أرشيف الكاتب: ghosob abboud

دراسة بريطانية: فتح نافذة غرفة النوم ليلاً يقي من السكري والسمنة

لندن|

نشرت صحيفة “التلغراف” البريطانية، تقريرا حول نتائج الأبحاث التي قام بها البروفيسور في جامعة أكسفورد، آشلي غروسمان، الذي أكد أن فتح نافذة غرفة النوم ليلا، بهدف السماح للهواء البارد بالدخول، هو بمثابة طريقة بسيطة للوقاية من السمنة ومرض السكري/النمط الثاني.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن غروسمان، المختص في علم الغدد الصماء، قد بين وجود العديد من الأدلة التي تثبت أن انخفاض حرارة الجسم إلى درجة معينة يعتبر مفيدا لصحة الإنسان، مشيرة إلى أن تصريحات غروسمان قد تزامنت مع ظهور دراسة قام بها مجموعة من العلماء الهولنديين، تحدثوا من خلالها عن العلاقة الكامنة بين الاحتباس الحراري ومرض السكري.

وأوردت الصحيفة أن العلماء الهولنديين اكتشفوا أن ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة فقط؛ يمكن أن يؤدي إلى ظهور 100 ألف حالة جديدة من مرض السكري كل سنة في الولايات المتحدة، ويعود السبب في ذلك إلى أن الجسم يكون في حاجة إلى حرق الدهون البنية بنسبة أقل، وذلك بغية الحفاظ على دفئه، الأمر الذي يؤدي إلى عدم استقرار الأنسولين، وزيادة في الوزن.

وفي هذا الإطار؛ أكد غروسمان أن هذه الدراسة تدعم نظرية “الحفاظ على البرودة” المتعلقة بأمراض السكري والسمنة، مشيرا إلى أن “العديد من الأدلة المقنعة أثبتت حقيقة أن انخفاض حرارة الجسم لدرجة مئوية محددة؛ من شأنه أن يحد من خطر الإصابة بمرض السكري”.

وأضاف غروسمان أن “العيش في بيئة تغلب عليها البرودة قد يُساهم في استقرار الأنسولين ودرء مرض السكري، فضلا عن أن الحصول على قسط وافر من النوم؛ من شأنه أن يحمي الإنسان من الإصابة بالسمنة ومختلف أنواع مرض السكري. ومن هذا المنطلق؛ نحن في حاجة إلى قضاء ليلة هانئة من النوم في غرفة تكون درجة حرارتها منخفضة، وذلك من خلال ترك النافذة مفتوحة، مما يسمح بدخول نسيم الليل العليل”.    

وأوضحت الصحيفة أن المركز الطبي في جامعة ماسترخت بهولندا، أصدر مؤخرا دراسة تؤكد ضرورة البقاء في مكان مغلق تتراوح درجة حرارته بين 15 و17 درجة مئوية لبضع ساعات يوميا، وذلك بهدف تجنب الزيادة في الوزن.

وعلاوة على ذلك؛ أكد الخبراء أنه في حين نحرص على أن نحافظ على درجات حرارة مرتفعة داخل المنزل والمكتب للشعور بالدفء؛ يصبح جسمنا عاجزا عن حرق الدهون بشكل طبيعي. وبالتالي؛ من المستحسن أن تكون درجات الحرارة في الداخل قريبة من درجات الحرارة في الخارج؛ لما في ذلك من فوائد جمة لصحة الإنسان.

ونوهت الصحيفة بأن حرارة الجسم المنخفضة تعزز معدل الأيض، أي سرعة حرق السعرات الحرارية، وذلك بنسبة 30 بالمائة، إذ ينتج عن الشعور بالارتعاش من البرد؛ حرق حوالي 400 سعرة حرارية في الساعة، وهو ما يضاعف نسبة الأيض بمعدل خمس مرات.

وأشارت إلى أن المركز الطبي في جامعة لايدن بهولندا، يسعى من خلال بحث تكفلت المجلة الطبية البريطانية بنشره، إلى إثبات الرابط بين الارتفاع العالمي في درجات الحرارة، وبين انتشار مرض السكري/النمط الثاني.

وأفادت الصحيفة أن الإحصائيات بينت أن حوالي ثلثي الشعب البريطاني مصابون بالسمنة أو الوزن الزائد، وتم رصد 3 ملايين و600 حالة إصابة بمرض السكري، أغلبها من النمط الثاني. ومن خلال تحليل بيانات درجات الحرارة وعدد الإصابات بمرض السكري في 50 ولاية أمريكية، بالإضافة إلى جزيرة غوام، وإقليم بورتوريكو، والجزر العذراء؛ اكتشف الباحثون أن حالات الإصابة بمرض السكري/النمط الثاني، قد شهدت ارتفاعا بنسبة 314 حالة من أصل 1000 مواطن، وذلك نتيجة ارتفاع الحرارة بدرجة مئوية واحدة في هذه المناطق.

ولفتت إلى أن جسم الإنسان يقوم بتخزين نوعين من الدهون؛ هما الدهون البيضاء التي تمثل مخزن السعرات الحرارية، والدهون البنية التي تتحول إلى طاقة وحرارة. وبالتالي؛ لا بد من تحفيز الجسم على حرق النوع الثاني من الدهون عن طريق خفض درجات الحرارة، وذلك حتى نتمكن من التخلص من الوزن الزائد.

وأضافت أنه “على الرغم من الصلة المُثبتة إلى حد ما بين درجة حرارة الجسم المنخفضة ومرض السكري، إلا أن احتمال ارتباطه بالتغير المناخي ضعيف نسبيا”.

وفي هذا الإطار؛ نقلت الصحيفة تصريحات للدكتورة، لويز براون، كبيرة الإحصائيين في وحدة التجارب السريرية التابعة لمجلس الأبحاث الطبي بكلية لندن الجامعية، قالت فيها إن “الكشف عن الصلة الكامنة بين مرض السكري ودرجة الحرارة أمر مثير للاهتمام، غير أنه لا يساعد فعليا في مواجهة تنامي حالات الإصابة بمرض السكري على المستوى العالمي، إلا إن كان الباحثون يقترحون أن ننتقل جميعا إلى مناطق أكثر برودة”.

وأضافت براون أنه “في حالة اكتشف الباحثون مؤشرا مفيدا يرتبط بمعدل الأيض من شأنه أن يقود إلى أبحاث حول علاقة الدهون البنية بظهور مرض السكري؛ فسيكون ذلك أمرا رائعا، إلا أن ذلك صعب المنال في الوقت الراهن”.

وفي الختام؛ نقلت الصحيفة عن الأستاذ المختص في الفهم العام للمخاطر بجامعة كامبريدج، البروفيسور سير ديفيد سبيغلهالتر، قوله إنه “في حال كانت هذه التقديرات صحيحة؛ فذلك يعني أن ارتفاع الحرارة بدرجتين مئويتين يرتبط بزيادة معدل الإصابة بمرض السكري بنسبة 0.7 بالمائة، وفي هذه الظروف؛ لا أعتقد أن هذا الأمر سيكون أكبر همومنا”.

رئيس الأركان يتابع العمليات العسكرية ضد النصرة وأحرار الشام بريف حماة الشمالي

حماة|

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قام العماد علي عبدالله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة بجولة ميدانية تفقد خلالها عددا من المواقع والنقاط العسكرية العاملة على اتجاه ريف حماة الشمالي.

واستمع العماد أيوب من القادة الميدانيين إلى شرح مفصل عن طبيعة المهام والأعمال القتالية التي تنفذها وحدات الجيش والقوات المسلحة في التصدي للاعتداءات التي تقوم بها “جبهة النصرة” الإرهابية والتنظيمات الإرهابية التابعة لها واطلع على خطط العمليات والإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوحدات العسكرية للدفاع عن المناطق المدنية الآمنة.

كما التقى رئيس هيئة الأركان القادة الميدانيين والمقاتلين في مواقعهم وأشرف على جانب من العمليات القتالية التي تنفذها الوحدات العسكرية واطمأن إلى مستوى التعاون والتنسيق بين مختلف صنوف القوات.

وأكد العماد أيوب أن المعركة “ضد الإرهاب مستمرة بلا هوادة وأننا اليوم أكثر عزماً وتصميماً على سحق التنظيمات الإرهابية التي ترتكب المجازر بحق المواطنين الأبرياء خدمة لأجندات رعاتهم ومشغليهم”.

وفي ختام جولته أثنى العماد رئيس هيئة الأركان العامة على جهود القادة والمقاتلين في التصدي للتنظيمات الإرهابية وزودهم بتوجيهاته منوهاً بأهمية المحافظة على الجاهزية القتالية العالية.

بدورهم أكد المقاتلون جاهزيتهم واستعدادهم الدائم لتنفيذ المهام الموكلة إليهم في التصدي لأشكال الإرهاب كافة ودحره وتصميمهم على بذل أغلى ما لديهم حتى يعود الوطن آمناً مستقراً.

تشارليز ثيرون أولا وهيفا وهبي عاشرا في قائمة أجمل 100 إمرأة

واشنطن|

نشر موقع wonderslist الأميركي قائمة بأجمل 10 نساء في العالم، تجازون سن الأربعين، وضمت القائمة عدد من أسماء النجمات الشهيرات على مستوى العالم، وجاءت الفنانة هيفا وهبي ضمن القائمة، حيث احتلت المرتبة العاشرة.

وفي المرتبة التاسعة جاءت النجمة مادونا، التي تجاوزت الـ57 من العمر، أما جينيفر لوبيز فقد إحتلت المرتبة الثامنة في القائمة، أما الهندية أشوريا فقد جاءت في المرتبة السابعة، والنجمة بنلوبي كروز، ذات الأصول الإسبانية، فقد جاءت في المرتبة السادسة.

أما الممثلة الهندية مادهوري ديكست فقد جاءت في المرتبة الخامسة، فيما إحتلت النجمة أنجلينا جولي المرتبة الرابعة ضمن القائمة، وجينيفر أنيستون في المرتبة الثالثة، ومونيكا بيلوتشي في المرتبة الثانية، أما المرتبة الأولى فكانت من نصيب النجمة تشارليز ثيرون.

ترامب يسلم ميركل فاتورة ديون للناتو بأكثر من 300 مليار جنيه

برلين|

كشفت مصادر حكومية ألمانية لصحيفة “التايمز” البريطانية أن الرئيس الأميركيدونالد ترامبسلم المستشارة الألمانيةأنجيلا ميركل، فاتورة قيمتها أكثر من 300 مليار جنيه إسترليني مقابل المال الذي تدين به ألمانيا الى حلف شمال الأطلسي”الناتو” مقابل دفاع الأخير عن ألمانيا.

ولفت المصدر الى أن ترامب سلم ميركل الفاتورة خلال اللقاء الذي جمعهما الأسبوع الماضي في واشنطن، واصفا قيمة الفاتورة بالخيالية، معتبرا أن “الهدف من وراء وضع مثل هذه المطالب هو ترهيب الجانب الاخر، غير أن ميركل اتخذتها بهدوء ولن ترد على هذه الاستفزازات”.

العقوبات تحرم منتخب التانغو من هيجواين وأوتاميندي وماسكيرانو في لاباز

لاباز|

واصل المنتخب الأرجنتيني تدريباته، تحت قيادة المدرب إدجاردو باوزا، استعدادا لمواجهة بوليفيا يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة لا باز ضمن الجولة 14 من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا.

وشهد المران إجراء باوزا لبعض التغييرات على التشكيل الأساسي لـ”الألبيسيليستي” الذي خاض مباراة تشيلي مساء الخميس الماضي وانتهت بفوز “راقصي التانجو” بهدف نظيف وذلك بسبب الغيابات الكثيرة بسبب الإيقاف.

ولن يكون بمقدور باوزا التعويل على خدمات الرباعي جونزالو هيجواين ونيكولاس أوتاميندي وخافيير ماسكيرانو ولوكاس بيليا للإيقاف، بالإضافة إلى إيمانويل ماس وجابرييل ميركادو للإصابة.

وإزاء هذه الغيابات العديدة، من المحتمل أن يكون التشكيل الذي سيبدأ اللقاء على النحو التالي: سرخيو روميرو وفاكوندو رونكاليا وماتيو موساكيو وراميرو فونيس موري وماركوس روخو وإنزو بيريز وجيدو بيزارو وإيبر بانيجا وأنخل دي ماريا وليونيل ميسي ولوكاس براتو.

ومن المنتظر أن يسافر المنتخب الأرجنتيني ظهر الإثنين لمدينة سانتا كروز دي لا سييرا، قبل أن يتوجه في نفس يوم المباراة للعاصمة لا باز حيث ستقام المباراة.

وتحتل الأرجنتين المركز الثالث برصيد 22 نقطة، بينما تقبع بوليفيا في المركز التاسع وقبل الأخير بـ7 نقاط.

دي مستورا يترك مباحثات مؤتمر جنيف من أجل عيون قمة “الميت”

جنيف|

يغادر المبعوث الأممي الخاص ستافان دي ميستورا جنيف، إلى العاصمة الأردنية عمان، للمشاركة في مؤتمر القمة العربية المزمع عقده يومي 27-28 آذار، لإطلاعهم عما توصلت إليه مباحثات جنيف 5، لينضم نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف إلى المباحثات في مسعى للدفع بعملية المحادثات إلى الأمام.

وذكرت وسائل إعلام أن اللقاءات بين الأطراف السورية والمبعوث الخاص قد توقفت بسبب عطلة نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أن نائب المبعوث الأممي الخاص رمزي عزالدين رمزي سيقود اللقاءات يومي الاثنين والثلاثاء وسيواصل اللقاءات التي بدأها ديميستورا لحين عودته من الأردن.

وقال المصدر: “إن ديميستورا سيطلع القمة العربية بعمان عما توصلت إليه مباحثات جنيف 5 من خلال اللقاءات التي عقدها مع الأطراف السورية على مدى يومين متتالين”، حيث التقى دي ميستورا أمس جميع الأطراف المشاركة في المباحثات.

ومن المفترض أن يصل إلى جنيف اليوم دبلوماسيان روسيان منهما نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف لمتابعة سير مباحثات جنيف 5، لافتة إلى إمكانية لقاءه بالأطراف السورية كافة، في مسعى روسي للدفع بعملية التفاوض إلى الأمام.

 

عباس: لا دولة فلسطينية في غزة ولا دولة فلسطينية بدون غزة

بروكسل|

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن لا دولة فلسطينية في غزة ولا دولة فلسطينية بدون غزة، مضيفا أن منظمة التحرير والشعب الفلسطيني سيفشلان كل المخططات التآمرية ضد القضية الفلسطينية.

ووصل محمود عباس مساء الأحد، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، واستقبل لدى وصوله وفدا من أبناء حركة فتح إقليم بلجيكا، الذين تجمعوا بحضور سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني، في بروكسل، مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني والمنسقة العليا لشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكير.

هذا ويرافق الرئيس الفلسطيني في زيارته، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، ونائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.

صافرة أردنية تقود مواجهة سوريا وكوريا الجنوبية في تصفيات مونديال روسيا

سيؤول|

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تكليف طاقم تحكيم أردني لقيادة مواجهة منتخب كوريا الجنوبية وضيفه السوري يوم  الثلاثاء المقبل في إطار منافسات الجولة السابعة للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018.

ويتكون طاقم الحكام من أدهم مخادمة للساحة ويساعده أحمد مؤنس وعيسى العماوي وأحمد فيصل حكما رابعا ويراقبها سيفا كومارمن سنغافورة ويقيمها تحكيميا شيونغ يم ياو من هونج كونج.

ويحتل المنتخب السوري المركز الرابع برصيد 8 نقاط وبفارق نقطة عن المنتخب الأوزبكي الذي يحتل المركز الثالث، فيما يتربع المنتخب الإيراني على الصدارة برصيد 14 نقطة وبفارق 4 نقاط عن المنتخب الكوري الجنوبي.

إيران ترد على عقوبات واشنطن بمعاقبة 15 شركة أمريكية داعمة لإسرائيل

طهران|

أعلنت إيران أنها فرضت عقوبات على 15 شركة أمريكية لدعمها إسرائيل والإرهاب، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وقالت الوكالة إن هذه العقوبات تعتبر رمزية نظرا لأن هذه الشركات التي أعلنت طهران عقوبات ضدها، ليس لديها تعاملات مع إيران.

ويأتي هذه الإجراء بعد أيام من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران استهدفت 30 شركة وفردا.

وقالت واشنطن إن ذلك يأتي على خلفية نقل تكنولوجيا حساسة إلى إيران من أجل برنامجها الصاروخي أو لانتهاك القيود على التصدير إلى إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وأضافت الخارجية في بيان أن 11 من الشركات والأفراد، من الصين وكوريا الشمالية والإمارات، فرضت عليهم عقوبات بسبب نقل تكنولوجيا قد تعزز البرنامج الصاروخي البالستي في إيران.

وذكر البيان عقوبات فرضت على 19 كيانا أو فردا بسبب انتهاكات أخرى بموجب قانون منع انتشار الأسلحة الخاص بإيران وكوريا الشمالية وسوريا.

خميس في جولة مفاجئة على المصالح العقارية.. تعزيز نقاط التلاقي بين الموظف والمواطن

دمشق|

اطلع رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس خلال جولة مفاجئة اليوم على واقع العمل في المديرية العامة للمصالح العقارية بدمشق واستمع من المواطنين إلى الصعوبات والشكاوى ومعوقات العمل في جميع المفاصل.

وبدأ المهندس خميس جولته في المديرية العامة للمصالح العقارية مستمعا إلى الصعوبات التي يعانيها المواطن في الحصول على الخدمة العقارية وكذلك البحث عن أفضل السبل لتنظيم مهنة معقبي المعاملات العقاريين.. وفي مكاتب المراجعة والتوثيق والتدقيق والقيود العقارية توقف المهندس خميس عند سير آلية العمل في هذه المكاتب ومقترحات تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين في هذا المجال.

وخلال اجتماعه بالمديرين المعنيين أكد رئيس مجلس الوزراء أن استمرار هذه المؤسسة العريقة بعملها على أكمل وجه يؤكد قوة الدولة السورية ويعزز ثقة المواطن بها من خلال الحفاظ على ممتلكاته رغم الحرب الإرهابية ومفرزاتها في مختلف المحافظات.

وبين المهندس خميس ضرورة تغيير آليات العمل المتبعة ووضع رؤية جديدة تتضمن تبسيط الإجراءات والتخلص من البيروقراطية وقال.. “مطلوب منا اليوم بذل جهود مضاعفة لتطوير العمل لمواجهة تحديات الحرب وتعزيز عمل المؤسسات الحكومية بفعالية عالية وتعزيز نقاط التلاقي بين الموظف والمواطن”.

ولفت إلى أن المهام المنوطة بهذه المؤسسة يجب أن تكون في أفضل المستويات من خلال تقديم الإنسيابية والوثوقية المطلقة بالخدمات للمواطن فيما يتعلق بأملاكه إضافة لأملاك الدولة وتلافي الفوضى والعشوائية بإنجاز العمل والأضابير مبينا أن المهمة التشغيلية للمديرية خلال المرحلة القادمة تتجلى بان يقول المواطن إن هناك مؤسسة تقدم الخدمة بعيدا عن الابتزاز.

وبين رئيس مجلس الوزراء ضرورة العمل على تطوير البنية التحتية والكوادر البشرية خاصة في مفاصل العمل الحساسة موضحا انه اليوم مع انتصارات قواتنا المسلحة يجب أن نعمل على تطوير مؤسساتنا وواقع العمل لنرتقي لمستوى تضحيات الجيش العربي السوري على كامل الجغرافيا السورية.

وأجمل المهندس خميس خطة المديرية للمرحلة القادمة من خلال وضع صيغة تطويرية وفق برنامج زمني وترجمة الخطط الموضوعة عبر جهود مضاعفة تبذل من جميع العاملين في هذه المؤسسة ومحاربة الخلل الإداري والمالي.

وأضاف “يجب على كل مدير وضع خطة لمديريته تتم مناقشتها مع الإدارة العامة والوزارة المعنية تتضمن متطلبات تطوير واقع العمل ورفعها للحكومة ونحن جاهزون لتقديم أي دعم لتنفيذ الخطط اللازمة للتطوير” لافتا إلى ضرورة وضع ضوابط محددة لعمل معقبي المعاملات من خلال تبسيط الإجراءات والتوسع في مراكز خدمة المواطن.

من جانبه بين المهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة أن هناك مجموعة من التشريعات تم العمل عليها وخاصة التشريع العقاري الموحد الذي سيصدر قريبا.

بدوره أوضح مدير عام المصالح العقارية عبد الكريم إدريس أن مشروع الأتمتة هو مشروع استراتيجي ويجب أن يتمتع العاملون فيه بالخبرة في الصحيفة العقارية وهذا يتطلب إيجاد كوادر للعمل في هذا المشروع لسرعة الإنجاز.