية عنه، إلّا أنّها ما زالت في الظل، على حد قوله.

وبحسب ملمان، فقد وصف الصحافيّ الفرنسيّ في تحقيقه الموسع عن موقع القاعدة التي وصفها بإحدى اكبر قواعد التنصت الالكتروني في العالم، مشيرًا إلى أنّها تتواجد بالقرب من القرية التعاونية (كيبوتس) أورانيم وتعتبر جزءً مهمًا من تجهيزات وحدات التنصت المركزية التابعة للاستخبارات الإسرائيليّة والمعروفة باسم الوحدة 8200 والمرتبطة مباشرة بشعبة الاستخبارات العسكريّة (أمان).

وجاء في التحقيق بأنّ القاعدة تضم 30 برجًا هوائيًا وصحونًا لاقطة من أنواع وأحجام مختلفة مهمتها التنصت على المكالمات الهاتفيّة واختراق العناوين الالكترونيّة التابعة لحكوماتٍ أجنبيّةٍ ومنظماتٍ دوليّةٍ وشركاتٍ أجنبيّةٍ ومنظماتٍ سياسيّةٍ، إضافةً إلى الأشخاص والأفراد.

وبحسب التقرير، فإنّ أهّم أهداف القاعدة التجسسية هو التنصت على الاتصالات اللاسلكية ومراقبة حركة السفن في البحر المتوسط، إضافة إلى اعتبارها مركزًا هامًّا لشبكات التجسس عبر الكوابل البحرية التي تربط إسرائيل بدول أوروبا عبر مياه المتوسط، إضافةً لامتلاك القاعدة محطات تنصت سرية تزيد من فاعليتها.

وفي أطار أهم انجازات الوحدة 8200 التي نالت تغطيةً إعلاميّةً كبيرةً اعتراض مكالمة هاتفية جرت بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والملك الأردنيّ الراحل الحسين وذلك أوّل أيام عدوان العام 1967، وكذلك اعتراض مكالمة هاتفية جرت بين ياسر عرفات ومسلحين تابعين لمنظمة جبهة التحرير الفلسطينية (أبو العباس) الذين اختطفوا عام 1985 سفينة الركاب الايطاليّة اكيلي لاورو خلال إبحارها في مياه المتوسط.

كما أشار التقرير إلى أنّ المعلومات التي تجمعها القاعدة التجسسية يتم مباشرةً نقلها إلى قاعدة الوحدة 8200، التي تقع، وفق الصحيفة الفرنسيّة في مدينة هرتسليا، المتاخمة لتل أبيب، ولفت ملمان إلى أنّ تقارير أجنبيّة أخرى أكّدت أنّ قيادة الوحدة تقع بالقرب من مقر الموساد الإسرائيليّ.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ المواد التي تُجمع في قاعدة النتصت يتم توزيعها على الموساد وعلى عددٍ من وحدات الجيش الإسرائيليّ لاستعمالها. وشدّدّ التقرير الفرنسيّ على أنّ مجندّة إسرائيليّة سابقة، والتي كانت تعمل في تحليل المواد الملتقطة، قالت إنّها عملت في إسقاط الاتصالات الهاتفية والبريد الالكتروني، لافتةً إلى أنّ العمل في القاعدة كان لذيذًا جدًا. وأشار ملمان إلى أن مُعد التقرير هو الصحافي النيوزيلندي نايك هاغر، المختص في شؤون التجسس والتنصت.

ولفت ملمان إلى أنّ الوحدة 8200 التي لها قواعد في جميع أنحاء إسرائيل، هي الوحدة الأكثر جمعًا للمعلومات السريّة على الإطلاق في جميع الأجهزة الأمنية في الدولة العبرية، كما يتبيّن من التقرير الفرنسيّ ومن التقارير الأخرى التي تمّ نشرها في وسائل الإعلام الأجنبية، لافتًا إلى أنّ الوحدة المذكورة لا تعتمد بتاتًا على جمع المعلومات من العنصر الإنسانيّ، إنًما يقتصر عملها على التنصت بأحدث الوسائل وأكثرها تقدمًا وتطورًا في العالم، موضحًا أنّ الوحدة 504 في شعبة الاستخبارات العسكرية والموساد هما اللذان يجمعان المعلومات من العملاء، على حد قوله.

وبحسبه، فإن القاعدة العسكرية الإسرائيلية في الجنوب قادرة على التنصت في آسيا وإفريقيا ومناطق أخرى، الأمر الذي حولّها إلى قاعدة تملك جميع المقومات لأكثر القواعد تطورًا في العالم مثل وحدة الأمن القوميّ الأمريكيّ (NSA)، والتي تملك قاعدةً كبيرةً جدًا في بريطانيا، كما أنّها لا تقل تطورًا عن وحدة تنصت فرنسية مشابهة، ولكن كاتب التقرير يؤكّد في النهاية على أنّ الوحدات الغربيّة التي ذُكرت معروفة، أمّا أكبر قاعدة تنصت إسرائيلية، فهذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف عنها، على حد قوله.

ولكن مع كلّ هذا المديح والإشادة بالقاعدة العسكريّة الإسرائيليّة، يُطرح السؤال: المُقاومة الفلسطينيّة، وتحديدًا حركة حماس، وفي عمليةٍ نوعيّةٍ، أسرت في العام 2006، المُجنّد الإسرائيليّ، غلعاد شاليط، وأخفته في قطاع غزّة، وعلى الرغم من وجود قاعدة التنصت الأكثر تطورًا في العالم، على بعد عدّة كيلومترات من قطاع غزّة، الذي تصل مساحته إلى 360 كم مربع فقط، لم تتمكّن إسرائيل وجميع أذرعها المخابراتيّة من معرفة أيّ شيءٍ عن شاليط، على مدار ستّة أعوامٍ، الأمر الذي يُثير الكثير من الشكوك حول صحّة المعلومات التي وردت في تقرير الصحيفة الفرنسيّة، ومن غير المُستبعد أيضًا أنْ يكون النشر يدخل في إطار الحرب النفسيّة الإسرائيليّة.

الرأي

إستطلاع رأي: بوتين ثاني أبرز شخصية روسية بعد ستالين

 

أظهر استطلاع للرأي العام فيروسيا، أجراه مركز “ليفادا”، أنّ “المواطنين الروس يعتبرون الرئيس فلاديمير بوتين ثاني أبرز شخصيّة بعد الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين”.

وأشارت نتائج الإستطلاع، إلى أنّ “ستالين احتل المركز الأول في قائمة الشخصيات التاريخية، حسب 38% من المشاركين في الإستطلاع، يليه الرئيس بوتين والشاعر الروسي ألكسندر بوشكين في المرتبة الثانية بنسبة 34% من الأصوات، فيما شغل قائد الثورة البولشيفية فلاديمير لينين المركز الثالث مع 32% من الأصوات”.

وأوضح مركز “ليفادا” أنّ “شعبية لينين في روسيا تنخفض تدريجيّاً، بخلاف بوتين الّذي احتلّ للمرّة الأولى مكاناً في المراكز الثلاثة الأولى من القائمة”.

عاملة اثيوبية تسرق 60 الف دولار من منزل مخدومتها في ضهر الصوان بلبنان

 

افادت معلومات صحافية ان الخادمة الاثيوبية المدعوة ميرجن اسمر إنكواهون (من مواليد 1988)، اقدمت على سرقة ستين ألف دولار اميركي من داخل منزل مخدومتها فكتوريا اسعد ابو سليمان (من مواليد 1931) وذلك في محلةضهر الصوانفي قضاء المتن – الشارع العام قرب مستشفى بحنس، وفرت الى جهة مجهولة.

وقد تم تعميم صورتها وصورة عن جواز سفرها على القوى الامنية والمعابر البحرية والجوية والبرية كافة لتوقيفها وسوقها مخفورة بناء على إشارة النيابة العامة.

       

 

إزدياد الطلب على السفن الحربية الروسية بعد العمليات العسكرية في سوريا

 

لفت مساعد الرئيس الروسي للتعاون التقني العسكري، فلاديمير كوجين، إلى أنّ “الطلب على السفن الروسية الحربية قد زاد بعد العمليّات العسكرية للقوات المسلّحة الروسية فيسوريا”.

وأوضح كوجين، خلال مؤتمر صحافي، أنّ “الجميع يراقبون كيف تؤدّي سفننا عملها هنا. الطلب ارتفع، لكنّه متباين جدّاً. نحن نشعر بالطّلب على هذه القطع، الفرقاطات والطرادات”، منوّهاً إلى أنّ “الطلب على قطع خفر السواحل قد زاد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، خاصّة القوارب عالية السرعة وزوارق خفر السواحل المجهّزة بموضع للطائرات بدون طيار”، مبيّناً أنّ “الكثير من الدول في حاجة إلى مثل هذه القطع”، كاشفاً أنّ “تصدير التقنيات العسكرية البحرية الروسية سيرتفع، ونسبته حاليّاً 7 بالمئة من إجمالي تصدير الأسلحة الروسية”.