وزارة النفط: احتياطي الغاز المتوقع بريف دمشق 20 مليار متر مكعب

17-11-2017


وزارة النفط: احتياطي الغاز المتوقع بريف دمشق 20 مليار متر مكعب

بدأت وزارة النفط مشروع استثمار الغاز في ريف دمشق الشمالي، وبين مصدر في الوزارة أن المشروع سيشمل ثلاثة آبار رئيسية في قارة والبريج ودير عطية في القلمون.

وبحسب المصدر فإن كمية الغاز المتوقعة تصل إلى نحو 20 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وكانت في وقت سابق قد بدأت أعمال الحفر في البريج بعمق 3 آلاف متر، وفي قارة 3600 متر.

ويفترض أن يكتمل المشروع ويبدأ الإنتاج في ربيع عام 2018، على أن يتم مد مشروع شبكة الخطوط الغازية من قارة إلى البريج وصولاً لمحطة جندر، وقد أوكلت المهمة إلى الشركة السورية للغاز، على أن تكون عمليات الحفر بعهدة الشركة السورية للنفط والتي ستقوم بإنشاء محطة فصل الغاز وفرزه في البريج، ويشير المصدر أن الدراسات التقنية أصبحت مكتملة وسيبدأ العمل خلال شهر واحد.

وسيتم في المرحلة الأولى إنتاج مليون متر مكعب غاز طبيعي يومياً، والمرحلة الثانية ستكون المحطة أصبحت جاهزة بطاقة إنتاجية تقارب مليوني متر مكعب غاز طبيعي يومياً، حيث سيتم حفر آبار إضافية خلال المرحلة الثانية.

وأكد بأن المحطة يتم فيها معالجة الغاز جزئيا وتجفيفه وإذا أظهرت الاحتياطات أرقاماً أعلى من التقديرات الحالية فسوف تتم زيادة عدد الآبار ويمكن بناء معمل للغاز في المنطقة.

وفيما يتعلق بأرقام الإنتاج الحالية أشار المصدر إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 13 مليون متر مكعب يوميا وإنتاج النفط بلغ 38 ألف برميل يومياً منها 14 ألف برميل مكثفات غازية.

وبحسب مصادر صحفية فإن مرحلة التأهيل الكامل بدأت في آبار معمل غاز حيان حيث انتهى العمل في بئر جحار 11 وبدأ العمل في بئر جحار 8 وفي بئر المهر 3 لتكون مطابقة للمواصفات العالمية.


Print pagePDF page