أرشيف الكاتب: ghosob abboud

لبناني رئيساً لحزب ماري لوبان

 

اختار حزب «الجبهة الوطنية» الفرنسي خلفا لزعيمته مارين لوبان التي فازت في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية اللبناني الأصل جان فرانسوا جلخ.

جلخ، البالغ 60 سنة، هو صحافي تخرج بالقانون من جامعةPanthéon-Assas  المعروفة باسمParis II  أيضاً، والمولود في بلدةTournan-en-Brie  بالشمال الفرنسي لأب لبناني وأم مغربية، وانضم في 1974 إلى الحزب، أي بعد عامين من قيام والد مارين لوبان بتأسيسه، وكان لا يزال مراهقاً عــمره 17 سنة، ثم أصبح عضواً في 1981 بلجنته المركزية، وبعدها بعام في المكتب السياسي، ثم تم انتخابه نائباً بين 1986 و1988 عن بلدة Seine-et-Marne  بالشمال الفرنسي أيضاً، بحسب الوارد عنه في صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية.

 في الصحيفة عن جلخ، كما بغيرها أيضاً، أنه نائب منذ 2014 بالبرلمان الأوروبي، يهوى السفر والفنون الجميلة والكتب القديمة والتاريخ والأدب وشخصية الكتب المصورة البلجيكية، المعروفة باسم «تان تان» الشهيرة، ومنصبه الجديد كرئيس للحزب هو موقت، لأن لو بان ستعود إلى رئاسته ثانية إذا خسرت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الموعود إجراؤها في 7 ايار المقبل، ضد منافسها الوحيد فيها، إيمانويل ماكرون. كما المعروف عن جلخ أيضاً، أن والديه هاجرا إلى فرنسا من بلدة بحرصاف المجاورة لمصيف بكفيا.

وليس جلخ الذي لا يبدو أنه متزوج أو أب لأبناء، هو الوحيد من العرب البارزين في «الجبهة الوطنية» مع المرشحة مارين لوبان، فهناك المسؤول عن حملتها الانتخابية، المصري الأصل جان بطرس مسيحي، والغريب أن مع حملتها مسلمات عربيات ومحجبات أيضاً. أما إيمانويل ماكرون، فالمدير الرقمي لحملته الانتخابية هو التونسي منير المحجوبي.

 

 مواجهات

 

تظاهر مئات طلاب المدارس في باريس احتجاجا على كلا مرشحي انتخابات الرئاسة الفرنسية الوزير السابق إمانويل ماكرون وزعيمة «الجبهة الوطنية» مارين لوبان.

وبدأت الاحتجاجات في العاصمة الفرنسية منذ صباح امس، ما أدى إلى إغلاق 10 مدارس بالكامل أو جزئيا.

وتحولت الاحتجاجات في بعض الأحيان إلى مواجهات بين الشرطة ومجموعات من المتظاهرين.

وتجري الاحتجاجات بمبادرة من الطلاب الذين يعتبرون أنفسهم معادين للرأسمالية والفاشية وتم الإعداد لها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. ودعا هؤلاء الطلاب كل المؤيدين لهم إلى التظاهر في ساحة الجمهورية في باريس.

يذكر في هذا السياق أن 69% من المواطنين الفرنسيين أعربوا عن عدم رضاهم عن مرشحي انتخابات الرئاسة الفرنسية، بحسب استطلاع للرأي العام أجري مؤخرا.

 

 استطلاعات

 

واشارت أخر الاستطلاعات قبل 10 أيام من الدورة الثانية للانتخابات الفرنسية عن حصول لوبان على 41% من الاصوات وماكرون على 59%.

محافظة اللاذقية تغلق عددا من المقاهي الشعبية بجبلة

 

 قامت بلدية مدينة “جبلة” في محافظة اللاذقية بإغلاق (بالشمع الأحمر) عدد من المقاهي على الكورنيش البحري وفي شارع الفوار بالمدينة، وذلك لعدم التزام أصحابها بتجديد عقودهم مع البلدية.

وقال مجلس مدينة جبلة “أحمد قنديل” أنه تمّ “إغلاق مقهى النور، والنورس، ومرعب، والزوزو، بالشمع الأحمر على الكورنيش البحري، و”مسبح الفوّار” في شارع الفوّار بمدينة جبلة، وذلك بسبب انتهاء مدة عقود هذه المقاهي، وعدم تجديدها مع بلدية جبلة”.

وأضاف “قنديل” أن “مسبح الفوار عاد إلى العمل، بعد أن تم إغلاقه وتشميعه بسبب انتهاء مدة عقده، وعدم تجديده مع البلدية، حيث قام أصحاب المقهى بدفع المبالغ المالية المترتبة عليهم، وتم تجديد العقد، وعاد مسبح الفوّار إلى العمل بشكل طبيعي”.

وأوضح “قنديل” أن “بلدية جبلة وجّهت أكثر من تبليغ و إنذار لأصحاب هذه المقاهي قبل إغلاقها، أكدت فيها أن مدة عقود المقاهي انتهت، وعلى أصحابها إعادة تجديدها، ودفع المبالغ المالية المترتبة عليهم، لكن جميع هذه المقاهي، لم تستجب للإنذارات، فقامت البلدية بإغلاقها”.

وأكد “قنديل” على أن “جميع هذه المقاهي ستبقى مغلقة إلى أن يقوم أصحابها بتجديد عقودهم مع بلدية جبلة، ودفع المبالغ المالية المترتبة عليهم”.

وفي أيلول الماضي ، نفّذ مجلس مدينة جبلة بتوجيه مسبق من محافظ اللاذقية “ابراهيم خضر السالم” عمليات هدم لعدد من المشاريع الاستثمارية القائمة على كورنيش جبلة، وهي خمس مقاه، وذلك نظراً لعدم تقيّد أصحاب المقاهي بمضمون كتاب مديرية المجالس بالمحافظة، القاضي بإزالة جميع الإشغالات المبنية فوق منسوب الرصيف على الكورنيش، وفق قرار اللجنة المشكلة بالقرار 78 تاريخ 3/2/2016.

ونفّذ مجلس المدينة حينها، عمليات الهدم، وذلك بعد انقضاء المهلة القانونية المعطاة لأصحاب المقاهي، والتي كانت محددة بستة أشهر، لتسوية أوضاع مخالفاتهم بإعادة إشادتها تحت منسوب الرصيف، وإزالة جميع الإشغالات غير المرخصة من حيث المساحات الزائدة.

وتعمّ الشارع اللاذقاني، وخاصة أهالي جبلة، حالة استياء جراء عمليات التشميع والهدم! باعتبار أن الكورنيش البحري يعتبر المتنفس لأهالي المدينة، خاصة تلك المقاهي الشعبية التي كان بإمكان المواطن من الطبقة الفقيرة ارتيادها، كونها بأسعار لا تزال عادية مقارنة بمقاهٍ أخرى لا يحلم أن يدخلها أبناء هذه الطبقة!

 اختيار السبّاحة السورية يسرى مارديني سفيرة للنوايا الحسنة في مفوضية اللاجئين

 

 أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعيين السباحة السورية اللاجئة في ألمانيا، يسرى مارديني، سفيرة للنوايا الحسنة في المفوضية.

وذكرت المفوضية في بيان اليوم، أنه “منذ اختيارها لدورة الألعاب الأولمبية في ريو 2016، عملت “مارديني” بشكل وثيق مع المفوضية، لتسليط الضوء على الأداء الملهم الخاص بها في أول فريق أولمبي لللاجئين، ولأزمة اللاجئين العالمية الأوسع نطاقاً”.

وأكد المفوض السامي لشؤون اللاجئين “فليبو جراندي” أن “اختيار يسرا ماردينى سفيرة للنوايا الحسنة بالمفوضية يعود إلى كونها شخصية ملهمة للغاية، وقوية، وتمثل الآمال والمخاوف والإمكانات الهائلة لأكثر من عشرة ملايين لاجئ ولاجئة من الشباب حول العالم”.

وقالت مارديني “يسرني أن أضم صوتي إلى أسرة المفوضية، وأن أتمنى مواصلة نشر الرسالة القائلة بأن اللاجئين مجرد أشخاص عاديين يعيشون في ظروف مؤلمة ومدمرة، قادرين على أشياء غير عادية إذا ما أتيحت لهم الفرصة فقط”.

وأضافت السباحة السورية، بحسب موقع المفوضية، أن “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقوم بعمل لا يصدّق للاجئين في ظل ظروف صعبة للغاية، وأنا فخورة باستخدام صوتي لدعم المفوضية”.

يذكر أن السباحة مارديني “اللاجئة في ألمانيا” كانت قد أنقذت قارباً مكتظاً باللاجئين في بحر “إيجه” خلال عبورهم من تركيا إلى اليونان، وسبحت إلى جانب القارب وهى تجره، بعد أن كان على وشك الغرق حتى أوصلت من فيه إلى الجانب اليوناني، وقصتها لاقت اهتماماً عالمياً، ما دعا شركة “ووركينغ تايتل” البريطانية، إلى شراء حقوق ملكية قصتها، في آذار الماضي، ليحولها المخرج “ستيفن دالدري” إلى فيلم روائي.

الأسد يكشف عن أولى خطوات الحلّ في سورية

 

 أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، أن “الهدف من كل الادعاءات الأمريكية والغربية بشأن الأسلحة الكيميائية هو دعم الإرهابيين في سورية”.

وقال الأسد في مقابلة مع قناة “تيليسور” الفنزويلية أن “الولايات المتحدة حاولت عدة مرات هي وحلفاؤها أن يستخدموا مجلس الأمن من أجل شرعنة دور الإرهابيين في سورية، ومن أجل شرعنة دورهم في التدخل غير القانوني والعدواني في سورية”.

وأكد الرئيس السوري أن “الحل في سورية يجب أن يكون بإيقاف دعم الإرهابيين من الخارج، أولاً من ناحيتنا في سورية ستكون المصالحة بين كل السوريين، والعفو عما مضى في السابق خلال هذه الحرب هو الطريق لإعادة الأمان إلى سورية، وعندها ستكون سورية أقوى بكثير من سورية قبل الحرب” مشيراً إلى أن التسامح ضروري لحل أي حرب، ونحن نسير بهذا الخط.

وحول ما إذا كانت سورية احتفظت بأسلحة كيماوية، قال الأسد “أنت (الصحفي) وأننا نذكر تماماً في عام 2003 عندما قام “كولن باول” أمام كل العالم في الأمم المتحدة بإظهار الدليل الذي يثبت أن الرئيس صدام حسين لديه أسلحة كيميائية ونووية وغيرها، ولكن عندما دخلت القوات الأمريكية إلى العراق ثبت أن كل هذا الكلام كان كذباً، واعترف “كولن باول” بأن المخابرات الأمريكية خدعته بهذه الأدلة المزيفة، هذه الحادثة لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة”.

وأضاف الأسد “لذلك إذا كنت تريد أن تكون سياسياً في الولايات المتحدة فعليك أن تكون كاذباً متأصلاً، هذه من مواصفات السياسيين الأمريكيين أن يكذبوا في كل يوم، ويقولوا شيئاً ويفعلوا شيئاً آخر، لذلك علينا ألا نصدق ما يقوله البنتاغون أو غير البنتاغون، هم يقولون أشياء تخدم سياساتهم، ولا يقولون أشياء تعكس الواقع والحقائق على الأرض”.

وعن الهدف وراء رغبة سورية امتلاك أنظمة مضادة للصواريخ من أحدث الأجيال من روسيا، أكد الأسد أن “سورية في حالة حرب مع إسرائيل، وإسرائيل تعتدي على الدول العربية المحيطة منذ إيجادها في عام 1948 ومن الطبيعي أن يكون لدينا مثل هذه المنظومات، طبعاً الإرهابيون قاموا -بتعليمات من الإسرائيليين، ومن الأمريكيين، ومن تركيا، وقطر، والسعودية- بتدمير جزء من هذه المنظومات”.

وأوضح الرئيس السوري “من الطبيعي أن نتفاوض مع الروس الآن من أجل تعزيز هذه المنظومات، سواء لمواجهة أي تهديدات جوية من قبل إسرائيل، أو لمواجهة التهديدات التي ربما تأتي من أي صواريخ أمريكية، الآن هذا أصبح احتمالاً وارداً بعد الاعتداء الأمريكي الأخير على مطار الشعيرات في سورية”.

وعن نهاية الأزمة في سورية قال الأسد: “اليوم لو وضعنا جانباً التدخل الأجنبي في سورية، المشكلة ليست معقدة، أغلبية السوريين تعبوا من الحرب ويريدون الحل، ويريدون العودة للأمان والاستقرار، وهناك حوار بيننا كسوريين، وهناك لقاءات والناس تعيش مع بعضها، أي أنه لا يوجد حاجز حقيقي، المشكلة الآن أن العصابات الإرهابية كلما تقدمنا خطوة باتجاه الحل وإعادة الاستقرار أتاها المزيد من الأموال والأسلحة من أجل تخريب الوضع”.

وبيّن الأسد “لذلك أستطيع القول أن الحل يجب أن يكون بإيقاف دعم الإرهابيين من الخارج، هذا أولاً، من ناحيتنا في سورية ستكون المصالحة بين كل السوريين، والعفو عما مضى في السابق خلال هذه الحرب هو الطريق لإعادة الأمان إلى سورية، وتأكد أنه عندها ستكون سورية أقوى بكثير من سورية قبل الحرب”.

وحول اتفاقيات المصالحة مع المسلحين، لفت الأسد إلى أن “هذا حصل من قبل في أماكن مختلفة وكثيرة، والبعض منهم قاتل مع الجيش السوري، ومنهم من استشهد، والبعض منهم الآن موجود في مدينته في القسم الذي يقع تحت سيطرة الدولة، لا توجد لدينا مشكلة، التسامح ضروري لحل أي حرب، ونحن نسير بهذا الخط”.

لبناني يتسلل إلى مستوطنة كريات شمونة عبر الجدار الحدودي

 

اعتقل الجيش الإسرائيلي شابا لبنانيا عبَر إلى الأراضي الإسرائيلية عبر الجدار الحدودي مع لبنان، وذكرت معلومات صحفية أنه لم تتضح نية الشاب اللبناني، ونقل إلى التحقيق لدى جهاز الأمن العام الشاباك

ووفقا للتقارير الإخبارية فقد شاهد إسرائيليون الشاب وهو يتجول في المحطة المركزية في مستوطنةكريات شمونة، واشتبه في أنه غير اعتيادي، لذلك استدعوا قوات الأمن التي وصلت وفحصت الرجل قبل اعتقاله، وتبين أنه لم يكن مسلحا.

وأكد الجيش الاسرائيلي صحة الخبر باعتقال شخص يحمل هوية لبنانية ويجري التحقيق معه.

عطوان: اسرائيل اعتدت على سورية بالصواريخ لامتلاكها معلومات عن وجود دفاعية جوية سورية يمكن ان تسقط أي طائرات إسرائيلية مغيرة. 

 

قصفت دولة الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم (الخميس) مخزنا قرب مطار دمشق الدولي بعدة صواريخ، قال المصدر السوري لحقوق الانسان، ومقره بريطانيا، ان هذا المخزن هو مستودع أسلحة لـ”حزب الله” اللبناني.

هذا القصف الصاروخي الذي انطلق من قاعدة قرب هضبة الجولان، جاء بعد أيام من قصف صاروخي امريكي بصواريخ “توماهوك” استهدف قاعدة الشعيرات الجوية السورية في محافظة حمص، وبعد شهر من غارة إسرائيلية على اهداف عسكرية سورية قرب مدينة تدمر.

سورية هي الدولة العربية الوحيدة من بين دول المواجهة والمحاذية لحدود فلسطين المحتلة (الى جانب لبنان) التي ما زالت في حال حرب مع إسرائيل، ولم توقع معها أي اتفاق، او معاهدة سلام، ولهذا ما زالت تشكل هدفا للقصف الإسرائيلي.

 

***

الحكومة الإسرائيلية لا تعترف مطلقا بمثل هذه الاعتداءات، وغارات اليوم الصاروخية ليست استثناء، والمرة الوحيدة التي خرجت فيها عن هذا التقليد كانت في شهر آذار (مارس) الماضي عندما اضطرت للاعتراف بسقوط صواريخ سورية اطلقتها الدفاعات الأرضية السورية على الطائرات التي قيل انها ضربت قافلة أسلحة حديثة كانت في طريقها الى “حزب الله” اللبناني.

وزير الاستخبارات الاسرائيلي يسرائيل كاتس قال ان حكومته ستتدخل في كل مرة تتبلغ فيها معلومات خطيرة عن نقل أسلحة الى “حزب الله”، وجرى تفسير هذا التصريح بأنه اعتراف بالمسؤولية عن القصف الصاروخي الاحدث لاهداف في العمق السوري.

لم تدن أي دولة عربية هذا العدوان الإسرائيلي على بلد عربي مطلقا، بل لا نبالغ اذا قلنا ان حكومات عربية عديدة احتفلت به، وتمنت لو انه احدث خسائر بشرية ومادية اكبر، فإسرائيل لم تعد عدوا للكثير منها، والخليجية خاصة، بل حليفا وثيقا يمكن الاعتماد عليه.

الانباء القادمة من واشنطن تؤكد ان الرئيس دونالد ترامب يستعد للقيام بجولة في منطقة الشرق الأوسط تشمل تل ابيب ورام الله وعمان والرياض في اطار خطته لتأسيس “حلف ناتو عربي سني”، للتصدي للتمدد الإيراني، وستكون إسرائيل حجر الزاوية في هذا التحالف بشكل مباشر او غير مباشر، ومن المؤكد ان سورية، باعتبارها الحليف الاوثق لإيران، والأكثر عداوة لإسرائيل والمخططات الامريكية في المنطقة، ستكون على قائمة اهداف هذا الحلف المدعوم أمريكيا.

موسكو وعلى لسان السيدة ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ادانت “الاعمال العدوانية ضد سورية وتعتبرها غير مقبولة وتخالف مبادئ واعراف القانون الدولي”.

الموقف الروسي بدا اقل شراسة من نظيره السابق الذي صدر في اعقاب الغارة الجوية الإسرائيلية على ما قيل انه قوافل أسلحة في طريقها الى حزب الله قرب مدينة تدمر، حيث استدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي في موسكو وسلمته احتجاجا شديد اللهجة، لكن من غير المستبعد ان تقدم القيادة الروسية على الرد بتسليح الجيش السوري ودفاعاته الأرضية بصواريخ قادرة على مواجهة مثل هذا العدوان في المستقبل.

لجوء الجيش الإسرائيلي الى استخدام الصواريخ، وليس الطائرات في القصف هذه المرة، يعكس تغييرا في الاستراتيجية، وتجنب ارسال طائرات خوفا من اسقاطها، مما يؤكد ان قيادة هذا الجيش يملك معلومات عن وجود وسائل وامكانيات دفاعية جوية سورية يمكن ان تسقط أي طائرات إسرائيلية مغيرة.

 

***

سورية التي يخوض جيشها حربا شرسة ضد جماعات مسلحة مدعومة أمريكيا وتركيا وخليجيا منذ ست سنوات، وبهدف اسقاط النظام، ما زالت الى جانب “حزب الله” تشكل الخطر الوحيد على دولة الاحتلال الإسرائيلي، لهذا تتواصل الضربات الجوية والصاروخية ضدها.

انه عدوان إسرائيلي يعيد التذكير بالاسباب الحقيقية التي تكمن وراء استهداف سورية، دون غيرها من الأقطار العربية من قبل العدو الإسرائيلي، والولايات المتحدة الامريكية، ومحاولة تجريدها من ما تبقى لديها من أسباب القوة، واسلحة الدمار الشامل، وبما يمهد لغزوها واحتلالها وتفتيتها، مثلما حدث لليبيا والعراق واليمن.

القصفان الأمريكي والإسرائيلي اوسمة شرف لسورية، وجيشها، وشعبها الصامد، سواء اتفق معها البعض او اختلف، فإسرائيل وامريكا هما أعداء هذه الامة، ومصدر كل الشرور والمؤامرات التي تستهدفها، وعندما يكون خيارنا بين خندق سورية او المعسكر الإسرائيلي العدو، فإننا لا نتردد مطلقا بأن نقف في الخندق العربي السوري، هكذا تعلمنا في مدارس الكرامة والوطنية وعزة النفس العربية والإسلامية، والحياة مواقف عز.

جريمة غامضة.. مقتل عروسين سوريين في منزلهما

 

تم العثور صباح اليوم الخميس على جثتين لرجل وزوجته تزوجا حديثاً في مجمع زيرين الكائن بمحافظة أربيل في العراق.

وقال المتحدث باسم شرطة أربيل، هوكر عزيز، في تصريحات صحافية إنه “تم العثور صباح هذا اليوم على كل من العريس سيدا يونس وزوجته العروس أمل، وهما من سوريا، من مدينة عفرين السورية، مقتولين بمنزلهما، وتم نقل جثتيهما إلى مستشفى رزكاري وسط مدينة أربيل.

وقامت الشرطة على الفور بتشكيل فريق للتحقيق لسرعة كشف غموض الحادث وضبط مرتكبيه.

من جانبه، قال مدير شرطة أربيل اللواء عبد الخالق طلعت، في تصريحات صحافية: “تم إلقاء القبض على أحد المتهمين الذين يشتبه قيامه بهذه الجريمة”.

المصدر: العربية.نت

بالصور.. ريهانا بالبيكيني الأصفر الذي كشف مؤخرتها

بعد أن قامت بجولة غنائية في أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا، استمتعت ريهانا بإجازة من العمل في حوض السباحة بـ زوريخ -سويسرا الأسبوع الماضي قبل أن تستكمل جولتها.

وقد استعرضت ريهانا قوامها بمايو أصفر مؤلف من قطعة واحدة واحتست كأساً من النبيذ وهي تتسامر مع أشخاص من محيطها.

المايو تميز بقصته المرتفعة عند الخصر ما جعله مثيراً أبرز انحناءات جسدها كما جاء منخفض القصة كذلك عند الصدر والذي أظهر جرأة المغنية.

وجلست ريهانا إلى جانب حوض السباحة وأنزلت قدميها في الماء راسمة تعابير مختلفة على وجهها تعبيراً عن فرحها.

ووثقت هذه اللحظات الجميلة فالتقطت مع صديقتها مجموعة من الصور على طريقة السلفي.

ولاحقاً ارتدت ريهانا فستاناً بنفسجياً قصيراً جداً فوق المايو.

رئيس اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشاريع بطرطوس يوجه المنفذين بالتقيد بتنفيذها بالمواعيد المحددة

طرطوس- حاتم موسى||

وجه وزير النقل م. علي حمود رئيس لجنة العمل المركزية في طرطوس القائمين على تنفيذ المشاريع بطرطوس بالالتزام بتنفيذ الجداول الزمنية للمشاريع والتقيد بالموصفات المحددة للتنفيذ .

وطلب من المهندسين والفنيين وكوادر الاشراف المباشر على العمل عل التواجد اليومي وتدقيق كل حيثيات العمل ونسب التنفيذ ورفع تقارير يومية عن الاعمال.

وحذرهم خلال الجولة التي يقوم بها بالمحافظة بان الفريق الحكومي لن يهاون وسيتخذ العقوبات بحق المقصرين  .

وقد قام الوزير برفقة اعضاء اللجنة صباح اليوم بتفقد  مشاريع شارع الثورة – العقدتين الشمالية والجنوبية – السكن الشبابي – طريق طرطوس الدريكيش

 

 

المهندس خميس: اطلاق مشروع ضاحية الفيحاء السكنية بريف دمشق بداية لمشاريع سكنية متكاملة بمختلف المحافظات

 

دمشق-فردوس سليمان ||

 

اطلع وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء على واقع العمل في مشروع ضاحية الفيحاء السكنية بمنطقة البجاع بريف دمشق واستمع من القائمين على المشروع إلى شرح مفصل حول خطوات العمل والبرنامج الزمني للإنجاز ومراحل إنجاز البنية التحتية الرئيسية.

وبين المهندس خميس في تصريح للصحفيين في موقع المشروع أن إطلاق هذا المشروع الذي يضم 11 ألف وحدة سكنية وبتكلفة تصل إلى 160 مليار ليرة سورية يعد إنجازا مهما يعبر عن مدى قوة الدولة والشعب في سورية رغم ظروف الحرب الإرهابية موضحا أن الحكومة ماضية بمشاريع سكنية متكاملة بمختلف المحافظات وقطاع الإسكان يحظى باهتمام كبير من الحكومة.

وأضاف المهندس خميس.. “تم إنجاز أعمال البنية التحتية تقريبا لمساحة المشروع البالغة 150 هكتارا بدءا بمنظومة الصرف الصحي والسيالة المطرية وستكون كامل البنية التحتية جاهزة نهاية العام الحالي تمهيدا للبدء بعملية البناء” مشيرا إلى أنه تم توزيع محاضر المشروع بين المؤسسة العامة للإسكان والقطاع الخاص لعرضها للاكتتاب العام مع تخصيص 50 بالمئة من الاكتتاب في المشروع لذوي الشهداء.

كما جال المهندس خميس والوفد الحكومي المرافق على الأعمال الجارية في الجزيرتين 15 و 16 من مشروع السكن الشبابي بضاحية قدسيا بريف دمشق واللتين تضمان 1600 شقة وسيتم إنجاز الأعمال بالكامل خلال سنتين.

وأكد المهندس خميس ضرورة العمل بوتيرة عالية وتسليم المشروع ضمن البرنامج الزمني المحدد ووفق المواصفات المحددة.

وخلال لقائه العاملين في المشروع أثنى المهندس خميس على جهودهم المستمرة للبناء رغم التحديات والظروف التي تمر بها سورية وقدم لهم التهنئة بعيد العمال.

من جانبه بين المهندس حسين عرنوس وزير الأشغال العامة والإسكان في تصريح للصحفيين أن العمل جار في السكن الشبابي لإنجاز 1600 شقة وفق برنامج زمني محدد وسيتم الانتقال بعد إكمال المشروع إلى مدينة الديماس لإتمام آخر جزء من السكن الشبابي لافتا إلى أنه يتم العمل على إنجاز البنى التحتية في ضاحية الفيحاء.

شارك في الجولة وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ومحافظ ريف دمشق المهندس علاء منير إبراهيم.

خميس يوجه مؤسسة الاسكان  بسرعة انجاز المشاريع السكنية

وخلال ترؤسه اجتماع عمل في ضاحية قدسيا قال المهندس خميس.. إن “المؤسسة العامة للإسكان يجب أن تحمل بعدين اقتصادي تنموي واجتماعي ويجب أن يمتلك القائمون عليها رؤية إستراتيجية في العمل والإنجاز والنوعية”.

وشدد المهندس خميس على ضرورة وضع خطة واضحة للتطوير الإداري والفني للعاملين وتدريب الكوادر وإتباع الأساليب العلمية في تعاملات المؤسسة العامة للإسكان وتبسيط الإجراءات والاستخدام الأمثل للوقت معتبرا أن التطوير العقاري يمثل أهم رؤية يجب أن تعمل المؤسسة على المضي بها لتكون مؤسسة رابحة وتحقق ريعية اقتصادية.

وأشار المهندس خميس إلى أن الجولة هدفها الوقوف على واقع عمل المؤسسة العامة للإسكان وخطتها على المدى القصير والمتوسط والبعيد وإعداد رؤية تطويرية لواقع العمل من النواحي الفنية والإدارية والمالية مبينا أن قطاع الإسكان بكل مكوناته “العمالي والادخار والشبابي ومساكن الموظفين” يحظى باهتمام بالغ من الدولة السورية ويمثل داعما أساسيا للعملية التنموية وله دور مباشر في تحقيق نهضة تنموية شاملة لافتا إلى ضرورة تعزيز العمل الجماعي وتغيير آلية التفكير للوصول بهذا القطاع الحيوي المهم إلى أفضل مما كان عليه قبل الحرب الإرهابية على سورية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء ضرورة اجتراح حلول استثنائية لتطوير واقع هذا القطاع بشكل يتناسب مع الظروف الحالية موضحا أن “الحكومة مصممة على الانتقال بواقع هذا القطاع إلى أفضل حال” مضيفا.. إننا “لا يمكن أن نحقق تنمية إسكانية إلا من خلال المؤسسة العامة للإسكان”.

ولفت المهندس خميس إلى أن الحكومة مستعدة لاتخاذ الإجراءات وإصدار التشريعات والقرارات اللازمة لتحقيق نقلة نوعية في عمل المؤسسة وممارستها للدور المنوط بها على صعيد تأمين المساكن للمواطنين والتوسع بجميع المحافظات مضيفا.. إنه “يجب على المؤسسة تحمل مسؤوليتها في البعد الاجتماعي وتحقيق نقلة نوعية في هذا القطاع”.

وطلب المهندس خميس وضع رؤية لمعالجة ملفات السكن المتراكمة في المؤسسة وفق برنامج حقيقي ورؤية واضحة ليتسنى للمؤسسة إعداد إستراتيجية والنظر إلى المستقبل وتأمين موارد عن طريق أراض تباع بالمزاد العلني والتشاركية مع القطاع الخاص في تشييد محاضر سكنية تتم الاستفادة من مردودها في تحسين وتوسيع خدمات المؤسسة وإنشاء ضواح جديدة وتوسيع استثمارات المؤسسة.

وأوضح المهندس خميس أن القطاع الخاص “شريك رئيسي” في عملية التنمية بمختلف القطاعات لافتا إلى ضرورة وجود رؤية تطويرية لتفعيل مشاركة هذا القطاع في العملية الإسكانية.

من جانبه قدم مدير المؤسسة العامة للإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف عرضا حول خطة عمل المؤسسة والرؤية المستقبلية مشيرا إلى أن أهم أهداف المؤسسة يتمثل في تلبية الاحتياجات الإسكانية وتعزيز مفاهيم السكن الاقتصادي والارتقاء بمستوى العمران وأن لدى المؤسسة خططا لإقامة مختلف أنواع السكن في المحافظات.

وفيما يتعلق بتطوير العمل بين المهندس عبد اللطيف أن المؤسسة تعمل على تطوير هيكلها وملاكها العددي والأتمتة وتبسيط إجراءات الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال نوافذ خدمة مباشرة يتم العمل على انجاز أولها في دمشق وسيتم تعميمها على باقي المحافظات إضافة إلى دعم عملية البحث العلمي مبينا أن أهم الصعوبات التي تواجه عمل المؤسسة تتعلق بتأمين التمويل والأراضي.

وقدم المشاركون بالاجتماع مقترحات لتطوير العمل تمحورت حول معالجة الخلل في آلية حساب فروقات الأسعار والأسعار التأشيرية وأهمية التوجه نحو القطاع الخاص ومعالجة نقل ملكية مساكن المؤسسة إلى السجل العقاري وأهمية دعم الوحدات الإدارية في مشاريع المؤسسة.

حضر الاجتماع وزيرا الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس والإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ومحافظ ريف دمشق المهندس علاء منير إبراهيم والمديرون المعنيون في المؤسسة العامة للإسكان.