موسكو تعلن عن موعد الجولة الجديدة لاجتماع “أستانة”

14-04-2017


موسكو تعلن عن موعد الجولة الجديدة لاجتماع “أستانة”

 أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “غينادي غاتيلوف” الخميس، أن موعد عقد جولة جديدة من اجتماعات “أستانة” لحل الأزمة في سورية هو يوم الـ4 من أيار المقبل.

وقال غاتيلوف “تحدث مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية “ستافان ديمستورا” في مجلس الأمن، أمس، وحدد آفاق عقد اللقاء المقبل في جنيف، إنه سيعقد على الأرجح في منتصف أيار، ولم يذكر تواريخ محددة، لكن من وجهة نظره من المرجح أن يعقد بعد لقاء “أستانة” المقرر في الـ4 من أيار، ولا يزال هذا الموعد سارياً”.

وجدد “غاتيلوف” تأكيد موقف بلاده الداعي إلى “ضرورة إجراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تحقيقاً موضوعياً وحيادياً في إدلب ضمن لجنة متوازنة تضم خبراء مختلفين، وليس غربيين فقط”.

وأضاف غاتيلوف “ندعو إلى ذلك طوال الوقت.. أعلنا منذ البداية أنه يجب إجراء تحقيق موضوعي ومدقق في ما جرى.. ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قادرة على ذلك”.

وكان قد أكد رئيس الوفد الحكومي السوري “بشار الجعفري” بأن مباحثات “أستانة3” التي جرت آذار الماضي، بأنها كانت بناءة، وتتركز على ضرورة وقف الأعمال القتالية، ومكافحة الإرهاب، والفصل بين المجموعات الإرهابية.

يذكر أنه جرى الاتفاق في اجتماع “أستانة” الأول على وقف إطلاق النار في سورية، برعاية كل من روسيا وإيران وتركيا، وأكدوا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة الاتفاق، وتعتبر مفاوضات “أستانة” جزءاً لا يتجزأ من عملية جنيف التي تمهد للتسوية في سورية.


Print pagePDF page