أرشيف الكاتب: ghosob abboud

وزير الصناعة يتفقد معمل مياه الفيجة ويوجه بالعمل 3 ووريات لزيادة الانتاج

دمشق|

تفقد وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو صباح اليوم واقع العمل في معمل تعبئة مياه نبع الفيجة بمنطقة الهامة بدمشق بغية الوقوف عل الواقع الفني والإنتاجي فيه.

واستمع الوزير خلال زيارته التفقدية الى كافة المعوقات والصعوبات التي تعترض سير العملية الانتاجية في المعمل حيث وجه بالإسراع في إجراء الصيانات اللازمة للآلات بهدف رفع الطاقات الإنتاجية إلى الطاقات القصوى لكل خط انتاجي لتلبية حاجة السوق وخصوصاً في المرحلة الحالية وتجاوز جميع الاختناقات بحلول فنية مدروسة.

وقرر الوزير إيقاف بيع المنتجات بعد الساعة السادسة مساء باستثناء سيارات المؤسسة العامة الاستهلاكية والطلب من مؤسسة الصناعات الغذائية متابعة واقع العمل الفني والانتاجي والتقييم العميق لجميع معامل الشركة العامة لتعبئة المياه ومتابعة الجزئيات الادارية التي  تشكل عائقا للعمل وايجاد الحلول الفنية على أرض الواقع وتلبية جميع مستلزمات عملها للتشغيل بكامل طاقاتها الإنتاجية وعلى ثلاث ورديات لزيادة الإنتاج وضرورة توريد الكميات المنتجة الى المؤسسة العامة الاستهلاكية وتغطية حاجة الجيش والقوات المسلحة.

والد ميسي يبشر كتالونيا: لا خطر على مستقبل ميسي مع برشلونة

برشلونة|

تحدث والد الأرجنتيني ليونيل ميسي ووكيل أعماله في ذات الوقت، خورخي ميسي، حول التكهنات التي تدور حاليا بشأن مستقبل نجله نجم برشلونة، في القلعة الكتالونية.

وقال والد ميسي، في تصريحات نقلها موقع “فورفور تو”، اليوم، الخميس، “لا يوجد خطر على مستقبل ميسي مع برشلونة”.

وينتهي عقد البرغوث الأرجنتيني مع برشلونة في نهاية الموسم المقبل، فيما تطايرت التقارير المتضاربة حول وجود محادثات مع ناديه بشأن التجديد، ما ألقى بظلال من الشك على إمكانية الاستمرار داخل أسوار الكامب نو.

كانت مجلة “كوتش” الإنجليزية نشرت تصريحات على لسان ميسي تؤكد أنه “سيبقى في برشلونة طالما تريد الإدارة بقائه” لكن موقع المجلة حذف التصريحات، بعد أن نفاها وكيل أعمال اللاعب.

وتعد هذه أول تصريحات لوالد ميسي حول أنباء تجديد عقد نجله، كما أن هذا التصريح له مؤشرات مهمة في إمكانية بقاء اللاعب داخل قلعة “كامب نو”، نظرا للتأثير الكبير لخورخي على قرارات نجله، وتوليه أعماله بالكامل منذ ظهور نجوميته.. وسجل ميسي 27 هدفا، وصنع 9 أهداف في 24 مباراة خلال الموسم الحالي.

الرئيس الأسد: مؤتمر آستانا سيبحث “الهدنة” وتخلي الإرهابيين عن أسلحتهم

دمشق|

قال السيد الرئيس بشار الأسد “ليس لدينا، لنقل، توقعات من مؤتمر الأستانة، بل لدينا آمال في أن يشكل منبراً لمحادثات بين مختلف الأطراف السورية حول كلّ شيء. لكني أعتقد أنه سيركّز في البداية، أو سيجعل أولويته، كما نراها، التوصل إلى وقف إطلاق النار، وذلك لحماية حياة الناس والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى مختلف المناطق في سوريا”.

وأضاف الرئيس الأسد في مقابلة مع قناة TBS اليابانية “ليس من الواضح ما إذا كان هذا المؤتمر سيتناول أي حوار سياسي، لأنه ليس واضحاً من سيشارك فيه. حتى الآن، نعتقد أن المؤتمر سيكون على شكل محادثات بين الحكومة والمجموعات الإرهابية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والسماح لتلك المجموعات بالانضمام إلى المصالحات في سورية، ما يعني تخليها عن أسلحتها والحصول على عفو من الحكومة. هذا هو الشيء الوحيد الذي نستطيع توقعه في هذا الوقت”.

“داعش” يعدم 12 شخصا بينهم 4 موظفين ومدرسين في مدينة تدمر

تدمر|

أكدت مصادر أهلية في مدينة تدمر قيام تنظيم “داعش” الإرهابي بإعدام 12 شخصا في المدينة الليلة الماضية.

وذكرت المصادر أن التنظيم أعدم 4 أشخاص في المسرح الروماني و4 ف ساعة المتحف و 4 في المضمار الذي كان معسكرا للقوات الروسية قبل سقوط تدمر بإيدي تنظيم “داعش” في 11 كانون الأول الماضي.

وبينت المصادر أن من بين الضحايا 4 موظفين ومدرسين وعدد من مقاتلي الدافع الوطني ومسلحي “أحمد العبدو” من ميليشيا الجيش الحر.

المهاجم السوري عمر خربين يعد الهلال السعودي ببطولته المفضلة

الرياض|

وعد المهاجم السوري عمر خربين، المنضمّ حديثًا إلى الهلال السعودي، معارًا من الظفرة الإماراتي، جماهير “الزعيم” بتحقيق لقب دوري جميل.

وقال خربين في مقطع مصوَّر على موقع “يوتيوب”: “إن شاء الله نعد جماهير الهلال بالدوري هذه السنة”.. وأضاف: “أتمنى أن يحالفني التوفيق مع الفريق ونحصد الألقاب لنادي الهلال”.

وحل خربين، 23 عامًا، في قائمة الهلال بدلًا من ناصر الشمراني المنتقل بالإعارة إلى العين الإماراتي، وينتظر أن تدور منافسة حامية بين اللاعب السوري، وزميليه في خط هجوم الهلال، ليو بوناتيني، وياسر القحطاني.

ويحتل الهلال صدارة جدول ترتيب دوري جميل برصيد 37 نقطة، بفارق 3 نقاط عن الأهلي أقرب منافسيه، بعد مرور 15 جولة من عمر المسابقة.

ولم يحصل الهلال على بطولته المفضلة منذ موسم 2010/ 2011، حيث خسرها لصالح الشباب، والفتح، والنصر “مرتين”، والأهلي، خلال المواسم الخمسة الماضية.

خبراء: سيطرة “داعش” في سوريا والعراق تراجعت حوالي 25% في 2016

لندن|

أفادت دراسة نشرتها الخميس مؤسسة “اي اتش اس ماركيت” للابحاث أن تنظيم “داعش” خسر في 2016 حوالى ربع (23%) مساحة الاراضي التي كانت خاضعة لسيطرته في سوريا والعراق، في تراجع قالت انه قد يهدد “ترابطه”.

وقالت المؤسسة البحثية ومقرها لندن في دراستها انه خلال العام 2016 تراجعت مساحة “دولة الخلافة” التي اعلنها تنظيم “داعش” في هذين البلدين من 78 ألف كلم مربع إلى 60 ألف و400 كلم مربع، أي ما يعادل تقريبا مساحة كوريا الشمالية.

وكانت مساحة الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم تراجعت في 2015 بنسبة 14% (من 90 الف و800 كلم مربع إلى 78 الف كلم مربع).

وقال المحلل في المؤسسة كولومب ستراك في الدراسة إن التنظيم الجهادي “عانى في 2016 من خسائر لا سابق لها في الاراضي ولا سيما في مناطق جوهرية لمشروعه للحكم”.

ومني التنظيم بهذا التراجع “على الرغم من سيطرته في كانون الاول مجددا على تدمر” المدينة الاثرية السورية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي اثر هجوم مضاد خاطف.

ومن أبرز المدن التي خسرها التنظيم في 2016 دابق ومنبج في سوريا والرمادي والفلوجة في سوريا.

ورأت الدراسة أن خسارة هذه الاراضي أدت إلى انشقاقات في صفوف المقاتلين بشأن كيفية الرد على هذه الهزائم الامر الذي يهدد ترابط التنظيم.

وقال لودوفيكو كارلينو وهو محلل آخر في المؤسسة إن هذه الهزائم “تعرض تنظيم “داعش” لخطر حصول انشقاقات إلى جماعات جهادية منافسة في سوريا أو حتى امكانية حصول انفجار داخلي”.

وبالنسبة إلى مدينة الموصل، آخر معقل رئيسي للتنظيم في العراق، فاعتبرت الدراسة ان القوات العراقية يمكن ان تستعيد المدينة بالكامل “قبل النصف الثاني من العام”.

اما بالنسبة إلى دحر التنظيم من الرقة، معقله الاساسي في سوريا فمهمة تبدو اصعب بكثير من مهمة دحره من الموصل، لان هذه المدينة تمثل “قلب تنظيم الدولة الاسلامية”.

القضاء المصري يصدر حكما جديدا بسجن مرشد الإخوان لمدة 20 سنة

القاهرة|

أفادت مصادر قضائية مصرية بصدور حكم جديد على مرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، يقضي بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة 20 سنة على خلفية قضيتي بئر العبد والعريش.

ونقل موقع “اليوم السابع”، عن محامي جماعة الإخوان، عبد المنعم عبد المقصود، قوله إن المحكمة العسكرية قضت بسجن بديع وثلاثة آخرين 10 سنوات، كما قضت بالسجن المشدد 15 عاما على 15 متهما، وقضت بالسجن المؤبد لأربعة متهمين  في أحداث العريش.

كما قضت المحكمة أيضا بالسجن المشدد 10 سنوات، في أحداث بئر العبد، لبديع وثلاثة آخرين والمؤبد لـ48 متهما، بالإضافة إلى تأكيد براءة 20 آخرين.

وكانت النيابة العسكرية وجهت لمحمد بديع تهم التحريض على تدبير التجمهر في 16 أغسطس/آب العام 2013، عقب فض اعتصام رابعة العدوية في القاهرة واعتصام النهضة بمدينة العريش، والتي ترتب عليها ارتكاب تلك الوقائع.

ومن اللافت أن صدور الحكم الجديد على بديع يأتي بعد أن تحدث محللون عن وجود “بوادر” للمصالحة بين الإخوان والحكومة المصرية، بعد إلغاء حكم الإعدام بحق الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في قضية السجون، وإلغاء الأحكام الصادرة بحق مرسي وبديع وآخرين في قضية التخابر

خوفا من الأكراد.. أردوغان يقلد إسرائيل وينجز ثلثي جدار عازل مع سوريا

أنقرة|

كشف نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي كايناك، الأربعاء، عن إنجاز عملية بناء ثلثي الجدار الحدودي مع سوريا، الذي يهدف لمنع التسلل من الأراضي السورية. بحسب قوله

وأضاف كايناك، في تصريحات صحفية، أن السلطات منعت عدة محاولات لحفر أنفاق تحت الجدار، مشيرا إلى أن المشروع قد ينتهي في الأشهر القليلة المقبلة.

وكانت تركيا قد بدأت في تشييد الجدار عام 2014، قبل أن تطلق في آب 2016 عملية عسكرية لطرد مسلحي داعش من منطقة حدودية استراتيجية

تعليق: لايبدو الهدف التركي واضحاً من بناء جدار عازل  مع سورية, وان قالت السلطات التركية انه لمنع تسلل الارهابيين مع العلم أن الحدود السورية التركية طويلة, وان مكافحة تسلل الارهابيين يجب أن تكون من داخل الدول التي تمرر الارهاب, وليس ببناء الجدران العازلة  التي تشبه تلك التي تقوم بها اسرائيل, ولكن حتى اللحظة فأن جدار أردوغان  يبدو أنه خائف من الأكراد أكثر من التخوف من الارهاب وتحقيق الالتزامات الدولية تجاه محاربته.

القائد العسكري بدير الزور: امدادنا مستمر.. وانتقلنا من الدفاع للهجوم على “داعش”

دير الزور|

اكد قائد الفرقة 17 ورئيس اللجنة الأمنية والعسكرية بدير الزور اللواء حسن محمد ان منطقة المقابر ستكون مقبرة للدواعش مبينا أن الهجوم هو الأعنف ومن أكثر من محور واستطاع الجيش امتصاص الهجوم المتعدد والانتقال من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم واستعادة بعض النقاط التي تسلسل إليها الدواعش.

واضاف اللواء محمد في تصريح له بأن لواء التأمين العسكري المحاذي لمطار دير الزور العسكري تحت سيطرة عناصر الجيش العربي السوري الذين يخوضون اشتباكات شرسة حاليا لاستعادة السيطرة على محطة الكهرباء بعد تسلل عناصر “داعش” إليها.

وشدد اللواء محمد على أن مناطق السكن الجامعي وتلة بروك أمنة ومحصنة بعد أن خضنا معركة طاحنة لصد هجوم الدواعش عليها وقضينا عليهم جميعا، وان سلاحي الطيران السوري والروسي يستمران بدك مواقع وتحركات العدو الذي تكبد خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وأوضح اللواء أن الحوامات العسكرية مستمرة بالهبوط و الإقلاع من المدينة بشكل مكثف وان عملية إسقاط الإمداد لإبطال المطار العسكري قد نجحت.. وزيادة الإمداد بكافة أنوعه لنا وانه ليس قلق على الوضع الميداني بمدينة دير الزور رغم الهجوم الكبير وقلة الإمكانيات ، وان النصر صبر ساعة.

مصادر: اشتباكات عنيفة بين تنظيم “داعش” ومسلحي “قسد” بريف الطبقة

الرقة|

أكدت مصادر إعلامية نشوب اشتباكات عنيفة بين تنظيم “داعش” من جهة و”قوات سوريا الديمقراطية من جهة أُخرى في الريف الشمالي لمدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، أسفرت عن قتلى ومصابين في صفوف الطرفين.